التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع

التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع

ما هو التسويق بالعمولة

يمكن تعريف التسويق بالعمولة Affiliate Marketing على أنه عملية لمنتجات أو خدمات يملكها أشخاص آخرون، وذلك مقابل عمولة تتغير من برنامج إلى آخر، وهي عملية تتم بين الشخص المسوّق، والشركة أو الشخص أو المحل الذي يمتلك السلعة أو الخدمة المُراد التسويق لها، وذلك عن طريق برنامج خاص تقوم بتصميمه الشركة أو وسيط (طرف ثالث) بين الطرفين، وفي حال التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع؛ فهذا أحد أنواع التسويق المُستخدم من قبل الكثير من المواقع الإلكترونية، الذي يهدف إلى زيادة حجم المبيعات للمنتجات والخدمات الموجودة على الموقع نفسه مقابل عمولة.

طريقة العمل بالتسويق بالعمولة لأصحاب المواقع

عُرف التسويق بالعمولة كأحد أنواع التسويق الإلكتروني E-Marketing، التي يتم من خلالها التسويق لمنتجات مملوكة لشركات أو حتى أفراد، ويوجد لها العديد من المنصات الإلكترونية المختصة، ويمكن من خلالها القيام بأكثر من التسويق؛ مثل: تحميل التطبيقات، إلى جانب الإشتراك بالقوائم البريدية، إضافة إلى إتمام عمليات البيع وتوصيل السلع وخدمات أخرى، ويمكن العمل بهذا المجال وفقاً للطريقة التي تعتمد على الخطوات التالية: 

  • القيام بالاشتراك بأي من مواقع التسويق، ثم البحث فيها، ومعرفة ما يقوم عرضه من منتجات يكثر طلب المستهلكين لها؛ من أجل ضمان الحصول على أرباح عالية وسريعة، ومتابعة منتجات الشركة وعرضها وتقديم الآراء حولها.
  • التسويق لهذه المنتجات عن طريق عرض المنتج، الذي تقدمه، ووصفه والتحدث عنه، كما يمكن مقارنته مع منتجات ذات صلة، والتوصية بشرائه.
  • متابعة صفحات المنافسين؛ للإطلاع على آلية العمل التي يتبعونها، والاستفادة منها، وكذلك صفحات المعلنين المتواجدين خارج الدولة في صفحات هبوط الاحترافية، وعمل استضافة ومتابعة وتحليل نتائج الحملات الإعلانية.
  • التسويق للمنتجات على موقع خاص بالمسوّق، سبق له إنشاؤه والترويج له على محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي.
  • نسبة العمولة تُتحسب على كل منتج يتم بيعه من خلال تسويق المسوّق، ويتم احتسابها من سعر المنتج أو سعر تم الاتفاق عليه مع الوسيط أو الشركة المنتجة؛ تبعاً لنوع المنتج وعدد المبيعات المُنجز.
اقرأ أيضاً:  ضغط الصوت

التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع بالتفصيل

لتحقيق أفضل عملية تسويق إلكترونية، وتحديداً فيما يخص التسويق بالعمولة، لا بد من امتلاك موقع إلكتروني خاص، يتم من خلالها عرض المنتجات والتسويق لها وفق آلية تجذب أكبر عدد من المستهلكين، الذي كلما زادت عددهم وعدد الزوّار تزيد معه نسبة المبيعات وشهر الموقع، وبالتالي نسبة عمولة أعلى، ومن أجل الوصول إلى ذلك لا بد من الترويج للموقع الخاص وفقاً للطرق التالية:

إعلان السوق المفتوح
  • الترويج من خلال مواقع التواصل الاجتماعي: حيث يتم نشر رابط الموقع على صفحات الفيسبوك التابعة للأفراد أو المجموعات عن طريق الإعلانات المدفوعة، وعمل دعوة لزيارة الموقع.
  • الترويج عبر الظهور على محركات البحث: بحيث يظهر الموقع الخاص على محركات البحث المختلفة، عن طريق الدخول على مواقع الشركات المعروفة بكثرة الطلب على منتجاتها ومتابعة طرق العرض وما هو جديد أو عرض ما هو على تلك المواقع على الموقع الخاص للحصول على زوار مجاناً، أو من خلال الحملات الإعلانية مدفوعة الأجر؛ بحيث يكون الدفع مقابل الظهور في محرك البحث، أو مقابل الضغطة والدخول للموقع، أو مقابل مشاهدة المنتج على الموقع.

أشهر مواقع التسويق بالعمولة

يزخر العالم العربي والأجنبي بمجموعة من المواقع الإلكترونية المتخصصة بمجال التسويق عبر الإنترنت، والتي تتيح أيضاً نظام التسويق بالعمولة؛ بحيث تكون حلقة وصل بين المسوّق والتاجر، ويُذكر منها ما يلي:

  • موقع أمازون.
  • موقع eBay.
  • موقع نمشي.
  • موقع ShareAsale.
  • موقع جوميا.
  • موقع clickbank.
  • موقع Commission Junction Affiliate.

مقالات مشابهة

شرح مفصّل عن أسلوب النهي

شرح مفصّل عن أسلوب النهي

ما هو كتاب ما وراء الطبيعة؟

ما هو كتاب ما وراء الطبيعة؟

دليلك للتفاوض الصحيح مع المورد

دليلك للتفاوض الصحيح مع المورد

أفكار مشاريع لمادة الحاسب

أفكار مشاريع لمادة الحاسب

إسهامات نيوتن في الفيزياء

إسهامات نيوتن في الفيزياء

معلومات عن جامعات كندا

معلومات عن جامعات كندا

التربية العملية وطرق التدريس

التربية العملية وطرق التدريس