جميع أنواع المستحضرات التجميلية وطريقة استخدامها

جميع أنواع المستحضرات التجميلية وطريقة استخدامها

أصبحنا نعلم أن مستحضرات التجميل بالنسبة لجميع النساء والفتيات في العالم من المنتجات الأساسية في حياتهم، حيث تهتم بها الأنثى في معظم أوقاتها، لتظهرها بإطلالة رائعة وجذابة، وعلينا  العلم  أن استخدام المستحضرات بدأ منذ القدم أي من قبل الميلاد وبقيّ استخدامها إلى عصرنا الآن، وأهميتها تكمن في معرفة أنواعها، وكيفية استخدامها، ولكل نوع استخدام خاص به، وهناك مواد أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، لذا قمنا بحصر وجمع أنواع المستحضرات التجميلية، ونشرح بهذا المقال كيفية استخدامها وطرق وضعها؛ لنسهل عليك البحث عن أي منتج وكيفية وضعه.

يتحدث هذا المثال عن أنواع مستحضرات التجميل، ويشمل: 

  • نبذة عن المستحضرات التجميلية.
  • أنواع المستحضرات التجميلية وطريقة استخدامها.
  • أضرار استخدام مستحضرات التجميل.
  • نصائح عند استخدام مستحضرات التجميل.
  • ماركات مستحضرات التجميل.

نبذة عن المستحضرات التجميلية

مستحضرات التجميل‏ والتي تعرف بالمكياج؛ هي مواد تستعمل لتعزيز، أو حماية مظهر، أو رائحة الجسم البشري، وتشمل كريمات العناية بالجلد، ومنظفات البشرة، ومزيل المكياج، ومساحيق التجميل بجميع أشكالها، والعطور، وكل ما يخص الشعر من مثبتات وأصباغ ومستحضرات العناية بالشعر، وكريمات وزيوت وأملاح العناية بالجسم الخاصة بالحمام، وهناك الكثير من الأنواع لهذه المنتجات لا حصر لها، وأيضاً تستخدم مستحضرات التجميل على نطاق واسع، حيث إن المكياج هو فرع بسيط من هذه المستحضرات، وتشير أساساً إلى المنتجات الملونة التي تزيد مستخدمها جمالاً، لذا هناك العديد من الشركات التي تهتم بتصنيع هذه المنتجات، وعلى مدار المائة عام الماضية هذه المنتجات قد نهضت بسبب الابتكارات والتغيرات السريعة في الموضة، وازدياد طلب المرأة عليها للاهتمام بجمالها.

أنواع المستحضرات التجميلية

يختلف المكياج من حيث أنواعه ومسمياته وطريقة وضعه، فكل نوع له استعمال مختلف عن غيره، ولأن مستحضرات التجميل وبالأخص المكياج أصبحت اليوم متنوعة ومختلفة، وأصبحت الأصناف تصنع بكثرة، بحيث بعضها لم يكن موجودًا في الماضي، لذلك سنذكر أساسياتها واستخداماتها لتتعرفي سيدتي على هذه الأصناف بوضوح، ويسهل عليك إيحاد أي شي يتعلق بالمكياج:

إعلان السوق المفتوح

كريم أساس

كريم الأساس هو منتج يعمل على توحيد لون البشرة، وسميّ بذلك نسبةً إلى أنه أساس المكياج، ويوضع في البداية، حيث يجعل البشرة صافية ذات لون واحد ناعم، وخالية من أي عيوب، وبعده يمكن وضع بقيّة المكياج عليها، علماً أن كريم الأساس يختلف في أنواعه وألوانه والشركات المصنعة له، ويتم اختياره وفقاً للون ونوع بشرتك، حيث إن كل نوع منه يختص ببشرة معين؛ فعلى سبيل المثال كريم الأساس الخاص بالبشرة الجافة يكون فيه بعض الزيوت المرطبة لها، والدهنية لها كريم أساس خالي من الزيوت، وكذلك للبشرة الحساسة والعادية، وأيضاً لا ننسى أن كريم الأساس يجب أن يكون بلون طبيعي يلائم لون البشرة، وعليك الابتعاد عن كريمات الأساس التي تمتص أشعة الشّمس، فاحرصي على اختيار النوعية التي تحتوي على واق من الشّمس.  

طريقة الاستخدام

  • عليك غسل بشرتك بماء دافئ، ثم تنظيفها جيداً بواسطة منشفة مخصصة لوجك.
  • رطبي بشرتك بمرطب خاص لبشرتك، ثم اتركيه يجف تماماً.
  • ضعي قليلا من كريم الأساس المناسب على وجهك بالإسفنجة المخصصة لذلك، ثم قومي بتوزيعه على كامل وجهك باستخدام الفرشاة المناسبة لكريم الأساس.
  • بعد وضع كريم الأساس وفرده، وبطرف الإسفنجة؛ قومي بطبطة خفيفة على كامل الوجه، وذلك لإزالة أي زيادة على  وجهك، ثم اتركيه حتى تمتصه بشرتك جيداّ، لتجديه صافياّ وناعماً وبلون واحد. 

برايمر

البرايمر هو مادة تقوم بإعداد وتهيئة البشرة قبل وضع المكياج، حيث يوضع قبل كريم الأساس، ويستخدم للتحكم في إفراز الدّهون في البشرة، ويحافظ على ثبات المكياج لفترة أطول، بحيث يكون عبارة عن طبقة تقوم بشد المسام في البشرة، وينعمها ويطريها، ويمنع وصول المكياج الى مسامات البشرة، مما يمنع تهيّجها، ويساعدك في التخفيف من كميّة المكياج، فيما توجد منها أنواع كثيرة منه، ويأتي بألوان عدة؛ بحيث كل لون يختص بنوع بشرة معينة. 

