دليل شامل عن أنواع العصافير

دليل شامل عن أنواع العصافير

الطيور من الكائنات الحية الفقارية ذوات الدم الحار والتي تتميز بشكلها الجميل والبعض منها لها أصوات جميلة، وتتعدد أنواعها، فهناك طيور كبيرة الحجم لا تطير وأخرى متوسطة وصغيرة الحجم تطير بقوة وخفة ومنها أليف في طبعه وأصناف مفترسة تلقب بالطيور الجارحة وتتغذى على اللحوم، وقد تختلف في شكلها وبيئتها التي تعيش فيها.

أنواع العصافير المنزلية

الببغاء

الببغاء

طائر معروف بألوانه الزاهية تتراوح ألوانه بين الأخضر والأحمر والأزرق والأصفر يعرف بتقليد بعض أنواعه للأصوات وهو ما جعلها طيور محببة لتربيتها كحيوانات أليفة، وقد كانت محّط اهتمام العلماء فهي طيور ذكية اجتماعية، وتعد الببغاوات مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطيور ذات مناقير منحنية الشكل وريش ملون في أغلب الأنواع و تأتي في العديد من الأشكال والأحجام والألوان المختلفة منها الببغاء الرمادي ببغاء الأمازون الببغاء الأخضر وببغاء الليل.
يعتبر هذا الطائر الأليف مناسبًا ليكون رفيقًا بالبيت وهو من أفضل طيور الحيوانات الأليفة إذا تم ترويضها ورعايتها بشكل صحيح، ويعود هذا التفضيل لعدة أسباب منها كون هذا النوع من الطيور الودودة والمحببة للغاية وصغيرة الحجم، علاوة على كونها ذات تكاليف منخفضة إلى حد ما كما أن هذه العصافير تتجاوب بشكل جيد مع التدريب، ويمكنها تعلم العديد من حيل الطيور الممتعة كتعلم التحدث.

الكناري

الكناري

يحتل الكناري المرتبة الثالثة في قائمة أفضل الطيور الأليفة، وهو يتفاعل بشكل ممتاز في حال تم وضع القفص في غرفة المعيشة، ويُعدُّ الكناري المنزلي نوعاً مدجنّاً من الكناري الأطلنطي، والموطن الأصلي لهذا الطائر هو جزر ماكارونيسيا في الأزور وجزر ماديرا وجزر الكناري، ووصل الكناري البري إلى أوروبا مع غزو الإسبان جزر ماكارونيسيا عام 1478 م ونقلوا طائر الكناري معهم وبدأوا بتربيته في الأقفاص، وخضع طائر الكناري إلى الكثير من التغيّرات فطائر الكناري الذي يباع الآن في متاجر الحيوانات الأليفة يختلف في جيناته تماماً عن الكناري البري إذ نتج اللون الأصفر اللامع لريش الكناري بعد تعرّضه لطفرة وراثيّة أخفت صبغة الميلانين من ريشه ومحت الخطوط والنّطاقات الدّاكنة التي كانت تميّز طيور الكناري البرية

إعلان السوق المفتوح

الكوكتيل

الكوكتيل

من عائلة الببغاوات يمتلك طائر الكوكتيل جسدًا رمادي اللون، ووجه أصفر براق به شامة برتقالية اللون، بحيث تكون هذه الألوان في الذكور أكثر حيوية من الإناث، بينما تمتلك الإناث خطوطًا على الجانب السفلي من ذيلها،كما يجدر الذكر أنه توجد بعض الاختلافات الشكلية بين الأنواع المختلفة من طائر الكوكتيل.
يعتبر خيار رائع آخر لأي شخص يريد طائرًا أليفًا ودودًا وعاطفيًا، وتنحدر سلالته من أستراليا، وتشتهر هذه الطيور والحيوانات الأليفة بأنه يتم إطعامها يدويًا وتربيتها في بيئات إيجابية، والكوكتيل طائر ذكي يتعلم الصفير بشكل جيد ومحاكاة الضوضاء المنزلية الشائعة كأجراس الباب والهواتف والأصوات الدقيقة، كما أنه يتميز بقدرته على الغناء كطائر الببغاء اذا تم تدريبه بشكل دوري، فيمكن أن يقوم طائر الكوكتيل بتغريد لحن من تلقاء نفسه في حالة تم تكراره بشكل مستمر على أذنيه، كما يتميز بقدرته على التفاعل مع مربيه، فيقوم بتحريك أجنحته ناحيته كطريقة مداعبة كما أنه يقوم بحركات المفاجئة عند رؤيته لشخص يقف أمام قفصه ويتميز بأنواعه الجميلة، وألوانه التي تجذب الأعين، حيث يتواجد باللون الأصفر أو الرمادي أو الألوان المختلطة.والأنثى منه قليلة الحركة مقارنة بالذكر

