أنواع الأسماك في العراق

أنواع الأسماك في العراق
التصنيف: بوابة العراق

تتباين وتختلف طبيعة البيئة المحيطية النهرية والبحرية للعراق بشكل كبير، وهي تختلف عن البيئات الخليجية الأخرى كالخليج العربي، وتتنوع الأسماك التي تعيش في المياه العراقية إلى عدد كبير من الأنواع، فقد وجد ما يقارب 314 نوع، وكل منها ينتمي إلى صنف مختلف، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أشهر أنواع الأسماك في العراق. 

أشهر أنواع الأسماك في العراق

سمك أبو الزمير

سمك أبو الزمير

هو من أنواع الجري الذي وصل إلى نهر الفرات ودجلة من حلب، وهو سمك غير قابل للأكل، ويتميز هذا النوع بأنه صغير الحجم وله شوكة في زعانفه، وهو من الأسماك التي تتغذى على أكل يرقات الحشرات في الأنهار.

سمك البني

سمك البني

يعتبر هذا النوع من أطيب وأشهى أنواع الأسماك العراقية، فهو يؤكل مقلي أو مشوي أو مطبوخ، ويعتبر سمك البني واحد من أكثر أنواع الأسماك مبيعاً في العراق.

إعلان السوق المفتوح

سمك البني الفرخ

سمك البني الفرخ

هو من أكبر الأسماك النهرية حجماً، ويبلغ طول السمكة الواحدة ما يزيد عن مترين، وقد يصل وزنها في بعض الأحيان إلى 200 كيلو جرام، ويباع هذا النوع بعد تقطيعه، وتعتبر هذه السمكة من أنواع السمك سهل التحضير.

سمك بياح

سمك بياح

من الأسماك البحرية الموجودة في مصبات شط العرب، وهي ذات زعانف شعاعية، ويعتبر سمك البياح من المصادر الغذائية المهمة في البحر الأبيض المتوسط، وتضم أسرة هذا النوع حوالي 80 نوع في 17 جنس، ويتغذى البياح على بقايا الأحياء الميتة الموجودة في الماء.

سمك الحمري

سمك الحمري

هذه السمكة صغير الحجم من نوع البارب، وهي ذات شكل مفلطح ولونها مائل قليلاً إلى الحمرة، وتوجد بكثرة في مدينة البصرة وتؤكل مقلية.

اقرأ أيضاً:  أفضل متحف في العراق

سمك الخشني

سمك الخشني

هذا النوع هو إحدى أنواع البياح النهري، يتميز بحجمه الصغير وطعمه الشهي واللذيذ، ويمكن تحضيره مشوياً أو مقلياً.

سمك الزبيدي

سمك الزبيدي

يعتبر هذا النوع من الأسماك البحرية الموجودة على مصب شط العرب فقط، ويتميز بشكله المربع ولونه الفضي، ويعتبر إحدى أرقى الأنواع البحرية.

أسماك الشائكة

أسماك الشائكة

من أنواع الأسماك البحرية المهاجرة والتي تبيض في الأنهار العراقية وخاصةً في منطقة جنوب الأهوار وشط العرب، وتتميز هذه السمكة بشكلها البيضاوي والمضغوط ولونها الفضي مع الصبغات الزرقاء والوردية، وتضم خطوط مكسرة ذهبية طولية.

سمك الشبوط

سمك الشبوط

من أنواع الأسماك النهرية العراقية، ويعمل من سمك الشبوط أرقى أنواع المسقوف في بغداد على شواطئ دجلة، ويتميز بكونه عريض في الوسط وله ذيل دقيق ورأس لين الملمس.

سمك الصبور

سمك الصبور

الصبور هو نوع من أنواع أنواع سمك السلمون المفترس الذي يتغذى على الأحياء البحرية واليرقات، ويتميز سمك الصبور بأنه ذو طعم مميز ولذيذ جداً على الرغم من كثافة العظام الشوكية الموجودة فيه، فهو لا يحتاج إلى أي نوع من التوابل والأعشاب والصلصات، ويؤكل هذا النوع مشوياً على التنور.

