دليل شامل عن جبل القارة

دليل شامل عن جبل القارة

تزخر السعودية بأعداد لا حصر لها من الآثار والمناطق التراثية والمعالم الجغرافية الغريبة والجميلة، ويعتبر جبل القارة من الجبال المميزة بطبيعتها، نظراً لإحتوائه على كهوف ضخمة أو كما يطلق عليها أهالي منطقة الاحساء بالمغارات، وتنفرد كهوفه باختلاف مناخها؛ فهي باردة صيفاً ودافئة شتاءً، و هو من أبرز المعالم السياحية الطبيعية في منطقة الأحساء، وقد عرفه سكان الأحساء القدماء منذ قديم الزمان، واطلقوا عليه اسم جبل الشبعان.

يبعد الجبل عن مدينة الهفوف عاصمة محافظة الأحساء مسافة تقدر بحوالي 15 كيلومتر شرقاً، ويقع جبل القارة العجيب في قلب الواحة الخضراء المليئة بأشجار النخيل المرتفعة، وتحديداً بين أربع قرى هي قرية التويثير والدالوة والتهيمية والقارة، ويشغل الجبل مساحة شاسعة من الأرض، حيث تصل قاعدته حوالي 14 كيلومتر مربع، وتتكون معظم أجزاء الجبل من صخور رسوبية بلون مائل إلى الحمرة. من الجدير بالذكر أنه تم إدراج جبل القارة ضمن قائمة أبرز المعالم التي تم ترشيحها للدخول في منافسة عجائب الدنيا السبع خلال عام 2008.

يتحدث هذا المقال عن جبل القارة ويشمل النقاط التالية:

  • سبب تسمية جبل القارة.
  • تاريخ جبل القارة.
  • جيولوجية وجغرافية جبل القارة.
  • المغارات والكهوف جبل القارة.
  • السياحة في جبل القارة.

سبب تسمية جبل القارة

يرد في بعض كتب التفسير في قصة نبي الله صالح- عليه السلام- والناقة المذكورة في القرآن عند شرح قوله تعالى: {ويا قوم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب قريب فعقروها فقال تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب}(هود: 64)، يرد أثر يقول: “وهي الأيام الثلاثة التي فهمها صالح- عليه السلام- من رغاء الفصيل على جبل القارة”، ومن الواضح لو صح الأثر أن المقصود جبل آخر غير الذي نتحدث عنه، لكنه يفيد في تشابه الاسم.

إعلان السوق المفتوح

سُمِّي جبل القارة نسبةً إلى بلدة القارة التي ينتمي إليها الجبل، وقد سمي أيضاً بالشبعان لكونه في وسط النخيل، قد طوَّقته النخيل والأنهار من جميع جوانبه. وفيه مغارات واسعة مرتفعة باردة في أيام الصيف. فهو تشبَّعَ بالنخيلِ.

يُرجح أنّ أول من سكن بلدة القارة التي يقع فيها الجبل هي قبيلة جاهلية حذقت في الرماية وسُميت “القارة”، لشدة براعة أهلها في رمي السهام، لكن تضاريس الموقع ترجِّح صحة التعريف بأنَّ معنى الاسم هو “جبل صغيرٌ منفردٌ أَسودُ مستديرٌ ملمومٌ طويلٌ في السماءِ”، وتفيد بعض كتب التاريخ أن جبل قارة كان هو المقصود باسم “المشقّر” الذي ورد قديماً عند المؤرِّخين والرحَّالة، فقد كتب حمد الجاسر في كتابه المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية – المنطقة الشرقية – القسم الرابع أنّ المؤرِّخين اختلفوا في موضع المُشقّر، فقيل إنه موضع في الحجاز، ووادٍ في أجأ أحد جبلي طيء، وحصن في البحرين، وهذا أشهرها.

