تعرف على المدن والولايات الأمريكية

تعرف على المدن والولايات الأمريكية

ولاية أريزونا

ولاية أريزونا

ولاية أريزونا هي سادس أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية، انضمت للولايات المتحدة عام 1912، وسُميت بهذا الاسم من قبل الإسبان؛ إذ أطلقوا عليها اسم أريسونا، ويعني الاسم (الربيع الصغير).

التاريخ 

تحتوي أريزونا على بعض السجلات التاريخية القديمة، التي تدل على أن البشر عاشوا فيها قبل أكثر من 25 ألف عام، وخلال الألفي سنة الماضية تطورت المجتمعات داخل أريزونا وكانت منظمة ومتطورة للغاية، وعاشت هذه الجماعات الأمريكية الأصلية داخل مباني، وأصبحت واحدة من أجزاء العالم الجديد بعد البحث والتنقيب والرحلات الاستكشافية ما بين عامي 1100 و1500.

عام 1583 قامت المستكشف الإسباني أنطونيو دي إسبيجو بالذهاب إلى أريزونا بحثًا عن الذهب؛ إلا أنه لم يجد سوى النحاس وبعض المعادن الأخرى، وبحلول عام 1675 أقام المستبشرين العديد من القرى، ومع بداية القرن الثامن عشر أنشأ المبشرون الكاثوليك الكنائس، وخلال تلك الفترة استقر الإسبان في الولاية.

إعلان السوق المفتوح

عام 1821 قامت ثورة على الإسبان، وتم إعلان استقلال المكسيك عن إسبانيا، وفي تلك الفترة أمرت الحكومة الجديدة بإنهاء مهامها في أريزونا، وتم التنازل عنها للولايات المتحدة الأمريكية عام 1848، وأصبحت مستقلة عن المكسيك عام 1863.

السكان

كانت ولاية أريزونا تخضع للغزو الإسباني، وتم استغلال السكان الأمريكيين الأصليين وإساءة معاملتهم، لكن لم يتم إبادتهم أو تشريدهم بشكل كامل، ومن ثم تم تجميع السكان في 15 قبيلة، وبلغ عدد القبيلة الأخيرة منهم 100 ألف نسمة، أما الآن فيبلغ عدد سكانها نحو ستة ملايين و627 ألف نسمة، بنسبة 73% للسكان البيض، و2.8% لمن هم من أصول آسيوية، أما السكان من ذوي الأصول الأفريقية فيشكلون ما نسبته 4.1%، أما باقي الأجناس فيشكّلون ما نسبته 11.9%.

المناخ

تتمتع ولاية أريزونا بمناخ شبه قاحل وجاف، شبيه بالمناخ الصحراوي وهذا في غرب وجنوب غرب الولاية، ولهذا يرتادها السياح في فصل الشتاء، وتبلغ درجة الحرارة القصوى في فصل الصيف 35° وتصل أحيانًا إلى 50°، ويتشكّل فيه الصقيع بشكل خفيف في مناطق المراعي في فصل الشتاء.

الاقتصاد

يعتمد اقتصاد ولاية أريزونا على الزراعة وصناعة القطن؛ إذ تعتبر أريزونا الأولى من بين الولايات المتحدة الامريكية في إنتاج القطن، أما الزراعة فتشمل الخضراوات والفواكه، إلى جانب المنتجات الحيوانية من الأبقار؛ إذ يوجد ما نسبته 56% من المراعي المخصصة لتربية الأبقار، كما يعتمد اقتصاد الولاية على تعدين النحاس؛ إذ تعتبر الأولى في إنتاج النحاس، بينما تحتل المركز الثاني في إنتاج البيرلايت، والمركز الرابع في إنتاج الفضة على مستوى الولايات، وتشتهر هذه الولاية منذ عام 1950 بإنتاج الأجهزة الالكترونية، مثل التلفاز، والراديو، والطائرات والصواريخ، والمركبات الفضائية.

السياحة

تتميز الولاية بالمناظر الطبيعية الجميلة، ولهذا فإن القطاع السياحي فيها يعتبر من المصادر الاقتصادية المهمة، ويأتي السياح في الغالب لزيارة منطقتي (الوادي العظيم، وسد (هوفر)، كما أن مناخها الدافئ من أسباب توافد السياح إليها. ويعد منتزه (غراند كانيون) من أهم معالم هذه الولاية؛ إذ يعتبر من العجائب الطبيعية، كما يوجد معالم تاريخية في الولاية مثل متحف القوات الجوية، الذي يحتوي على مجموعة كبيرة من الطائرات المقاتلة، والتي تم استخدامها خلال الحرب العالمية الثانية.

النظام السياسي

ينص دستور الولاية على مشاركة المواطنين من خلال المبادرات والاستفتاءات المتعلقة بالتشريع، وتم إعادة تنظيم الشؤون السياسية لحكومة الولاية عام 1968، وهذا لتعزيز سلطة الحاكم؛ إذ يتم انتخابه لمدة أربع سنوات، ويشغل منصب وزير الخارجية في حال وجود شاغر، وتشمل السلطة التنفيذية كل من المدعي العام، وأمين الخزنة، ومدير التعليم العالي، ومفتش المرافق الحكومية، وهو الذي يُشرف على شركات الخدمات العامة أيضًا.

ولاية بنسلفانيا

ولاية بنسلفانيا

تعد ولاية بنسلفانيا إحدى الولايات الأربعة الّتي تقع في الولايات المتحدة الأمريكيّة؛ حيث تسمى هذه الولايات الأربعة بالكومنولث، ويطلق على هذه الولاية لقب حجر الأساس، بحيث إنها تتمتع بأهميّة تاريخيّة كبيرة دوناً عن باقي الولايات الأمريكيّة، وتعتبر عاصمة هذه الولايّة هاريسبرغ.

معنى كلمة بنسلفانيا

هي كلمة لاتينيّة تعني غابت بن، حيث سميّت بهذا الاسم نسبة إلى الأمير وليم بن، ومما يميز هذه الولاية الحديد، الّذي يستخرج من غربها، هذا الأمر جعل من سكان هذه الولاية يقومون بتطوير أفران الصهر صغيرة الحجم الّتي انتقلت فيما بعد إلى كافة أرجاء العالم خاصّة في دول العالم الثالث، ومن الناحيّة التّعليمية تتميز ولاية بنسلفانيا بوجود العديد من الجامعات المهمة فيها، منها جامعة بنسلفانيا التي تعد احدى الجامعات الثمانية التي تكوّن الرابطة العريقة والراقية التي تسمّى برابطة اللبلاب، ويوجد فيها أيضاً جامعة كارنيغي ميلون وجامعة بتسبرغ، وجامعة ولاية بنسلفانيا.

