تخصصات العلمي الدليل الشامل

تخصصات العلمي الدليل الشامل

مرحلة اختيار التخصص تعتبر هي الأصعب، لأنها تتطلب الكثير من الوقت والجهد والتركيز، حيث يجب على الطالب الحصول على معدل مرتفع في الثانوية العامة. يمنح المسار العلمي الطلاب عدم محدودية التخصصات في الجامعة، ومن أهم التخصصات العلمية هو الفرع الهندسي مثل؛ هندسة الكهرباء، والميكانيك، والزراعة، والهندسة المعمارية، أما الفرع الآخر هو المجال الطبي والصحي،  ومن أهم التخصصات في هذا المجال طب التخدير، وطب الجراحة، وطب العظام، والتمريض، وكما يوجد العديد من التخصصات الفرعية، إلى جانب مجموعة من الايجابيات والسلبيات لكل منها وللمجال العلمي بشكل عام.

يتحدث هذا المقال عن تخصصات العلمي، ويشمل:

  • مؤهلات التخصصات العلمية. 
  • سمات التخصصات العلمية.
  • التخصصات العلمية وأنواعها.
  • سلبيات وايجابيات التخصصات العلمية.
  • افضل النصائح لاختيار التخصصات العلمية. 

نبذة عن تخصصات العلمي

توجد العديد من التخصصات التي يمكن الاختيار منها، وغالباً ما تكون المشكلة هي عدم توفر المعرفة الكافية عن التخصص، وذلك ما يسبب الوقوع في الحيرة، و لتجنب هذا الشيء يجب معرفة التخصصات معرفة جيدة، حيث تنقسم التخصصات الي عدة اقسام اساسية، ومنها التخصصات الهندسية مثل، تخصص هندسة الحاسوب، وتخصص هندسة الميكاترونكس، وتخصص الهندسة المدنية، وغيرها الكثير، أما القسم الثاني هو تخصصات العلوم مثل تخصص علم البحار، وعلم الفلك، وعلم الطبيعة، وغيرها، أما القسم الأخير هو التخصصات الطبية والصحية مثل؛ طب التخدير، وطب العظام، و الصيدلة، وطب الجراحة العامة، وغيرها من التخصصات التي سوف تذكر في هذا المقال. 

صفات طالب تخصصات العلمي

تعتبر التخصصات العلمية بأنها تتطلب العديد من المؤهلات، والصفات التي لابد من وجودها في الشخص للإقبال على التخصص المراد دراسته.  

إعلان السوق المفتوح

المؤهلات العلمية

يجب أن يكون الشخص المقبل على التخصصات العلمية قد أتم  المسار العلمي في الثانوية العامة، وأن يكون قد حصل على معدل عالي في المواد العلمية، ويجب ان يكون متميز في المواد العلمية التالية: الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، حيث تعد هذه المواد العلمية المصدر الرئيسي للنجاح.  

السمات الشخصية

  • الفضول المستمر، والتطلع الدائم إلى معرفة الحقائق العلمية.
  • القدرة على حفظ المعلومات واسترجاعها.
  • تحليل النتائج، وتفسيرها.
  • التمتع بذاكرة قوية.
  • التفكير بالمنطق.
  • القدرة على التحمل.
  • وضع النظريات، والفرضيات.
  • تحمل المسؤولية.
  • الإبداع.

ما هي تخصصات العلمي

تنقسم التخصصات العلمية إلى ثلاث أقسام رئيسية هي تخصصات الهندسة، وتخصصات العلوم، والتخصصات الطبية والصحية، ولكل تخصص ميزات وسنوات دراسة مختلفة، حيث تنحصر سنوات الدراسة من أربع سنين وصولاً إلى ست سنوات دراسة، و تختلف المواد الدراسية في التخصصات، حيث في السنة الأولى تكون المواد الدراسية متشابهة نوعاً ما، وهذا قد يختلف من جامعة الى اخرى، وفي ما يلي سوف نستعرض بعض من التخصصات العلمية وهي:     

تخصصات الهندسة

الهندسة هي تطبيق العلوم والرياضيات لحل المشكلات، فبينما يبتكر العلماء والمخترعون الابتكارات، فإن المهندسين هم من يطبقون هذه الاكتشافات على العالم الحقيقي، والهندسة هي جزء من تعليم العلوم، والتكنولوجيا، والرياضيات، والذي يهدف إلى إشراك الطلاب في العلوم والتكنولوجيا، ومع ذلك، يعمل المهندسون على كل شيء من أغشية الخلايا وصولا إلى البناء، والأطراف الصناعية، وتحسين كفاءة المحركات، والنقل، وتطوير موارد الطاقة المتجددة، ويشارك المهندسون في تصميم، وتقييم، وتطوير، واختبار، وتعديل، وفحص، وصيانة مجموعة واسعة من المنتجات والهياكل والأنظمة.

هندسة الصوت

وظيفة مهندس الصوت هي تسجيل وتعديل ودمج ونسخ وتقوية الصوت، حيث يعمل مهندس الصوت على الجوانب التقنية في عملية تسجيل الصوت، وتوزيع أجهزة الميكروفون، والتحكم في أزرار مضخم الصوت، وضبط مستوياته، وكما أنهم يستخدمون العديد من التقنيات لإنتاج الأصوات للأفلام، والمذياع، والتلفاز، والموسيقى، والمنتجات الالكترونية، والألعاب الحاسوبية، وتعد هندسة الصوت أحد تلك الوظائف الرائعة للأشخاص المهتمين بكل من التكنولوجيا، والفنون، حيث إنها تتطلب الكثير من الخبرة الفنية، وتتطلب أيضاً عزيمة إبداعية تساعد الموسيقيين، وفناني الأداء على إدراك نواياهم الفنية.

اقرأ أيضاً:  متطلبات وظيفة مندوب مبيعات

هندسة نووية

هي فرع الهندسة المعني بتطبيق الانشطار للنواة الذرية أو الاندماج بين النواة الذرية أو تطبيق العمليات النووية الأخرى على أساس مبادئ الفيزياء النووية، حيث يقوم المهندسون النوويون بالبحث وتطوير العمليات والأدوات والأنظمة المستخدمة لجني الفوائد من الطاقة النووية والإشعاعات، ويعملون على إنتاج الطاقة النووية، والتحكم فيها بمساعدة مفاعلات محطات الطاقة النووية، ويعمل المهندسون النوويون أيضا على مراقبة وتخزين النفايات النووية من أجل حماية الناس.

هندسة ميكاترونكس

هندسة الميكاترونكس هي الهندسة التي تجمع بين الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب وهندسة الإلكترونيات، وتختص هندسة الميكاترونكس في تصميم الأنظمة الكهروميكانيكية التي يتحكم فيها الكمبيوتر، وجوهرها هو تنفيذ تصميم النظام الميكانيكي جنبا إلى جنب مع تصميم الجوانب الكهربائية والالكترونية، وجوانب التحكم في الكمبيوتر التي تشكل معا نظاماً كاملاً.

هندسة حاسوب

هندسة الحاسوب هي الهندسة التي تجمع بين مجالات متعددة من علم الحاسوب، وهندسة الإلكترونيات المطلوبة لتطوير أجهزة وبرامج الحاسوب، حيث يقوم مهندس الحاسوب بتصميم أجهزة وأنظمة وشبكات وبرامج الحاسوب، ويقوم مهندس الحاسوب ببحث وتصميم وتطوير واختبار أنظمة ومكونات الحاسوب مثل المعالجات، ولوحات الدوائر وأجهزة الذاكرة والشبكات وأجهزة التوجيه، وأيضا تشمل مهام مهندس الحاسوب على كتابة البرمجيات وتصميم أنظمة التشغيل.

هندسة صناعية

ينصب تركيز الهندسة الصناعية على كيفية تحسين العمليات أو تصميم أشياء أكثر كفاءة، وأقل إهدارًا للمال والوقت، والموارد الخامة والطاقة البشرية، مع اتباع معايير وأنظمة السلامة، قد يستخدم المهندسون الصناعيون المعرفة بالرياضيات، والفيزياء، وكذلك العلوم الاجتماعية لتحليل وتصميم وتقييم النتائج والحواجز الخاصة بالعمليات، وكما يقوم المهندسون الصناعيون بتصميم وتحسين المرافق والمعدات والأنظمة، ومعالجة المواد، والتطبيقات الصناعية الأخرى.

هندسة كيميائية

تدور الهندسة الكيميائية حول تحويل المواد الخامة إلى منتجات مفيدة مثل الملابس، والطعام، والشراب، والطاقة، حيث يركز المهندسون الكيميائيون على تطوير وتصميم العمليات لإنشاء المنتجات، والتركيز على تحسين العمليات الحالية أو إنشاء عمليات جديدة، ومن مجالاتهم أيضا إدارة الموارد، وحماية البيئة، والصحة، والسلامة، وكما يستخدم المهندسون الكيميائيون الفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، والمبادئ الهندسية لتصميم المعدات، والأنظمة، والعمليات لتكرير المواد الخامة، وتركيب ومعالجة المواد الكيميائية، حيث أنهم يشاركون في العديد من العمليات ومنها تكرير البترول وصولاً الى تخمير وإنتاج الجزيئات الحيوية.

هندسة ميكانيكية

الهندسة الميكانيكية هي فرع هندسي يجمع بين الفيزياء الهندسية، ومبادئ الرياضيات، وعلوم المواد لتصميم الأنظمة الميكانيكية، وتحليلها، وتصنيعها، وصيانتها، حيث يشارك المهندسون الميكانيكيون في تصميم، وتصنيع، وفحص، وصيانة الآلات والمعدات، والمكونات مثل المركبات ومحركات الطيران، وأنظمة الأسلحة، والروبوتات، والتوربينات، وآلات البناء. يرتبط هذا النوع من الهندسة أيضاً بإدارة أنظمة التحكم وأدوات قياس أداء وحالة الآلات. ببساطة، تتعامل الهندسة الميكانيكية مع فهم كيفية عمل الأشياء، من أصغر الجسيمات الدقيقة إلى أكبر المركبة الفضائية، وحتى جسم الإنسان الذي يعد أحد أكثر آلاتنا تعقيداً، وتعتبر هندسة الميكانيك الأوسع بين جميع التخصصات الهندسية.

هندسة مدنية

الهندسة المدنية هي تخصص هندسي يتعامل مع تصميم وبناء وصيانة المباني، وإنشاء الطرق، والسكك الحديدية، والمدارس، والمكاتب، والمستشفيات، وإمدادات المياه، والكهرباء، بما في ذلك الأشغال العامة مثل الطرق والجسور، والقنوات، والسدود، والمطارات، وأنظمة الصرف الصحي، وخطوط الأنابيب، والمكونات الهيكلية للمباني، حيث يشارك المهندسون المدنيون في تصميم، وبناء، وصيانة، وفحص مشاريع البنية التحتية المدنية.

هندسة معمارية

الهندسة المعمارية، والمعروفة أيضاً باسم هندسة البناء، هي تخصص هندسي يتعامل مع الجوانب التكنولوجية وتصميم وبناء وتشغيل المباني، والتحليل والتصميم المتكامل للأنظمة البيئية من حيث الحفاظ على الطاقة، والسباكة، والإضاءة، وأنظمة الحماية من الحرائق، والصوتيات، وأنظمة الطاقة الكهربائية، حيث يعتبر المهندسون المعماريون هم بناة ومصممون مختلف الأنظمة الإنشائية والميكانيكية والكهربائية التي توفر السلامة والمتانة والراحة، والأداء الوظيفي لشاغلي المبنى. لتحقيق ذلك، يجب أن يكون لدى المهندس المعماري معرفة أساسية بالهندسة المعمارية وفهم متعمق بالتصميم الهندسي والبناء، ولذلك يركز تعليم المهندس المعماري على ثلاثة مجالات رئيسية: العلوم الطبيعية، ونظرية الهندسة، والمفاهيم المعمارية، حيث يعد الفهم الأساسي للمبنى كنظام متعدد التخصصات هو جوهر الهندسة المعمارية. 

اقرأ أيضاً:  العمل بالترجمة من المنزل

هندسة برمجيات

هندسة البرمجيات هي دراسة تفصيلية لهندسة الحاسوب، وتشمل الأجزاء الغير ملموسة من جهاز الحاسوب، حيث يعمل مهندس البرمجيات على معالجة مشاكل البرامج الحاسوب، وتصميمها، وتطويرها، واختبارها، وتقييمها.

هندسة زراعية

الهندسة الزراعية هي مجال دراسة وتطبيق مبادئ العلوم الهندسية والتصميمات للأغراض الزراعية، حيث تجمع بين مختلف التخصصات مثل الميكانيكية والمدنية والكهربائية، وعلوم الأغذية، والبيئة والبرمجيات، والهندسة الكيميائية، من أجل تحسين كفاءة المزارع والمؤسسات التجارية الزراعية، وكذلك لضمان استدامة الموارد الطبيعية والمتجددة. يعد المهندس الزراعي هو الشخص الذي يتعامل مع التقنية والميكانيك للزراعة مثل الأدوات الزراعية، والآلات، والعمليات، وتقنيات ما بعد الحصاد، وعمليات الحراثة، والري، وتجهيز الأغذية، وهيكلة المزارع، كما أن المهندس الزراعي هو الشخص الذي يتعامل مع المعلومات الفيزيائية= والبيولوجية للزراعة حيث يتعامل مع التربة، والمياه، والبذور، والاحتياجات الكيميائية للنباتات، وعلم أمراض النبات، والمغذيات النباتية وما إلى ذلك.

تخصصات العلوم

العلوم هي التخصصات المعنية بالدراسة المنهجية لطبيعة وسلوك المادة، والكون المادي، بناءً على الملاحظة والتجربة والقياس وصياغة قوانين لوصف هذه الحقائق بشكل عام، حيث يمكن تقسيم العلوم إلى فرعين رئيسيين: علوم الحياة، والعلوم الفيزيائية. تُعرف علوم الحياة أيضا باسم علم الأحياء، وتنقسم العلوم الفيزيائية إلى فروع: الفيزياء، والكيمياء، وعلم الفلك، وعلوم الأرض.

علم البحار

علم البحار هو فرع العلوم الذي يتعامل مع السمات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للمحيطات، بما في ذلك تاريخ المحيط القديم، وحالته الحالية، ومستقبله، في الوقت الذي يتعرض فيه المحيط للتهديد بسبب تغير المناخ والتلوث، تتآكل السواحل وتتعرض أنواع كاملة من الحياة البحرية لخطر الانقراض ، لذلك قد يكون دور علماء المحيطات أكثر أهمية الآن مما كان عليه في أي وقت مضى.

علم الفلك

علم الفلك هو فرع العلوم الذي يشمل دراسة الشمس، والقمر، والنجوم، والكواكب، والمذنبات، والغازات، والمجرات، والغبار، والأجسام، والظواهر غير الأرضية الأخرى، وكما ارتبط علم الفلك وعلم التنجيم تاريخياً، لكن علم التنجيم ليس علمًا ولم يعد معروفاً بأنه له أي علاقة بعلم الفلك.

علم الطبيعة

علم الطبيعة هو تخصص شامل يشير إلى العلوم المتعلقة بكوكب الأرض، فالأرض هي الكوكب الوحيد المعروف الذي يحمل الحياة، حيث يشمل علوم الطبيعة دراسة الانضباط الرسمي لعلوم الأرض، ودراسة الغلاف الجوي، والغلاف المائي، والغلاف الصخري، والغلاف الحيوي، وعادةً ما يستخدم علماء الطبيعة الفيزياء والكيمياء، والأحياء، والجغرافيا، والتسلسل الزمني، والرياضيات لبناء فهم كمي لكيفية عمل نظام الطبيعة، وكيفية تطوره إلى حالته الحالية.

فيزياء

الفيزياء هي العلوم الطبيعية التي تدرس المادة، وحركتها، وسلوكها عبر المكان والزمان والقوة الفيزيائية والكيانات ذات الصلة للطاقة، وتعد الفيزياء هي أحد التخصصات العلمية الأساسية، وهدفها الرئيسي هو فهم كيف يتصرف الكون.

الرياضيات

الرياضيات هو العلم الذي يتعامل مع منطق الشكل، والكمية، والترتيب، والأرقام، والمسائل الحسابية، وترتبط الرياضيات في كل مكان حولنا، وفي كل ما نقوم به، فهي الأساس لكل شيء في حياتنا اليومية، بما في ذلك الأجهزة المحمولة، والهندسة المعمارية (القديمة والحديثة) والفن، والمال، والهندسة، وحتى الرياضة.

تخصصات طبية وصحية

المجال الطبي والصحية واسع ومتعدد الأوجه تماماً كتعقيدات جسم الإنسان، حيث توجد تخصصات طبية وصحية لكل مجال من مجالات الطب لتلبية احتياجات مجالاً معيناً من الرعاية، و يشترك كل اختصاص طبي في هدف واحد مشترك هو مساعدة المرضى على التمتع بصحة جيدة أو البقاء بصحة جيدة، لكن لكل فرد مهارات، وكفاءات محددة للغاية تجعله جزء لا يتجزأ من المجال الطبي.

مختبرات طبية

علوم المختبرات الطبية (المعروفة أيضاً باسم التكنولوجيا الطبية أو علوم المختبرات الإكلينيكي) هي درجة البكالوريوس القائمة على البيولوجيا والكيمياء والتي تجهز وتعد الطلاب لمهن مثيرة وصعبة وديناميكية في أماكن مثل المختبرات، وعيادات المستشفيات، ومختبرات الطب الشرعي، والعيادات البيطرية، والبحوث الصناعية، ومختبرات التكنولوجيا الحيوية الجزيئية، حيث يقوم المحترفون في هذا المجال بتحليل عينات الدم والبول والأنسجة وعينات الجسم الأخرى للمساعدة في اكتشاف المرض وتشخيصه وعلاجه.

الصيدلة

تخصص الصيدلة والعلوم الصيدلانية هو تخصص متعدد المجالات للطلاب المهتمين بالبحوث الطبية الحيوية والصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية، ويتطلب من الطلاب مع هذا التخصص دراسة الأحياء والكيمياء والكيمياء الحيوية والعلوم الأخرى من حيث صلتها بسمات الأدوية، وكما يتم تدريس مواد مثل الكيمياء العامة، وعلم الأحياء العام، و علم الأحياء المجهري، وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء، ويعتبر الصيدلاني شخص مؤهل مهنيًا لإعداد وصرف الأدوية.

اقرأ أيضاً:  مفهوم فلسفة التاريخ

الطب الإشعاعي

الطب الإشعاعي هو التخصص الذي يدرس الأشعة، ويجري الاختبارات، والإجراءات التشخيصية، كما أنّ المتخصصين في الأشعة يقومون على إجراء الأشعة السينية وفحوصات التصوير المقطعي، وإدارة العلاجات الإشعاعية، وتشغيل الأدوات المتخصصة، ويعمل المتخصصون في الأشعة بشكل وثيق مع الأطباء والعلماء والمرضى، ويُركّز الطب الإشعاعي بشكل كبير على الرعاية الصحية، وتمتد وظائف الأشعة أيضاً إلى الأبحاث السريرية، ومبيعات المعدات، وإعداد التعليمات.

الطب النفسي

الطب النفسي هو تخصص طبي يقوم على تشخيص وعلاج الأمراض العقلية، حيث أن الأطباء النفسيون هم من يقدمون العلاج الاستشارى ويصفون الأدوية لعلاج الاضطرابات العقلية، والعاطفية، والإدمان.

الطب البيطري

الطب البيطري هو برنامج دراسي يقوم بإعداد الأفراد لممارسة مهنة الطب البيطري أي طب معالجة الحيوانات، بما في ذلك التشخيص وعلاج وإدارة الرعاية الصحية للحيوانات، والوقاية من الأمراض الحيوانية وإدارتها، حيث يتضمن العلوم الأساسية البيطرية، والأمراض المعدية وغير المعدية، وإجراءات التشخيص، والطب البيطري السريري، والتوليد، والأشعة، والتخدير، والجراحة، وعلم السموم، وصحة الحيوان، والطب الوقائي، والتغذية السريرية، والمعايير والأخلاق المهنية. 

العلاج الطبيعي

الطب الطبيعي هو نظام يستخدم العلاجات الطبيعية لمساعدة الجسم على شفاء نفسه، ويشمل العديد من العلاجات، بما في ذلك الأعشاب، والتدليك، والوخز بالإبر، والتمارين الرياضية، والاستشارات الغذائية.