طريقة الاستخدام

  • اغسلي وجهك بماء دافئ وجفيفيها جيداً باستخدام منشفة خاصة لوجك، أو بالمحارم الورقية.
  • ضعي مرطب الخاص ببشرتك واتركيه حتى يجف جيداً.
  • ضعي من البرايمر على أصابع يدك، وقومي بفرده بنعومة باستخدام يديك، وحذاري الإكثار منه تجنباً للتكتل عند وضع كريم الأساس.
  • انتظري أن يجف تماماً، ثم ضعي كريم الأساس، وستلاحظين الفرق بعد وضعه، بحيث تصبح بشرتك صافية وناعمة ولن تلاحظي مسامات بشرتك.

الكونسيلر

الكونسيلر أو ما يسمى بـ خافي العيوب؛ هو أحد مستحضرات التجميل المهمة جداً، حيث يستخدم لإخفاء أي عيوب موجودة بالبشرة، مثل: الهالات السوداء، والبثور، والبقع الحمراء، وغير ذلك، إذ إن الكونسيلر يساعد البشرة على أن تظهر نقية وذات لون موحد تخلو من أي عيوب، مع العلم أنه قبل اختيار الكونسيلر عليك أن تعرفي المناطق التي تريدين إخفائها، وذلك لأن ليس كافة المناطق في وجهك لها نفس اللون؛ لذا الكونسيلر يأتي بأكثر من لون وملمس ونوعية، وكل لون يطبق لإخفاء نوع معين من العيوب الموجودة في البشرة؛ فعلى سبيل المثال هناك اللون البرتقالي أو الأحمر لإخفاء الهالات السوداء تحت العيون، واللون الأخضر للحبوب الحمراء الموجودة في البشرة، كما يوجد لون شبيه بكريم الأساس لكنه أفتح؛ وهذا يوضع أسفل جفون العين ويحدد بعض الأماكن للوجه، لذلك عليك اختيار الكونسيلر المناسب لطبيعة بشرتك.

طريقة الاستخدام

يوضع بعد كريم الأساس، ويجب عليك استخدام فرشاة خاصة بالكونسيلر لتطبيقه بصورة جيدة، بحيث يتم رسم خط يبدأ من الزاوية الداخلية للعين وصولاً إلى مُنتصف عظام الوجنة من الجهة العلوية؛ وهي الزاوية الخارجية للعين، ويكون على شكل مثلث مقلوب، وبلطف قومي بفرد الكونسيلر مع مراعة عدم شد أو فرك أسفل العينين بشدة، ثم احضري الإسفنجة وبلطف فومي بطبطبة خفيفة عليه، لتمتص الزائد منه وتقوم بفرده جيداّ، بحيث تطبق هذه الطريقة لكلتا العينين.

إذا كان هناك حبوب على بشرتك؛ يجب وضع الكونسيلر قبل كريم الأساس، بحيث يتم وضع القليل على فرشاة الكونسيلر الخاصة به، ويطبق على البقع أو الندوب بشكلٍ مباشر، لكن لا بد أن يوضع الكونسيلر على البشرة بالإسفنجة وليس بالفرشاة؛ وذلك لمزجه جيداً على البشرة؛ وكي لا يترك أثر عند وضع كريم الأساس.

بودرة الوجه

تصنف بودرة الوجه من المواد الرئيسية في مستحضرات التجميل، فهي تعطي إطلالة مشرقة وتساعد على إخفاء مسام البشرة، وتحد من إفراز دهون البشرة، ويعمل على تثبيت المكياج لفترة أطول، ويوجد أنواع كثيرة من بودرة الوجه، ولكن كل نوع له طريقة واستعمال خاص به، فهناك البودرة الطرية أو اللينة، والتي تستعمل  للبشرة الدهنية، وهناك البودرة المضغوطة التي تستعمل لتصحيح المكياج وتساعد على امتصاص الدهون المحيطة بالأنف والخدود وحول الشفتين، وتساهم في إخفاء المسام الظاهرة في البشرة، وهناك البودرة الكريمية؛ وهي شبيهة بكريم الأساس، ويمكن استخدامها كبديل لكريم الأساس، ولكن لا تناسب ذوات البشرة الدهنية، بحيث يتم وضع جميع أنواع بودرة الوجه عن طريق الفرشاة الخاصة بكل نوع.

طريقة الاستخدام

  • قبل كل شيء عليك اختيار نوع كريم أساس يناسب بشرتك، وأن يكون ذو ماركة جيدة.
  • توضع البودرة بعد كريم الأساس مباشرة، لكن تستطيعي الاستغناء عن كريم الأساس ووضع البودرة وحدها إن أردت. 
  • ضعي بودرة الوجه على وجهك من الداخل إلى الخارج وليس العكس حتى تغطي الوجه كاملاً. 
  • بدايةً ضعيها على خدودك، ثم وزعيها على بقية وجهك، وبتدرج الأنف والجبين، ثم ضعي على ذقنك رقبتك حتى تصبح لونها موحد مع بشرتك.
  • لا تنسي أبداً أن تضعي البودرة في حقيبتك دائماً، لأنها يجب أن تكون رفيقك الدائم، وذلك لتتمكني من تصحيح مكياجك في أي وقت شئت. 

أحمر الخدود

هى عبارة عن  كلمة أصلها مصري استخدمتها النساء فترات طويلة، ومع تقدم الوقت والتطور تحول إلى “بلاشر”؛ أي ألمضيء للوجه، فهو المكمل المثالي، لذلك تستخدمها معظم النساء لتحديد الخدود ومنحها لون وردي يناسب لون بشرتها؛ مما يضفي على وجهها إشراقة ونعومة رائعة، وتختلف درجاتها حسب لون بشرة كل فتاة أو امرأة، فإن اللون الزهري أو الوردي؛ فهي لذوات البشرة البيضاء الفاتحة، واللون المشمشي والخوخي والبرتقالي والبرونزي لذوات البشرة الحنطية أو السمراء، فاحرصي على وضعة لأنه يعطي وجهك إشراقة لا مثيل لها.