الموقع الجغرافي

تقع ولاية بنسلفانيا في شمالي شرقيّ الولايات المتحدة الأمريكية، وتحدها من جهة الشمال ولاية نيوجيرسي، ومن جهة الغرب تحدها ولاية أوهايو، أمّا من الجهة الشمالية فتحدها ولاية نيويورك، وتحدها من الجهة الجنوبية ولاية فرجينيا الغربية، كما أنّ أول بئر نفطيّة في العالم حفرت في ولاية بنسلفانيا؛ حيث كان ذلك عام 1858، وتبلغ مساحة الولاية حوالي 119 ألف كم²، ويبلغ عدد السكان فيها حوالي 12 مليون و300 الف نسمة تقريباً.

جغرافيا ولاية بنسلفانيا 

تتبع ولاية بنسلفانيا لمنطقة الأطلسي الأوسط في المناطق الشرقية في الولايات المتحدة، تتشارك الولاية مع عدة ولايات رئيسية أهمها: من المناطق الشمالية نيويورك، من الشرق نيوجيرسي، من الجنوب وماريلاند، من الغرب وأوهايو، تتميز الولاية في طبيعتها والمناظر المتنوعة، والتي تشمل جبال الآبالاش وجبال أليغني وجبال بوكونو. وتعد بوكونوس هي منطقة منتجع شعبية، وكما تحتوي الولاية على ساحل بطول 225كم. 

تاريخ ولاية بنسلفانيا 

يعود تاريخ ظهور الولاية إلى عام 1681م وكانت تعتبر من ضمن المستعمرات الثلاث عشر التي أسست الولايات المتحدة، إذ تعتبر الولاية الثانية تصديقاً للدستور الولايات المتحدة في عام 1787م، كما تم صياغة إعلان استقلال الولايات المتحدة وكتابة الدستور في قاعة الاستقلال في مدينة فيلادلفيا، إذ اجتمع قادة الثورة الأمريكية هناك لحضور المؤتمر القاري الأول والثاني، وخلال المؤتمر القاري الثاني، كتب مسودة لمواد الكونفدرالية، الذي يعتبر أول دستور اتحادي للولايات المتحدة، وكان للولاية نشاط خلال الحرب الأهلية حيث وقعت معركة جيتيسبيرغ في المنطقة الوسطى والجنوبية، وقام جورج واشنطن في اتخاذ منطقة فالي فورج كمقر له خلال شتاء عام 1777-1778م.

الأهمية التاريخية

سكنت قبائل الفونكو والأوروكو الهنديّة إقليم بنسلفانيا قبل قدوم البيض بمئات وآلاف السّنين؛ حيث كان أول البيض الذين استقروا في بنسلفينيا هم السويديون، ثم استولى عليها الهولنديين عام 1655، ثم جاء بعدهم الإنجليز؛ حيث استولوا عليها عام 1664، وعام 1681م قام ملك إنجلترا وليام تشلرلز الثاني بوهب إقليم بنسلفانيا إلى الأمير وليم بن سداداً لدين والده؛ حيث كان الأمير وليم من سلالة الكويكرز وكان رأيه أن يكون أهل هذه الولاية أحراراً في عباداتهم ومعتقداتهم، وفي الفترة الممتدة من أواخر القرن السابع عشر إلى منتصف القرن الثامن عشر خاض الإنجليز حروباً عديدة مع الفرنسيين وحلفائهم الهنود في بنسلفانيا؛ حيث كانت هذه الحروب للاستيلاء على إقليم نهر أوهايو، وكان النّصر في النّهاية للبريطانيين عام 1763، وفرضت بريطانيا ضرائب وقيود تجاريّة جديدة على مستعمراتها الأمريكيّة، هذا الأمر الّذي جعل من قادة المستعمرات عقد مؤتمر لمقاومة هذه الضرائب والقيود التي فرضت عليهم، حيث كان أول مؤتمر عام 1774، وكان القرار بالتصويت لوقف التجارة مع بريطانيا، وعام 1775 في شهر أبريل بدأت الثورة الأمريكيّة، وكان انعقاد المؤتمر الثّاني لقادة المستعمرات في فيلادلفيا عام 1775 من شهر مايو،؛حيث كان التصويت للاستقلال عن بريطانيا وأعلن عنه في الرابع من مايو عام 1776، ثم استولت القوات البريطانيّة على فيلادلفيا وظلت تحت الاحتلال البريطاني إلى شهر يونيو عام 1778، ثم أصبحت بنسلفانيا بعد الثورة الأمريكية المركز القومي للتقدم الصناعي.

علم ولاية بنسلفانيا

هو علم أزرق مرسوم عليه شعار بنسلفانيا والمعروف بشعار النّبالة؛ حيث تم اعتماده كعلم للولاية في أوائل القرن العشرين عام 1907، وعام 2007 أقترح وضع اسم الولاية على العلم، لكن تم رفض الاقتراح ولم يتم الموافقة عليه إلى غاية اللّحظة.

اقتصاد ولاية بنسلفانيا

تعتبر من المدن الصناعية في الولايات المتحدة، وتشتهر المدينة في إنتاج الحديد والفحم الأنتراسيت الصلب، بالإضافة إلى إنتاج كميات كبيرة من الفحم البيتوميني الناعم، وتعد مدينة بيتسبرغ منتج الرئيسي للفحم الصلب، وكانت تعتبر المدينة موقع بث الإذاعي التجاري الأول في عام 1920م. 

مدينة سينتراليا في بنسلفانيا

سينتراليا التي تُلقب بمدينة الأشباح، تقع هذه المدينة في ولاية بنسلفانيا، تم التخلي عنها بعد اندلاع حريق وقع في منجم للفحم تحت الأرض عام 1962 وظلت النيران مشتعلة إلى يومنا هذا؛ حيث صدر أمر بإجلاء كافة سكان المدينة عام 1981، وكان عدد سكان المدينة في ذلك الوقت 1000 نسمة، حيث تقلص عدد سكان المدينة إلى 12 شخص عام 2005، وعام 2007 وصل عدد سكان المدينة إلى 9 أشخاص فقط.