اقرأ أيضاً:  أسماء شوارع المنصور

بينما يؤكد عبد الخالق الجنبي أنّ القارة سميّت بهذا الاسم لأن جنوبها يلتصق بتلّ كبير الحجم، وهو جبل غريب الشكل والتكوين ذي كهوف متفاوتة الحجم، وفوقه صخرة كبيرة منحوتة بشكل عجيب: إنها ثلاثة رؤوس، أحدها متجه إلى الجنوب وهو يشبه رأس امرأة، وآخر متجه نحو الشمال، وهو يشبه رأس رجل، أما الثالث فهو الوسط بينهما ويشبه رأس أسد في منظره، وهذا الجبل ما زال يُعرف حتى اليوم باسم جبل “رأس القارة”، وهو الذي عناه الجغرافيون العرب، وأنّ حصن المُشقّر هو نفسه هذا التلّ العجيب التكوين، وهو تكوين إلهي، ولا يد للإنسان في تكوينه كما يقول الجنبي في كتابه. 

جاء ذكر المشقّر أيضاً في الجزء الرابع من معجم ما استعجم لأبي عبيد البكري: قال ابن الأعرابي المُشقّر: “مدينة عظيمة قديمة، في وسطها قلعة، على قارة تسمى عطالة، وفي أعلاها بئر تثقب القارة، حتى تنتهي إلى الأرض، وتذهب في الأرض، وماء هجر يتحلب إلى هذه البئر في زيادتها”.

تاريخ جبل القارة

لم تتطرق كتب التاريخ لدور جبل القارة في العصور المتقدمة، إلا أن بعض المعلومات المروية تفيد أن قبائل متنقلة سكنت هذا الجبل، واتخذت من ارتفاعه الشاهق مرصدا طبيعيا لمراقبة الغزاة وقطاع الطرق، ثم تكاثرت تلك القبائل واستقرت في أماكنها واتسع نطاق عمرانها، فتكون على أثر ذلك الاستقرار نشوء القرى التي تحيط بالجبل.

روايات وأساطير

الكثير من الروايات والأساطير رويت عن الجبل وذلك لتكوين جبل القارة الغريب فقد أصبح مثار استغراب الناس، ثم مثار خلق الروايات والأساطير حوله، فتحدث أناس عبر السنين عن وجود الجن والعفاريت فيه، ويحكون عنها قصصاً خرافية، كما يسمي بعضهم إحدى مغارات الجبل بمغارة، ويذكرون أنه وقع فيها قتال في عهد سابق وأنّ جماجم وعظام القتلى لا تزال موجودة، ويتحدثون عن كهف مظلم لا يستطيع أحد دخوله إلا نوادر الشجعان، كما يتحدثون عن وجود بعض الكنوز والسيوف الأثرية في الجبل، ومما يروونه عن خصائص جبل القارة أنه لا يوجد فيها عقارب ولا حشرات ولا حيات وثعابين.

جيولوجية وجغرافية جبل القارة

تتكون تلال جبل القارة من مجموعة من الصخور الرسوبية والتي منها الحجر الرملي والحجر الجيري، ومع مرور الزمن، وبفعل قوة المياه والرياح القوية التي ضربت هذا الجبل، تحول الى دار من الكهوف والمناظر الطبيعية الجذابة.

يتكون جبل القارة من الحجر الرملي الكلسي، والمارل الغريني، وتتكون قاعدة الجبل المنكشفة من طبقة رقيقة من المارل، تعلوها طبقة من المدملكات (الكونجلوميرات) تصل إلى 17 متراً؛ يليها تتابع من الحجر الجيري الرملي البحيري بسماكة 18 متراً ثم تعلوها طبقات متتابعة بسماكة 75 متر من الحجر الرملي الفتاتي ذو اللون الرمادي الفاتح، مع فترات متقطعة من المارل المحمر والمارل الغريني، وينتهي التتابع بغطاء يصل إلى مترين من الحجر الكلسي.