اقرأ أيضاً:  ما هو البلاشر وطريقة استخدامه

طريقة الاستخدام

  • يوضع أحمر الخدود بعد انتهاء من وضع المكياج وقبل أحمر الشفاه.
  • عليك اختيار اللون المناسب لبشرتك، والفرشاة المخصصة لأحمر الخدود.
  • ضعي الفرشاة في علبة أحمر الخدود وبرفق مرري الفرشاة فيها، وبطرف العلبة قومي بكت الفرشاة لتفادي أي كمية زائدة من أحمر الخدود.
  • مرري الفرشاة برفق على خدك من الداخل إلى الخارج باتجاه الأذن بالطريقة التي تناسب رسمة وجهك.
  • عند الانتهاء إذا لاحظت أن أحمر الشفاه فيه أي زيادة على خديك؛ استعيني ببودرة الوجه في تخفيفه.

الكونتور

الكونتور هي مادة تشبه لحد كبير كريم الأساس، يوضع على أماكن معينة من الوجه، وهو يعتمد بالأساس الألوان؛ حيث إن اللون الفاتح يستخدم في تكبير أو إبراز أماكن معينة في الوجه، أما اللون الداكن؛ فيستخدم على الأماكن التي تريدين تصغيرها أو إخفاءها؛ فعلى سبيل المثال يمكن أن تصغري من عرض أنفك من خلال وضع خطين رفيعين من الكونتور الداكن على أطرافه، أما اللون الفاتح أو ما يسمى خافي العيوب؛ ضعيه وسط الخطين لكي تجعلي أنفك يبدو أطول، لذا نستطيع أن نطلق على الكونتور ناحت الوجه.

طريقة الاستخدام 

  • عليك الحرص على اختيار كريم الأساس والكنتور المناسب للون بشرتك، ويجب أن يكون كريم الأساس نفس أو أفتح بدرجة واحدة من بشرتك، ويتم وضعه بفرشاة خاصة بكريم الأساس قبل الكونتور.
  • في البداية عليك اختيار فرشاة مخصصة للكونتور الفاتح، وأخرى للداكن، ثم قومي بوضع الكنتور الداكن أعلى الجبين عند خط الشعر، ومن منتصف الجبهة ضعي اللون الفاتح.
  •  حددي الوجنتين باللون الداكن، وابدئي من الخارج إلى الداخل، وذلك من أعلى الخد بجانب الأذن إلى الداخل أسفل العين بمحاذاة الأنف، ومن أسفل الخط الداكن ضعي خط بلون فاتح، ليظهر الخد مرفوع وجذاب.
  • حددي الأنف من الجانبين باللون الداكن، وبالوسط باللون الفاتح، ليبدو صغيراً ومرفوعاً.
  • حددي الفك من الأعلى للأسفل، وذلك بمحاذاة الذقن نزولاً، ليظهر الفك عريض ومشدود.
  • قومي بدمج اللون الداكن والفاتح مع كريم الأساس، باستخدام الإسفنجة المخصصة للكونتور، وذلك بطبطبة خفيفة، لتري بعد ذلك الاختلاف والنحت للوجه، لتظهري أصغر في العمر وملامح وجهك كما تحبيها وتفضيلها دون إجراء عملية تجميل. 

 الهايلايت

يسمى الهايلايتر أو مكياج الإضاءة، ويستخدم في إبراز مناطق مُعينة من البشرة، لمنتصف الأنف، والذقن، والخدود، بالإضافة إلى الجبين، وهناك ألوان عدة، حيث كل لون منها مخصص لمنطقة في البشرة، وأيضاً هناك ثلاثة أنواع من الهايلايتر، وهي: الكريمي؛ ويستخدم  لإبراز ملامح الوجه، كالزوايا الداخلية للعينين، وأسفل خط الحاجب، ويوضع دون الحاجة لفرشاة، والبودرة؛ ويستخدم لوضع لمسات رائعة ومشرقة، ولامعة للمكياج في خطواته الأخيرة، ويمكن استعماله على كريم الأساس، وأحمر الخدود، ويُنصح بوضع القليل على البشرة؛ كي لا تصبح لامعة بشكل ملفت ومبالغ فيه، والسائل؛ بحيث يوضع القليل منه في المكياج؛ لإبراز ملامح الوجه بطريقة أفضل من الهايلايت البودرة، أو لتفتيح أجزاء مُحددة من الوجه، ويُمكن استعماله فوق كريم الأساس. 

طريقة الاستخدام

  • الأنف: بإمكانك تصغير الأنف باستعمال الهايلايت من خلال رسم خط رفيع وسط الأنف باستعمال فرشاة الزاوية مع الحرص على ألا يكون الخط عريض، والبدء من أعلى الأنف وصولاً للأسفل دون مدّ الخط تحت طرف الأنف، أو تستطيعي وضع القليل منه فقط أسفل الأنف أو مقدمته؛ ليضفي حيوية وإشراق على وجهك. 
  • الخدّين: يُمكن إظهار الخدين بحجم يقل عمّا هما عليه من خلال رسم خط الكونتور بحيث يغطي وسط الخدود إلى الجهة العلوية منها وصولاً إلى الأذن، ويُمكن تطبيق الهايلايتر من أعلى الخدود؛ لتظهر أكبر. 
  • الجبين: يوضع مقدار من الهايلايتر على منتصف الجبهة باستعمال فرشاة متوسطة أو كبيرة، ويجب عليك الحرص على الابتعاد عن الشعر.

الكحل

الكحل هي مادة اسمها الأثمد؛ وهو حجر أسود موجود في الطبيعة، وجد منذ آلاف السنين واشتهر بها الفراعنة المصريين منذ القدم، وتستخدم في تزيين العينين، ومع عصرنا هذا تم تطويرها وتحديثها، لتتناسب مع استخدامها من قبل الجيل الجديد، ويأتي الكحل على أشكال عدة، هي: سائل، وقلم، وكريمي، وأيضاً هناك ألوان منه توضع حسب لون بشرتك.