اقرأ أيضاً:  ولاية هيما في سلطنة عمان

المؤسسات التعليمة في ولاية بنسلفانيا

  • جامعة بنسلفانيا: تعد من أقدم الجامعات في البلاد، وأحد أعضاء رابطة الجامعات الأمريكية، يعود تاريخ تأسيس الجامعة إلى عام 1740م، وتعد الجامعة غير ربحية متخصصة في الأبحاث الخاصة، وتقع الجامعة في مدينة فيلادلفيا، وتخرج من الجامعة رؤساء دول واثنين من رؤساء الولايات المتحدة، وعدد كبير من أعضاء الكونغرس الأمريكي. 
  • جامعة سوارثمور: هي كلية تقدم فنون ليبرالية تم تأسيسها في عام 1864م، وهي مؤسسة غير ربحية تقع في مدينة سوارثمور التابعة لولاية بنسلفانيا، كما تعد عضو في اتحاد الكويكرز، تقدم الجامعة شهادة في بكالوريوس العلوم والآداب في أكثر من 40 مجال دراسي، حصلت الجامعة على العديد من الجوائز والألقاب أهمها: اعتماد من قبل MSCHE، لقب ليتل آيفي، وتم اختيارها من بين أفضل كليات فنون من قبل US News and World، واعتماد أفضل قيمة من قبل برينستون ريفيو.
  • جامعة كارنيجي ميلون: تم تأسيسها في عام 1900م على يد أندرو كارنيحي واندمجت مع معهد ميلون في عام 1967م، وتعتبر الجامعة غير ربحية وتقع في مدينة بيتسبيرج، وتم تصنيفها من أفضل 25 جامعة في الولايات المتحدة وهي حاصلة على اعتماد من قبل MSCHE، وتقدم الجامعة 125 شهادة في عدة مستويات تعليمية. 
  • جامعة هارفارد: يعود تأسيس الجامعة إلى عام 1833م وتقدم شهادات في الفنون الحرة، وهي جامعة غير ربحية، وتعد الجامعة من أفضل الكليات لطلاب الصحافة، تقدم الجامعة عدة منشورات إعلامية تمكن الطلاب من الانضمام إليه في مجالات؛ صحافة على الإنترنت، الازياء، مجلات الأدبية، بالإضافة إلى المجلات الأكاديمية، كما توفر الجامعة محطة تلفزيون وإذاعة لتدريب الطلاب على العمل. 

جزر العذراء

جزر العذراء

تتكون الجزر العذراء من تسع جزر موجودة في البحر الكاريبي، حيث تقع في الجزء الشرقي من جزيرة بورتوريكو وتبلغ المسافة بينهما حوالي 64 كيلو مترًا، بالإضافة إلى وقوع ممر أنجادا المائي الذي يفصل بين الجزيرة وبين جزر الأنتيل الصغرى، ويرجع تاريخ اكتشاف هذه الجزيرة إلى عام 1493 على يد كريستوفر كولومبوس، وتنقسم الجزر إلى قسمين؛ الأول يقع تحت سلطة بريطانيا ويتكون من ست جزر، وهي تمثل نسبة الثلث من إجمالي مساحة الجزر العذراء كاملة، ومن أبرز هذه الجزر؛ جزيرة تورتولا، وتأتي أهمية هذه الجزر الاقتصادية من السياحة.

يقع الجزء الثاني من الجزر العذراء تحت سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية، ومن أبرز الجزر الموجودة في هذه المنطقة؛ جزيرة سانت كرمريكس بجانب جزيرة سينت جون، وجزيرة سانت توماس، ويوجد عدد كبير من الجزر الأخرى التي يصل عددها إلى خمسين جزيرة، ولكنها غير مأهولة بالسكان.

سكان جزيرة العذراء الأمريكية

يصل عدد سكان الجزيرة إلى 109.750 ألف نسمة؛ أي أن نسبة الكثافة السكانية بها تُقدر بـ 354 نسمة/كيلومتر مربع، وذلك وفقًا لإحصاء عام 2010، ويتحدث معظم السكان باللغة الإنجليزية باعتبارها اللغة الرسمية للجزيرة، بينما يتحدث بعض السكان باللغة المحلية والتي تسمى بـ  كريولها، ورغم أن الجزيرة معزولة تمامًا عن الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنها تخضع لإدارتها، ولذلك اتخذت أمريكا من مدينة شارلوت أمالي عاصمةً للجزيرة؛ لأنها أكبر المدن، وتبلغ مساحة الجزيرة 346.36 كيلومتر مربع، ويعتبر نظام الحكم فيها برلمانيًا، ويمثل الدولار الأمريكي عملة رسمية للتعاملات المادية بين السكان.

الدين جزيرة العذراء الأمريكية

تنتشر الديانة الإسلامية بين سكان هذه الجزيرة، بالإضافة إلى أن بعض السكان يتبعون الديانة المسيحية وديانة أورشا، ويرجع سبب انتشار الدين الإسلامي داخل الجزيرة إلى كثرة عدد المهاجرين ذوي الأصول العربية، وينتمي هؤلاء المهاجرين إلى سوريا ولبنان وفلسطين، ويتركز معظم المسلمين في مدينة توماس وسانت كرويكس، وحضر المسلمون بالجزيرة المؤتمر الإسلامي عام 1977 الذي عُقد بمدينة بترينداد، وكانت هذه المرة الأولى التي يتكلم فيها عن المسلمين داخل جزيرة العذراء الأمريكية.

تاريخ جزيرة العذراء الأمريكية

سيطرت العديد من القبائل على الجزيرة؛ حيث احتلتها قبائل السيبوني والكاريب بالإضافة إلى قبائل الأراواك، ولكن مع اكتشاف كولومبوس لها عام 1493، أصبحت تُسمى بالجزيرة العذراء؛ ويرجع ذلك إلى القديسة أورسولا وغيرها من القديسات العذراوات أقبلن في الرحلة مع كولومبوس، وخضعت الجزيرة للاحتلال الأوروبي من قبل أسبانيا، وبريطانيًا، واستولت الدنمارك على جزء من الجزيرة، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية استطاعت شراء هذه الجزيرة بمبلغ يصل إلى 25 مليون دولار عام 1917، رغبةً منها في السيطرة على المنفذ الشمالي للبحر الكاريبي، والذي يتمثل في ممر أنجادا الذي يتميز بموقعه الاستراتيجي، وبدأت أمريكا في منح الجنسية إلى سكان الجزيرة العذراء عام 1927.

