أنظمة التشغيل وأنواعها واستخداماتها

أنظمة التشغيل وأنواعها واستخداماتها

مفهوم نظام التشغيل 

يُعرف نظام التشغيل بأنه النظام البرمجي الذي يساعد على تشغيل مجموعة من البرامج الأخرى، حيث يعمل على إدارة برمجيات وموارد وأجزاء أجهزة الحاسوب، كما يعتبر حلقة وصل بين الحاسوب والمستخدم، فهو يمثل المشغل الرئيسي لبرامج المستخدم المختلفة، ولا تستخدم أنظمة التشغيل في أجهزة الحاسوب فقط، بل تستخدم أيضاً في العديد من الأجهزة الذكية كالهواتف المتنقلة، وخوادم الإنترنت، وألعاب الفيديو. 

أقسام أنظمة التشغيل 

  • أنظمة متعددة المهام ومتعددة المستخدمين: هي عبارة عن أنظمة تسمح بتنفيذ أكثر من عملية في الوقت ذاته، وتسمح لأكثر من مستخدم باستخدام التطبيقات والبرمجيات الموجودة على الحاسوب. 
  • أنظمة أحادية المهام وأحادية المستخدمين: وهي الأنظمة التي تمكًن المستخدم من تنفيذ عملية واحدة فقط خلال وقت معين، وتسمح لمستخدم واحد فقط باستخدام التطبيقات والبرمجيات الموجودة على الحاسوب. 

استخدامات أنظمة التشغيل 

يقوم نظام التشغيل بالعديد من المهام على أجهزة الحاسوب والأجهزة الذكية المختلفة، حيث يقوم بإدارة بدء تشغيل جهاز الحاسوب، والتأكد من أن جميع العناصر والأجزاء فيه تعمل بشكل صحيح فيه، كما يقوم بإدارة البروتوكولات المتعلقة بالاتصال بالإنترنت، ويعمل على توفير الحماية اللازمة لضمان عدم فقدان البيانات المتوفرة على الحاسوب، بالإضافة إلى دور نظام التشغيل في إدارة أجزاء الحاسوب المختصة بعمليات الإدخال والإخراج مثل : الطابعات، ولوحات المفاتيح، ومشغلات DVD. 

أشهر أنواع أنظمة التشغيل 

  • نظام التشغيل ويندوز: يعتبر من أشهر أنظمة التشغيل المتوفرة، وهو من إنتاج شركة مايكروسوفت العملاقة، وظهر هذا النظام عام 1985، وكان عبارة عن لوحة رسومية تساعد في كتابة الأوامر في نظام دوس، وعام 1995 أطلقت شركة مايكروسوفت نظام مستقل وحمل اسم ويندوز 95، ثم تبعه عدة إصدارات للشركة مثل: Windows 98، و Windows 2000، و Windows 2003، و Windows 7،  و Windows vista، بالإضافة إلى Windows 10 الذي يعتبر آخر إصدارات الشركة، ويعد نظام تشغيل ويندوز من أكثر أنظمة التشغيل رواجاً بين الناس، وذلك بسبب سهولة العمل عليه من قبل المستخدمين، بالإضافة إلى كونه نظام التشغيل الوحيد الذي يدعم ألعاب الفيديو. 
  • نظام التشغيل Dos: يعتبر هذا النظام من الأنظمة القديمة جداً، حيث كان يستخدم في تشغيل برامج العديد من الأجهزة، فقد استخدم مثلاً في تشغيل برامج أجهزة شركة IBM الخاصة، وهو نظام يعتمد على تشغيل الأوامر النصية بشكل مباشر، وجرى تطويره من قبل رئيس شركة مايكروسوفت بيل غيتس عام 1981، وسُمّي آنذاك باسم MC-DOS. 
  • نظام التشغيل أندرويد: وهو عبارة عن نظام مجاني مفتوح المصدر، بدأ إنتاجه عام 2005 بواسطة شركة جوجل المشهورة، وهو من أكثر الأنظمة مبيعاً واستخداماً في الوقت الحاضر، حيث يستخدم بشكل كبير في الهواتف الذكية، وكذلك أجهزة التلفاز والحواسيب الذكية. 
  • نظام التشغيل ماك أو إس: وهو نظام تابع لشركة أبل الأمريكية، بدأ إنتاجه عام 1984، ويتوفر أيضاً على الهواتف الذكية، والحواسيب المحمولة، لكنه يختلف عن نظام الأندرويد من حيث السعر وجودة الأجهزة التي تحمل هذه النظام، حيث توصف الأجهزة التي تحوي هذا النظام بأنها باهظة الثمن. 
  • نظام التشغيل لينكس: هو عبارة عن نظام تشغيل حر ومفتوح، يعطي للمبرمجين الذي يعملون به حرية التعديل، وبدأ إنتاجه عام 1991 على يد طالب فنلندي يدعى لينوس تور فالدس، وهو نظام مشابه لنظام أندرويد، ويتميز بواجهة رسومية جميلة وبسيطة، كما يوفر لمستخدميه الأمان والحماية العالية، حيث يستخدمه المهندسون المتخصصون بحماية الشبكات بكثرة. 
اقرأ أيضاً:  مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني

أنظمة تشغيل أخرى 

  • نظام Haiku.
  • نظام تشغيل كروم.
  • نظام تشغيل MENUET.
  • نظام eComStation.
  • نظام TAILS.

مقالات مشابهة

هل يمكن تحويل شاشة الكمبيوتر إلى تليفزيون

هل يمكن تحويل شاشة الكمبيوتر إلى تليفزيون

كيفية تغير باسورد الواي فاي

كيفية تغير باسورد الواي فاي

ما هو برنامج زوم Zoom

ما هو برنامج زوم Zoom

التعلم عن بعد في الكويت

التعلم عن بعد في الكويت

أفضل برامج مونتاج الفيديو

أفضل برامج مونتاج الفيديو

ما هو موقع سوق دوت كوم

ما هو موقع سوق دوت كوم

كيفية تحميل فيديو من اليوتيوب

كيفية تحميل فيديو من اليوتيوب