تعرف على حيوان نباش القبور

تعرف على حيوان نباش القبور

انتشرت في الزمن القديم قصة خيالية عن نباش القبور لتخويف الأطفال وعدم الخروج من المنزل، ويتحدث عنه الكثير من الناس ولا يعرفون هل هو حقيقة أم خيال، فالبعض يرونه كائن شكله مخيف و يقوم بنبش القبور والبعض يعتقد أنه أسطورة تداولها الأجداد عبر الزمن. تكررت الأحداث حول هذا الحيوان في مناطق عديدة في العالم العربي، وظهرت له عدة مقاطع فيديو كمنشورات على صفحات التواصل الاجتماعي، مع الإشارة إليه على أنه مخلوق غير مألوف بالنسبة لباقي الحيوانات.

يتضمن مقال نباش القبور ما يلي:

  • ما هو حيوان نباش القبور؟
  • مواصفات حيوان نباش القبور.
  • تصنيف حيوان نباش القبور بين الحيوانات.
  • شكل نباش القبور.
  • ماذا يأكل نباش القبور؟
  • الأساطير حول نباش القبور.
  • أماكن تواجده.
  • تزاوج حيوان نباش القبور. 

ما هو حيوان نباش القبور؟ 

نباش القبور هو مخلوق يقوم بمهاجمة الأشخاص التي تحاول اقتحام حرمة المعابد والمقابر، واشتهر أنه يقوم بنبش القبور بسبب حاسة الشم القوية بعد ذلك أطلقوا عليه اسم حيوان السلعوة، وهو وحش مفترس يعيش في الصحراء والجبال والأماكن المهجورة، ودارت حوله الكثير من الأساطير والروايات، وهو في المعتقدات القديمة لأجدادنا شبيه الإنسان في الوقوف، أي أنه يقف على رجلين اثنتين، ولم يقولوا إنه يقف على أربع أرجل مثل الحيوان، وقالوا إنه يأخذ الجثة، ونباش القبور في هذا الزمن هو السعلوة، حيوان هجين ويطلق عليه الشيب هذا في شمال السعودية وفي العراق.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن عصفور كوكتيل

مواصفات حيوان نباش القبور 

نباش القبور هو حيوان السلعوة، ووفقاً للمواصفات العالمية السلعوة ليس حيواناً بل هو اسم يطلق على مخلوق غريب الأطوار يهاجم السكان في البلدات و القرى، ويعتبره البعض أنه حيوان تانج عن تهجين بين الثعلب والذئب والكلاب البرية. نباش القبور يعيش في الجبال والصحراء والأماكن النائية الموحشة، ويتميز هذا المخلوق بأن له أرجل لونها أحمر، والأكتاف والذيل باللون الأسود، وبعض البقع البيضاء على أجزاء من جسده، مثل الرقبة، و الوجه، والبطن، و عيون عسلية اللون. 

إعلان السوق المفتوح

تصنيف حيوان نباش القبور بين الحيوانات 

يعتبر السلعوة من الحيوانات الفقارية، وهو ناتج عن التهجين الحاصل بين الثعلب و الذئب والكلاب البرية، وبالتالي نحصل على صفات شكلية للكلب والثعلب: نحيف، أذنان كبيرتان، لاينبح، وهذا مايجعله مخلوق غير مألوف وغامض عندما يواجه الكلب. 

لا يصنف السعلوة حيواناً رسمياً من قبل علماء الحيوان، بل هو اسم دارج يطلق على كائن غريب يهاجم السكان في البلدات والقرى، ويعيش في المناطق المنخفضة والسهول، ويقال إن له عنق طويل وأنياب كبيرة وحادة، ويستطيع أن يفترس الإنسان دون تراجع أو خوف ويصعب التخلص منه أو مقاومته بسبب سرعة الركض وقفزته القوية التي تصل إلى مسافة 3 أمتار في الهواء.

شكل نباش القبور

شكل نباش القبور أو السلعوة نحيف مع بعض صفات الكلب، وله أذنان كبيرتان ولا ينبح، وهو حيوان يشبه القط لكنه أطول وأكبر وجهه.

يتميز نباش القبور بالذكاء والمكر وعدم الرهبة من الإنسان وكذلك لديه قدرة على التخفي والترصد، ولون نباش القبور أصفر باهت ويميل قليلًا إلى البني، ويختلف لون نباش القبور وفقًا للموسم و المنطقة الجغرافية، إلا أن اللون المألوف بين هذه الفصيلة من الحيوانات هو اللون الأصفر المائل إلى الفضي، وله عنق طويل وأنياب كبيرة وحادة يستطيع أن يفترس الإنسان بوحشية دون خوف أو تراجع ويصعب التخلص منه. 

اقرأ أيضاً:  أنواع طيور الحب

ماذا يأكل نباش القبور؟

يعتبر حيوان السلعوة أو نباش القبور من الحيوانات آكلة اللحوم، ويقوم دائمًا باصطياد الفرائس الصغيرة، بما في ذلك الأرانب البرية والفئران والسناجب البرية والثعابين والسحالي والطيور التي تعشش على الأرض، وغيرها الكثير من الحيوانات.

الأساطير حول نباش القبور 

تردد اسم نباش القبور في الوطن العربي وعرف عند المصريين باسم (السلعوة) وتعددت القصص حوله، و معظم الروايات و الأساطير تعود إلى عهد المصريين القدماء و كانت هذه القصص تأتي في سبيل تخويف الصغار. 

تقول الأسطورة أن نبّاش القبور مخلوق يسكن الجبال وينزل ليلاً لسرقة الجُثث من القبور الجديدة، وحسب المعتقدات الشعبية القديمة هو لا يأكل إلا الجُثث الطازجة ولا يحب الجُثث المتعفّنة، لذلك يعتقد البعض أنه يتناول جثث الموتى التي لم يمضِ على دفنها أكثر من 10 أيام كحد أعلى.

هناك أشخاص في بعض مناطق اليمن يعتقدون بأنه يُمكن أن يأكل الجُثث التي مضى على دفنها 15 يوماً، و يقال إن بعض اليمنيين يحرسون المقابر الجديدة خوفا من سرقتها، ونباش القبور هو مخلوق يفترس من يحاول اقتحام حرمة معابد ومقابر ملوك الفراعنة، يقال أيضاً إنه لص يسرق قبور المسيحيين والفراعنة.

أماكن تواجد السلعوة أو حيوان نباش القبور

يعيش نباش القبور (السلعوة) في الجبال و السهول والصحراء والأماكن النائية الموحشة.

تزاوج حيوان نباش القبور

ليس لهذا الحيوان نسل أو عائلة، بل هو حيوان هجين نادر الحدوث يولد نتيجة تزاوج الذئب مع أنثى الثعلب.

فيديو عن حيوان نباش القبور

مقالات مشابهة

أنواع طيور الكناري

أنواع طيور الكناري

دليل شامل عن ببغاء مكاو

دليل شامل عن ببغاء مكاو

كيف تتخلص من الفئران

كيف تتخلص من الفئران

دليلك الشامل عن الحوت الأزرق

دليلك الشامل عن الحوت الأزرق

أشرس أنواع الكلاب

أشرس أنواع الكلاب

لماذا تعض القطط صاحبها؟

لماذا تعض القطط صاحبها؟

الثروة السمكية في سلطنة عمان

الثروة السمكية في سلطنة عمان