سمك البرزم أو الكطان

سمك البرزم أو الكطان

من الأسماك النهرية ويتميز بكونه ملك الأسماك العراقية، ويعمل منه عادةً المسقوف في بغداد على شواطئ دجلة، ويعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع انتشاراً حول العالم، وتعد هذه السمكة من أهم الأسماك الموجودة في حوض كل من نهري دجلة والفرات وأيضاً نهر كارون.

سمك الكوسج

سمك الكوسج

نوع من الأسماك المفترسة التي تتغذى على اللحوم، ويهاجم هذا النوع الإنسان في شط العرب وهو من فصيلة أسماك القرش، وتتميز بهيكلها العظمي الغضروفي بالإضافة إلى شقوق خيشومية على جانبي الرأس وزعانف صدرية غير متصلة بالرأس.

سمك مخيط

سمك مخيط

تتكاثر هذه الأسماء في مصبات الأنهار، وتكون صغيرة في الأنهار، لكنها كبيرة وتصل إلى أكثر من مترين في البحار.

اقرأ أيضاً:  أفضل شركات الاستثمار في العراق

سمك كباب

سمك كباب

من أنواع التونة كبيرة الحجم، ويغطى سمك الكباب بالملح ويتم تنشيفه بالشمس، ويعمل منه مكشت أو مسموطة، ويقطع وتنزع منه الأشواك وينقع مع المطيبات، كما يمكن خلطه مع الرز والكشمشم والهيل.

سمك مزلك

سمك مزلك

من الأسماك البحرية التي تصطاد في السواحل الجنوبية لمدينة البصرة، ويعيش هذا النوع في المناطق الرملية، وهو من الأسماك المفترسة التي تتحرك بسرعة في قاع المحيط لتقوم بافتراس الأسماك الصغيرة الموجودة في القاع، وتعتبر هذه الأسماك ذات طعم لذيذ جداً في القلي.

فيديو اسهل طريقه لتنظيف وطبخ سمك المزلك

سمك السكين

سمك السكين

من الأسماك البحرية الموجودة في الخليج العربي، وهو من أسماك التونة اليابسة التي تقدم مع الرز والمطبق.

سمك زوري

سمك زوري

تعتبر هذه الأسماك صغيرة الحجم وعادةً لا تؤكل إلا في المناسبات الخاصة في العراق وخاصةً في مدينة البصرة، ويعمل من هذه الأسماك المكشت المكبوس مع الرز والمتوت البحريني الناشف.

سمك الخباط

سمك الخباط

من الأسماك البحرية الشريطية التي يعمل منها أكلة مطبق على الرز، وتملح هذه السمكة وتيبس وتعلق تحت أشعة الشمس، وتؤكل على شكل طبخة كشيت.

ما هي فوائد سمك الجري العراقي؟

تحتوي هذه الأسماء على الأحماض الأمينية اللازمة للحماية من الزهايمر، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم لحماية العظام والأسنان.

ما هي أغلى أنواع الأسماك في العراق؟

يعتبر كل من الكطان والبني والشبوط من بين أهم وأغلى أنواع السمك العراقي؟

مقالات مشابهة

ما هي فوائد الشلغم العراقي؟

ما هي فوائد الشلغم العراقي؟

طريقة عمل تراب الملوك العراقي

طريقة عمل تراب الملوك العراقي

ما هو الرقم الدولي للعراق؟

ما هو الرقم الدولي للعراق؟

أفضل أنواع الحنة في العراق

أفضل أنواع الحنة في العراق

أفضل أنواع الحمام الزاجل في العراق

أفضل أنواع الحمام الزاجل في العراق

أفضل أنواع غاز التبريد في العراق

أفضل أنواع غاز التبريد في العراق

أفضل واقي شمس في العراق 2022

أفضل واقي شمس في العراق 2022