علم جزيرة العذراء الأمريكية

أقرت الولايات المتحدة علم جزيرة العذراء في مايو 1921، ويتشكل العلم من نسر أصلع، ويعد هذا النسر هو الطائر الوطني في أمريكا، ويظهر على العلم باللون الأصفر، بينما تأتي الخلفية باللون الأبيض، ويحمل النسر ثلاثة أسهم في الجانب الأيمن، بينما تظهر أغصان الزيتون في الجانب الأيسر، وتشير الثلاثة أسهم إلى الجزر الرئيسية ذات الأهمية الكبرى داخل الجزيرة، وهي: سانت جون، وسانت كروا، وسانت توماس، بينما يدل اللون الأزرق على وجود الماء، ويرمز اللون الأبيض إلى السحاب، أما اللون الأخضر؛ فهو يرمز إلى التلال.

مدينة أورلاندو

مدينة أورلاندو

تقع مدينة أورلاندو وسط ولاية فلوريدا في مقاطعة أورانج، من الشمال الشرقي لتامبا، أقصى الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتوي على 20 مليون ونصف نسمة، وهي سادس أكبر منطقة حضرية في جنوب الولايات المتحدة، وهي المدينة رقم واحد من حيث الترفيه في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر مركزاً اقتصادياً كبيراً.

تاريخ أورلاندو الأمريكية

يذكر التاريخ أن أورلاندو كانت مركزاً للحمضيات في فلوريدا، وحدث ذلك في العصر الذهبي من عام 1875 إلى 1895، ثم لامست المنطقة حالة من التجمد واستغنى السكان عن بساتين الحمضيات، وانتقلوا إلى فلوريدا وكاليفورنيا، ثم تطورت أورلاندو وأصبحت منتجعاً سياحياً في الفترة بين الحرب الإسبانية الأمريكية والحرب العالمية الأولى، وفي القرن العشرين توسعت المدينة وشهدت ارتفاع في أسعار أراضيها، وبنيت أحياء عديدة وأكواخ، وفي أواخر العشرينات حدث كساد نتيجة ضرب المنطقة بأعاصير عديدة وتوقف ازدهار المدينة، ثم عادت بحدث أضخم على مستوى العالم، عندما قررت شركة والت ديزني بناء عالمها في المنطقة وذلك في عام 1965، وتم بعدها افتتاح العديد من المنتجعات ونمت المدينة نمواً هائلاً.

مناخ مدينة أورلاندو 

تتمتع المدينة بطقس مشمس، شبه استوائي رطب، ودافئ غالب الأوقات، بحيث يكون معتدلاً في فصل الشتاء وتصل درجة الحرارة فيه من 23-26 درجة مئوية، وحاراً نسبياً في فصل الصيف وتصل درجات الحرارة فيه من 32-36 درجة مئوية، وتمتاز بهطول الأمطار على مدار العام، وبسبب تواجدها بين المحيط الأطلسي وخليج المكسيك تعرضت المدينة لعدة أعاصير.  

الصناعة في أورلاندو 

تضم مدينة أورلاندو أهم المراكز الصناعية المتخصصة بالتقنية، وفيه منطقة تسمى منطقة المترو التي توظف 53 ألف شخص، وهذا المركز يمتلك أبحاث موسعة في التكنولوجيا الرقمية والزراعية، وتقنيات الطيران والفضاء، ويقوم بتصميم العديد من البرمجيات المعترف بها وطنياُ على مستوى الولايات المتحدة.   

السياحة والاقتصاد في أورلاندو 

بسبب تعدد المناطق السياحية والترفيهية في المدينة؛ وضعت المدينة على رأس القائمة في السياحة إلى الولايات المتحدة، وتعتبر من افضل وجهات السياحة فيها، ويزورها سنوياً نحو 100 مليون زائر، لذلك يتركز اقتصاد أورلاندو على السياحة العالمية، ولرؤية هذه المناطق توفر المدينة خدمة تأجير الطائرات، والتي تأخذ الزوار في جولة فوق المدينة تستغرق عشرين دقيقة، وتمكنهم من مشاهدة كافة المناطق السياحية في المدينة.

من أشهر المناطق السياحية في المدينة أورلاندو ديزني لاند، تعتبر ديزني لاند العامل الأكثر جاذبية للسياح من حول العالم، حيث تتضمن المدينة المملكة السحرية المليئة بشخصيات ديزني لاند مثل ميكي ماوس، وقلعة سندريلا، وأكبر متنزه مخصص للحيوانات الذي يعتبر مملكة الحيوان الطبيعية، والعديد من المراكز الترفيهية، وحدائق الألعاب الضخمة، بالإضافة إلى المحلات التجارية، والمطاعم.

يحتوي قلب المدينة على متنزه سياحي ضخم، يحتوي على بحيرة تسمى بحيرة إيولا، ورصيف يحيط بالبحيرة يبلغ طوله 9 أميال، ويكون المكان مناسباً للمشي مع الإستمتاع بالمناظر الخلابة فيه، أو استئجار القوارب التي تكون على شكل البجع، والإستمتاع بإطعام الطيور المتواجدة في البحيرة والحديقة، ويشمل المتنزه على حدائق ترفيهية تضم كافة الألعاب المخصصة للأطفال، وتشمل معالم تاريخية وأثرية مثل: الكشك الصيني، ونافورة سبري.

تحتوي المدينة على العديد من المتنزهات، ومنها ما يعتبر مكاناً فنياً للإنتاج التلفزيوني والسينمائي مثل متنزه يونيفرسال ستوديوز أورلاندو، المخصص لصناعة الأفلام، والمسلسلات، والإعلانات التجارية، ويوجد به فرع للرسوم المتحركة، ويضم المتنزه العديد من الجزر والمجمعات الترفيهية، منها جزيرة المغامرة، ومجمع سيتي ووك، ومن هذه المتنزهات أيضا متنزه غاتور لاند الذي يضم كافة الألعاب المائية المخصصة للأطفال، وينضم عروض للحيوانات المختلفة.

