دليلك الشامل عن أسماء قطع غيار السيارات

دليلك الشامل عن أسماء قطع غيار السيارات

تحتوي السيارة بمجملها على العديد من القطع الرئيسية سواء في الجزء الخارجي أو الجزء الداخلي منها، وتلعب كل قطعة من تلك القطع دوراً محدداً في السيارة، فمنها ما هو حيوي ويخص العملية الديناميكية لحركة السيارة على الطريق، ومنها ما هو ثانوي وترفيهي ويمكن للسيارة القيام بعملها بوجوده أو عدمه، وسنتكلم في هذا المقال عن قطع السيارة الخارجية.

نبذة عن أسماء قطع غيار السيارات

عند قيامنا بالبحث عن قطع غيار للسيارة، علينا التركيز بداية على أن تكون القطع أصلية من بلد المنشأ، من أجل ألّا تفقد السيارة أداؤها وقوتها، وقد يرى البعض أن طلب وشراء القطع عبر الإنترنت حلاً سريعاً ومناسباً من أجل الحصول على أفضل قطع غيار أصلية وغير مقلّدة، وهذا ما يحدث بالفعل، لقد أصبحت تلك المواقع تقوم باستيراد قطع الغيار الأصلية وبيعها مع إضافة مصاريف الشحن على سعر قطع الغيار المطلوبة.

يجب على كل من يقتني سيارة أن يعلم جيداً ما هي أسماء قطع غيار السيارات كي تتم عملية الطلب والشراء من الانترنت بشكل صحيح وبكل سهولة.

إعلان السوق المفتوح

قطع غيار السيارات الخارجية

جسم السيارة

جسم السيارة

الشاصي أو هيكل السيارة أو الجزء السفلي، وهو الهيكل الفولاذي الذي يتم تجميع بقية أجزاء السيارة عليه، ونظراً لاختلاف تصنيفات السيارات سوف نجد اختلافاً في الهيكل وفقاً لنوع السيارة ووظيفتها المصممة من أجلها، وتتمثل المهمة العامة لهذا الجزء في دعم وتركيب مكونات السيارة، ومن أجل ضمان الاستمرارية في مختلف الظروف، يجب أن يتمتع الهيكل بالقدرة على حماية السائق ومكونات السيارة جميعها، مع ضمان درجة محددة مدروسة من المرونة بهدف توفير تجربة قيادة مريحة.

يربط هيكل السيارة جميع أجزاء السيارة الأخرى مثل نظام الفرامل وممتص الصدمات والمغازل وإطارات السيارة وباقي أجزاء السيارة، يؤثر تكوين وجودة تصنيع هيكل السيارة على كفاءة قطع السيارة الأخرى، ويقوم هيكل السيارة أيضاً بوظيفة هامة وهي حماية الأجزاء الميكانيكية للسيارة، ويوجد أكثر من نوع لهياكل السيارات، وهي كالتالي:

  • شاصي السيارة السُلّمي.
  • شاصي السيارة المسطّح.
  • شاصي الأنابيب.
  • الشاصي الأحادي.

النوافذ

النوافذ

باختلاف أشكالها وطريقة عملها ووظيفتها، إلا أنه من المستحيل تقريباً أن نجد سيارة لا تحتوي على نافذة واحدة على الأقل، ما يحدد عدد النوافذ في السيارة يعتمد على الهدف الرئيسي من السيارة، فكلما كانت السيارة تميل إلى الطابع السياحي أكثر، كلما ازداد عدد نوافذها، إنها ليست قاعدة أساسية بالطبع ولكن هذا ما تمكنا من ملاحظته.

في وقت سابق، كانت جميع النوافذ تعمل بطريقة يدوية، ولكن مع مرور الوقت أصبحت تعمل كهربائياً، ومن النادر أن نجد في وقتنا الحالي سيارة تحتوي على نوافذ يدوية.

أما عن النوافذ الكهربائية، يمكن التحكم في جميع النوافذ الآلية من خلال باب السائق، وبالنسبة للأبواب الأخرى، فكل باب يتحكم فقط في النافذة الموجودة به، وفي طرازات معينة يتوفر خيار تحديد سقف البانوراما.