طريقة الاستخدام

  • إذا كنت تستخدمين قلم الكحل فتأكدي أنه حاد وجاهز للاستعمال، وإذا كنت تستخدمين النوع الكريمي أو الكحل السائل؛ فتأكدي أن الفرشاة المخصصة له نظيفة.
  • أميلي رأسك للأسفل، بحيث تضعيه بيد وتستخدمي الأخرى لفتح جفونك إلى الطرف الخارجي قليلاً، ويفضل أيضاً أن ترتكزي بيدك على طاولة كي تبقى يدك ثابتة أثناء تحديد عينيك.
  • ضعي الكحل على رموشك العلوية، لأنك إذا وضعته على السفلية وحدها ستبدو عينك شاحبة.

البرونزر

البرونزر هو عبارة عن بودرة مثل بودرة الوجه، تضفي على بشرتك لون سًمرة ناعم ومشرق، لذا تفضل معظم النساء وضعه في الصيف؛ لتظهر ببشرة برونزية جذابة، ويوجد درجات وألوان كثيرة منه لتتناسب مع ألوان بشرة النساء، ويوضع بعد احمر الخدود (البلاشر)، ويوضع باستخدام فرشاة مخصصة له.  

 طريقة الاستخدام

  • عليك اختيار لون البرونزر، بحيث يكون أغمق من لون بشرتك بدرجتين.
  •  عليك وضع البرونزر بعد كريم الأساس وأحمر الخدود.
  • ضعي قليلاً من البرونزر على فرشاة خاصة به، ثم ابدئي بوضعه فوق أحمر الخدود، وبعده الأنف، وأخيراً الجبين والذقن، واحذري أن تبالغي بوضعه فتعطي نتائج عكسية، وتفقدين جمال المكياج وإشراقة وجهك، بحيث يمكن أن يظهر كأنه أسود اللون وليس برونزي.
  • لا تنسي وضع المثبت ليبقى اللون ثابت طيلة اليوم.

الآيلاينر

الآيلاينر هو محدد العيون، وهو معروف منذ القدم بالكحل، ولكن مع التطور في عصرنا هذا؛ طورته شركات مستحضرات التجميل، وأصبح يأتي بعدة أشكال وألوان لتناسب جميع الأذواق، وهو قادر على إخفاء آثار الإجهاد وإظهار العيون بشكل رائع، وإذا استخدم بطريقة صحيحة يجعل العين أكثر تألقاً، وأحيانا يغني عن الماسكارا، وله أنواع مختلفة حسب حاجة كل امرأة، فهناك السائل والكريمي والقلم والجل، وأيضاً لم يقتصر على لون واحد فقد أصبح يتوفر بعدة ألوان مختلفة، مثل: الأحمر، والأصفر، والأزرق، والأخضر.                                                                                                                                                                                                                                                       

طريقة الاستخدام

لكل امراة شكل عين مختلفة عن الأخرى، وتحتاج الى رسم معين في وضع الآيلاينر، لذا ذكرنا هنا أسهل طريقة لرسمه، بحيث وتناسب جميع أشكال الأعين، وهي كالاتي: 

  • عليك رسم خطاً للأعلى عند طرف العين، بحيث يبدأ من طرف الرموش من الأسفل ليشكل ذيل من الخارج.
  • قومي بإنزال خط آخر مع منتصف الجفن العلوي ملاصق من خط الرموش العلوية.
  • ضعي الآيلاينر بخط رفيع على كامل الجفن العلوي بحيث يكون موصولاً مع الذيل الذي قمت برسمه آخر العين.
  • قومي بتعبئة منتصف الذيل لتحصلي على آيلاينر مجنح رائع يظهر عينك واسعة. 

الآيشادو

الآيشادو هي مستحضرات تجميلية توضع على جفن العينين وتحت الجفن السفلي، بحيث يتم استخدامه لإبراز جمال العين وإظهارها بشكل جذاب، كما يمنح الآيشادو البعد والعمق للعين، ويبرز لونها، إضافةً إلى أنه يعطيها إشراقة أكثر، فيما يأتي الآيشادو بالعديد من الألوان والأشكال والأنواع، حيث يمكن العثور عليه سائل أو قلم أو كريم أو عصا، كما يمكن تطبيق ظلال العيون بعدة طرق مختلفة؛ وذلك وفقاً لشكل العين أو الطريقة التي تفضلين أن ترسمي عينك بها بما يتناسب مع شكلها، وأهم نقطة عند تطبيق الآيشادو هي الدمج جيدًا، مع تناسب لون الظلال التي يتم استخدامها.

طريقة الاستخدام

  • عليك تجهيز العيون من خلال وضع البرايمر المناسب لها، ثم الانتظار حتى يجف جيداّ.
  • عليك اختيار الآيشادو المناسب من ماركة معروفة؛ كي لا يصيبك تحسس أو تهيج في جفون عينك نتيجة استخدام آيشادو غير معروف المصدر.
  • عليك الحرص على اختيار الفرشاة المناسبة للآيشادو، وستحتاجين لأكثر من واحدة؛ فعلى سبيل المثال ستحتاجين واحدة لوضع الايشادو، وأخرى لدمجه، وواحدة لوضع الهايلايتر تحت الحاجب، وواحدة لوضعه على الجفن السفلي للعين.
  • ابدئي بوضع الآيشادو على الجفن العلوي بالفرشاة المخصصة له، والجفن السفلي أيضاً بالفرشاة المخصصة له، ويجب أن يكون الآيشادو فاتح، وإن كنت تريدين وضع الداكن فيجب وضعه من الخارج إلى الداخل، وذلك لتظهر العين بشكل أوسع وأكبر. 
  • بعد ذلك تحضرين فرشاة الدمج، وتقومي بحركة ناعمة بسيطة بتحريك الفرشاة بين الألوان لتجعليها متداخلة ومتناغمة مع بعضها البعض، حتى لا تظهر ألوان الآيشادو كأنها جاحظة أو غير متناسقة.
  • أخيراً ضعي الآيلاينر والماسكارا.
اقرأ أيضاً:  كيفية اختيار شنط سفر وماركاتها

الماسكارا

الماسكارا هي مستحضر تجميلي مهم يستخدم لرموش العين، ليظهر جمالها وجاذبيتها، حيث تقوم الماسكارا بتكثيف ورفع وإبراز رموش العين، لذا هي أساس المكياج ولا يمكن الاستغناء عنها بتاتاً لدى بعض النساء، فيما تأتي على عدة أشكال؛ فمنها مقاوم للماء، وأخرى غير مقاومة للماء، وأيضاً تأتي بألوان عدة؛ فمنها باللون البني، والأزرق، والأخضر.   