اقرأ أيضاً:  محلية تلودي في السودان

مدينة جورجيا

مدينة جورجيا

مدينة جورجيا أو بالأصح ولاية جورجيا الأمريكية، هي الولاية الرابعة من الولايات المتحدة الأمريكية، وتقع في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية شرق نهر المسيسيبي، وتم تأسيسها عام 1732، وكان سكان جورجيا في السابق يعتمدون تمامًا على الزراعة، ولكن ما لبث أن تحول أغلبهم إلى الصناعة وخصوصًا صناعة القطن والحديد، وبحلول أوائل القرن الحادي عشر صنفت الولاية من أكثر الولايات اكتظاظًا بالسكان في الولايات المتحدة، حيث وصل عددهم إلى حوالي 10.52مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2018، وهي مسقط رأس الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر، والمغني الراحل راي تشارلز، وقد تم تصوير العديد من أفلام الأكشن والزومبي في ولاية جورجيا أحدها كان فيلم لعبة الجوع الشهير، وتسمى ولاية جورجيا بولاية الخوخ بسبب كثرة زراعته هناك، كما تشتهر بزراعة الجوز والفول السوداني.

تاريخ مدينة جورجيا

يقال أن أول من سكن ولاية جورجيا هم سكان قبيلة هندية تسمى باليو منذ حوالي عشرة آلاف سنة، وقد اعتمدو في حياتهم على الصيد مثلما كان الإنسان القديم، وبعد ذلك سكنها سكان وادي نهر المسيسيبي حتى وجدها الأوروبيون في القرن السادس عشر، حيث اكتشفها الإسباني هرناندو دي سوتو أثناء بحثه عن الذهب والفضة، واستعمرها الإسبانيون لفترة من الزمن حتى انسحبوا تدريجيًا وسكنها البريطانيون، وكانت الولاية هي آخر المستعمرات البريطانية الثلاثة عشر، وقد سُميت بهذا الاسم نسبة إلى الملك جورج الثاني، وقد لعبت عاصمتها أتلانتا دورًا مهمًا في الحرب الأهلية الأمريكية وحركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر أتلانتا مسقط رأس زعيم الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ جونيور الذي أنهى عدم المساواة العرقية في الولايات المتحدة. 

عاصمة مدينة جورجيا

عاصمة ولاية جورجيا هي أتلانتا، والتي تحتوي على العديد من المجموعات التجارية الضخمة، مثل: كوكاكولا، شركتي بولت غروب وأشبوري للسيارات، واللتان تعدان من أعلى شركات المساهمة الأمريكية في الولايات المتحدة، ويقع في ولاية جورجيا مطار هارتسفيلد جاكسون الدولي، والذي يعد من أكثر المطارات ازدحامًا في العالم وفقًا لمجلس الطائرات الدولي، والذي يبعد حوالي عشرة أميال عن وسط المدينة، كما أنّه يسمح بأكثر من 150 رحلة داخلية في الولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من 75 وجهة دولية، وبالنسبة لوسائل النقل في الولاية فإنّ هيئة أتلانتا للنقل السريع وفرت خطاً سريعاً للقطار ومباشراً من المطار إلى منطقة حقائب السفر المحلية، كما تمتلك الولاية قطارًا آخر يطلق عليه اسم قطار مارتا وتكلفة البطاقة الخاصة به دولار واحد فقط، ويتوفر هذا القطار كل خمس عشرة دقيقة بانتظام ابتداءً من الساعة السادسة صباحًا حتى السابعة مساءً خلال أيام الأسبوع. وتعتبر أتلانتا من أقل المدن تكلفة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمكن شراء كوب من القهوة بدولارين فقط.

السياحة في جورجيا

يتميز سكان جورجيا وخصوصًا في العاصمة أتلانتا بالود مع السياح، حيث يعبّر التعامل مع السياح بلطف من عاداتهم الأصيلة، كما يستطيع السائح إيجاد فروع لكل الفنادق العالمية فيها، وهناك طابق في فندق أليس مخصص للسيدات فقط ومؤمن بوسائل لتصفيف الشعر، ويستطيع السياح في جورجيا الاستمتاع بتناول الطعام في المطاعم الكلاسيكية المطلة على الريف، والاستمتاع بتناول الدونات والبسكويت.

من أشهر المواقع السياحية في جورجيا معرض جورجيا أكواريوم للأحياء المائية في شارع بيكر ستريت، والذي يقدم عروضًا للعديد من الأحياء المائية كالدلافين، أسماك القرش والحيتان البيضاء، بالإضافة إلى ذلك تمتلك جورجيا عددًا من مراكز التسوق المميزة والتي تتمتع بسحر ثقافة الجنوب.

مدينة دالاس

تأسست مدينة دالاس في شباط سنة 1856م، ويقطنها حوالي 1.241.162 نسمة، وتصل مساحتها إلى 999 كم2، هي تحتل المرتبة الرابعة بين أقوى مدن أمريكا، ويعد اقتصادها قويًا، وذلك بسبب شهرتها بصناعة النفط، والقطن، بالإضافة إلى أن فيها أماكن لهو، ومطاعم، وجامعات، وكل هذه الأمور جعلت من دالاس إحدى أهم المدن السياحية في أمريكا، التي يزورها ملايين السياح كل عام لرؤية معالمها السياحية والتاريخية.