استخدام النوافذ الآلية

ينبغي عدم فتح النوافذ على سرعات أكبر من 180 كم في الساعة، تلك النصيحة موجهة لأصحاب السيارات ذات النوافذ اليدوية والكهربائية، ولكن في السيارات الحديثة، قد تكون مزودة بجهاز منع فتح النوافذ على سرعات تتعدى الـ 180 كم في الساعة.

الأبواب

الأبواب

تتكون من عدة أجزاء داخلية وخارجية، وتحتوي على مقابض الأبواب ونوافذ يمكن أن تكون أوتوماتيكية أو يدوية، كما يمكن التحكم بها بمحرك كهربائي أو مفتاح، كما تحتوي على حواف تتم صناعتها من البلاستيك أو المطاط.

وتختلف الأبواب بأنواعها وأشكالها ولكن الهدف منها واحد بالطبع، وهو فصل ما داخل السيارة عن ما خارجها، ويمكن أن تكون أبواب السيارة عادية تفتح بطريقة تقليدية وقد تكون جرّارة وقد تكون السيارة رياضية وتحتوي على أبواب تنفتح بطريقة مميزة نحو الأعلى، مثل تلك الموجودة في مرسيدس SLS.

إطارات السيارة

إطارات السيارة

إطارات السيارة هي عنصر أساسي من مكونات السيارة، وهي تعتبر نقطة التلامس الوحيدة بين السيارة والطريق، أما إطار السيارة فهو عبارة عن قرص دائري من المطاط مركب على طوق معدني، وبخلاف المطاط قد يحتوي الإطار على 200 مادة أخرى وبكميات مختلفة حسب نوعية الإطار ونوع المركبة التي سيحملها، تلك المكونات هي التي تحدد خصائص الإطار، وعلى سبيل المثال، تختلف الإطارات التي يتم استعمالها على السيارات المختصة بالطرق الوعرة عن تلك التي يتم استعمالها على سيارات السباق.

جنوط السيارة

تختلف جنوط السيارات أو الجنطات كما يُطلق عليها من حيث الشكل والحجم بصورة كبيرة على حسب طراز وموديل السيارة، وفيما يلي بعض المعلومات المهمة عن جنوط السيارة:

  • تمتلك العجلات الألمنيوم العديد من المزايا، ومنها أنها خفيفة الوزن الأمر الذي يساعد السيارة على تقديم أداء عالي في السير على جميع الطرق، بالإضافة إلى أنها موفرة للوقود، وتحافظ على أنظمة التعليق في السيارة، ولكن لها بعض العيوب مثل الاعوجاج في حال مواجهة الحفر وبعض عيوب الطرق، كما أنها سهلة الخدش ومن الصعب إصلاحها.
  • كلما زاد حجم العجلات، ازداد تعرض سطح الإطارات للاحتكاك بالأرض، وزيادة الاحتكاك في الأرض يحتاج جهد مضاعف من محرك السيارة للتحرك، الأمر الذي يرفع بدوره استهلاك الوقود في السيارة.
  • كلما كان حجم العجلات أصغر زاد سمك الإطارات، وهو ما يسبب راحة أكثر للركاب، كما يساعد في تخفيض ضوضاء الاحتكاك بالطريق.

صندوق السيارة

صندوق السيارة

هو حجرة التخزين الرئيسية في السيارة وتسمى أيضاً بشنطة السيارة، والهدف الرئيسي من الصندوق هو وضع البضائع والأشياء ونقلها مع الركاب في السيارة، وغالباً يقع الصندوق في المنطقة الخلفية من السيارة إلا أن بعض أنواع السيارات تخصص المكان الأمامي لصندوق السيارة بدلاً من الخلف.

اقرأ أيضاً:  سيارة نيسان ارمادا 2018

السقف العلوي

وهو أبعد منطقة من السيارة عن الأرض، وهو الحاجز الرئيسي الفاصل ما بين رؤوس الركاب وكل ما يقع فوق السيارة وكل ما يحصل فوقها من عوامل جوية كالأمطار والثلوج أو أية أجسام خارجية علوية، وتحتوي أغلب السيارات على سقف معدني ثابت وبعض السيارات على سقف قماشي وبعضها قد يكون مكشوفاً بلا سقف، وفي حالات نادر يكون سقف معدني متحرك.