طريقة الاستخدام

  • عليك اختيار ما يناسبك من نوع ولون للماسكارا، والحرص على اختيار النوعية الجيدة حرصاً على سلامة عينك. 
  • قومي بغمس فرشاة الماسكارا في علبتها واحرصي على عدم الإكثار على الفرشاة.
  • مرري الفرشاة على الرموش من الأسفل إلى الأعلى؛ وذلك بمحاذاة جذور الرموش إلى أطراف الرموش، مع خلخلة الفرشاة داخل شعيرات الرموش، لكي تصل الماسكارا لجميع الرموش بالتساوي، مع شد العين للأسفل.
  • اذا أردت أن تكون رموشك أكثر كثافة؛ كرري العملية مرة أخرى.
  • ضعي لمسة بسيطة على رموش الجفن السفلي، مع عدم المبالغة؛ لتظهر عينك أكثر اتساعاً، وجاذبية وروعة.

الرموش

إن ما يلفت النظر إلى العيون هي طول الرموش، فكلما كانت الرموش طويلة زادت جمال وجاذبية العينين عند المرأة، لذا تنتشر أنواع الماسكارا المقدمة من العلامات التجاريّة المعروفة بكثرة في الأسواق، بحيث تمنح رموشاً كثيفة وطويلة، وللحصول على النتيجة المرجوة؛ قامت شركات المساحيق التجميلية بتصنيع الرموش الصناعية، لتلبية رغبات الأنثى التي لا تمتلك صفات الرموش الطويلة، وتم تصنيعها بنوعين؛ إذ تجدين المصنوعة من الشعر الطبيعي الأصلي، والمصنوعة من الشعر الصناعي الحراري، ولقد أصبح البعض يفضّل تركيب الرموش الاصطناعية كبديل مثالي وأسرع عن الماسكارا، لسهولة استخدامها، ولتوفير الوقت والجهد والمال.  

طريقة الاستخدام

  • اختيار شكل الرموش المناسب لك ولحجم عيونك، فهناك مقاسات وأحجام تناسب جميع عيون النساء وأذواقها.
  • أزيلي الرموش من العلبة بواسطة ملقط خاص بها، أو بأصابعك، ولكن احرصي على إزالتها بخفة لكي لا تقطعي شعيرات الرموش الاصطناعية. 
  • ضعي الرمش فوق عينك لتتأكدي من أن طولها مناسب، وإن وجدته أطول من شكل عينيك قومي بقص طرفها بمقص صغير الحجم لتقصيرها حسب حجم عينك. 
  • اختاري صمغ جيد خاص لإلصاق الرموش الصناعية، وخذي منه قليلاً بطرف عود تنظيف الأذن وضعي منه على طرف المخصص للإلصاق على جفن العين، وضعيها بملقط الخاص به، بدءاً من منتصف الجفن، ثم ثبتي الطرف الداخلي، ثم الخارجي.
  • احرصي ألا تبالغي في وضع الصمغ لكي لا يلطخ جفنك، واتركي الرمش يجف لبضعة ثوان حتى تشعري بأنه لا يزال قابل للصق، ولكنه لم يعد ليناً جداً، وابدأي عملية تطبيقه على الجفن الآخر.
  • أخيراً ضعي القليل من الماسكارا السوداء من جهتيّ الرموش العلوية والسفلية؛ وذلك لتتداخل الرموش الطبيعية والاصطناعية مع بعضها البعض؛ ولتحصلي على عيون طبيعية وجذابة.

الروج

الروج يعرف بالعربية الفصحى بـ أحمر الشفاة، وباللغة العامية بـ الحمرة؛ وهو منتج ضروري لكل فتاة وامرأة، وذلك لأن ﺣﻤﺮ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ يساعد على التغيير  ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺷﻜﻠﻚ، ﻓﻬﻮ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ ﺗﺒﺪﻭ ﺃﻛﺒﺮ ﺃﻭ ﺃﺻﻐﺮ، ﺃﺿﺨﻢ ﺃﻭ ﺃﻧﺤﻒ، ﻟﻬﺬﺍ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺨﺘﺎﺭﻱ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳب، ﻭﺗﺴﺘﻌﻤﻠﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻓﻲ ﻭﺿﻌﻪ، وعليه يجب ﺃﻥ يكون ﻣﺘﻨاسب ﻣﻊ ﺑقية ﺃﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻛﻴﺎﺝ، ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﻣﻊ ﻟﻮﻥ ﺑﺸﺮتك ﻭﺛﻴﺎبك، قبل وضعه.

طريقة الاستخدام

  • يجب ﻭﺿﻊ ﻃﺒﻘﺘﻴﻦ ﻣﻦ أﺣﻤﺮ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ، ويجب أن تضعي ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺃﺳﺎﺱ، ﻳﺘﺒﻌﻬﺎ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺑﻘﻠم ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ، ﺛﻢ ﻃﺒﻘﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ليزيد من قوة درجة الروج.
  • بعد ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻠﻮﻥ؛ ﺗﺄﻛﺪﻱ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻓﺎﺋﺾ ﺑﻤﺴﺢ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ ﺑﻤﻨﺪﻳﻞ ﻭﺭﻗﻲ ﻧﺎﻋﻢ، ويتم ذلك بضغط الشفاه على المنديل.
  • ﻳﻨﺼﺢ ﺧﺒﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﺠﻤﻴﻞ ﺑﺘﺠﻨﺐ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻗﻠﻢ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺑﻠﻮﻥ ﺃغمق ﻣﻦ ﻟﻮﻥ ﺃﺣﻤﺮ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ الأساسي،  لتجنب اختلاف الألوان، وظهور لون غير مناسب.  

