ما هي الموارد المتجددة؟

الموارد المتجددة(2)

إن الموارد المتجددة هي الموارد الطبيعية التي تُجدد باستمرار ليحل محلها الموارد المستنفذة من الاستهلاك، وذلك من خلال العمليات المتكررة خلال فترة زمنية محددة أو من خلال التكاثر الطبيعي، حيث تُعد الموارد المتجددة جزءًا مهماً من البيئة للأرض، كما يمكن استخدامها بشكل متكررٍ لا ينفذ، ومن اسمها؛ لأنها قابلة للتجديد بشكل طبيعي لا دخل للإنسان فيها إلا في بعض الأحيان.

أكبر مثال على ذلك هو الطاقة الشمسية، حيث إنّ فكرة تكوين الطاقة الشمسية هي في الخلايا الشمسية، فهي تأخذ ضوء الشمس الساقط عليها وتحوله إلى كهرباء، ومن ثم تخزن هذه الطاقة في بطاريات لاستخدامها لاحقًا، وهناك أيضًا الرياح التي ابتكر البشر فكرة رائعة منذ عدة قرون للاستفادة منها، وهي: اختراع طواحين الهواء؛ لطحن الحبوب في المحيطات عبر المراكب المستخدمة للسفر، وتُستخدم توربينات الرياح الكبير في توليد الطاقة الكهربية المتجددة، ناهيك عن الحرارة الأرضية التي تخزن الأرض طاقة حرارية، وخاصة في الصيف، حيث إن الطاقة الحرارية هذه تعد من المصادر المتجددة للطاقة، كما أنها لا تحتوي على نسبة عالية من التلوث، وهي صديقة للبيئة. 

نذكر كذلك الكتلة الحيوية التي تستخدم طاقتها في عملية التمثيل الضوئي، وإنتاج طاقات بيولوجية أخرى التي تتفاعل مع المواد العضوية، كما أنها مصدر متجدد للغاية، والطاقة المائية التي تنشأ قوة نتيجة تدفق المياه، وبذلك يتم توليد الكهرباء لتشغيل التوربينات من جوانب كثيرة، وتعد الطاقة المائية من أنظف، وأغلى تكلفة عن المواد الأخرى.

إعلان السوق المفتوح

يتحدث هذا المقال عن الموارد المتجددة، ويشتمل على:

  • ما هي الموارد المتجددة؟
  • الطاقة الشمسية. 
  • الرياح.
  • الحرارة الأرضية. 
  • الكتلة الحيوية.
  • الطاقة المائية.
  • تعريف الموارد المتجددة. 
  • ما الفرق بين الموارد المتجددة والموارد غير المتجددة؟
اقرأ أيضاً:  ما هي المعادلات الكيميائية
الموارد المتجددة(4)

ما هي الموارد المتجددة؟

الموارد المتجددة(1)

الطاقة الشمسية

فكرة تكوين الطاقة الشمسية هي في الخلايا الشمسية، فهي تأخذ ضوء الشمس الساقط عليها وتحوله إلى كهرباء، ومن ثم تخزن هذه الطاقة في بطاريات لاستخدامها لاحقًا.

الرياح

ابتكر البشر فكرة رائعة منذ عدة قرون، وهي: اختراع طواحين الهواء؛ لطحن الحبوب في المحيطات عبر المراكب المستخدمة للسفر، وتُستخدم توربينات الرياح الكبير في توليد الطاقة الكهربية المتجددة.

الحرارة الأرضية

تخزن الأرض طاقة حرارية، وخاصة في الصيف، حيث إن الطاقة الحرارية هذه تعد من المصادر المتجددة للطاقة، كما أنها لا تحتوي على نسبة عالية من التلوث، وهي صديقة للبيئة.

الكتلة الحيوية

تستخدم طاقتها في عملية التمثيل الضوئي، وإنتاج طاقات بيولوجية أخرى التي تتفاعل مع المواد العضوية، كما أنها مصدر متجدد للغاية. 

الطاقة المائية

تنشأ قوة نتيجة تدفق المياه، وبذلك يتم توليد الكهرباء لتشغيل التوربينات من جوانب كثيرة، وتعد الطاقة المائية من أنظف، وأغلى تكلفة عن المواد الأخرى.

تعريف الموارد المتجددة

هي الموارد الطبيعية التي تُجدد باستمرار ليحل محلها الموارد المستنفذة من الاستهلاك، وذلك من خلال العمليات المتكررة خلال فترة زمنية محددة أو من خلال التكاثر الطبيعي، حيث تُعد الموارد المتجددة جزءًا مهماً من البيئة للأرض، كما يمكن استخدامها بشكل متكررٍ لا ينفذ، ومن اسمها؛ لأنها قابلة للتجديد بشكل طبيعي لا دخل للإنسان فيها إلا في بعض الأحيان.

ما الفرق بين الموارد المتجددة والموارد غير المتجددة؟

الموارد المتجددة(3)

الموارد المتجددة 

بالتأكيد هناك فرق شاسع بين الإثنين، فالموارد المتجددة هي المواد التي يمكن تجديدها طول الوقت أو تغييرها، ويمكن استخدامها أكثر من مرة، كما أن لديها معدل مرتفع في تفككها عن استهلاكها، مثل: أشعة الشمس، والكتلة الحيوية، والرياح، والطاقة الحرارية الأرضية، وأيضًا المد والجزر. 

اقرأ أيضاً:  الطلب على وظائف صيدلي في الكويت

الموارد غير المتجددة 

هي الموارد التي من غير الممكن أن تتجدد بمجرد استهلاكها كاملًا، أو تلك التي تتجدد ببطء شديد، مثل: الوقود الأحفوري، كالزيت، والفحم، والغازات الطبيعية، فهي تُنتج عن طريق تحلل المواد النباتية، أو الحيوانية، أو كالمعادن، والوقود النووي، والآخر الزيتي، كما أن الموارد غير المتجددة لديها معدل تحلل أقل من معدل الاستهلاك.

فيديو عن الموارد المتجددة

مقالات مشابهة

دليلك الشامل لكليات الأدبي في مصر

دليلك الشامل لكليات الأدبي في مصر

ما هو علم الجيولوجيا – علم الأرض

ما هو علم الجيولوجيا – علم الأرض

دليل شامل عن دورات محاسبة

دليل شامل عن دورات محاسبة

ما هو تخصص الأحياء؟

ما هو تخصص الأحياء؟

مفهوم فلسفة التربية

مفهوم فلسفة التربية

ما هي وظائف تخصص إدارة أعمال للفتيات والجامعات المتوفر بها التخصص؟

ما هي وظائف تخصص إدارة أعمال للفتيات والجامعات المتوفر بها التخصص؟

معلومات حول برج الدلو

معلومات حول برج الدلو