اقرأ أيضاً:  كم عدد فقرات رقبة الزرافة

الكونيور

الكونيور

تصنف هذه الطيور أيضًا من بين أفضل الببغاوات للحيوانات الأليفة، وتتواجد ببغاوات الكونيور بكل القارات رغم أنها تنسب لجنوب أمريكا بالمكسيك والبرازيل خاصة بسبب العثور عليه هناك لأول مرة، وتأتي بأحجام مختلفة وألوان متعددة من الكونيور الأصغر الخدين إلى الأكبر والكونيور المتوج باللون الأزرق. يتمتع الكونيور بذكاء خارق بالنسبة لأصحاب الحيوانات الأليفة الذين لديهم الوقت لتدريب طيورهم، إذ يمكن تعليمه أي شيء على الفور، وفي خلال شهرين يمكن للعصافير تعلم 12 حيلة وحصلت عليها في أقل من 15 دقيقة لكل منها.

كوكاتو

كوكاتو

من أنواع الببغاء كبيرة الحجم، يتواجد منه 18 نوع، بعضها يعيش في قارة استراليا، والقليل منها يعيش في جزر الفلبين، وإندونيسيا، وغينيا، وجنوب أفريقيا، ويمتلك مهارة عالية في الطيران في مساحات كبيرة من الغابات بحثًا عن الغذاء، كما يتميز هذا الطائر بقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة. تتواجد طيور الكوكاتو على شكل قطعان كبيرة قد يصل عددها إلى 15 طائر، أو بشكل منفرد، ووجودها في المناطق الحضرية يشكل خطرًا على المحاصيل الزراعية.

الرمادي الافريقي

الرمادي الافريقي

 الببغاء الرمادي أو الكاسكو أحد أنواع ببغاوات إفريقيا وهو ببغاء متوسط الحجم وجد لأول مرة في الغابات المطيرة في غرب ووسط أفريقيا، ويعتبر واحد من أذكى الطيور في العالم، ويتغذى بشكل أساسي على النخيل والجوز والبذور والفواكه والمواد الورقية و الحلزون. بفضل قدرته على تقليد الكلام أصبح له شعبية كحيوان أليف، وانتشرت عمليات صيده وبيعه لتجارة الحيوانات الأليفة. يتواجد في غرب، ووسط أفريقيا، ويقطن الغابات والحقول بخاصة الكاميرون وغانا ونيجيريا.

أنواع عصافير الزينة

عصافير الحب

عصافير الحب

عصافير الحب فيشر يطلق على عصافير الحبّ فيشر نسبة لمكتشفها الألماني غوستاف فيشر من أصغر طيور الحب حجمًا يتراوح طولها بين 14- 15 سم، بينما لا يتجاوز وزنها 58 غرام، وتتواجد بكثرة في تنزانيا تتميز هذه العصافير بأنّها سهلة التربية، ومرحة، وحيويّة، بالرغم من اعتبارها أكثر أنواع عصافير الحب هدوءًا وما يعزّز مرحها ألوان ريشها الملونة بألوان قوس قزح، فرأسها برتقالي داكن يتحوّل إلى الأصفر الذهبي عندما يخفض الطائر جسده، بينما يعلو الرأس ريش أخضر زيتوني، أما أجنحتها وظهرها وصدرها فلونها أخضر، ومناقيرها حمراء يعد نوع عصافير الزينة الفيشر من ألطف عصافير الزينة الممكن تربيتها، كما أنها تميزت بذلك الاسم لأن الأزواج تغازل بعضها طيلة الوقت، وتتواجد عصافير الفيشر في الأسواق بأنواع كثيرة، ومن ضمنها البلو فيشر، وعصافير الفيشر الخضراء، وعصافير البلو وايت فيشر.