محدد الشفاه

معروف باسم قلم التحديد، وهو منتج تجميلي مهم، ويستعمل قبل وضع أحمر الشفاه، والغرض منه رسم الحواف الخارجية لإعطاء شكل أكبر وأكثر امتلاء، والمحافظة على أحمر الشفاه داخل الرسمة، وإظهار حجم أكبر وجعلها تبرز أكثر، وفي بعض الأحيان يتم استخدامها على أنها أحمر شفاه بمفردها، وقد تم تصنيع المنتج بعدة أشكال، وهي على شكل أنبوب أو قلم قابل للسحب، وعادةً ما يكون قلم الشفاه متوفرًا في نفس المجموعة بعدة ألوان مختلفة.

طريقة الاستخدام

  • رطّبي شفتيكِ بكريم خاص للشفاه، ويجب أن يكون ترطيبها يومياً وباستمرار، وذلك للحفاظ على نعومتها، ومنع تشققها وجفافها.
  • بعد جفاف المرطب، ضعي البرايمر الخاص بالشفاه، وانتظري حتى يجف تماماً، واحرصي على ألا تبالغي بوضعه، ويمكن الاستغناء عن البرايمر واستبداله بالكونسيلر أو كريم الأساس.
  • اختاري قلم تحديد الشفاه الذي ترغبين به، ولكن يجب عليك اختيار محدد الشفاه من ماركة معروفة، وتجنبي أي منتج غير معروف المصدر؛ لأن هذه المنتجات تساعد على تشقق الشفاه وجفافها.

ملمع الشفاه

ملمع الشفاه هو منتج يستخدم بشكل أساسي لمنح الشفاه لمعانًا ملفتاً ورائعاً، بحيث يكون عبارة عن مادة لزجة أو صلبة ناعمة، ولكن بصورة عامة يكون مادة كريمية، ويوجد منه ألوان عدة؛ منها القاتمة ومنها  الشفافة، ويمكن أن يكون لها العديد من الصفات اللامعة أو المتألقة، والتي تعطي إضاءة واضحة الشفاه، ويستعمل كبديل لأحمر الشفاه، أو يوضع فوقه لإضافة لون ساطع له.

طريقة الاستخدام

  • قبل كل شيء عليك شراء النوعية الجيدة من ماركة معروفة، وأن تكون خالية من الكحول.
  • بعد وضع أحمر الشفاه، توضع طبقة بسيطة فوق أحمر الشفاة، ولا تبالغي في وضعه، كي لا تصبح كطبقة دهان، وتعطي مظهراً غير لائق.

أضرار استخدام مستحضرات التجميل

على الرغم من انتشار استخدام المستحضرات التجميلية بشكل كبير؛ سواء بغرض الزينة للنساء أو لإخفاء عيوب بشرتهن، إلا أنها تسبب الكثير من المشاكل والأضرار للبشرة، لأن أغلب هذه المستحضرات تصنع من مواد ومركبات كيميائية؛ سواء كانت طبيعية أو مصنعة، فإن لها نفس الضرر، ومن أهم أضرار هذه المستحضرات ما يلي:

  • مع استعمالها باستمرار والإفراط بذلك؛ فإن البشرة تصبح حساسة جداً، ويمكن أن يصاحبها احمرار وتهيج وطفح جلدي، وهو أمر يصيب بعض النساء.
  • ظهور الأكزيما المفاجئة؛ وذلك بسبب تفاعل البشرة مع مكونات هذه المستحضرات. 
  • تصبح البشرة ذات لمعة غريبة دون مبرر؛ وذلك لامتصاص البشرة كميات من الزيوت المصنعة الموجودة في بعض المستحضرات.
  • ظهور بعض الحبوب على الوجه؛ وذلك بسبب انسداد مسام البشرة؛ مما يؤدي الى عدم تنفسها ووصول الأكسحين اللازم لها.  
  • تسبب مواد التفتيح تغير واضح في لون البشرة، مع ظهور بقع داكنة على الوجه.
  • بسبب تراكم مستحضرات التجميل على البشرة وإهمال إزالتها؛ فإن تجديد خلايا البشرة تصبح شبه معدومة؛ وذلك لانسداد مسام البشرة التي تساعد الخلايا على التجدد.
  • إن بعض الكريمات والمستحضرات التجميلية تمنع دخول أشعة الشمس المفيدة إلى البشرة.
  • إن تركيب الرموش الصناعية هي أيضاً لها تأثير ضار على العين؛ وذلك بسبب الاستخدام  المفرط للمواد اللاصقة التي مع الوقت تُحدث تهيج في جفون العين واحمرارها.

نصائح عند استخدام مستحضرات التجميل

أن المنتجات التجميلية تحتوي بعضها على مواد حافظة وعطور، والتي من الممكن أن تسبب بعض المشاكل الجلدية في الوجه، لذا ينبغي عليك اتباع بعض النصائح التي قد تساعدك في تجنب حدوث أي من هذه المشاكل، لذلك عليك تطبيق القواعد التالية:

  • ينبغي عليك الانتباه الى تاريخ الإنتاج والانتهاء، والى مكونات المنتج إن كانت مناسبة لبشرتك أم لا.
  • عليك شراء المستحضرات التجميلية، من أماكن موثوقة ومواد معروفة المصدر، وعليك الانتباه إلى أن المنتج أصلي أم مقلد، وتجنبي قدر الإمكان المنتجات مجهولة المصدر.
  • عليك الاحتفاظ بالمستحضرات التجميلية في مكان معتم وجاف، وابعديها عن أي مصدر شمس.
  • حاولي قدر الإمكان تجنب استخدام المستحضرات التي تكون على شكل مساحيق وبودرة؛ تجنباً لانسداد مسامات البشرة.
  • عليك الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على نسبة تفتيح البشرة؛ وذلك لأثرها السلبي الكبير على بشرتك. 
  • عليك دائماً الاهتمام وغسل وتعقيم فراشي مستحضرات التجميل، لأنها تحتوي على كم هائل من الجراثيم التي تساعد على تلف بشرتك سريعاً.
  • احرصي دائماً وأبداً على إزالة المكياج عن وجهك قبل النوم؛ كي تسمحي لبشرتك بالتنفس والانتعاش. 
  • إن لاحظت أي تهيج أو احمرار من مستحضر تجميلي معين؛ قومي على الفور برميه ولا تستخدميه أبداً في أي حال من الأحوال؛ لأن هذا المنتج لا يناسب بشرتك.
  • عليك الانتباه لرائحة المستحضر ولونه وقوامه؛ فان شعرت أو رأيت أي تغير فيها؛ فإن هذا المستحضر يعتبر غير صالح للاستخدام وعليك رميه.  
اقرأ أيضاً:  أفضل العطور النسائية

ماركات مستحضرات التجميل

انتشرت العديد من العلامات التجارية المصنعة لمستحضرات التجميل في الأسواق، وذلك بالتزامن مع الازدياد الملحوظ للإقبال على هذه المنتجات في العالم في وقتنا الحالي، والذي يعود سببه إلى حب النساء لإظهار شبابها الدائم، وأن تكون محط أنظار الجميع، ونظراً إلى أنه يعزز ثقتها بنفسها مهما كان عمرها، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن المكياج يساهم في بث الشباب في نفس المرأة، وازدياد في شبابها وعمرها؛ لذلك قمنا بجمع بعض الماركات المشهورة لك، والتي تمتاز بطرحها بأشكال وألوان وعناصر مهمة في عالم مستحضرات التجميل؛ لنسهل عليك اختيار نوعية المكياج التي تناسبك وتناسب إطلالتك الرائعة بجميع أوقاتك.

شانيل

هي أحد أقدم الشركات الفرنسية للأزياء وتصميم الملابس، وتشتهر بالاكسسوارات ومستحضرات التجميل والعطور الرائعة، حيث تم تأسيسها على يد السيدة كوكو شانيل عام 1909، وتطويرها وتحديثها مع الوقت، وأدخلت منتجات كثيرة على خط تسويقها؛ أي لم تقتصر على الأزياء والثياب والقبعات فقط، بل أدخلت خط مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، والنظارات الشمسية الطبية، ومن المؤكد أنها لن تتوقف عن استحداث وابتكار أشياء جديدة تدخلها في عالم التجميل والأزياء.

ديور

هي ماركة فرنسية عريقة في عالم الأناقة والجمال، وتشتهر بالكثير من الأشياء العظيمة في عالم الموضة، ومستحضرات التجميل، وتتميز بأدوات تجميلية رائعة وبجودة عالية وفريدة من نوعها، كما أنها تهتم بالبشرة من حيث حمايتها ونضارتها، لذلك قد أنتجت مستحضرات كثيرة وشاملة لكل شيء، تضاهي بجودتها المنتجات الأخرى الموجودة في الأسواق، وتشمل مستحضرات البشرة ومساحيق المكياج بجميع أشكالها؛ من ظلال العيون وأحمر الشفاه وكريم الأساس، وغيرها من منتجات تخص المرأة. 

ميك أب فور إيفر

هي ماركة أصلها فرنسي، أسستها فنانة النحت والرسم داني سانز، وقد تم فتح أول محل لها عام 1984، وكان مقره في باريس، وبعد أن أصبحت من أشهر المحلات واشتهرت في نيويورك؛ تصدرت كأفضل مصنعي مستحضرات التجميل الرائعة، وتم تطويرها وتحديثها مع الوقت، واستمر ذلك حتى عام 2008، وتصدرت الشركة كأفضل إنتاج في خط جديد في صيحة الموضة بخط مكياج HD، والذي يناسب نجوم السينما العالمية والتلفاز وكاميرات التصوير التي تلتقط أدق التفاصيل بصورة عالية الوضوح.  

ماك

هي شركه كنديه كبيرة تقع في تورينتو؛ تأسست عام 1984، وهي جزء من مجموعة شركات إستي لودر، تمكنت من إثبات اسمها في مجال مستحضرات التجميل، حيث تتميز بتصنيع أجود أنواع وأدوات التجميل والمكياج؛ من كريمات الأساس ومكياجات العيون والشفاه وغيرها.  

ميبيلين

تعد هذه الماركة أحد أكبر الأسماء في سوق المستحضرات التجميلية، وهي أمريكية الأصل من نيويورك، وتعمل على تصنيع جميع أنواع مستحضرات تجميل الرائعة، وتشمل كريم الأساس، وأحمر الشفاه، وجميع ما يخص المكياج، وتعد من أبرز العلامات التي تنتج أفضل أنواع مستحضرات تجميلية في العالم.

هدى بيوتي

هي أحد الشركات الجديدة في عالم مستحضرات التجميل، وقد أثبتت قوتها بوقت جداً قصير، حيث تم تأسيسها على يد فتاة عراقية تدعى هدى قطان، وذلك عام 2013، وفي خمس سنوات فقط، تمكنت من بناء اسماً لامعاً لعلامتها، حيث تميزت بطرح بمنتجات كثيرة ورائعة؛ منها الرموش الصناعية عالية الجودة، وظلال العيون القوية والثابتة، وكريم الأساس، وغيرها. 

إستي لودر

هي شركة عريقة جداً وقديمة في صناعة مستحضرات التجميل، تم تأسيسها عام 1946، وهي أمريكية الأصل، وهي من الشركات الضخمة في صناعة المكياج والعطور ومنتجات العناية بالشعر والجسم، وهي السادسة عالمياً بين الشركات في إنتاج مستحضرات التجميل الرائعة.

ريفلون

هي أحد أفضل شركات مستحضرات التجميل في العالم، تم تأسيسها عام 1931، وهي أمريكية الأصل، ومقرها في نيويورك، وهي تهتم بمنتجات الشعر وأدوات التجميل والعناية بالبشرة والعطور، بالإضافة إلى المنتجات المضادة للتعرق وغيرها من منتجات التجميل الشامل، لذا تصنف اليوم من أقوى العلامات التجارية الرائدة في صناعة أفضل منتجات المكياج.