الأماكن السياحية في مدينة دالاس

  • المتحف الإفريقي الأمريكي: أنشئ هذا المتحف في سنة 1974، وفيه معروضات فنيّة، وثقافيّة، وتاريخيّة أمريكيّة إفريقيّة عديدة، وأعمال فنيّة متنوعة.
  • متحف دالاس للفن: تأسس متحف دالاس للفن في سنة 1903، وهو من أكبر المتاحف في الولايات المتحدة الأمريكيّة، ويحوي ما يُقارب 24.000 قطعة تحف قديمة ومعاصرة، والتي تشمل لوحات فنيّة لكلود مونيه، وقطع معاصرة لجاكسون بولوك، ومجموعة تحف كلاسيكيّة من مصر القديمة، واليونان، وروما.
  • حديقة حيوانات دالاس: تأسست هذه الحديقة في سنة 1888، وهي عبارة عن حديقة تبعد 3 أميال عن وسط المدينة، وفيها ما يزيد عن 2000 حيوان نادر، و406 نوع من مختلف الموائل، كما أنها أقدم حديقة حيوان في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقام فيها نشاطات ممتعة تجذب الكثيرين مثل؛ قفز البنجي، وركوب السقوط الحر.
  • متحف السكك الحديديّة الأمريكيّة: يحتوي هذا المعلم المهم على أقدم مجموعة من سيارات الركاب وتحف السكك الحديديّة، بالإضافة إلى أكبر قاطرات البخار، والديزل، والكهرباء.
  • مركز ناشر للنحت: تأسس هذا المركز في سنة 2003، وهو يحوي مجموعة منحوتات معاصرة تُعرض في الهواء الطلق في الحدائق التي تصطف على جوانبها الأشجار، وفيه تُقام محاضرات وحفلات موسيقيّة عدة، إضافةً إلى معرض مارغريت كرو للفن الآسيوي، وهو معرض خاص بفنون وثقافات كل من الصين، والهند، واليابان، وجنوب شرق آسيا. 
  • حديقة دالاس العالميّة للأحياء المائيّة: تحوي هذه الحديقة ما يُقارب 87000 جالون مياه مالحة، ومجموعة أسماك متنوعة، ومن ضمن ذلك أسماك القرش بنية الرأس، وسمك الراي، وقناديل البحر، والسلاحف البحريّة.
  • مشتل دالاس: تأسس هذا المشتل في بدايات الثلاثينيات من القرن العشرين، إلا أنه افتتح سنة 1984، ويمتد على طول الشاطئ الجنوبي لبحيرة وايت روك، وتُقارب مساحته 66 فدان، وتمتاز المنطقة بمظهرها المشرق وهوائها الطلق، إلى جانب منتزه وايت روك ليك الذي يحيطه 10 أميال مسارات للمشي وركوب دراجات، وتٌقام في المنطقة حفلات موسيقيّة، وعروض فنيّة، وبرامج تعليميّة طوال العام. 
  • برج ريونيون: هذا المبنى ليس أطول مبنى في المدينة، إلا أنه الأشهر، ويُقدر طوله بـ560 قدم تقريبًا، ويضم البرج مطعم، وإطلالة مميزة، ومستوى للمراقبة، وشاشة عرض تفاعليّة تقدم تفاصيل متنوعة متعلقة بالمبنى.

أنشطة زوار مدينة دالاس

  • القيام بجولة في المدينة والمشي في أجمل المساحات الخضراء، ويمكن أثناء ذلك شراء الطعام من شاحنات بيع الطعام المنتشرة في المدينة، أو الذهاب إلى إحدى المكتبات وأماكن الرقص، واليوغا، والرياضة.
  • ركوب الدراجات والتنزه في المدينة بقرب بحيرة وايت روك المعروفة، إذ يزورها ما يزيد عن مليون شخص كل سنة، كذلك يمكن استئجار قارب والتجديف فيها.
  • لعب البيسبول بين شهري نيسان وأيلول.
  • تجربة وجبة الهوت دوج مع الفلفل الحار، والجبن، والبصل في مطعم من المطاعم المشهورة في المدينة.
  • الذهاب إلى حديقة حيوانات مدينة دالاس، وهي أول حديقة في الجهة الجنوبية الغربية، وتضم حوالي 430 نوعًا من الحيوانات.
  • التجول في حديقة الزهور، وهذه الحديقة من أجمل الأماكن في المدينة، وتمتاز بأنواع الورود والنباتات المتنوعة، كذلك هي مكان مثالي للاسترخاء والتقاط الصور الجميلة.

مدينة دنفر

مدينة دنفر هي من مدن قارّة أمريكا الشمالية، وتقع بالتحديد في ولاية كولورادو الأمريكية، وفي الجهة الجنوبية من نهر بلاد، وتمتدّ من أطراف السهول المرتفعة الغربية حتى شرق جبال الروكي، وتُلقّب المدينة بلقب مايل؛ وذلك لأن ارتفاعها عن مستوى سطح الأرض يبلغ ميلًا واحدًا، ويبلغ إجمالي مساحتها 400كم2، ويقطن هذه المدينة أكثر من 600 ألف نسمة.

أهم الأماكن السياحية في مدينة دنفر

متحف دنفر للفنون

متحف دنفر للفنون هو أحد أكبر متاحف الولاية، ويتألف من 9 أقسام، ومعروف بمجموعة أعمال متنوعة تُعرض فيه، والتي تزيد عن 70000 عمل منوع من كل أنحاء العالم، ومن ضمنها أعمال للفنون الأصلية للسكان الأصليين لقارة أمريكا الشمالية، وأفريقيا، وأمريكا الجنوبية، وبالإمكان دخول المتحف في كل أيام الأسبوع من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً.

حديقة روكي ماونتن الوطنية

عيّن الكونغرس الأمريكي هذه الحديقة كمحمية للحياة البرية عام 1992، وتقدر مساحتها بـ 64كم2، وتبعد مسافة 13كم شمالًا عن وسط المدينة، وتحوي ما يزيد عن 330 نوعاً من الحيوانات البرية، ومن ضمنها الطيور الجارحة، والغزلان، والراكون، والبجع، والبيسون، وفي كل سنة يزور المحمية أكثر من 290,000 زائرٍ، ومن المتوقع زيادة عدد الزوار في المستقبل ليصل لما يزيد عن مليون زائر.

حديقة حيوانات دنفر

تأسست هذه الحديقة عام 1896، وتبلغ مساحتها 320.000م2، واعتمدتها جمعية حدائق الحيوان وحدائق الأحياء المائية الأمريكية، وفيها أنواع حيوانات من مختلف أنحاء العالم، ومن ضمنها الثدييات، والقردة، والطيور، والأسماك، والزواحف، بعدد يُقارب 4152 حيواناً، و 613 نوعاً مختلفاً.

منتزه إليتش ثيم

منتزه إليتش ثيم هو منتزه مائي صغير المساحة في وسط مدينة دنفر، وتبلغ مساحته 260,000م2، والمنتزه مفتوح طوال الفترة بين شهري نيسان وتشرين الأول، وفيه مجموعة مرافق متنوعة للعائلات، وألعاب للأطفال.