فتحة السقف

فتحة السقف

وهي عبارة عن فتحة مدمجة بسقف السيارة يستطيع الركاب بالتحكم بفتحها أو إغلاقها من داخل السيارة، ولها العديد من المميزات، وهي كالتالي:

  • إضاءة المقصورة
  • تشتيت الحرارة.
  • الاستمتاع بالهواء.
  • يمكنك فتح فتحة السقف عند السرعات المنخفضة والمتوسطة لتمنحك شيئاً قريباً من تجربة السيارة المكشوفة، كما أنها تسمح للنسيم بالدخول ليلاً بدلاً من فتح النوافذ وإزعاج الركاب بالهواء القوي.
  • تحسين مظهر السيارة.

الواجهة الأمامية والخلفية

وتحتوي الواجهة الأمامية على العديد من العناصر الحيوية والفعّالة من السيارة، مثل لوحة تعريف السيارة، والأضواء الأمامية للسيارة، والحساسات الأمامية في حال وجودها، وماص الصدمات الأمامي، وفتحة التهوئة الخاصة بمحرك السيارة، وأضواء كشافات الضباب، كل ذلك في الواجهة الأمامية للسيارة، فضلاً عن غطاء المحرك في حال كانت السيارة تحتوي على محركها في الأمام، فعندها سيكون الغطاء الأمامي للمحرك يحتوي على أهم أجزاء السيارة كالمحرك ومرشّح الهواء ونظام حقن الوقود والاسطوانات والصمامات والكثير الكثير من الأجزاء الرئيسية في تلك المنطقة.

أما الواجهة الخلفية فهي تحتوي على ماص الصدمات الخلفي للسيارة وعلى الحساسات الخلفية في حال وجودها وعلى لوحة تعريف السيارة وعلى أضواء السيارة الخلفية أيضاً، فضلاً عن غطاء الصندوق الخلفي في حال كان موجود حسب طراز السيارة.

الجناح الأيمن والجناح الأيسر

وهي المناطق التي تعلو عجلات السيارة بقليل من جهة اليمين واليسار، قد تحتوي على لمبة صغيرة تسمى لمبة الغمّاز.

الأضواء الأمامية والخلفية

الأضواء الأمامية والخلفية

تنقسم الأضواء الأمامية إلى نوعين، هما أضواء عالية المستوى وأضواء منخفضة المستوى، وتم تصنيع الأضواء الأمامية بهدف الرؤية الليلية، وتستخدم لتنبيه السائقين الآخرين في الليل على وجود سيارة في الطريق، ويتم استخدام الأضواء المنخفضة بهدف رؤية الأجسام القريبة نسبياً من السيارة أو على جانبيها والتعامل معها، فيما يتم استخدام الأضواء العالية لرؤية السيارات والأجسام الموجودة على مسافة بعيدة، فتعطي ضوءاً عالياً ومكثفاً يكون مداه أعلى، وهناك أيضاً الأضواء الخليفة وأضواء الضباب.

المرايا الجانبية

المرايا الجانبية

للمرايا الجانبية في السيارة أنواع متعددة حسب نوع السيارة الخاصة بك، فهناك مرايا صينية تناسب السيارات وماركات السيارات الصيني وهناك مرايا للسيارات الأمريكية وهناك أيضاً مرايا خاصة للسيارات الألمانية وأخرى خاصة بالسيارات اليابانية، وما إلى ذلك حيث تتطلب كل مركبة نوع محدد من أنواع المرايا حسب نوعها وماركتها.

