بنك IBL في لبنان

بنك IBL في لبنان

تأسيس بنك IBL في لبنان

تأسس بنك IBL في لبنان عام 1961 وذلك كشركة مساهمة، وكان اسمها في ذلك الوقت Development Bank SAL، ويبلغ رأس مال البنك 8 مليون ليرة لبنانية، وفي عام 1998 تم شراء معظم أسهم البنك من قبل عدد من المستثمرين اللبنانيين والأجانب، وإلى هذا الوقت فإن هذه المجموعة من المستثمرين تعمل على سياسة تجعل من البنك واحداً من أفضل البنوك الوطنية.

مراحل تطوير بنك IBL في لبنان

على مر سنوات عمل هذا البنك، فقد مر بتطورات كبيرة، ساهمت في أن يصبح واحداً من أهم البنوك في لبنان، ومن أهم هذه التطورات:

  • عام 2003: كان IBL Bank هو أول من أدخل جهاز الصراف الآلي الذكي في السوق اللبنانية.
  • عام 2005: دخل البنك إلى السوق المصرفي العراقي، وذلك من خلال فتح مكتب تمثيلي في أربيل، وهو بذلك يعد من أوائل البنوك اللبنانية التي دخلت السوق العراقية.
  • عام 2006: تم افتتاح أربعة فروع جديدة في لبنان لتغطية جميع أنحاء البلاد.
  • عام 2007: حصل البنك على ترخيص من البنك المركزي القبرصي للعمل في ليماسول، ولاحقاً تم إنشاء فرع في شارع مكاريوس الثالث؛ حيث بدأ العمل فيه خلال عام 2008.
  • منتصف عام 2011: تمت إضافة ستة فروع جديدة إلى الشبكة اللبنانية للبنك، الأمر الذي ساهم في تعزيز مكانته بين البنوك الوطنية الكبرى.
  • عام 2020: يمتلك البنك أكثر من 21 فرعاً نشطاً، وتتوزع هذه الفروع في جميع أنحاء لبنان، بالإضافة إلى أربعة فروع في الخارج، وهي على النحو التالي: فرع واحد في أوروبا، وتحديداً في قبرص – ليماسول، وثلاثة في العراق تتوزع في كل من أربيل والبصرة وبغداد.
اقرأ أيضاً:  أفضل الودائع في لبنان

خدمات بنك IBL في لبنان الشخصية

الحسابات

  • الحساب الجاري: يعد هذا الحساب مناسباً للاستعمالات اليومية؛ حيث يمكن للعميل الإيداع والسحب منه في أي وقت، ويحصل العميل على بطاقة خصم ودفتر شيكات عند الطلب.
  • حساب IBL Bank IWin: يحصل العميل على العديد من الخدمات، مقابل رسوم مقدارها 5 دولار شهريّاً، وهي تتمثل في: إمكانية توطين جميع الفواتير بدون أي رسوم إضافية، وإمكانية الحصول على بطاقة MasterCard مجانية، والحصول على رسالة إشعار مجانية لكل دفعة توطين، كما يمكن للعميل الحصول على دفتر شيكات مجاني، والاستفادة من الخدمات المصرفية المجانية عبر الإنترنت، وكشف حساب مجاني.
  • حساب الودائع: يمكن للعميل إيداع المبالغ المالية في الحساب والحصول على الأرباح مقابل ذلك، في فترات معين يتم تحديدها وفقاً للعقد ما بين البنك والعميل، ويمكن للعملاء الإيداع والسحب في أي وقت.

القروض

  • قرض المنزل: يمكن للعميل شراء المنزل الذي يريده من خلال هذا القرض، ويتم تقديم هذا القرض بالدولار الأمريكي فقط، ويشترط ألا يقل الحد الأدنى عن 75 ألف دولار أمريكي مع عدم وجود حد أقصى، ويغطي القرض ما نسبته 75% من سعر العقار، كما يتم التسديد على مدار 30 عاماً.
  • القرض الشخصي: يوفر البنك نوعان من القروض الشخصية، وهما القرض بالعملة المحلية، والذي يشترط أن يتراوح عمر العميل ما بين 21-64 عاماً، وتتراوح قيمته ما بين 2-35 مليون ليرة، أما فترة السداد فهي تتراوح ما بين 1-5 سنوات، والقرض بالدولار الأمريكي، والذي يشترط بالإضافة إلى العمر، ألا تقل خبرة العميل عن سنتين، وألا تتجاوز الدفعة الشهرية ما مقداره 33% من الراتب، وتتراوح قيمة القرض ما بين 1-25 ألف دولار، كما يتم التسديد خلال فترة تتراوح ما بين 1-5 سنوات كحد أقصى، ويمكن للعميل الاستفادة من التأمين على الحياة الذي يغطي كامل فترة القرض.
اقرأ أيضاً:  أفضل بنك للتمويل العقاري في مصر

البطاقات

يوفر البنك لعملائه مجموعةً مختلفة من أنواع البطاقات، والتي تختلف فيما بينها بطريقة الدفع، وهي كالآتي:

إعلان السوق المفتوح
  • بطاقات الائتمان: توفر للعملاء إمكانية الشراء، وسحب المبالغ النقدية، وتسديد ثمن المشتريات أو قيمة المبلغ المسحوب على أقساط شهرية، ولها عدة أنواع، ومن بينها: ماستر كارد كلاسيك، و البطاقة البلاتينية، وماستر كارد جولد تيتانيوم، وماستر كارد جولد.
  • بطاقات اليورو: تستخدم هذه البطاقات لتسهيل الحصول على النقد، وتسديد فواتير الشراء عند السفر إلى أوروبا.
  • بطاقات الخصم المباشر: يرتبط هذا النوع من البطاقات بالرصيد البنكي المودع في الحساب؛ حيث يمكن للعميل سحب المبالغ المالية أو تسديد فواتير الشراء في حال كان هناك رصيد كافي لذلك، ويتم خصم أي مبلغ من الرصيد المودع.
  • بطاقة الشحن: يتم شحن هذه البطاقة بالمبلغ الذي يحتاجه العميل، وذلك لضبط المصروفات.

الخدمات المصرفية التجارية من بنك IBL في لبنان للشركات

يعمل هذا البنك على تقديم مجموعة من الخدمات المصرفية لقطاع الشركات، والتي يلجأ إليها العملاء من الشركات للحصول على الخدمات التجارية، والحلول التمويلية التي يبحثون عنها، ومن أهم هذه الخدمات:

قروض متوسطة وطويلة الأجل

عمل بنك IBL في لبنان على تصميم هذه القروض بالشكل الذي يدعم إنشاء هذه المشاريع؛ حيث يقوم بتقديم قروض تجارية متوسطة أو طويلة الأجل، وذلك بغض النظر عن مجال العمل، أو حجمه، ويقدم البنك المشورة للتمويل الذي يساعد في نجاح العملاء من الشركات في لبنان، والعراق، وقبرص، ولم يحدد البنك حداً أعلى وأدنى للقرض، ويقوم بتقديم هذا القرض بالعملة المحلية والأجنبية، ويتم التسديد خلال فترة تتراوح ما بين 2-5 سنوات.

قروض مصرف لبنان التشجيعية

عمل بنك IBL بالاشتراك مع مصرف لبنان لتقديم قروض تحفيزية، وذلك لتمويل المشاريع الجديدة، أو توسعة المشاريع القائمة، أو شراء المباني والمقرات الجديدة، وفي حالة العقارات فإنه يشترط ألا يتم بيعها لمدة 7 سنوات، وتصل قيمة القرض لغاية 15 مليون دولار، ويتم تسديدها خلال 15 عاماً كحد أقصى.

اقرأ أيضاً:  ﺁﻟﻴﺎﺕ تمويل ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﻐﺭ

خطابات الضمان

تعمل هذه الخطابات على مساعدة العميل في تنمية أعماله، والوصول إلى أسواق جديدة، ويمكن من خلاله تأمين المعاملات وذلك بالاعتماد على خطابات الضمان الخاصة بالبنك؛ حيث يقوم الفريق بتقديم المشورة اللازمة للحصول على أفضل حل، ومن أنواع هذه الخطابات: محاولة السندات، والتأمينات النهائية، وضمان الدفع المقدم، والاحتفاظ بالسندات، وضمان الشحن.

تسهيلات السحب على المكشوف

تساعد تسهيلات السحب على المكشوف المقدمة من بنك IBL العملاء من الشركات على تنفيذ الأعمال الخاصة بهم، وذلك من خلال تغطية النقص اليومي في التدفق النقدي؛ حيث يقوم البنك وبالاعتماد على هذه الخدمة بتقديم التمويل اللازم، والذي يغطي 70% من احتياجات رأس المال العامل، ويتم تحديد شروط تسهيلات السحب على المكشوف وفقاً لرأس المال العامل، ودرجة الائتمان الخاصة بكل عميل على حدا، وتعد هذه الخدمة من الخدمات المصرفية التجارية المثالية لكل من الشركات العاملة في لبنان والعراق وقبرص، وبشكل عام فإن من أهم ما تقدمه هذه الخدمة:

  • عدم تحديد مبلغ للسحب على المكشوف.
  • تشمل هذه الخدمة كافة القطاعات التجارية.
  • يتم منح المبالغ النقدية بالعملة المحلية، أو الدولار الأمريكي، أو اليورو، كما يمكن منحها بعملات أخرى بعد الحصول على موافقة البنك.
  • تبلغ مدة السداد سنة واحدة.
  • يتم تحديد سعر الفائدة بشكل متغير، وذلك بالاعتماد على ظروف السوق، ودرجة الائتمان.

مقالات مشابهة

أفضل شركات تمويل قروض

أفضل شركات تمويل قروض

تعرف على أهم البنوك في قطر

تعرف على أهم البنوك في قطر

قروض المصرف الأهلي العراقي

قروض المصرف الأهلي العراقي

شركة التسهيلات التمويل

شركة التسهيلات التمويل

قروض سكنية Home Loans في سوريا

قروض سكنية Home Loans في سوريا

بنك السعودي للتسليف والادخار

بنك السعودي للتسليف والادخار

تمويل شخصي بدون تحويل راتب مع وجود التزامات

تمويل شخصي بدون تحويل راتب مع وجود التزامات