اقرأ أيضاً:  محلية أبو جابرة في السودان

حديقة عالم الماء كولورادو

افتتحت الحديقة عام 1979، وهي عبارة عن مدينة ملاهي مائية تبعد 16كم في الجهة الشمالية من وسط المدينة، وتبلغ مساحتها 270.000م2، وهي بذلك من أكبر المدن المائية في أمريكا كاملةً، وفيها 50 منطقةً تقريبًا، منها الشرائح المائية، ونهر اصطناعي، وغير ذلك الكثير.

حدائق دنفر النباتية

حديقة نباتية توجد في حي شيسمان بارك، وتصل مساحتها إلى 93000م2، وفيها مجموعة نباتات كبيرة، خاصةً النباتات التي تنمو في أمريكا الشمالية، وتستقبل الحديقة الزوار خلال كل أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً.

منتزه شيري كريك

منتزه عام يوجد حول خزان مائي، وتبلغ مساحته 3.6كم2، وفيه يستطيع الزائر التجول على الزوارق السريعة، والقوارب الشراعية، وقوارب التجديف، ويذهب إليه بعض الأشخاص للاسترخاء، أو التنزه، أو مجرد الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة فيه، وفي هذا المنتزه ما يقارب 19كم من الطرق المعبدة، و 56كم من المسارات متعددة الاستعمالات، كما أن فيه مرافق للتخييم والنزهات، إلى جانب فرص تمنحها الحديقة لرؤية أنواع الطيور المختلفة .

معلومات هامة عن مدينة دنفر

  • مدينة دنفر هي المكان الذي تلتقي فيه أركان 4 ولايات مع بعضها.
  • المدينة الوحيدة في ولاية كولورادو التي لم تقم فيها ألعاب الأولمبياد.
  • فيها أطول مبنى في ولاية كولورادو بأكملها؛ وهو يتكون من 57 طابقاً.
  • لا يستطيع أي شخص الاقتراض من جاره في مدينة دنفر أي شيء، حتى أبسط الأشياء، وذلك كي لا يُعاقب قانونيًا.
  • مطار مدينة دنفر الدولي هو بين أكثر 19 مطارًا مزدحمًا في العالم، ويخدم ما يُقارب 20 شركة طيران لا تتوقف عن العمل لتتوجه الطائرات منه إلى ما يزيد عن 170 وجهة حول العالم.

مدينة ديزني

تعد مدينة ديزني واحدة من أكثر الحدائق الترفيهية زيارة في العالم، وتعتبر من أبرز مناطق الجذب السياحي؛ لأنها مدينة ترفيهية متكاملة تحتوي على فنادق، ومنتجعات، ومناطق للتسوق والترفيه.

قام والت ديزني مؤسس مدينة ديزني؛ وهو فنان كاريكاتير مشهور ببرامج الرسوم المتحرّكة الكرتونية، خاصة شخصية ميكي ماوس، في عام 1954 بابتكار فكرة إنشاء مدينة ديزني بمساعدة ابنتيه، وهي عبارة عن مكان ترفيهي عائلي لقضاء الوقت يوفّر الخيال والمرح للصغار والكبار، وتمّ الإعلان الرسمي عن افتتاح المدينة عام 1955 في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

ديزني لاند السياحية

إن مدينة ديزني عبارة عن مدينة ضخمة للألعاب المختلفة حازت على إعجاب الكثير من الأشخاص، ومن ثم اكتسبت شهرةً عالمية تجذب إليها السياح، ويأتون إليها من كل حدبٍ وصوب ليشاهدوا عظمة وجمال وروعة تلك الألعاب الخيالية الفريدة من نوعها ، فلقد أضحت ديزني في الوقت الحالي أشهر أكبر مدينة للألعاب على مستوى العالم، واستمر القائمين عليها في عملية التحديث والتطوير، وذلك بإضافة الشخصيات الكرتونية الشهيرة والألعاب المتنوعة كذلك، مما زاد من اقبال الأشخاص على المدينة حتى صارت تستقبل الكثير لدرجة وصول عدد زوارها إلى 650 مليون زائر منذ عام 1955، أي منذ سنة الافتتاح، ولا يزال هذا الرقم يشهد تصاعدًا ملحوظًا بكل تأكيد.

مواقع مدينة ديزني

تم افتتاح مدينة ديزني الأصلية بالقرب من أنهايم في ولاية كاليفورنيا في عام 1955، وتضمّ المدينة متنزهين، وثلاثة فنادق ومنطقة وسط مدينة ديزني، وهي منطقة التسوّق والترفيه، وقررت شركة والت ديزني بعد تحقيق النجاح الكبير للمدينة الأصلية التوسّع في المجال، ففي عام 1971 بالقرب من أورلاندو فلوريدا افتتحت الشركة فرعًا آخر أكبر في المساحة وأحدث في التصميم لمدينة ديزني لتصبح من أكثر الملاهي شعبية في العالم والتي تستقطب أكثر من 40.000 زائر سنويًا، ويعمل فيها أكثر من 60.000 موظف، وتتميّز هذه المدينة بموقعها المميز بالقرب من خليج ليك، وبحيرة بوينافيستا في فلوريدا، وتمتد لمساحة 39 ميل مربع، وتتضمن المدينة أربعة حدائق ترفيهية، وحديقتين مائيتين، وحوالي 25 فندقًا، والعديد من ملاعب الغولف ومنتجعات التخييم، تملك وتدير المدينة شركة تابعة لشركة والت ديزني.

تم افتتاح فروع أخرى لمدينة ديزني حول العالم، أشهرها مدينة ديزني في طوكيو عام 1983، ومدينة ديزني في باريس عام 1992.