هناك أنواع من المرايا الجانبية للسيارات تحتوي على كاميرا لتسهيل التقاط الصور للسيارات الخلفية أو السيارات التي تريد التجاوز أثناء السير على الطريق، وهناك أنواع من المرايا تعمل بنظام الأندرويد، ويعد ذلك النوع من أحدث الأنواع المتداولة في الأسواق العربية وهي تتمتع بشكل مميز وأنيق جداً وتعد هذه الكاميرا الموجودة في مرايا السيارة الجانبية عامل من عوامل الأمان الضرورية وخصوصاً في الشوارع المزدحمة لأنها تعمل على تسجيل اللقطات وحفظها ومراقبة الطريق من الخلف بشكل ممتاز، أي أنها عامل مراقبة لا مثيل له.

مقابض الأبواب

مقابض الأبواب

وهي الوسيلة المباشرة لفتح الأبواب، تختلف أشكالها وأنماطها من سيارة لأخرى ومن موديل لآخر، ولكن على الرغم من ذلك الاختلاف إلا أنها تؤدي الوظيفة نفسها وهي فتح الأبواب عندما تكون السيارة مفتوحة الأقفال، وتوجد في أغلب السيارات عامل أمان ممتاز ومميز في الأبواب الخلفية حيث لن يكون بمقدور الأطفال فتح الأبواب من الداخل عندما تكون السيارة قيد التشغيل.

ومن أجمل الإضافات في السيارات الحديثة، هي ميزة إختفاء مقابض الأبواب الخارجية داخل جسم السيارة عندما تكون السيارة مقفلة، تهدف هذه الميزة إلى منع حوادث السرقة وإلى منع حدوث خدوش فضلاً عن كونها ميزة شكلية وجمالية رائعة.

ماسحات الزجاج

ماسحات الزجاج

تقوم ماسحات الزجاج في السيارة بالحفاظ على نظافة الزجاج أثناء القيادة وعلى جعل الرؤية واضحة وخصوصاً عند هطول المطر، يتم استخدام ماسحة الزجاج في جميع أنواع السيارات الكبيرة والصغيرة وفي بعض السيارات الفخمة توجد على المصابيح الأمامية وكذلك أيضاً على زجاج السيارة الخلفي، ويتم تثبيتها على نوافذ الطائرات حتى وعلى المركبات الفضائية كذلك.

تحتوي الماسحات الكهربائية على حساسات أو مجسات تكشف نزول الماء على الزجاج ومن ثم تقوم بالعمل تلقائياً ويمكن التحكم بدرجة الحساسية الخاصة بالماسحات من قبل السائق.

وبالطبع تعتبر ماسحات الزجاج من الأساسيات في كل سيارة ولا تعتبر من الأمور الترفيهية أو الثانوية وتم تركيبها واعتمادها في السيارات منذ مدة طويلة إذ كانت يدوية الحركة آنذاك.

الزجاج على نوافذ السيارة

الزجاج على نوافذ السيارة

يتشابه الزجاج في مختلف أنواع السيارات، ويدخل في تصميمه مع النوافذ المحيطة بالركاب من ضمن اعتبارات السلامة، فلا يقتصر تصميمه على توفير رؤية واضحة للسائق، لكنه يؤدي دوراً كبيراً في سلامة الركاب، كونه يتحمل الإجهادات التي يتعرض لها من نزول السيارة في حفر أو صخور على الطريق، كما أنه مقاوم للصدمات والاهتزازات ولجميع العوامل الطبيعية.

وتتزايد الأسطح الزجاجية بشكل كبير في السيارات الحديثة، وتزداد النوافذ الجانبية والزجاج الأمامي في الحجم، مما يوفر رؤية ممتازة، بينما يغمر مقصورة الركاب بالضوء الطبيعي، وهي مصممة خصيصاً لهذا الاستخدام، فهي تحتوي على تركيبة بعيدة كل البعد عن الزجاج الكلاسيكي البسيط.

وهناك نوعان من الزجاج يتم استخدامهما بشكل شائع، وهما الزجاج الرقائقي Laminated glass، والزجاج المُقسّى Tempered glass.

