حراج سيارات الدمام

حراج سيارات الدمام

تعريف الحراج 

تطلق كلمة حراج سيارات الدمام على سوق السيارات المستعملة، وهو سوق تقليدي يقام على مساحة واسعة من الأرض، يتم فيه عرض الكثير من السيارات المستعملة من مختلف الأنواع والموديلات، وتختلف أسعار هذه السيارات حسب سنة الصنع ودولة المنشأ، وتتنافس العديد من الأنواع التي تلقى رواجاً بين فئة المشترين، والتي من أهمها السيارات يابانية الصنع والكورية ويأتي بعدها السيارات الأمريكية، وعادة ما يتم فحص هذه السيارات من قبل شخص خبير وعرضها إما بصفة شخصية أو عن طريق تسليمها لمكتب أو شخص آخر مقابل عمولة محددة، وقد ظهر أيضاً خلال السنوات الماضية نوع جديد من حراج السيارات ألا وهو الحراج الإلكتروني، حيث يتم عرض السيارات المستعملة عبر العديد من المواقع الإلكترونية للإعلانات المبوبة الخاصة بالسيارات.

موقع حراج سيارات الدمام

يقع الحراج الخاص بمدينة الدمام والمنطقة الشرقية في ضاحية الملك فهد، وتحديداً بالقرب من مقبرة الدمام، ويحده من الشرق منطقة بدر، ويحيط به العديد من المرافق والخدمات أهمها مستشفى قوى الأمن في الدمام، ووزارة التجارة والاستثمار، ويضم الحراج عدداً من معارض السيارات التي تصل إلى حوالي 200 معرض، ويتم عرض السيارات فيها لحين بيعها.

طريقة بيع سيارة في الحراج

عندما يحتاج شخص ما إلى بيع سيارته فإنه ينطلق إلى الحراج لعرضها، وعند الدخول إلى هناك يتم الاتفاق مع أحد أصحاب المعارض الموجودة هناك لعرضها لديه أو يتم بيعها مباشرة عن طريق صاحبها، وفي حال وضعها لدى أحد المعارض ويأتي شخص لشرائها فإنه يقابل شخصاً يطلق عليه اسم (المحرج) وهو الشخص المسؤول عن فحص السيارة وتقييمها من أجل تخمين سعرها المناسب، ومن أهم شروط العمل في هذه المهنة أن يكون له معرفة كبيرة بأنواع السيارات ومشاكلها، ويتم استيفاء رسوم مقابل هذه الخدمة، والتي يدعها المشتري، إذ يتم دفع مبلغ 200 ريال للسيارة التي تكون قيمتها أقل من 20 ألف ريال، ومبلغ 400 ريال للسيارة التي تكون قيمتها تزيد عن ذلك.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار هيونداي أزيرا 2021

وقبل بيع أي سيارة في السوق يجب أن تستوفي بعض الشروط الضرورية، وهذا أمر متفق عليه ومعروف، إذ يجب أولاً أن تكون السيارة قد خضعت لفحص شامل، وأن يتم تجديد استمارتها وأن تكون باسم البائع، وقد يتعرض أي شخص يبيع سيارة غير مطابقة للشروط أو تم التلاعب بمواصفاتها والإعلان عنها بطريقة غير صحيحة فقد يتعرض صاحب المعرض إلى عقوبة قد تصل إلى السجن ودفع غرامة مالية، ويمكن أن يتم إغلاق المعرض.

المشاكل التي يعاني منها حراج سيارات الدمام

يعاني حراج السيارات في منطقة الدمام من سوء بعض الأمور التنظيمية والإدارية، والتي قد تتسبب أحياناً في بعض المشاكل لمرتاديه، كما أنه يعاني من سوء البنية التحتية، وأهم ما يعاني منه الحراج ما يلي:

  • الفوضى التي تعم المكان، إذ يتم عرض الكثير من السيارات الخاصة بالمعارض، إلى جانب العديد من البائعين المنفردين.
  • العمالة السائبة، حيث يعمل عدد من الأفراد من جنسيات غير سعودية بطريقة غير قانونية ودون أي رقيب.
  • النظافة شبه المعدومة، حيث تعاني المنطقة قلة النظافة لخلوها من أي شخص مسؤول عن ذلك.
  • إقامة العديد من المزادات غير النظامية.
  • تردي البنية التحتية وتحول الموقع خلال فصل الشتاء إلى مستنقعات بسبب الحفر الموجودة في الشوارع الترابية.
  • عدم كفاية الخدمات العامة في المنطقة والتي من أهمها المراكز التجارية والمطاعم ودورات المياه.
  • تعطيل حركة السير بسبب الباعة المخالفين الأمر الذي يؤدي أحياناً إلى إعاقة مرور الجنائز المتوجهة إلى المقبرة، وخاصة يومي الجمعة والسبت ويعود السبب في ذلك إلى زيادة أعداد زوار الحراج.
  • وجود عدد كبير من السيارات المهملة والتالفة، والتي تسبب العديد من المشاكل في المنطقة، كما أنها تشغل حيزاً كبيراً يمكن استغلاله لعرض السيارات المراد بيعها.
  • عدم توفر لوحات إرشادية تدل على موقع المعارض داخل السوق.
  • انتشار الباعة المتجولين الذين يبيعون الطعام والشراب دون أي رقابة صحية.
  • قلة الدوريات الأمنية في المنطقة، وعدم وجود مركز أمني ثابت.
اقرأ أيضاً:  ما هو الرادار في السيارات

