بحث عن إدارة الأعمال

بحث عن إدارة الأعمال

إدارة الأعمال

ظهرت في الآونة الأخيرة مجموعة من المفاهيم الخاصة بإدارة الأعمال وتسيير الأفراد والمنشآت المختلفة ضمن ضوابط وأسس معيّنة، وذلك تماشياً مع التطور المتسارع في قطاع الأعمال، بشقيه الخاص والعام، حيث يعرف هذا المجال بأنه واحدٌ من المجالات المهمّة التي تساعد في رفع جودة وكفاءة العمل، والحصول على أفضل النتائج الممكنة، وهو مقسّمٌ إلى عدة أقسامٍ، لكلٍّ منها وظيفته الخاصة ودوره الفاعل، وذلك بهدف تحقيق الاستفادة القصوى والنهوض بمجال العمل إلى أعلى المستويات، ويسلط هذا المقال الضوء على مفهوم إدارة الأعمال وعدد من الجوانب المتعلقة به. 

مفهوم إدارة الأعمال 

يستخدم مصطلح إدارة الأعمال للتعبير عن علم من علوم الإقتصاد، ويُعنى باستخدام وسائل الإنتاج على الوجه الذي يساعد في تحقيق أهداف المؤسسة، بالاضافة لتنسيق عناصر الانتاج، مثل: رأس المال، والقوى العاملة، والإدارة، والأرض، وذلك من خلال توظيف الموارد المتوفرة بكفاءة، ويمكن تعريف هذا العلم أيضاً؛ بأنه علمٌ يستخدم الموارد المتاحة بأفضل الحالات الممكنة من ناحية الكمية والنوعية والتكلفة والوقت المناسب، ويوظفها في مشروع أو مؤسسة معيّنة وفق تنظيم محدّد، من أجل الوصول للأهداف المرجوة للمؤسسة أو المنشأة. 

مبادئ إدارة الأعمال

وضع المفكرون والباحثون في مجال إدارة الأعمال مجموعة من المبادئ الخاصة بهذا العلم، حيث شملت هذه المبادئ كلاً من: 

إعلان السوق المفتوح
  • مبادئ الإقتصاد الإداري: هي عبارة عن ثلاثة مبادئ رئيسية، تضمّ كلاً من: مبدأ تقسيم العمل؛ ويعني بتقسيم العمل المراد إنجازه إلى مراحل، وتقسيم المراحل إلى أجزاء، وتقسيم الأجزاء إلى مهام، ومبدأ التخصصية في العمل؛ ويعني توزيع المهام والأعمال على الموظفين مع مراعاة خبراتهم ومهاراتهم وتخصصاتهم، ومبدأ تبسيط إجراءات العمل؛ يهدف لإزالة المشاكل التي تعيق تنفيذ الأعمال بجودة عالية. 
  • مبادئ رفع الكفاءة الإنتاجية: هي مجموعة من المبادئ التي تهدف لرفع كفاءة الإنتاج وتحقيق الاستقرار في العمل، ومنها: مبدأ التدريب، وتنمية روح التعاون، ومبدأ ظروف العمل؛ والذي يعني بتوفير جميع الظروف التي تساعد في إنجاز العمل المطلوب على أكمل وجه. 
  • مبادئ التنظيم: هي عبارة عن خمسة مبادئ أساسيّة تهدف إلى تنظيم العمل وتوزيعه وإتمامه بجودة وإتقان، وتضمّ كلاً من: مبادئ المرونة، ومبادئ التكامل والتجانس، ومبادئ تصميم الوظائف، ومبادئ النظم، ومبادئ تحديد الأهداف. 
  • مبادئ البحث العلمي: هي عبارة عن مبدأين أساسيين؛ الأول منهما يسمى مبدأ الخطأ والصواب، حيث يقوم هذا المبدأ على طرح مجموعة من الأسئلة التي تسمى أسئلة الدراسة، واقتراح مجموعة من الإجابات والتي تسمى فروض الدراسة، ومن التأكد منها للتحقق من مدى صحتها، أما المبدأ الثاني؛ فهو يعنى بمراقبة المشكلة الحاصلة ومتابعتها، وذلك من خلال وضعها تحت الدراسة لفترة معيّنة ورصد اتجاه حركتها. 
اقرأ أيضاً:  نشأة وسائل الاتصال وتطورها

وظائف إدارة الأعمال 

يضم علم إدارة الأعمال مجموعة من الوظائف الأساسية التي تلعب دوراً كبيراً في التنظيم والتوفيق ما بين أقسام الإدارة المختلفة، وبالتالي المساهمة في إنجاح المشاريع، وتشمل هذه الوظائف كلاً من: 

  • التخطيط: تعد الوظيفة الأهم، وذلك لدورها الكبير في تحديد الأسس والمعايير والمبادئ لسائر مكونات العملية الإداريّة، وتعنى بإنجاز مجموعة من المهام التي تشمل: تحديد أهداف الشّركة أو المنظمة، وتحديد جميع البدائل الممكنة لهذه الأهداف، وتحديد خطوات التنفيذ وتوزيعها ضمن فترة زمنيّة معيّنة، وتحديد جميع الموارد البشرية والمادية اللازمة لإنجاز العملية الإنتاجية على الوجه الصحيح. 
  • التنظيم: هي وظيفة تختص بالعديد من المهام؛ كتوزيع الأعمال التي تمّ تحديدها مسبقاً خلال التخطيط، وتحديد الموارد اللازمة لتحقيق الأهداف، وتحديد العلاقات الرئاسية بين القوى البشرية. 
  • التوجيه: هي وظيفة ضرورية لضمان توافق الجهود البشرية وعدم تشتتها قبل تحقيق الأهداف المطلوبة، حيث تعنى بتوفير البيئة المناسبة، إلى جانب جميع المحفزات اللازمة لتحريك القوى البشرية بالاتجاه الصحيح لتحقيق جميع الأهداف المطلوبة.  
  • الرقابة: هي وظيفة تعنى بمقارنة النتائج مع الأهداف التي وضعت في بادئ الأمر، وذلك لمعرفة كيفية سير العمل ومدى توافقه مع ما خطط له مسبقاً، ثم تحديد جميع الانحرافات الحاصلة ومعرفة الأسباب المؤدية إليها.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن دورات محاسبة

دليل شامل عن دورات محاسبة

دليل تعلم العزف على الكمان بـ 3 خطوات للمبتدئين

دليل تعلم العزف على الكمان بـ 3 خطوات للمبتدئين

أهمية العمل الجماعي

أهمية العمل الجماعي

مكونات الدارة الكهربائية البسيطة

مكونات الدارة الكهربائية البسيطة

طريقة البحث في معجم لسان العرب

طريقة البحث في معجم لسان العرب

التقديم للدراسات العليا

التقديم للدراسات العليا

لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم؟

لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم؟