غطاء الوقود الخارجي

غطاء الوقود الخارجي

يعد غطاء خزان الوقود مكوناً بسيطاً في السيارة ولكنه يلعب دوراً هاماً جداً في تشغيل السيارة بشكل سليم، وهو عبارة عن أداة تغطية لفتحة تعبئة الوقود ويتم تركيبه على الفتحة الخاصة بملئ خزان الوقود، ومهمته تتمثل فيما يلي:

  • حفظ الوقود من التسرب إلى خارج الخزان.
  • منع دخول الماء والأوساخ والأتربة إلى داخل الخزان.
  • السماح لأبخرة الوقود المتشكلة داخل الخزان بالخروج منه لوجود صمام التهوئة المزدوج.
  • معادلة الضغط داخل الخزان بالضغط الجوي من خلال السماح للهواء بالحلول مكان الوقود المسحوب إلى خارج الخزان، وبالتالي تسهيل سريان الوقود.
اقرأ أيضاً:  ما هي علبة التروس

ويتكون الغطاء من الأجزاء التالية:

  • صمام الهواء.
  • نابض صمام الهواء.
  • صمام البخار.
  • حلقة مانعة التسرب.
  • الجسم الخارجي.
  • نابض صمام البخار.

قطع غيار السيارات الداخلية

عجلة القيادة

عجلة القيادة

وهي أداة للتحكم باتجاه السيارة بشكل أساسي، وهي صلة الوصل ما بين السائق وعجلات السيارة الأمامية، وفي بعض السيارات تكون صلة وصل ما العجلات الخلفية أيضاً، وتحتوي غالباً على العديد من الأزرار التي تقوم بمختلف الوظائف داخل السيارة، مثل إطلاق الزمور أو تعديل مستوى الصوت أو التحكم بأنظمة السيارة المختلفة.

الكراسي

الكراسي

هي المقاعد التي يتم استخدامها في المركبات، وغالباً ما يتم تصنيعها من مواد غير باهظة الثمن ولكنها تتحمل الاستخدام الطويل، وتسعى شركات السيارات إلى تزويد سياراتها بمقاعد مريحة للاستخدام بهدف توفير تجربة أفضل في عالم السيارات.

الكراسي بحد ذاتها تمتلك وظيفة أساسية وهي جلوس الركاب عليها داخل السيارة، ولكن قد تأتي بعض السيارات بخيارات إضافية في ما يخص الكراسي بحيث يتم تزويد الكراسي بذاكرة مدمجة هدفها حفظ وضعيات الجلوس التي يختارها الركاب، وقد تحتوي سيارات على كراسي تتحرك من خلال أزرار كهربائية في حين تأتي سيارات أخرى مجهزة بكراسي ذات حركة يدوية.

وعند التحدث عن المستويات العليا من السيارات فإننا سنجد كراسي تحتوي على ذواكر وعلى حركة كهربائية ومساج للركاب وتبريد وتسخين أيضاً، ناهيك عن الجلود الفاخرة التي يتم استعمالها في فئات محددة من السيارات الفاخرة.

لوحة عدادات التابلوه

لوحة عدادات التابلوه

عداد السرعة أو مؤشر السرعة الموجود في تابلوه السيارة، وظيفته هي تحديد مستوى السرعة الذي تتحرك فيه السيارة، والهدف الأساسي من ذلك هو كي لا ينطلق قائد السيارة بسرعات غير معلومة قد تؤدي إلى تعريضه وتعريض غيره للخطر على الطريق.

يقرأ عداد السرعة سرعة السيارة من خلال كابل ممتد إلى علبة التروس الخاصة بناقل الحركة المثبت في السيارة، ويقوم بقياس معدل التغير في النبضات الكهربائية الناتجة عن الحركة، والموجودة داخل علبة التروس، بعد ذلك يقوم مؤشر السرعة بترجمة تلك النبضات وقياس المدة بين كل إشارة وأخرى، ومن خلالها يمكنه قراءة السرعة التي تتحرك عليها السيارة.

يعرض هذا العداد مجموعة من المعلومات التي تهم السائق عن السيارة مثل عدد لفات المحرك أو نسبة البنزين وحرارة الزيت في السيارة، وفي العديد من السيارات أصبحت لوحة العدادات هي المرجع الرئيسي للسائق لمعرفة الحالة الفنية لسيارته كالأعطال وحالة البطارية وحالة إطارات السيارة، كما أصبحت هذه اللوحة عبارة عن شاشة يتم عرض كافة المعلومات عليها بدلاً من العدادات التقليدية الذي تنازلت عن استخدامه العديد من شركات السيارات.

المسجلة

هي أداة الترفيه التي لا غنى عنها بالنسبة للعديد، يمكن من خلالها الاستماع إلى محطات الراديو أو الاستماع إلى الوسائط الموجودة على الهاتف أو على CD أو فلاش ميموري وغيرها.

كانت المسجلة في السابق تحتوي على راديو وعلى قارئ شرائط الكاسيت ثم تطورت فيما بعد لتحتوي على مشغل mp3 وشاشة أحياناً.

كما تتصل المسجلة بسماعات السيارة لإصدار الأصوات والأغاني بمختلف أنواعها.

السماعات

تعتبر السماعات الجزء الأهم في أي نظام صوتي بصفة عامة، وفي السيارة بصفة خاصة للحصول على نقاء صوتي من النظام الصوتي الخاص بأي سيارة.

وتختلف أنواع السماعات بين سيارة وأخرى وقد تهتم بعض الشركات بهكذا تفصيل في حين أن شركات أخرى قد لا توليه اهتماماً كبيراً بصفتها أداة ثانوية وليست أساسية في حركة السيارة.

ويوجد العديد من شركات الصوتيات التي تضع لمساتها في عالم السيارات فتجد كثيراً من المهتمين مثل شركة Pioneer وشركة Sony وغيرها الكثير.

بلوتوث السيارة

هي ميزة توجد في بعض السيارات تعمل كصلة وصل ما بين أجهزة الركاب الخليوية والسيارة، يتم استعمال تلك الميزة لتشغيل الأغاني أو لإجراء المكالمات.

أجهزة القياس في السيارة

هي مجموعة الأجهزة التي تقوم بقياس مختلف المعايير في السيارة، على سبيل المثال يوجد مقياس مهمته قياس نسبة الوقود في السيارة، وجهاز قياس آخر يقوم بقياس نسبة ضغط الهواء في الإطارات، وجهاز يقيس درجة حرارة الزيت وآخر يقيس نسبة الأوكسجين داخل غرفة الإحتراق في المحرك، وليست كل أجهزة القياس على تواصل مباشر مع السائق أو الركاب، فهنالك أجهزة قياس تتفاعل مع بعضها البعض دون الرجوع إلى سائق السيارة، والبعض الآخر يكون على تواصل مباشر مع الركاب مثل جهاز قياس درجة حرارة السيارة من الداخل حيث يجلس الركاب، ويعرضها على اللوحة حيث توجد إعدادات المكيف.

تختلف وظائف أجهزة القياس من جهاز لآخر، منها ما هو حيوي في عملية تشغيل السيارة، مثل حساس قياس درجة حرارة الزيت، ومنها ما هو ثانوي مثل جهاز قياس درجة الحرارة خارج السيارة.

الأجهزة السمعية والبصرية

تشمل السماعات، القرص المدمج، الراديو، كابلات الهوائي، الهوائي.

أجهزة الشحن

وتشتمل على مصدر خارجي للطاقة الكهربائي، وسلك يصل بينه وبين السيارة ومقبس ذو طرفين، بالإضافة إلى البطاريات الموجودة في السيارة.

جهاز مد الكهرباء

تعتبر البطارية هي الوسيلة الأولى لمد السيارة بالطاقة الكهربائية، ويتم استخدام نوعين من البطاريات في السيارات، وهما:

  • البطارية الجافة: تتكون البطارية الجافة من الحديد، أو من الكادميوم ويتم صناعة الصفائح السالبة الموجودة فيها من أحدهما، أما الصفائح الموجبة فهي مصنوعة من النيكل، وتحتوي على هيدروكسيد البوتاسيوم الذي يستخدم لنقل الشحنات الكهربائية.
  • البطارية السائلة: تحتوي البطارية السائلة بشكل رئيسي على مادة الرصاص، ويصنع الغلاف الخارجي لها من المطاط، ويعمل على حماية الأجزاء الداخلية لها من العوامل الأخرى التي قد تلحق الضرر بالبطارية، وهي تتكون من الصفائح التي تشبه الألواح الفارغة، والتي تمتلئ بمادة الرصاص، وهي تعد مولد رئيسي للتيار الكهربائي المتواجد في البطارية، إذ قسمت إلى صفائح موجبة وأخرى سالبة، ويتم عزلها عن بعضها باستخدام الألواح العازلة، وتصنع من البلاستيك أو الزجاج.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن حساس زيت المحرك

نظام الإشعال

نظام الإشعال في المحرك، وهو عبارة عن عملية إطلاق شرارة كهربائية على شكل قوس بين قطبي شمعة الإشعال في حجرة احتراق المحرك تؤدي إلى التهاب مزيج الوقود والهواء المضغوط واحتراقه ومن ثم دوران المحرك، ويتم استخدام الإشعال بالشرارة الكهربائية في محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالوقود الخفيف السائل أو الغازي، ومن أجل تحقيق استفادة قصوى من طاقة احتراق المزيج لا بُد من إطلاق الشرارة بقوة كافية وفي لحظة معينة قبل وصول المكبس إلى نقطة العطالة العليا خلال شوط الضغط وبزاوية مناسبة، ويقوم جهاز تنسيق الإشعال بمهمة تغيير هذه الزاوية لكي تتزامن مع عمل المحرك في مختلف سرعات دورانه وأحماله.

الإنارة وأجهزة الإشارة

يتكون جهاز الإضاءة في السيارة من أجهزة الإضاءة والإشارات المثبتة أو المدمجة في مقدمة السيارة وجوانبها وخلفها، وفي بعض الحالات تكون في الجزء العلوي من السيارة، تقوم تلك الأجهزة بإنارة الطريق للسائق ويزيد من رؤية السيارة، مما يسمح للسائقين وللمشاة الآخرين برؤية وجود السيارة وموقعها وحجمها واتجاهها ونوايا السائق فيما يتعلق بالاتجاه وسرعة السير، وعادة ما تحمل سيارات الطوارئ معدات إضاءة مميزة لتحذير السائقين والإشارة إلى أولوية الحركة في حركة المرور.

نظام بدء المحرك

هو محرك كهربائي يقوم بتشغيل المحرك، ويتكون من محرك كهربائي قوي (تيار مباشر) وملف لولبي ابتدائي متصل بالموتور، يتم تشغيل موتور بدء الحركة ببطارية السيارة ولتشغيل المحرك يتطلب موتور بدء الحركة تياراً كهربائياً عالياً للغاية مما يعني أنه يجب على البطارية أن تحتوي على طاقة كافية.

مشاكل نظام البدء شائعة، ومعظم المشاكل لا تحدث بسبب نظام بدء الحركة ومن أجل أن يتم التأكد من ذلك لا بُد من اختبار نظام البدء أولاً.

الكشافات

كثير من السيارات الحديثة تكون مجهزة بمصابيح أمامية للضباب كتجهيز قياسي، في حين أن البعض يتوفر فيها هذه الأدوات كإضافة مقابل مبلغ مالي إضافي، وفي معظم السيارات الأوروبية تتوفر مصابيح ضباب خلفية في الجهة اليسرى من مؤخرة السيارة (تكون مدمجة في الضوء الخلفي اليساري فقط)، وهناك كشافات ضباب تجارية يتم بيعها في محلات الزينة بألوان وأشكال مختلفة.

مفاتيح كهربائية في السيارة

تحتوي السيارات الحديثة على العديد من الإضافات والميزات التي أصبحت أساسية في السيارة منذ زمن طويل، كالنوافذ الكهربائية مثلاً، التي تمت إضافتها إلى السيارات منذ القرن الماضي، ولكل إضافة من الإضافات زر تشغيل وتحكم خاص بها، مثل ميزة طي المرايا كهربائياً على سبيل المثال، أو ميزة تدفئة الكراسي وتبريدها، باتت الكهرباء تسيطر على السيارات بشكل كبير، ولكن لا يخلو الأمر من وجود بعض الإضافات التي ما زالت تعمل يدوياً، مثل التحكم في المرآة العلوية الواقعة ما بين كرسي السائق وكرسي المرافق.