ماكس فاكتور

هي من أكبر شركات مساحيق التجميل في العالم، تم تأسيسها عام 1909، مؤسسها هو ماكس فاكتور، وهو شهير في هوليوود، فقد كان معروف بكل ما يتعلق بمساحيق التجميل والمكياج والشعر. 

نارس

هي أحد شركات التجميل التي أثبتت جدارتها في إنتاج أفضل مستحضرات تجميلية في العالم، وهي شركة مؤسسها فرنسي الأصل؛ وهو المصوّر فرانسوا نارس، حيث أسسها عام 1994، وقد بدأ بإصدار إثنى عشر أحمر شفاه، وقد تم بيعها في محلات بارني بنيويورك، وأصبحت اليوم من أفضل الشركات في إنتاج كل ما يخص الشعر والوجه والأظافر والمكياج الرائع. 

ايتود هاوس

هي شركة مستحضرات تجميل أصلها من كوريا الجنوبية، تأسست عام 1966، وتم تغيير اسمها أكثر من مرة، وتشتهر في إنتاج أدوات التجميل بجميع أشكالها، والعناية بالبشرة والمكياج بأنواعه.

جافنتشي

هي أحد الأسماء الفرنسية اللامعة في مجال الأزياء والمستحضرات التجميلية والعطور والإكسسورات، تم تأسيسها عام 1952، من قبل المصمم هوبير دو جيفنشي، ويقع مقرها في باريس، وهي تابعة لمجموعة أل في أم العالمية للملابس، وكانت تقتصر على الأزياء فقط، ثم طورت إنتاجها فأدخلت عدة خطوط، مثل المكياج والعطور وغيرها من منتجات جافنتشي الرائعة.

سالي هانسن

هي شركة متخصصة في صناعة طلاء الأظافر ومستحضرات التجميل، ويعود تأسيسها الى سيدة الأعمال الأمريكية سالي هانسن، وهي راقصة وممثلة وسيدة أعمال ومخترعة، تم تأسيسها عام 1950، حيث كانت في البداية تختص بمنتجات العناية بالأظافر فقط، وبعد ذلك تم تطوير منتجاتها ودخلت مجال إنتاج العطور والمستحضرات والمكياج، ومنتجات إزالة الشعر، كما عملت على تطوير بعض المنتجات من تجميلية إلى علاجية.

ذا بالم

هي شركة أمريكية لمستحضرات التجميل، تأسست عام 2004 على يد ماريسا شمبان، وتتميز بإنتاج المكياج البسيط وسهل ومتعدد الاستخدام، مثل: ظلال العيون، وأحمر الشفاه، وكريمات العناية بالبشرة والجسم، وكريم الأساس، والباودر، والبرونزر، وغيرها من مستحضرات المكياج.

سيفورا

هي شركة عالمية، بل تعتبر إمبراطورية في مجال مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، وتضم 3000 علامة تجارية، بالإضافة الى علامتها التجارية الخاصة بها، وهي فرنسية الأصل، تأسست عام 1977، وتختص بجميع أنواع وأشكال منتجات ومستحضرات التجميل؛ من مكياج الى مستحضرات العناية بالجسم والوجه وصولاً إلى مستحضرات العناية بالشعر، كما ذكرنا فهي إمبراطورية مستحضرات التجميل. 

فينتي بيوتي من تأسيس ريانا

تم تأسيسها على يد المطربة العالمية ريانا عام 2004، وتختص بتطوير المستحضرات التجميلية  وصناعتها، وتضم الملابس بجميع أنواعها، والمكياج بجميع أشكاله وأنواعه، ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر، والعطور الرائعة.

كلارنس

هي أحد الشركات الفرنسية المشهورة بإنتاج المستحضرات التجميلية، تم تأسيسها عام 1954 على يد طالب طب جاك كورتين كلارنس، وقد اشتهرت بإنتاج مستحضرات العناية بالبشرة والعطور، وتختص بالكريمات الطبية العلاجية والخاصة بالوجه.

بورجوا

هي شركة مستحضرات تجميلية ذات تاريخ عريق في صناعة الجمال للمرأة على مر عقود متتالية، وتم تأسيسها عام 1868، وبقيت ليومنا هذا في تطور مستمر، فقد بدأت من خلال مكياج المسرحيات والشعر المستعار، واستمرت هذه الشركة بالابتكار وتصنيع المستحضرات التجميلية حتى وصلت إلى هذه المكانة العالية والبارزة، وتمكنت من إنتاج مجموعة مميزة من المواد التجميلية؛ بما في ذلك ستحضرات العناية بالبشرة، والمكياج بجميع أشكاله وألوانه، مستحضرات العناية بالشعر.

بيع وشراء مستحضرات التجميل أون لاين على السوق المفتوح 

أصبحت عملية بيع وشراء مستحضرات التجميل وغيرها من السلع والبضائع والمنتجات؛ سهلة للغاية وسريعة، حيث بات بالإمكان إتمامها دون الحاجة لبذل أي مجهود من خلال التعامل مع موقع السوق المفتوح، والذي يصنف واحداً من أهم رواد عالم الإعلانات المبوبة. 

مقالات مشابهة

دليل شامل عن اكستينشن الشعر وأنواعه

دليل شامل عن اكستينشن الشعر وأنواعه

دليل شامل عن عطر بربري

دليل شامل عن عطر بربري

غسول فيشي: استخداماته وفوائده

غسول فيشي: استخداماته وفوائده

كل ما تود معرفته عن شنط فندي

كل ما تود معرفته عن شنط فندي

سشوار جوي دليلك الشامل

سشوار جوي دليلك الشامل

طريقة تحضير منقوع لبان الذكر

طريقة تحضير منقوع لبان الذكر

نبذة عن باروكات الشعر وأنواعها

نبذة عن باروكات الشعر وأنواعها