تعرف على مطار نيوم

تعرف على مطار نيوم

مطار نيوم الجديد السعودي الذي تردد الحديث عنه مؤخراً وأُوكد أنه نهضة لعالم يتحول ويتطور كل يوم، فتصميم المطار يواكب العالم الآن وتطوراته وعجلة قفزاته في مختلف العلوم أصبح أمر ضروري، فيأتي مطار نيوم كخطوة مسبوقة ومهمة في عالم السفر والتنقل، وفي مقالنا هذا سنتعرف عن مطار نيوم وأبرز ما توفر عنه من معلومات، علماً أن عام 2025 سيشهد افتتاح المطار كاملاً.

يتناول المقال الحديث عن مطار نيوم، ويشمل: 

  • نبذة عن مطار نيوم. 
  • موقع مطار نيوم. 
  • مساحة وتصميم مطار نيوم. 
  • مباني مطار نيوم. 

مطار نيوم 

يعد بمثابة نقلة نوعية في عالم السفر والمطارات ولا سيما أنه على درجة عالية من التطور والحداثة، وعلى مساحة كبيرة، مع توفيره لكل وسائل الراحة للمسافرين، ويأتي إنشاء مطار نيوم تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، حيث يعتبر مشروع نيوم مشروع لمدينة مخطط لبنائها عابر للحدود، أطلقه الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي في يوم 4 صفر ١٤٣٩ه/ الموافق 24 أكتوبر 2017، ويقع المشروع في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية بإمارة منطقة تبوك، ومطار نيوم أحد أهم إنجازات مشروع نيوم وأكثرها ضخامة، وتماشياً مع رؤية الهيئة العامة للطيران المدني السعودية في بناء منظومة مطارات حديثة بخدمات عصرية ومتقدمة، نجد أن مطار نيوم الحيوي والجديد المطار الأول في المنطقة الذي يوفر شبكة الجيل الخامس، الأمر الذي يوضح مدى الحرص على مواكبة التطورات التي تشهدها المشاريع السعودية العملاقة.

اقرأ أيضاً:  مطعم بحر الإمارات

موقع مطار نيوم

يتمتع مطار خليج نيوم المعروف باسم مطار نيوم بموقع لوجيستي استراتيجي، حيث يقع على حدود ثلاث دول عربيةن هي: السعودية، والأردن، ومصر. وهو مطار تجاري يقع في شرما، بمنطقة تبوك، شمال غرب المملكة العربية السعودية، ويبعد عن محافظة ضباء 75 كيلومتراً. ويعد واحد من ضمن أربعة مطارات سيتم إنشائها في مدينة نيوم، ويعد المطار التجاري نافذة جديدة على البحر الأحمر، وواحداً من أحدث وأهم المطارات في منطقة الشرق الأوسط وأكثرها تميزاً جغرافياً، هذا وتطل مدينة نيوم على سواحل البحر الأحمر التي تقع في أقصى شمال غرب المملكة بتكلفة استثمارية تربو على نصف مليار دولار أمريكي وتشغل مساحة 26 ألف كيلو متر مربع، وتعد حجر زاوية في رؤية المملكة 2030.

إعلان السوق المفتوح

مساحة مطار نيوم

 تبلغ مساحة مطار نيوم الإجمالية 3645م2. ويبدو من مساحة المطار أنه كبير وينضم لقائمة المطارات الكبيرة في المملكة، ووفقاً لتصنيفه كمطار تجاري؛ فتعتبر مساحته من أول وأهم خطوات التحضير من بداية رسم مخطط التنفيذ.

 تصميم مطار نيوم

يضم مطار نيوم 6 مواقف للطائرات، ويبلغ طول المُدرج 3757 متراً، ويوجد بالمطار 4 كاونترات للجوازات، و6 كاونترات لتسجيل المسافرين، ومواقف للسيارات تتسع لـ 100 سيارة. ويُمكّن المطار 70% من سكان العالم من الوصول جواً إلى المنطقة خلال 8 ساعات كحد أقصى. 

افتتاح مطار نيوم

 أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي افتتاح مطار خليج نيوم بمنطقة شرما، ليصبح المطار رقم 28 بالمملكة، بعد الانتهاء من أعمال تطوير المرحلة الأولى،  وذلك في يوم الثلاثاء 25 يونيو /2019، واعتماد تسجيله في وقت سابق من قِبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا- lATA) بالرمز NUM. وقد حصل المطار على رخصة “مطار تجاري”، ليصبح جاهزاً لاستقبال الرحلات التجارية. واستقبل أول رحلة له في يناير 2019، عندما نقلت الخطوط السعودية على متن طائرتين ما يبلغ 130 موظفاً يعملون في مشروع نيوم خلال الزيارة الرسمية الأولى لهم على أرض المشروع، ويصرح المسؤولون أن المطار سيكون جاهزاً بالكامل بحلول العام 2025.

اقرأ أيضاً:  تعرف على المدن العربية والأوروبية

مباني مطار نيوم

لم تتوفر حتى الآن أية تفاصيل واضحة حول تصاميم المباني أو عددها في المطار، على اعتبار أنه لم يتم حتى الآن استكمال تصاميمه، ومن المرجح أن ينطلق بشكل فعلي مع عام 2025.

شركات الطيران في مطار نيوم

يقتصر التشغيل  الحالي للمطار على الرحلات الداخلية، وذلك بالاعتماد على الخطوط السعودية فقط.

أسئلة شائعة 

ما هو أقرب مطار لمطار نيوم؟

  • مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الإقليمي في تبوك بمسافة 75 كيلومتراً.
  • مطار سانت كاترين الدولي بسيناء في مصر بمسافة 79 كيلومتراً.
  • مطار الغردقة الدولي بمصر بمسافة 91 كيلومتراً.
  • مطار الملك حسين الدولي في العقبة بالأردن بمسافة 102 كيلومتر.
  • مطار طابا الدولي في مصر بمسافة 103 كيلومتر.
  • مطار الوجه المحلي بمنطقة تبوك بمسافة 121 كيلومتراً.
  • مطار الأمير عبد المجيد بن عبدالعزيز في العُلا بمسافة 174 كيلومتراً.

كم المسافة بين مطار نيوم وتبوك؟

تبلغ المسافة بين مطار نيوم وتبوك 233 كيلومتراً.

فيديو عن مطار نيوم

مقالات مشابهة

مدينة ناوان

مدينة ناوان

مدينة غازي عنتاب في تركيا

مدينة غازي عنتاب في تركيا

أرقى مناطق عمان

أرقى مناطق عمان

مناطق دهوك السكنية

مناطق دهوك السكنية

مجمع رقم 16 في مدينة خليفة أ

مجمع رقم 16 في مدينة خليفة أ

مدينة خيبر في السعودية

مدينة خيبر في السعودية

أرخص الجامعات الخاصة في مصر

أرخص الجامعات الخاصة في مصر