عدة تثبيت الأسلاك

هي عدة مسؤولة عن تثبيت الأسلاك وجمعها في السيارة.

الصمامات الكهربائية

الصمامات أو الصبابات كما يسميها البعض، من القطع الهامة جداً في محرك السيارة وظيفتها السماح لخليط الوقود والهواء بالدخول إلى اسطوانة المحرك وكذلك السماح لغازات الإحتراق بالخروج منها في التوقيت الصحيح، حيث يوجد لكل أسطوانة من أسطوانات المحرك صمامان على الأقل إحداهما للدخول (السحب) والآخر للعادم ويرتكز الصمام على قاعدته بإحكام، ويتكون من رأس الصمام ووجه الصمام وساق الصمام ومقعد الصمام.

وتتم صناعة الصمام من معدن قوي جداً من النيكل والكروم وكمية قليلة من المنغنيز، مع إضافة بعض المواد الأخرى.

نظام التعليق

لا يتألف نظام التعليق من قطعة واحدة، وإنما من مجموعة من القطع الميكانيكية، ترتبط فيما بينها بنظام واحد وتعمل بتناغم من أجل تحسين أداء المركبة، حيث تكمن وظيفة نظام التعليق في زيادة ثبات السيارة وتماسكها على الطرق خصوصاً عند القيادة على المنعطفات الحادة بسرعات عالية، حيث يقوم نظام التعليق بامتصاص القوة الناتجة عن الانعطاف كي لا تنقلب السيارة.

وكما ذكرنا، يتكون نظام التعليق من مجموعة من القطع التي تعمل بتناغم لامتصاص الصدمة، وهي كالتالي:

  • المفصل.
  • المقص.
  • المحور الصلب.
  • النابض.
  • مساعدات السيارة.
  • أعمدة التوازن.

أما بالنسبة لأنواع نظام التعليق في السيارة، فتنقسم أنظمة التعليق إلى 3 أنواع يلبي كل منها احتياجات ووظائف معينة، فمثلاً نظام التعليق في السيارات المخصصة للطرق الوعرة يختلف عن ذلك الموجود في السيارة العادية.

النوع الأول: نظام التعليق المستقل.

وينقسم إلى نظام التعليق المستقل الأمامي.

ونظام التعليق المستقل الخلفي.

النوع الثاني: نظام دعامة ماكفيرسون.

النوع الثالث: نظام التعليق الهيدروليكي في السيارة.

أما علامات تلف نظام التعليق، فهي كالتالي:

  • أصوات غير طبيعية.
  • خشونة أثناء القيادة.
  • تلف ممتص الصدمات.

كاتم الصوت

السايلنسر وهو المسؤول في نظام العادم للسيارة عن تقليل الضوضاء الناتجة عن احتراق خليط الهواء والوقود داخل المحرك، حيث يخرج غاز العادم من المحرك تحت ضغط عالي ودرجة حرارة عالية، فإذا تم خروج غاز العادم تحت هذا الضغط المرتفع وكذلك الحرارة، فإن الهواء الجوي سوف يتمدد بسرعة فائقة محدثاً صوتاً انفجارياً قوياً، ويتم استعمال كاتم الصوت من أجل منع ذلك.

فيديو أسماء قطع غيار السيارات

مقالات مشابهة

سيارة أودي 2018 Q5

سيارة أودي 2018 Q5

سيارة كيا سول 2016

سيارة كيا سول 2016

سيارة هيونداي سوناتا 2011

سيارة هيونداي سوناتا 2011

سيارة روز رايز فانتوم

سيارة روز رايز فانتوم

سيارة تويوتا تندرا 2015

سيارة تويوتا تندرا 2015

أسعار لادا جرانتا 2019

أسعار لادا جرانتا 2019

مواصفات وعيوب واسعار فورد اكسبلورر 2021

مواصفات وعيوب واسعار فورد اكسبلورر 2021