المحيط الهندي: ما هو وما هي أهم المعلومات عنه؟

المحيط الهندي(1)

يعتبر المحيط الهندي ثالث أكبر محيط في العالم  حيث يشكل حوالي 20% من إجمالي مساحة المحيطات حول العالم فيما تبلغ مساحته 28360000 ميل مربع كما يبلغ متوسط عمقه ما يقارب 3960 متراً و ماؤه مالحة كسائر البحار و المحيطات تعيش فيه الكثير من الكائنات الحية و يعتبر المحيط الهندي ممر مائي مهم أمام سفن التجارة العالمية سابقا و في وقتنا الحالي.

المحيط الهندي

المحيط الهندي

يحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة بعد المحيطين الهادئ والأطلسي، حيث تبلغ مساحته نحو 74 مليون كم²، وتعد مساحته أقل من نصف مساحة المحيط الهادئ، ويتصل في البحر الأحمر والخليج العربي وبحر العرب وبحر اندامان وخليج البنغال، ويقل عرضه كلما اتجهنا نحو الشمال و تقسمه الهند وسريلانكا إلى قسمين هما بحر العرب وخليج البنغال، ويحتوي المحيط الهندي على عدد كبير من الجزر أكبرها جزيرة مدغشقر (رابع أكبر جزيرة حول العالم) وكوموروس وسيشيل والمالديف وموريشيوس وسريلانكا وإندونيسيا على من الطرف الشرقي للمحيط.

يربط المحيط الهندي بين 57 جزيرة و16 دولة أفريقية و23 دولة آسيوية بالإضافة إلى أستراليا، فهو مركز نقل مهم في العالم، يضم أهم موانئ في العالم منها مومباي في الهند، وعدن في اليمن وديربان في جنوب أفريقيا، ومسقط في سلطنة عُمان وجاكرتا في إندونيسيا.

إعلان السوق المفتوح

تاريخ المحيط الهندي

يعتبر منذ القدم أحد أبرز أهم الطرق التجارية في العالم، فقد استخدم من قبل العرب والصينيون والهنود في تجارتهم منذ الالاف السنين، واجتاز المكتشف البرتغالي فاسكو داجاما بمساعدة الملاح العربي ابن ماجد المحيط الهندي بعد أن دار حول الطرف الجنوبي لإفريقيا سنة 1498، و زادت أهمية المحيط الهندي بعد فتح قناة السويس عام 1869.

اقرأ أيضاً:  ناحية البصية في محافظة المثنى

صفات المحيط الهندي

المحيط الهندي(2)

أين يقع المحيط الهندي؟

يمتد من إفريقيا غربًا إلى أستراليا وأندونيسيا شرقًا، ومن آسيـــا شمالاً إلى القارة القطبية جنوبًا

عمق المحيط الهندي

كم يبلغ متوسط عمق المحيط الهندي بالمتر؟

يقدر معدل عمق المحيط الهندي يقدر حوالي 3,897 م وتصل أعمق نقاطه المعروفة إلى 7,725 م.

مساحة المحيط الهندي

تقدر مساحة المحيط الهندي حوالي 73,556,000 كم2 .

الطقس في المحيط الهندي

يعد المحيط الهندي أدفأ محيط في العالم  حيث يبلغ متوسط درجة حرارة السطح في الجزء الشمالي 22 درجة مئوية فيما  ترتفع في الطرف الجنوبي لتصل حوالي 28 درجة مئوية، فيما يتمتع المحيط الهندي بمناخ مستقر في الجزء الجنوبي ومع ذلك قد تتطور الرياح الموسمية في الجزء الشمالي منها، والتي تتكون من رياح موسمية ناتجة عن إزاحة الحزام الاستوائي.

غالباً ما تكون الرياح الموسمية غزيرة مع هطول الأمطار، على الرغم من أنها يمكن أن تكون أيضًا باردة وجافة، وتميل الرياح الموسمية إلى التأثير بشكل كبير على المجتمعات الموجودة في المحيط الهندي، حيث إنّ الأمطار الغزيرة تولد آثارًا سلبية على الاقتصاد وقد تكون سبب بحدوث بعض الوفيات الناجمة عن الغرق في الهند كل عام، وفي الجزء الجنوبي من المحيط الهندي تكون الرياح أقل حدة، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض العواصف في الصيف يمكن أن تكون قوية ومدمرة و لها عواقب وخيمة، وعندما تحدث تغيرات جذرية في الرياح الموسمية يمكن أن تتطور إلى أعاصير اتضرب سواحل المحيط الهندي.

خصائص المياه في المحيط الهندي

تشكل كمية مياه المحيط الهندي حوالي 20% من المياه الموجودة على سطح الأرض، ورغم الكمية الكبيرة الموجودة من الماء إلا أنها تعتبر غير صالحة للشرب بسبب ارتفاع نسبة الملوحة.

اقرأ أيضاً:  حي الفرات في بغداد

الجيولوجيا في المحيط الهندي

المحيط الهندي(3)

تشغل قاع المحيط الهندي الصفائح التكتونية الهندية والإفريقية والقطبية الجنوبية، ويوجد في مكان تلاقيها سلاسل مرتفعة محيطية بشكل حرف Y، وينطلق جذعها بجوار مومباي Mumbai شاطرًا المحيط إلى ثلاثة أحواض: شرقي (البنغال) وغربي (العربي) وجنوبي.

التاريخ الجيولوجي

لم يكن المحيط الهندي قبل ملايين السنين بشكله الحالي، حيث يرجع تاريخ تكون المحيط الهندي نتيجة لتفكك جنوب غندوانا والتي بدأ تفكّكها منذ 180 مليون سنة، بسبب تحرّكها نحو شمال شرق شبه القارة الهندية، وقد بدأت تتصادم مع أوراسيا منذ 50 مليون سنة وحركت القارة الأفريقية لجهة الغرب، بالإضافة إلى انفصال أستراليا عن أنتاركتيكا قبل 53 مليون سنة، أي أنه منذ حوالي 36 مليون سنة تشكل المحيط الهندي بشكله الحاضر فيما يبلغ عمره ما يقل عن 80 مليون سنة.

الجبال

الجبال البحرية في المحيط الهندي هي براكين غواصة منقرضة وهي مخروطية الشكل، وفي الأغلب ما تكون مسطحة،  فيما ترتفع فجأة من السهل السحيق إلى ارتفاعات عالية لا تقل عن 3300 قدم (1000 متر) فوق قاع المحيط الهندي، وتعتبر الجبال البحرية وفيرة وخصوصًا بين ريونيون وسيشيل في حوض المحيط الهندي المركزي، ومجموعة Vening Meinesz قرب حوض وارتون، وتعتبر جبال باردين وكوهلر نيكيتين وويليامز من الأمثلة عن جبال المحيط الهندي.

اليابسة

يعد المحيط الهندي موطن الكثير من الجزر وبعضها يكون دولة ذات سيادة مثل جزر القمر، ويوجد عدد أقل من الخنادق في المحيط الهندي مقارنة بمحيطات العالم، وهي ضيقة (50 ميلاً [80 كم]) وأيضاً هي بركانية ونشطة زلزالياً، ويعد خندق جافا ثاني أطول خندق، حيث يمتد طوله لأكثر من 2800 ميل (4500 كم) من جنوب غرب جاوة، ويستمر شمالًا مثل خندق سوندا بعد سومطرة، مع امتداد على طول جزر أندامان ونيكوبار . كان الجزء من هذا النظام المجاور لسومطرة هو مركز زلزال هائل تحت سطح البحر في عام 2004 (بقوة 9.1 درجة) أثر على حوالي 600 ميل (1000 كم) من منطقة الصدع المرتبطة، وهو يربط المحيط الهندي عدة دول.

اقرأ أيضاً:  محلة باب الشيخ في بغداد

التنوع الحيوي في المحيط الهندي

يحتوي المحيط الهندي على الكثير من النباتات والحيوانات المتنوعة كونه ثالث أكبر وأعمق محيط، لذلك هو غني بالكائنات الحية غير العادية التي تتوهج في الليل مثل قنديل البحر، ويخفي المحيط الهندي تحت سطحه مجموعة متنوعة من الأسماك (الكورفون و السلور والتونة وأسماك القرش) والزواحف (السلاحف والأفاعي البحرية والثعابين) والثدييات (الحيتان و حيتان العنبر والدلافين والأختام وأختام الفيل)، وهناك  الكثير من الحيوانات التي تعيش على سطح المحيط مثل طيور القطرس والفرقاطات وطيور البطريق و الضفادع.

دول المحيط الهندي

هناك عدة دول ومنها دول عربية تحيط وتطل على المحيط الهندي منها أستراليا وبنگلادش وجزر القمر الهند وإندونيسيا وإيران وكينيا ومدغشقر وماليزيا وموريشيوس والصومال وموزمبيق  وسلطنة عُمان وسيشل وسنغافورة وسريلانكا وتنزانيا وتايلاند والإمارات العربية المتحدة واليمن وجزر المحيط الهندي.

جزر المحيط الهندي

يوجد في المحيط الهندي جزر صغيرة، وهي جزيرة مدغشقر وجزيرة ريونيون وجزر القمر وجزر المالديف وجزيرة سيشل وجزيرة موريشيوس وجزيرة سري لانكا ، وتتمتع جزر المحيط الهندي بجمالها وهي مقصد للسياح طوال العام.

خريطة المحيط الهندي

خريطة المحيط الهندي

أسئلة شائعة

ما هي القارة التي توجد بين المحيطين الهندي والهادي؟

قارة أستراليا.

لماذا سمي المحيط الهندي بهذا الاسم؟

سمي بهذا الاسم بسبب استخدامه من أجل الإبحار للهند لتجارة الأخشاب والبخور والبهارات.

فيديو عن المحيط الهندي

مقالات مشابهة

محافظة البصرة في العراق

محافظة البصرة في العراق

منطقة الدعية في الكويت

منطقة الدعية في الكويت

تقسيم محافظة دهوك

تقسيم محافظة دهوك

منطقة جبل اللويبدة في محافظة عمان

منطقة جبل اللويبدة في محافظة عمان

تقسيم محافظة الأنبار في العراق

تقسيم محافظة الأنبار في العراق

منطقة العارضية الصناعية في مدينة الفروانية

منطقة العارضية الصناعية في مدينة الفروانية

منطقة الروضة في الكويت

منطقة الروضة في الكويت