اقرأ أيضاً:  محافظة شبوة في الجمهورية اليمنية

تمتد عدة أنواع من كهوف الجبل على شكل شبكات مضلعة من التصدعات الأرضية، وبعضها الآخر عبارة عن تجاويف بسبب عمليات الإذابة والتعرية أو الانهيارات، وتبلغ مساحة قاعدته حوالي 14 كيلومتراً مربعاً، ويتكون من صخور رسوبية بلون ضارب إلى الحمرة، ويحوي على كهوف معتدلة درجة الحرارة وشبه ثابتة طوال العام في حدود 20 درجة مئوية، ويرافقها جريان تيارات هوائية لطيفة وباردة من داخل المغارة لخارجها.

المغارات والكهوف جبل القارة

  • يحتوي الجبل على 12 كهفًا ولا تتجاوز درجة الحرارة بداخله 20 درجة مئوية.
  • داخل الكهف، يجد ضوء الشمس طريقه إلى الداخل.
  • فرص استكشاف الكهوف في المملكة العربية السعودية وفيرة، وقد تكون كهوف جبل القاره هي خيارك الأول للدخول إلى الكهوف.
  • اعتاد الناس في الماضي إخفاء الوثائق المهمة داخل الكهوف الجبلية المختلفة.
  • وأشار المؤرخ جواد رمضان إلى أنه سبق له العثور على بعض هذه الوثائق التي ساعدت في رسم تاريخ عائلات الأحساء.

تمتاز كل مغارة من مغارات جبل القارة بصفات طبيعية، مما جعل السكان المحليين يستصلحون كل منها على حسب استخدامهم، فبعضها تستخدم للمناسبات الاجتماعية وأخرى مخصصة للسياح.

أنواع المغارات

تمتاز كل مغارة من مغارات جبل القارة بصفات طبيعية، مما جعل السكان المحليين يستصلحون كل منها على حسب استخدامهم، فهناك مغارة لإقامة العرس الجماعي السنوي في قرية القارة، ومغارة أخرى مخصصة للسياح. هناك 3 أنواع من مغارات جبل القارة:

  • النوع الأول يتكون بسبب عمليات الإذابة والتآكل في الصخور السهلة الذوبان في الماء، وهو أكثر أنواع الكهوف الجيرية التي تم رصدها في المملكة العربية السعودية.
  • النوع الثاني ناتج عن انهيار الطبقات العليا بسبب عوامل التجوية والتآكل، ومن ثم إزالة الطبقات السفلية، مما يكون كهوف واسعة في بعض الأحيان، وأشهرها مغارة تقع غرب الجبل، تسمى مغارة العيد التي يقام فيها فعاليات مصاحبة للعرس الجماعي الذي يقام سنوياً في قرية القارة.
  • النوع الثالث ناتج عن التصدعات الزلزالية والعوامل الهوائية: هي عبارة عن نظام كهفي يتخذ شكلاً منتظماً من التصدعات المستقيمة على شكل ممرات، ويصل عدد هذه الممرات المستقيمة إلى 28 ممر، بطول قد يصل إلى 1.5 كلم، ومن أشهر هذه المغارات هي مغارة النشاب التي تم استغلالها سياحياً من قبل شركة الأحساء للسياحة والترفيه تحت اسم مشروع أرض الحضارات في جبل القارة.
اقرأ أيضاً:  مناطق جدة الراقية

أسماء المغارات

  • بوصالح (المهدي)
  • العيد
  • الناقة
  • المعظمة
  • الميهوب
  • الغيران
  • النشاب
  • أم الجماجم.

السياحة في جبل القارة

توصف أرض الأحساء بأنها خالية من الجبال، ولكن وسط بساتين النخيل يرتفع جبل الشبعان أو القارة الغريب الذي تكثر فيه الكهوف المتميزة بالبرودة في الصيف والدفء في الشتاء، لهذا يلجأ إليها الأهالي يقضون فترات الصيف والشتاء، وتنوي بلدية الهفوف تحويل هذا الجبل إلى مكان سياحي لغرابته”.

رسوم دخول جبل القارة

ارتفعت أسعار دخول جبل القارة مؤخراً  حتى وصلت إلى 50 ريالاً سعودياً، وهو ما اعتبره الكثير ارتفاعاً مبلغاً فيه، الأمر الذي جعل البعض يطلق حملة لمقاطعة زيارة الجبل، ومن النقاط التي يجب وضعها في الحسبان:

  • رسوم الدخول تؤخذ لمن هم فوق سن الـ 12 سنة.
  • أما الأطفال دون هذا السن فيسمح بدخولهم المجاني.
  • يسمح المكان بدخول ذوي الاحتياجات الخاصة مجاناً.
  • من المقرر وضع خطة لخدمة مجتمعية، تتضمن دفع رسوم مخفضة جداً، لرحلات طلاب المدارس والأيتام وغيرهم.
  • تتغير مواعيد دخول جبل القارة من وقت لآخر، ولكن في الفترة الحالية يفتح المكان أبوابه أمام الزائرين من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جبل القارة قد يغلق في فترات متفرقة، لتنفيذ بعض أعمال الصيانة لذلك يجب التأكد من مواعيد الزيارة قبل الذهاب، عن طريق الحسابات الإلكترونية للمكان.

مطاعم جبل القارة

فندق الهفوف 

من أفضل فنادق الاحساء 3 نجوم ، يبعد عن جبل قارة بالأحساء مسافة 15.3 كيلومتر، وحصل الفندق على تقييمات مُرضية في كل من الموقع، طاقم العمل، الهدوء، والراحة، لكن اشتكى البعض من قدم الأثاث وارتفاع الأسعار.

فندق إنتركونتننتال الأحساء

من أفضل فنادق السعودية الاحساء 5 نجوم، ويبعد عن جبل قارة بالاحساء 15.1 كيلومتر، ونال الفندق تقييمات جيدة جداً في كل من الموقع، النظافة، طاقم العمل، والراحة، واشتكى البعض من قدم الأثاث ووجود بعض الروائح الكريهة.

فندق جراند بلازا الأحساء

أفخم فنادق الاحساء وأكثرها تميُّزًا للعائلات العربية بموقعه المثالي في وسط المدينة، فوحداته الأنيقة كاملة التجهيزات، ويتوفر فيه مسبح داخلي مُغطى، مع شبكة تلفزيون خاصة بالأطفال. يقع الفندق على بعد 18.8 كم من مطار الأحساء الدولي، ولا يوجد معالم سياحية بالقرب منه.

المهيدب ريزيدنس الأحساء

من أشهر فنادق في الأحساء التي توفر وحدات عصرية أنيقة ديكورات هادئة، مع خدمات اللياقة البدنية وجناح مُخصص للعرسان، ويبعد الفندق 8.1 كم عن مركز تسوق تونتي 4، و20.2 كم عن مطار الأحساء الدولي، وحصل الفندق على تقييم جيّد جداً، كونه أفضل فندق في الأحساء، حيث حصل كل من الموقع، وطاقم العمل، والراحة، والنظافة، وتغطية الإنترنت على أعلى التقديرات.

فيديو عن جبل القارة

مقالات مشابهة

مدينة شهبا في سوريا

مدينة شهبا في سوريا

جزر ينبع

جزر ينبع

إمارة عجمان في الإمارات

إمارة عجمان في الإمارات

تقسيم ولاية الكامل والوافي في سلطنة عمان

تقسيم ولاية الكامل والوافي في سلطنة عمان

منطقة خلدا في محافظة عمان

منطقة خلدا في محافظة عمان

منطقة المقابلين في محافظة عمان

منطقة المقابلين في محافظة عمان

مدينة ليلان في محافظة كركوك

مدينة ليلان في محافظة كركوك