بدائل إلكترونية عن الحراج التقليدي

أصبح العديد من الأشخاص يفضلون بيع سياراتهم بطريقة أسهل دون الحاجة إلى عرضها في الحراج وانتظار المشتري، وقد تطول هذه المدة والتي يضطر البائع خلالها إلى البقاء دون سيارة لوقت طويل، وهنا يوجد حل آخر يمكن من خلاله عرض السيارة للبيع مع الاستمرار باستخدامها حتى يتم بيعها، وذلك من خلال المواقع الإلكترونية، ويعتبر حراج السوق المفتوح في السعودية أحد المواقع البديلة لحراج سيارات الدمام، فهو يضم قسماً كبيراً لعرض السيارات المستعملة من مختلف الأنواع، وضمن خيارات متنوعة، وبأسعار متفاوتة، حيث يتم نشر المئات من الإعلانات يومياً ضمن تبويبات فرعية حسب نوع السيارة، وتضم هذه الإعلانات كافة المعلومات الضرورية عن السيارة إلى جانب طريقة التواصل مع البائع، ومن أهم مميزات هذه الطريقة أنه يتم التواصل بين البائع والمشتري بطريقة مباشرة دون أي وساطة.

نصائح قبل شراء سيارة مستعملة من الحراج

عند التوجه إلى حراج السيارات لشراء سيارة جديدة يجب الانتباه إلى بعض الأمور الضرورية التي تضمن للمشتري الحصول على السيارة المناسبة ودون الوقوع في الخطأ، فلا يكفي شكل السيارة الخارجي للدلالة على صلاحية السيارة للشراء، وهذه النصائح تتلخص بالآتي:

  • التأكد جيداً من كافة مستندات ملكية السيارة، إذ يجب التأكد من رخصة السيارة وتاريخ انتهائها، كما يجب التأكد من تطابق أرقام المحرك والشاصيه مع المكتوبة في الرخصة.
  • فحص هيكل السيارة الخارجي، أو ما يطلق عليه اسم الصاج؛ وذلك للتأكد من آثار الحوادث التي يمكن أن تكون قد تعرض لها السيارة، ويتم فحصها من خلال البحث عن أي جزء تم دهنه بلون مختلف عن اللون الأصلي للسيارة من أجل تغطيته.
  • التأكد من عدم تغيير أي جزء من أجزاء السيارة الضرورية.
  • قراءة عداد الكيلومترات التي قطعتها السيارة والموجود على لوحة العدادات.
  • فحص المحرك وطريقة عمله عن طريق تشغيله وملاحظة أي شيء أو صوت غير طبيعي صادر عنه مع ملاحظة لون العادم الذي يخرج منه.
  • تجربة مكيف الهواء للتأكد من أنه يعمل بصورة صحيحة.
  • فحص بطارية السيارة والإطارات للتأكد من صلاحيتها، فهي تعتبر من الأجزاء الحيوية في السيارة والتي تحتاج إلى تغيير من حين لآخر.
  • تجربة قيادة السيارة حول المنطقة للتعرف على مدى كفاءة نظام التعليق أو العفشة، وبيان مدى سهولة نقل الحركة عن طريق الفتيس ومدى قوة المحرك في التسارع، كما يفضل أيضاً فحص السيارة لدى محطة مضمونة ومعروفة لفحصها من أسفل.
  • فحص السيارة من الداخل، إذ يجب التأكد من سلامة الفرش وخلوه من الشقوق، كما يجب التأكد من سلامة حزام الأمان.
  • فحص كافة الأزرار الموجودة في السيارة، كما يجب التأكد من أدوات تشغيل الإشارات الجانبية، وأدوات غسل زجاج السيارة، والمساحات، والراديو، هذا بالإضافة إلى التأكد من عمل النوافذ الكهربائية، والمصابيح ونظام القفل المركزي في حال كان متوفراً.
  • الاتفاق على السعر بشكل قاطع قبل البدء بإجراء البيع ونقل الملكية، ويفضل كتابة عقد مبدئي يضم كافة الشروط والسعر المتفق عليه.
اقرأ أيضاً:  مواصفات سيارات بي أم دبليو

مقالات مشابهة

وكيل سيارة بورش في السعودية

وكيل سيارة بورش في السعودية

أفضل برامج سيارات

أفضل برامج سيارات

مواصفات تويوتا كورولا 2019

مواصفات تويوتا كورولا 2019

وكلاء السيارات في الأردن

وكلاء السيارات في الأردن

عيوب هيونداي توسان

عيوب هيونداي توسان

سيارة فوكس فاجن تيجوان 2015

سيارة فوكس فاجن تيجوان 2015

طرق بيع سيارة مستعملة

طرق بيع سيارة مستعملة