حدائق مدينة ديزني

  • حديقة مملكة السحر 1971: وهي أقدم حديقة بمدينة ديزني موضوعها الأساسي السحر، من أهم معالمها قلعة سندريلا، وحدائق الفانتازيا أو عالم الخيال، وهناك مناطق أخرى مثل: القصر المروع، وتتميز الحديقة بتقديم عروض لشخصيات ديزني المعروفة، وعروض الألعاب النارية الليلية التي تضيئ السماء.
  • حديقة إبكت 1982: تعد من أهم الحدائق في المدينة، موضوعها الأساسي الابتكارات الأمريكية الحديثة، وتتعلق معظم أنشطتها بالعلوم، والاختراعات، والاكتشافات، والطاقة، وعالم الفلك، وتحتوي الحديقة أيضا على مطاعم من مختلف أنحاء العالم.
  • استوديوهات هوليوود 1989: تتميز هذه الحديقة بوجود عدد من المسارح التي تقدم عروض حية تشارك فيها شخصيات ديزني المشهورة مثل: عرض فانتازميك؛ وهو عبارة عن عرض حي مع أضواء، وموسيقى، وألعاب نارية، ويتم عرضه مرتين في كل ليلة خلال موسم الذروة، وموضوع العروض الأساسي هو عالم هوليوود الفني بكل ما يخصه بما في ذلك الأفلام، والتلفزيون، والمسرح، والموسيقى.
  • حديقة حيوانات المملكة 1998: تعد من أكبر حدائق حيوان بالعالم موضوعها الأساسي هو الحيوانات، وتحتوي على أنشطة مختلفة مثل العروض الحيوانية، وجولة السفاري، وزيارة الواحة، والجزيرة الاستكشافية التي تقع في منتصف النهر الاستكشافي، كما يوجد فيها مقهى الغابة الاستوائية، ومن أهم معالم الحديقة شجرة الحياة وهي شجرة اصطناعية يبلغ طولها 44م.
  • حديقة تايفون لاغون المائية 1989: تقع على حدود بحيرة بوينافيستا، وتعتبر من أكبر الحدائق المائية بالعالم موضوعها الأساسي أسطورة إعصار لاغون.
  • حديقة بليزارد بيتش المائية 1995: هو منتجع للتزلج على قمة جبل ثلجي، وموضوع الحديقة الرئيسي ذوبان الثلوج والجليد وتتميّز الحديقة بوجود أطول منزلقات مائية بالعالم، وتحتوي الحديقة أيضًا على معسكر للتزلّج على الجليد وشاطئ رملي أبيض.

أشهر معالم ديزني

  • شارع مدينة ديزني الرئيسي: صمم على غرار شارع في مار سيلين؛ حيث قضى والت ديزني طفولته، ويعتبر المكان الرئيسي لبيع التذاكر.
  • مدينة المغامرة: صممت بشكل فريد يدمج بين مناظر غابات أفريقيا وآسيا.
  • ميدان نيو أورليانز: يجسد شخصية المدينة وسحرها حيث يتميز بالهندسة للمعمارية الاستعمارية والثقافة الكاريبية.
  • مدينة الخيال: تتميز بتصاميم فناجين الشاي الصغيرة الخاصة لركوب الأطفال.
  • أرض الغد: صممت لتبدو مثل الأرض في المستقبل كما تصوّرها العلماء.
  • الأرض الحدودية: تتميز بوجود حديقة الحيوانات الأليفة.

حقائق عن مدينة ديزني لاند

  • يُذكر أن الكثير من الأشخاص لا يعلمون عن الممرات السرية الموجودة بديزني الخيالية؛ ففي حقيقة الأمر أن هناك ممرات سرية تحت الأرض، ويرجع سبب وجود هذه الممرات إلى الازدحام والتكدس الدائم في المدينة، لذا ينتقل الموظفين عبر تلك الممرات بسهولة.
  • يوجد بالمدينة شخصية ميكي ماوس، وتنتشر في كل مكانٍ بها، حيث يوجد المئات بل الآف من الرسومات لتلك الشخصية المعروفة التي يحبها الكثير من الأشخاص.
  • يتساءل الكثير عن سبب تسمية ديزني بمدينة الأحلام، ويمكن تلخيص الإجابة عن هذا التساؤل في أن زائر المدينة يرى ما لا تُصدقه العين، وكأن عينيه لم ترى مدينة ملاهي من قبل، فشكل الألعاب وهيئتها تشعره بأنه دخل عالم الخيال الذي هو عبارة عن أفلام كرتون، حيث يجد جميع الجدران حوله لامعة مطلية توحي بأشكال شخصيات الكرتون، بالإضافة إلى الموسيقى المنبعث صوتها من كل اتجاه في المكان، إلى جانب المباني التي تشبه أفلام شركة ديزني، والألعاب المتميزة والتي ليس كمثلها ألعاب في أي مكان آخر على مستوى العالم أجمع، كما أن بها مجموعة من المطاعم التابعة للمطاعم العالمية، وفروع للمطاعم الخاصة بالوجبات السريعة كذلك.
  • تمنح المدينة فرصة للزائرين التسوق، وشراء الملابس، بما يشعرهم بأنهم في مدينة متكاملة، حيث يتاح للزائرين شراء ملابس أميرات ديزني وجميع الأدوات الأصلية المرسوم عليها جميع الشخصيات الكرتونية، كما تتيح لهم كذلك المدينة تجربة حياة أفلام ديزني من خلال تناول الأطعمة في المطاعم المشابهة لأفلامها.
  • تعتبر ديزني لاند الموجودة في كاليفورنيا هي الأكثر شهرةً والأكثر زيارة عن غيرها من مدن ديزني الموجودة في البلاد الأخرى.

الأوقات المناسبة لدخول المدينة

 تستقبل مدينة ديزني لاند في أمريكا بلا شك الكثير من الأفراد بصورة يومية، لذا يكون من الصعب بل من المستحيل أن تصبح المدينة هادئة في يومٍ من الأيام، فقد أصبحت من أكثر المدن شعبية على مستوى العالم، لكن يمكن القول بأن يومي السبت والأحد هما أكثر الأيام المدينة ازدحامًا بالزائرين، نظرًا لتفضيل الكثير من الأشخاص قضاء أيام العطلة بالمدينة في هذه الأيام تحديدًا ، أما باقي الأيام فأن المدينة تكون مزدحمة بصورة نسبية، وليست شديدة الازدحام كيوميّ السبت والأحد. والجدير بالذكر أن المدينة تظل تستقبل الزائرين من العاشرة صباحًا، و تغلق أبوابها في تمام الساعة السادسة مساءً.

مقالات مشابهة

منطقة النهضة في الكويت

منطقة النهضة في الكويت

سعر الذهب اليوم في العراق

سعر الذهب اليوم في العراق

دفع مخالفات الإقامة

دفع مخالفات الإقامة

القانون العام في العراق

القانون العام في العراق

مكتبة جرير تبوك

مكتبة جرير تبوك

مدينة دبي الصناعية

مدينة دبي الصناعية

مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار

مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار