تقسيم محافظة عمّان في الأردن

محافظة عمان في الأردن

محافظة عمّان

تعرف محافظة عمّان بأنها عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية وأكبر محافظاتها من حيث عدد السكان وثالث أكبر محافظة من حيث المساحة بعد محافظتي معان والمفرق، وهي المحافظة الأكثر أهميّةً حيث يشبّهها البعض بالعصب الرئيس للمملكة وذلك لوجود أهم المؤسسات والدوائر الحكومية فيها، وتعتبر بمثابة القلب الاقتصادي والتعليمي والمركز الإداري والتجاري للمملكة.

الموقع الجغرافي والسكان في عمّان

تقع محافظة عمّان في الجزء الأوسط من المملكة وتحديداً في موقعٍ متوسّطٍ بين محافظات البلقاء والزرقاء والكرك ومأدبا ومعان، وتنتشر بأطرافها فوق 20 جبلاً، حيث كانت بدايتها في الوديان بين الجبال ثمّ أخذت تتّسع شيئاً فشيئاً حتى أصبحت تغطّي الآن مساحةً كبيرةً تعادل 7579.2 كيلومترٍ مربع، ويقطنها 4007526 نسمةً وفقاً لنتائج الإحصائيّات الأخيرة أي ما يعادل 528.7 نسمةً/ كيلومترٍ مربع، ونظراً لموقعها المتميز وعمارتها الحديثة فهي تشكّل نقطة جذبٍ قويّةً للكثير من الجاليات العربية وتعدّ بمثابة المحرّك الرئيس لما نسبته 90% من الاستثمار على المستوى الوطني.

التقسيمات الإداريّة في محافظة عمّان

قسّمت محافظة عمّان إداريّاً إلى 9 ألويةٍ و 4 أقضيةْ و 8 بلدياتٍ و 22 منطقة أمانة، أما عن الألوية فهي:

إعلان السوق المفتوح
  • لواء القصبة: يقع هذا اللواء في وسط المحافظة ويشمل مناطق أمانة عمان الكبرى التالية: العبدلي، ورأس العين، والمدينة، وزهران، واليرموك، وبدر.
  • لواء الجامعة: يقع هذا اللواء في الجزء الغربي الشمالي من العاصمة عمان ويقع ضمن اختصاصه خمسة مناطق تابعة لأمانة عمان وهي: الجبيهة، وتلاع العلي وخلدا وأم السماق، وصويلح، وأبو نصير، وشفا بدران، والكمالية.
  • لواء الموقر: يقع هذا اللواء في الجهة الجنوبية الشرقيّة للمحافظة ومركزه منطقة الموقر، ويتبع هذا اللواء قضاء الرجم الشامي.
  • لواء القويسمة: يقع هذا اللواء في الجنوب الشرقي من محافظة العاصمة ويشمل مجموعةً من المناطق وهي: منطقة القويسمة والجويدة وأبو علندا والرجيب، ومنطقة خريطة السوق وجاوا واليادودة، ومنطقة أم قصير والمقابلين.
  • لواء سحاب: يقع هذا اللواء في الجزء الجنوبي الشرقي من محافظة العاصمة ومركزه سحاب.
  • لواء الجيزة: يقع هذا اللواء جنوب شرق المحافظة ومركزه الجيزة، ويتبع قضاء أم الرصاص وثلاث بلديات هي: بلدية الجيزة الجديدة، وبلدية أم الرصاص الجديدة، وبلدية العامرية الجديدة.
  • لواء ماركا: يقع هذا اللواء وسط العاصمة وتحديداً في الجهة الشرقيّة، ومركزه ماركا ويشمل مناطق أمانة عمان التالية: ماركا، والنصر، وطارق، وبسمان.
  • لواء ناعور: يقع هذا اللواء جنوب غرب العاصمة ويتبعه كلٌّ من: قضاء أم البساتين، وقضاء حسبان.
  • لواء وادي السير: يقع هذا اللواء في الجزء الغربي من العاصمة ومركزه وادي السير.
اقرأ أيضاً:  حي القادسية في بغداد

المواقع السياحيّة في عمّان

تضمّ محافظة العاصمة العديد من المواقع السياحيّة التي تجذب عدداً كبيراً من الزوّار إليها في جميع الأوقات، ومن هذه المواقع:

  • حدائق الحسين: وهي حدائق عامّةٌ تعدّ معلماً بارزاً من معالم المحافظة وتمتاز بوجود العديد من الملاعب الرياضية، بالإضافة لقريةٍ ثقافيّةٍ ومدرجٍ وساحة دائريةٍ ومتحفين هما: متحف السيّارات الملكي، ومتحف الأطفال، وهي غنيّةٌ بالمناظر الطبيعية التي تشغل مساحةً تقدّر بحوالي 280,000 كيلومترٍ مربع.
  • القرية العالمية: وهي قريةٌ يجتمع فيها العديد من الأسواق التي يعود كلٌّ منها إلى دولةٍ مختلفة، حيث تُعرض فيها مجموعةٌ منوّعةً من المنتوجات العالمية، وفيها العديد من المطاعم المختصّة ببيع المأكولات الشعبية بالإضافة لمجموعةٍ من الألعاب ومنها: الجبل الروسي، والسفينة، والسلاسل وغيرها.
  • مدينة الحسين الرياضية: أنشئت هذه المدينة لتكون نموذجاً إقليمياً فاعلاً في دعم الحركة الرياضية والشبابية، وفيها عددٌ كبيرٌ من الملاعب والساحات والقاعات المخصصة لممارسة مختلف أنواع الرياضة التي تشمل: كرة القدم، والسلة، والطائرة، والتنس وغيرها.

طبربور أي لواء؟

طبربور تتبع لواء ماركا، حيث تصنف واحدة من اكبر مناطق بلدية طارق في عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية عمان، فيما تقع على ارتفاع يتراوح ما بين 840-910م عن مستوى سطح البحر.

فيديو المسافة بين محافظة عمان في الأردن وباقي محافظات الاردن

مقالات مشابهة

منطقة الرحاب في مدينة الفروانية

منطقة الرحاب في مدينة الفروانية

دليلك الشامل عن جبال إيفرست

دليلك الشامل عن جبال إيفرست

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائرة البحث والتطوير قسم الدراسات العليا

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائرة البحث والتطوير قسم الدراسات العليا

مدينة الحصوة في محافظة بابل

مدينة الحصوة في محافظة بابل

أفضل فنادق العقبة

أفضل فنادق العقبة

مدينة أبها في السعودية

مدينة أبها في السعودية

الطاقة الشمسية في الأردن

الطاقة الشمسية في الأردن