طب التخدير

طب التخدير هو فرع من فروع الطب المتخصص لتسكين آلام المرضى قبل الجراحة وأثناءها وبعدها، حيث تأتي أهمية هذا الاختصاص من عدم القدرة على إجراء أي عمل جراحي بدون اشراف طبيب التخدير في غرفة العمليات، وقد تشمل هذه المشاركة الرعاية المباشرة للمريض أو الإشراف على أطباء التخدير او مساعدي التخدير، الذين يلعبون أيضاً دوراً رئيسياً في هذا المجال.

طب الأطفال

هو فرع الطب الذي يتعامل مع المشاكل الصحية المتعلقة بالأطفال من سنة يوم واحد حتى سن الرشد، وتهدف دراسة طب الأطفال إلى تقليل معدل وفيات الرضع والأطفال، والسيطرة على انتشار الأمراض المعدية، وتعزيز أنماط الحياة الصحية لحياة طويلة خالية من الأمراض، والمساعدة في تخفيف مشاكل الأطفال والمراهقين المصابين بأمراض مزمنة، ويقوم أطباء الأطفال بتشخيص وعلاج العديد من الحالات المرضية لدى الأطفال منها: إصابات، والالتهابات، والأمراض الوراثية والخلقية، إضافةً إلى السرطانات وأمراض الأعضاء والاختلالات.

جراحة عامة

 يعد تخصص الجراحة العامة من التخصصات المهمة في الحياة حيث يعتبر الجراحون جزء من الفريق الجراحي الذي يضم ايضاً طبيب التخدير، والممرضين، والممرضات، وفنيي الجراحة، كما أن أطباء الجراحة هم متخصصون في العمليات الجراحية، والذي يمكن تعريفه بأن الجراحة هي أي إجراء يغير أنسجة الجسم لتشخيص أو علاج حالة طبية.

تمريض

التمريض هو الغراء الذي يربط رحلة الرعاية الصحية للمريض من أولها إلى آخرها، وحيثما يوجد شخص بحاجة إلى رعاية، يعمل الممرضون والممرضات بلا كلل لتحديد احتياجات الفرد وحمايتها، وهي مهنة عالية التخصص تتطور باستمرار لتلبية احتياجات المجتمع، من ضمان التشخيص الأكثر دقة إلى التثقيف المستمر للجمهور حول القضايا الصحية الحرجة، لا غنى عن الممرضين والممرضات في حماية الصحة العامة.

نصائح لاختيار التخصص الجامعي

  • استشارة أصحاب الخبرة.
  • التأني في اتخاذ القرار.
  • التعرف على التخصصات في مرحلة مبكرة.
  • اختيار التخصص الذي يضمن الربح مستقبلاً.
  • اختيار التخصص الذي يحس الطالب بالشغف تجاهه.
  • التفريق بين الهواية والمهنة.

مميزات تخصصات العلمي

  • المساهمة الكبيرة للعلوم في التقدم والتطور التكنلوجي.
  • اكتساب المكانة المرموقة بعد التخرج.
  • التحسين من نوع وكفاءة الحياة. 
  • مكافحة الأمراض من خلال دراسة التخصصات الطبية.

سلبيات تخصصات العلمي

  • أصبح العلم أداة لكسب المال فقط.
  • تعتبر التخصصات العلمية صعبة الفهم والإدراك نوعاً ما وتتطلب الكثير من الاجتهاد والدراسة.
  • أصبح العلم قادر على إنهاء حياتنا بثواني عن طريق العلوم مثل القنابل النووية.

كيف تختار تخصصك الجامعي فيديو

مقالات مشابهة

كيفية إصدار عدم محكومية

كيفية إصدار عدم محكومية

معلومات عن الجيجا

معلومات عن الجيجا

ما هو كتاب فاتتني صلاة؟

ما هو كتاب فاتتني صلاة؟

أنواع أسماء الإشارة وإعراباتها

أنواع أسماء الإشارة وإعراباتها

إدارة المكاتب

إدارة المكاتب

أدوات نصب الفعل المضارع وأمثلة عليها

أدوات نصب الفعل المضارع وأمثلة عليها

ما هي وظائف تخصص إدارة أعمال للفتيات والجامعات المتوفر بها التخصص؟

ما هي وظائف تخصص إدارة أعمال للفتيات والجامعات المتوفر بها التخصص؟