اقرأ أيضاً:  كيفية إطعام القطط الصغيرة

 يتهافت على شرائه الكثير من الناس، إذ يعد من المشاريع الرابحة ويصل عمر عصفور الفيشر إلى 15 سنة وطعامها المفضل البذور ويعرف بالرابطة الوثيقة بين الذكر والأنثى، حيث لا يتزوج بعد موت أنثاه كما من الممكن أن يقتل الذكر الذي يقترب منها.

تعد عصافير الحب من الأنواع المميزة بالنسبة للناس التي تحب النظافة، حيث إنها تتميز بقدرتها على تنظيف نفسها من خلال رش الماء على جسدها باستخدام طبق من الماء.

عصافير الزينة الزيبرا

عصافير الزينة الزيبرا

 أشهر أنواع العصافير ضمن فصيلة شمعية المنقار في وسط أستراليا، وينتشر في معظم أنحاء القارة الأسترالية ويتجنب العيش فقط في المناطق الباردة الرطبة الجنوبية وبعض المناطق الاستوائية في أقصى الشمال، كما يعيش عصفور زيبرا أيضا في موطنه الأصلي في جزيرة تيمور الإندونيسية كما يتواجد في بورتوريكو والبرتغال.

تعد عصافير الزيبرا من أحد أنواع عصافير الزينة الجميلة التي يمكن تربيتها في المنزل تتميز بحبها للتجمعات، كما أن فترة التكاثر بالنسبة لعصافير الزيبرا تتكاثر هذه العصافير طيلة السنة ولا تقتصر على موسم معين، ومن سلبيات تربية عصافير الزيبرا هو الفوضى التي يمكن أن تنتج عنها حيث إنها تتميز بحبها للأكل بشراهة وبعثرة، فإن كنت تبحث عن أنواع عصافير الزينة وأسعارها لمشروع ربحي فهي الحل الأمثل، بينما إن كنت من محبي النظافة وستقوم بتربيتها في المنزل فإنها غير محبذة.

عصافير الزينة الجاوا 

عصافير الزينة الجاوا 

هذا الطائر أصله من جاوا وبالي وباويان في إندونيسيا، تتميز بلونها الرمادي، مع وجود لون وردي في منطقة البطن، ووجود بقعة بيضاء على جانبي الوجه، والمنقار أحمر اللون.

يطلق على عصفور الجاوا طائر الأرز، لأنه يعيش بجانب الأرز ويتغذى عليه للحصول على الفيتامينات، والمعادن اللازمة، بالإضافة إلى أنه يتناول المكسرات، أو البيض المسلوق بقشره، للحصول على عنصر الكالسيوم اللازم لنموه.

تعد تربية عصافير الجاوا في المنزل سهلة، كما أنها تتميز بأنها غير عدوانية مع مربيها، إلا أنه يجب العلم بعدوانية ذكور عصفور الجاوا مع بعضهم في نفس القفص

عصافير الزينة الكناري

عصافير الزينة الكناري

من أجمل عصافير الزينة التي يمكن تربيتها تتميز بصوتها العذب سميت بهذا الاسم نسبةً إلى موطنها الأساسي وهو منطقة جزر الكناري في دولة إسبانيا، وتتوفر في الأسواق بألوان مختلفة كالأبيض أو الأحمر ولها قدر من الجمال الخلاب إلا أنها تتميز بغلاء أسعارها.

تعد عصافير الكناري من أحد أنواع عصافير الزينة التي تتميز بغلاء سعرها، تختلف حسب ألوانه وأنواعه فهو يتواجد بنوع كناري جلوستر أو كناري مزركش أو كناري جاسبي بالإضافة إلى الكناري المتوج.

