حسابات التوفير Saving Accounts في موريتانيا

حسابات التوفير Saving Accounts في موريتانيا

حسابات التوفير Saving Accounts

تعد حسابات التوفير Saving Accounts في موريتانيا إحدى أنواع الحسابات البنكية التي يقبل عليها عدد من الأشخاص، ويعرف هذا الحساب بأنه حساب إيداع يتم حفظ الأموال خلاله في البنك، مقابل إضافة معدل فائدة بسيط عليه، وقد تقوم البنوك التي تقدم حسابات التوفير بتحديد عدد عمليات السحب من الحساب في كل شهر، كما يمكنها أيضاً فرض رسوم على العميل في حالة لم يقم بالحفاظ على متوسط رصيد شهري محدد في الحساب، وفي معظم الحالات، لا تقدم البنوك الشيكات من خلال حسابات التوفير.

حسابات التوفير Saving Accounts في موريتانيا – بنك المعاملات الصحيحة

يعد هذا البنك هو الوجهة الأساسية للراغبين في فتح حساب توفير بشكل عام، وفتح الحساب الذي يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بشكل خاص؛ حيث إنه يوفر مجموعةً من الحسابات الفرعية التي تندرج تحت قائمة حسابات التوفير، ومن أهمها:

حساب التوفير الأساسي

يعمل هذا الحساب على تلبية احتياجات المتعاملين من الأفراد بالمشاركة في عملية الاستثمار، وذلك من خلال السماح لهم بالسحب والإيداع وفقاً لشروط معينة، وتتشارك الحسابات مع البنك في الأرباح من خلال نسبة يحددها البنك، كما يتم توزيع جوائز لأصحاب هذا الحساب، ويمكن للعميل في حالة رغب بذلك الحصول على بطاقة فيزا إلكتروني يتم منحها ضمن سقف محدد ومتفق عليه، كما يمكن له الحصول على بطاقة ائتمانية.

إعلان السوق المفتوح

حساب لأجل

يشارك هذا النوع من حسابات التوفير في عمليات الاستثمار، وتكون مربوطة لأجل معين، ويمكن للعميل السحب منها، إلا أنه في هذه الحالة يقل المبلغ المشارك في الاستثمار، مما يعني أن يحصل على قدر أقل من الأرباح، ويشترط في هذا الحساب أن يتمتع العميل بالأهلية اللازمة، ويقوم العميل سواءً الذي يريد فتح حساب لنفسه، أو مجموعة من العملاء يقومون بفتح حساب مشترك بالتعامل مع البنك بأسمائهم الصريحة، أو بأسماء تجارية يتم تسجيلها بناءً على أحكام القانون.

اقرأ أيضاً:  بنك عمان الدولي

حساب تحت إشعار

هي أحد أنواع حسابات التوفير التي تشارك في عملية الاستثمار، ويمكن لصاحبها السحب منها بعد تقديم إشعار قبل السحب بـ 90 يوماً، ويحصل العميل مقابل فتح هذا الحساب على نسبة من أرباح الاستثمار المشارك فيه، ويمكن فتح حساب مشترك لأكثر من شخص، وفقاً لأحكام وتشريعات البنك.

حسابات الاستثمار المخصص

حسابات توفير يقوم العميل من خلالها بإيداع المبالغ النقدية من المتعاملين، وذلك ليقوم البنك باستثمارها في عمليات معينة أو محددة، بالاعتماد على أساس عقد المضاربة، أو عقد الوكالة بالاستثمار، ويمتاز هذا الحساب بتحديد مكان الاستثمار، ويتحمل العميل بناءً على شروط العقد أي خسارة قد تنشأ، باستثناء التعدي أو المخالفة أو التقصير من قبل البنك، ويفوض صاحب الحساب تفويضاً مطلقاً وشاملاً في استثمار المبلغ المودع للمدة التي يراها مناسبة وكذلك تجديد استثمارها في تاريخ الاستحقاق.

مميزات حسابات التوفير Saving Accounts في موريتانيا

  • يعد حساب التوفير إحدى طرق ادخار الأموال، والاستثمار بها، وذلك من خلال البنك والحصول على فوائد شهرية أو نصف سنوية أو سنوية.
  • يمكن للعميل أن يقوم بسحب المبالغ المالية وإيداعها في حسابه الخاص بأي وقت.
  • يقدم البنك للعميل صراف آلي، تعمل على تسهيل سحب الأموال من الحساب المتاح بأي وقت.
  • يتم احتساب الفوائد والأرباح، وإضافتها بشكل دوري للحساب البنكي بعد فترة معينة، ويتم تحديد هذه الفترة بناءً على الاتفاق مع البنك، كما يتم حساب قيمة الفوائد بالاعتماد على المبلغ المالي الموجود بالحساب.
  • يوجد بعض البنوك التي تقدم دفتر شيكات لأصحاب حسابات التوفير، إلا أن ذلك لا يعد أساسيّاً؛ حيث إن العديد من البنوك لا توفر دفاتر شيكات لأصحاب حساب التوفير.
  • يتيح البنك لأصحاب حسابات التوفير إمكانية استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية، والتي تكون من خلال الإنترنت والهواتف المحمولة.
  • يقدم البنك للعميل كشف حساب مفصل بكافة عمليات السحب والإيداع.
  • يحدد البنك حداً أدنى للمبلغ الموجود في الحساب، والذي يتم احتساب الفوائد عليه.
اقرأ أيضاً:  توقعات سعر الدولار في العراق 2020

مقالات مشابهة

نسبة الفائدة على الودائع في البنوك الأردنية

نسبة الفائدة على الودائع في البنوك الأردنية

قروض للمقيمين في قطر

قروض للمقيمين في قطر

سعر الدينار البحريني مقابل الدولار

سعر الدينار البحريني مقابل الدولار

كيف أشتري بضاعة من الصين

كيف أشتري بضاعة من الصين

قروض إسلامية بدون فوائد

قروض إسلامية بدون فوائد

تأجير تمويلي سيارات في الامارات

تأجير تمويلي سيارات في الامارات

شركة التسهيلات التمويل

شركة التسهيلات التمويل