اقرأ أيضاً:  اسعار المواشي لعيد الاضحى المبارك في السودان

أنواع العصافير البرية

الطيور المستوطنة 

الطيور المستوطنة 

هي الطيور التي تتوالد وتربي صغارها، وتمضي فترة حياتها في نفس البلاد، ومنها ما يقارب مئة طير مستوطن، منها ما هو كبير الحجم مثل النسر الأسمر والصقر الذهبي، ومنها ما هو صغير الحجم مثل عصفور الشمس. 

الطيور الزائرة/ الشتوية 

هي الطيور التي تغادر موطنها ما بين شهري أيلول سبتمبر، وكانون أول يناير وتعود إليه ما بين شهري شباط فبراير، وآذار مارس، وتضع هذه الطيور بيضها وتربي صغارها في موطنها وتأتي زائرة شتاءً لتعود إلى مواطنها الأصلية بعد انتهاء الفصل، ويصل عدد أنواع الطيور الزائرة إلى حوالي المئة، وأهمها الزرزور والنورس أسود الرأس، ويمكن تحول بعض أنواع هذه الطيور إلى طيور مقيمة.

الطيور الصيفية 

الطيور الصيفية 

الطيور التي يبدأ وصولها إلى البلاد ما بين شهري شباط فبراير وحتى أيلول سبتمبر، ويأتي معظمها من إفريقيا، وقليلاً منها يأتي من الهند، وتصل هذه الطيور إلى المنطقة يافعة وتمكث حتى تصل سن البلوغ، ثم تعود إلى مواطنها الأصلية لتبيض وتتكاثر، ويصل عدد أنواعها حوالي اثنين وسبعين نوعاً، منها الذعرة الصفراء، الشقراق الأوروبي، والرخمة المصرية.

الطيور المهاجرة الحقيقية

الطيور المهاجرة الحقيقية

هي الطيور التي تعبر البلاد مرتين سنوياً في طريقها من وإلى إفريقيا وأوروبا ضمن مسار محدد، حيث تمكث عدة أيام أو أسابيع لتعاود الرحيل، ويتراوح عددها بين 100- 120 نوعاً، ومنها اللقلق الأبيض، والذعرة البيضاء (أم سكوكع)، الكركزان، وبعض أنواع الطيور الجارحة.

الطيور المشردة 

هذه الأنواع على عكس الأنواع السابقة تزور البلاد في فترات غير منتظمة وليس لها مسار أو توقيت محدد حيث يكون ظهورها واختفاؤها مفاجئاً، وهي تقارب 100-130 نوعاً منها الإوزة الأوروبية والبجع الصاخب. 

الطيور المائية

الطيور المائية

 تتزايد أعداد الطيور المائية على طول شاطئ البحر المتوسط، ومن المعتقد أن الطيور المائية تعبر شرقي البحر المتوسط في اتجاه شمالي غربي في جبهة عريضة وبكثافة متشابهة من امتداد الجبهة، وعندما يتجه طائر معين إلى الشاطئ فإنه لا يعبر إلى عمق اليابسة ولكنه يستمر في الطيران جنوباً على امتداد الشاطئ أو قد يستقر لبعض الوقت في بحثاً عن الراحة والاستقرار والطعام ثم يعود إلى منطقته أو إلى منطقة هجرته الجديدة.

الطيور الجارحة

الطيور الجارحة

تعتبر الطيور الجارحة من أكبر وأهم عائلات الطيور لما تبذله من جهد في خدمة المزارع بشكل مباشر أو في خدمة البيئة بشكل عام وذلك لعدة أسباب، أبرزها قضاؤها على الثدييات والآفات المضرة بالزراعة والمزروعات وخاصة في المناطق الزراعية الكثيفة، إلى جانب اعتمادها على بقايا الحيوانات الميتة وخاصة كبيرة الحجم مثل الحيوانات المستأنسة والكلاب الضالة.

فيديو عن أنواع العصافير

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن حيوان البط

دليلك الشامل عن حيوان البط

أشهر أنواع طيور

أشهر أنواع طيور

كل ما يخص القطط

كل ما يخص القطط

أنواع الهامستر

أنواع الهامستر

أنواع الغزلان

أنواع الغزلان

معلومات عامة عن حيوان الجمل

معلومات عامة عن حيوان الجمل

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط