دليلك الشامل عن قوانين كرة اليد

دليلك الشامل عن قوانين كرة اليد

تعتبر لعبة كرة اليد من أشهر الألعاب الرياضية والتي تندرج تحت ما يسمى بألعاب الكرة، وتتميز لكونها من أشهر الألعاب وأكثرها شعبية بالعالم بعد رياضة كرة القدم، وتعد من الألعاب الجماعية، وإليك في المقال أدناه أهم المعلومات حول هذه اللعبة.

نبذة عن كرة اليد

تُعد لعبة كرة اليد من الرياضات التي تُلعب في ملاعب محاطة بسور، إذ تُلعب بواسطة كرة مطاطية صغيرة تُضرب باليد أو بقبضة اليد، ويتمثل الهدف من هذه اللعبة بجعل الكرة تقفز وترتد مع اختلافات في القوة أو السرعة وبزاوية لا يمكن للخصم المنافس إرجاعها، وتتميز كرة اليد بأنها واحدة من الألعاب الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تُلعب هذه الرياضة في الداخل والخارج، وتختلف تسميات لعبة كرة اليد الاحترافية حول العالم، ومن هذه التسميات كرة الفريق الأوروبية وكرة بوردن وكرة اليد الأولمبية وكرة اليد الجماعية، تُلعب كرة اليد على ملعب يضم مركزين للهدف يقع كل واحد منهما في طرف من طرفي الملعب، مركز المرمى محاط بخط يسمح بتواحد حارس المرمى فقط داخله، ويمرر اللاعبون الكرة من يد لأخرى بهدف تسجيل الهدف دون لمس أو الدخول داخل خط الدفاع، وأعلى فريق يسجل نقاط يفوز بالمباراة، وتتميز لعبة كرة اليد بالنشاط والسرعة سواء أكان في تمرير الكرة أو تسجيل الهدف، وأساسًا يسجل كل فريق من 20-30 هدفًا في المباراة.

تاريخ كرة اليد

وُجدت كرة اليد منذ آلاف السنين في عهد الفراعنة، وبين شعوب الإسكيمو قديماً، وتطورت في العصور الوسطى حتى انتشرت إلى جميع أنحاء العالم، ولكنها انتشرت بشكلٍ عشوائي دون أن يكون لها أي ملامح واضحة، ومع انعدام وجود القواعد والقوانين والأساسيات المبنيّة عليها، وبقيت كذلك حتى نهاية القرن التاسع عشر، حيث بدأت بعض دول شمال أفريقيا بالاهتمام بهذه اللعبة، خاصةً في الدنمارك، حيث وُضعت القواعد والأساسيات الأولى للعبة حتى أصبحت تُلعب وتُمارس باحتراف، وتطورت خلال السنوات اللاحقة حتى أصبحت واحدة من أهم الرياضات المشاركة في الأولمبياد عام 1936م

إعلان السوق المفتوح

ملعب كرة اليد

يبلغ طول ملعب كرة اليد 40 م، وعرضه 20م، مع وجود خط عرضي يقسمه إلى قسمين متساويين، ويوجد لكلّ فريق مرمى خاصّ به، وتحيط بكل مرمى مساحة دائريّة تُسمى منطقة المرمى، وتبعد عنه مسافة 6م، مع وجود خط الرمية الحرّة بشكلٍ متقطع على مسافة 6 م منه، ونميز المناطق التالية:

  • منطقة التبديل: توجد على الطرفين الخارجيين لخط الملعب منطقة تُسمى بمنطقة التبديل، ويوجد فيها مكان لجلوس بُدلاء اللاعبين والمدربين والموقوفين عن اللعب لكلّ فريق حيث يجلس كل منهم في المنطقة المجاورة لخط المرمى الخاص بفريقهم.
  • مرمى الهدف: يبلغ طول شبكة المرمى 3 أمتار، أما عرضها فيبلغ مترين، ويكون المرمى ثابتاً مكانه لا يتحرك، ويُدهن كلّ من المرميين باللون ذاته، مع إرخاء الشبكة له بأقصى حد، حتى لا تخرج الكرة منه عند إحراز هدف فيها

قوانين كرة اليد

  • تبدأ المباراة برمية البداية التي يتمّ تنفيذها من قِبل أحد لاعبي الفريق الذي يمتلك الكرة، ثمّ تمريرها إلى لاعبي فريقه، ولا بدّ أن يكون اللاعب واقفاً على قدم واحدة على خطّ المركز أثناء تنفيذه لهذه الرمية.
  • يُحظَر على لاعب كرة اليد استخدام قدمَيه، أو الأجزاء السُّفلى من ساقَيه للتعامل مع الكرة، كتمريرها، أو إيقافها، أو حتى الإمساك بها.
  • لا يجوز للاعب الاحتفاظ بالكرة ثلاث خطوات متتالية دون تنطيطها. يُحظَر على لاعب كرة اليد لمس الكرة مرّتَين مُتتاليتَين دون تنطيطها، أو تمريرها.
  • يرمي الحَكم الكرة في الهواء بين لاعبَين اثنين يُمثّلان كلا الفريقَين، وذلك في حال توقُّف اللعب لسبب لا يُعتبَر فيه أيّ من الفريقَين مسؤولاً عن ذلك، ثمّ يقفز كلا اللاعبين؛ للحصول على الكرة.
  • يُسمح للاعبين بارتكاب المخالفات للدفاع عن المرمى.
  • لا يُحظَر على حارس المرمى استخدام قدمَيه، أو أيٍّ من أجزاء جسده؛ للدفاع عن مرماه.
  • يُسمح للفريقين بتسجيل عشرين هدفاً كحد أدنى، حيث يمكن أن تنتهي المباراة بإحراز ثلاثين نقطة للفريق الذي يفوز.
  • يُمنع الاحتكاك الجسدي بين اللاعبين، إذا كان من خلف اللاعب أو من جانبه، وإنما يجب أن يكون بمواجهة المدافع للمواجه.
  • تتوقف المباراة في حال منع المدافع المهاجم من تسجيل الأهداف، ثمّ تُستأنف من جديد لصالح الفريق المُهاجم من أماكن معينة ومحددة، مثلاً من المكان الذي حدثت فيه المخالفة.
اقرأ أيضاً:  تمارين سويدية

عدد اللاعبين

  • عدد اللاعبين الأساسيين في كرة اليد: يتكوَّن فريق كرة اليد من سبعة لاعبين أساسيين بما فيهم حارس المرمى، ويلعب هؤلاء اللاعبين دفعةً واحدة على أرض الملعب، وتُحتم قوانين الاتحاد الدولي لكرة اليد أن تبدأ مُباراة كرة اليد بوجود خمسة لاعبين أساسيين في كل فريق بحدٍّ أدنى على أرض الملعب عند بدء المُباراة، وبعد ذلك يُمكن أن تستمر المُباراة حتى وإن قلَّ عدد لاعبي أي فريق إلى ما دون خمسة لاعبين ويحقُّ للاعب المُشاركة في اللعب إذا كان حاضراً عند بدء المُباراة وكان اسمه مُدرجاً في لوائح التسجيل الخاصة بالمُباراة مسبقاً، ويتوجب على لاعبي كرة اليد ارتداء قمصان وسراويل قصيرة على أن تكون بلونٍ واحد بينما يتوجب على حارس المرمى أن يرتدي زياً ذو لونٍ مُختلفٍ عمّا يرتديه بقية اللاعبين. 
  • عدد لاعبي الاحتياط في كرة اليد: يبلغ عدد لاعبي الاحتياط لكل فريقٍ في مُباراة كرة اليد سبعة لاعبين، الأمر الذي يجعل إجمالي عدد لاعبي الفريق بمُجمله سواءً الأساسيين منهم أو الاحتياط أربعة عشر لاعباً، ويُسمح بتبديل عددٍ غير محدودٍ من لاعبي الاحتياط باللاعبين الأساسيين وفي أي وقتٍ من أوقات المُباراة، وبدون إخطار حُكّام المُباراة بشرط أن يُغادر اللاعب المُستبدَل أرض الملعب قبل دخول اللاعب البديل، وتتم عملية تبديل اللاعبين ببعضهم البعض من خط منطقة التبديل الخاصة بفريقهم، وفي حال تم التبديل بصورةٍ خاطئة؛ فإنه يتم إيقاف اللاعب الذي دخل إلى أرض الملعب لمُدة دقيقتين، مما يعني نقصان عدد لاعبي الفريق في الملعب لاعباً واحداً ولمدة دقيقتين.

عدد الحكام

في لعبة كرة اليد تُدار مُباريات كرة اليد من خلال حكمين رئيسيين، بالإضافة إلى مراقبين اثنين، ويكون للحكمين الرئيسيين صلاحياتٌ مُتساوية في لعبة كرة اليد، وفي حال عدم قدرة أحدهما على إكمال المُباراة؛ فإنه يتوجب على الحكم الآخر الاستمرار لوحده في المُباراة، ويُعتبر اللون الأسود هو اللون المُعتمد لزي الحكام وذلك وفقاً لقوانين الاتحاد الدولي لكرة اليد.

منطقة المرمى

يحاط مرمى الهدف من الخارج بمنطقة تعرف بمنطقة المرمى. وتتحدد هذه المنطقة بواسطة دائرتي الربع، ويوجد حول الزوايا البعيدة لكل قائم في المرمى شعاع يبلغ طوله 6 أمتار وخط وصل موازٍ لخط المرمى، يعرف بخط السبعة أمتار، ولا يسمح إلا لحارس المرمى بالتواجد في هذه المنطقة. 

الكرة الجانبية

في حال خروج المرمى عن خطي التماس أو الخطوط الجانبية للملعب، يتم احتساب رمية للفريق المنافس من مكان خروج الكرة، بينما تحتسب رمية جانبية في حال خروجها إلى أحد خطي المرمى على اللاعب المُدافع، حيث لا تُحتسب في حال كان الحارس هو آخر من لمسها قبل خروجها.

وقت المباراة

مباراة كرة اليد تمتد لساعة من الزمن، والمباراة مكونة من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقة، يفصل بينهما استراحة لمدة 10 دقائق.هناك بعض الحالات التي تمتد فيها المباراة لوقت أطول:

  • في حال التعادل يتم اللجوء إلى شوطين إضافيين مدة كل منهما 5 دقائق بينهما استراحة لمدة دقيقة واحدة. 
  • في حال استمرار التعادل يتم ايضا التمديد شوطين مدة كل منهما 5 دقائق، وعند الاستمرار بالتعادل ايضا يتم اضافة وقت مستقطع من قبل الحكم المسؤول، وهذا الوقت يتم احتسابه بدلا من الوقت الضائع عند تصويب رميات الجزاء واصابات اللاعبين او الطرد او تنظيف ارضية الملعب. 
اقرأ أيضاً:  رياضة الاسكواش

بالحديث عن الوقت المستقطع نذكر ما يلي:

  • يحق لكل مدرب أن يطلب وقت مستقطع ويكون لمدة دقيقة واحدة، ولا يحق للمدرب طلب هذا الوقت إلا في حالة أن تكون الكرة بحوزة لاعبيه.
  • تكون طريقة طلب الوقت المستقطع برفع بطاقة خضراء اللون مكتوب عليها حرف T.

احتساب الأهداف

يتم احتساب الهدف إذا تجاوزت الكرة بكاملها خط الهدف، بشرط عدم ارتكاب أي خطأ من اللاعب الرامي، ويؤكد حكم خط المرمى صحة الهدف بإطلاق صافرته بشكل قصير لمرتين، ويرسم بيديه إشارة رقم 12،  ويحتسب الهدف حتى لو ارتكب أحد المدافعين خطأ وكانت الكرة فى طريقها للهدف،  ولا يحتسب الهدف إذا أطلق حكم المباراة أو حكم التوقيت أي صفارة لوقف المباراة لسبب ما.

أنواع الرميات

الرمية الجانبية

هي رميةٌ تؤدَّى عندما تخرجُ الكرةُ عابرة خطّ الجانب أو عندما يكونُ لاعبُ الملعبِ للفريقِ المدافع هو آخرُ من لمسها، قبلَ أن تخرجَ من خطِّ المرمى الخارجيّ لفريقهِ وتتضمن النقاط التالية:

  • تؤدَّى الرَّميَّة الجانبيّة بدون صفارةٍ من الحكمِ.
  •  لا يسمحُ للاعبِ أن ينطِّطَ الكرةَ أو يضعَها على الأرضِ ثمَّ يمسكها مرةً أُخرى.يتمُّ أداء الرّميّة من المكانِ الّذي عبرت بهِ الكرة خطَّ الجانب.
  •  يقوم لاعبٌ من الفريقِ المنافسِ بأداء الرَّميَّة الجانبيّة لآخرِ لاعبٍ لمسَ الكرةَ قبلَ عبورها خطّ الجانبِ. 
  • إذا عبرت الكرةُ خطَّ المرمى الخارجي تؤدَّى الرَّميَّة من التقاء خطّ المرمى وخط الجانب من نفس الجهة الّتي عبرت منها الكُرة. 
  • يجبُ أن تبقى أحدُ قدمينِ اللَّاعب على خط ّالجانبِ حتّى تَتركَ الكرةُ يدَهُ. عند أداء الرَّميَّة الجانبية لا يُسمحُ للفريقِ الخصمِ بالاقتراب من الرّامي ب أقل من 3 متر، ولكن يسمحُ لهم بالوقوف خارج منطقة مرماهم مباشرة حتّى لو قلَّت المسافة عن 3 متر بينهم وبينَ الرَّامي.

الرمية الحرة

تحتسب الرمية الحرة في حالة دخول الملعب أو الخروج منه بطريقة مخالفة للقانون أو أداء رمية التماس بطريقة غير قانونية أو حدوث مخالفات من قبل اللاعبين داخل الملعب أو تعمد جعل الكرة خارج الملعب.

رمية الجزاء

تحتسب رمية الجزاء عندما يقوم أحد لاعبي الدفاع أو الإداريين أو المتفرجين بتفويت فرصة حقيقية للفريق الآخر في تسجيل هدف بشكل غير قانوني، وهي تتم على مسافة 7 أمتار من المرمى.

أخطاء في كرة اليد

  • لا يجوز أن يلمس اللاعب الكرة بقدمه وهو يعتبر من اخطاء كرة اليد، بل يحق له من الرأس حتى الركبة. 
  • يحق للاعب تنطيط الكرة أكثر من مرة طالما يقوم بلمسها من الاعلى واذا تم اللمس من تحت يكون من اخطاء كرة اليد.
  • يحق للمنافس أخذ الكرة من اللاعب عند قيامه بالتنطيط ولا يعتبر خطأ.
  • عند رمي الكرة من قبل الحارس فإنها تبقى مع فريقه، ولا يحق للفريق المنافس اخذ الكرة الا بعد استلام الكرة من قبل زملاء الحارس وإلا اعتبر احد اخطاء كرة اليد على عكس لعبة كرة القدم. 
  • يتوجب على اللاعب أن يقوم بتنطيط الكرة وعدم الإمساك بها أثناء الركض أو المشي، وفي حالة الإمساك يمكن أن يثبت اللاعب بمكانه لمدة 3 ثواني مع عدم إمكانية المشي بالكرة لأكثر من 3 خطوات، ومن بعدها أمام التسديد او التمرير الى لاعب اخر، في حالة المشي لأكثر من 3 خطوات يكون قد ارتكب واحد من الأخطاء. 
  • لا يجوز حمل الكرة عند التمرير وإلا اعتبر من الأخطاء في هذه الرياضة، وبعد الانتهاء من التنطيط يسمح له بالاحتفاظ بالكرة 3 ثواني او التحرك بها إلى الأمام 3 خطوات ثم التمرير أو التسديد. 
  • حارس المرمى هو اللاعب الوحيد الذي يحق له التحرك داخل منطقة المرمى، وهو ايضا يحق له لمس الكرة بكامل جسده عند تصديه للكرات. 
  • يتوجب على الحارس ارتداء زي مختلف عن زملائه في الفريق. 
اقرأ أيضاً:  تمارين بطن منزلية للحصول على سكس باك Six Pack

تجاهل حركة القدمين

عند استلام اللاعب للكرة عليه المشي بها، وعدم تجاهل حركة قدميه تمامًا، مع أخذه بعين الاعتبار عدد خطواته، إذ إنه إذا خطا لاعب كرة اليد أكثر من ثلاث خطوات دون مراوغة أو إذا أمسك بالكرة لأكثر من 3 ثوان دون ارتدادها أو تسديدها أو تمريرها، فإن ذلك حركة خاطئة.

التصرف قبل تأمين الكرة

عند استلام اللاعب للكرة يُسمح له بتأمينها واللعب بها قبل التصرف بها، إذ يمكنه الاحتفاظ بها بالوقوف ثابتًا لمدة 3 ثواني بحد أقصى بدون رمي أو مراوغة، إذ يتطلب منه سرعة البديهة في التصرف بالكرة ورد فعل سريع ومدروس، وهذا يتطلب منه تأمين الكرة بحوزته بحركة ثلاث خطوات ومعه مهلة ثلاث ثوان لذلك، ثم التصرف بها وتمريرها.

المراوغة مع الرأس الأسفل

عند استلام اللاعب للكرة يبدأ باللعب وتنطيطها، فمن ضمن قواعد اللعب أن يبقي رأسه للأعلى ولا يجوز له المراوغة ورأسه للأسفل، وعليه أن يجعل الكرة للخارج قليلاً، أي للأمام من جسده ببعد تقدره قواعد اللعبة (بحد أقصى 1 م)، ومع بقاء رأسه للأعلى يحافظ على الكرة في مستوى الخصر مع وضع يده فوق الكرة.

مراوغة الكرة أعلى من اللازم

عند استلام اللاعب للكرة واختيار وقت تسديدها بضربة عالية من فوق الرأس، عليه تذكر عدم مراوغة الكرة أعلى من اللازم، إذ وُضحت الخطوات الفنية والتطبيقية لتسديد الكرة من مستوى الرأس، وبينت أن الآلية بنقل اليدان للكرة إلى ارتفاع مستوى أعلى الرأس ثم تترك لمدة ضئيلة في قبضة يد اللاعب وتصوّب.

العقوبات في كرة اليد

  • رمية الجزاء: رمية تُسدَّد من قِبَل اللاعب المهاجم عن خط سبعة أمتار، يقوم الحارس بالوقوف مُقابل المهاجم على خط أربع أمتار، يقف المدافعون خارج المنطقة خلف اللاعب المُسدّد، وتُحتسب وفقًا لارتكاب مُخالفة من اللاعب المُدافع، أو ملامسة قدم اللاعب المُدافع لمنطقة المرمى. 
  • الرمية الحرة: حيث يحتسب الحكم الخطأ في حال قيام لاعبين الدفاع في الفريق بارتكاب مخالفة بحق اللاعبين المهاجمين في الفريق؛ بحيث تؤدي هذه المخالفة إلى منعهم من مواصلة اللعب، مع ضرورة عدم تواجد أي لاعب من الفريق المُهاجم أمام مكان الكرة، وتُحتسب الرمية الحرة أيضًا في حالات مثل أداء رمية التماس بطريقة خاطئة. 
  • البطاقة الصفراء: حيث يحتسب الحكم الخطأ في حال استخدم اللاعب المُدافع العنف أو الدفع المتعمد؛ حيث يقوم الحكم بإشهار بطاقة صفراء في وجهه. الإيقاف: في حال تكررت البطاقة الصفراء بحق لاعب محدد يتم إيقافه دقيقتين، ويلعب فريقه منقوصًا عن الفريق الخصم. 
  • البطاقة الحمراء: في حال تكرر الإيقاف ثلاث مرات يُشهِر الحكم البطاقة الحمراء في وجه اللاعب، أو قد تستوجب مخالفة اللاعب البطاقة الحمراء مباشرةً؛ حيث تعني خروج اللاعب من الملعب نهائيًا دون عودة، وعدم السماح للفريق بإدخال بديل له إلا بعد مضي دقيقتين.

بطولة العالم لكرة اليد

حال لعبة كرة اليد كحال بقية الألعاب، حيث تُقام مُسابقة العالم لكرة اليد في كل عامين، بعد أن كانت تنظم سابقًا في البدايات كل 4 سنوات، وتُطبق في بطولة العالم قواعد قوانين كرة اليد بحذافيرها، وتُعد أبرز الأمور المتعلقة بتنظيم وتاريخ مُسابقة بطولة العالم لكرة اليد الأمور التالية:

  • تُسمى بطولة العالم لكرة اليد للرجال، وتُقام مرة واحدة كل عامين.
  •  انطلقت للمرة الأولى في عام 1938، وكانت تُقام كل 4 أعوام. 
  • أقيمت البطولة 24 مرة سابقة، ويُعد المنتخب الفرنسي الأكثر فوزًا فيها.

فيديو عن قوانين كرة اليد

مقالات مشابهة

تعرف على أبرز منتخبات كرة القدم

تعرف على أبرز منتخبات كرة القدم

منتخب العراق

منتخب العراق

تمارين زيادة الوزن

تمارين زيادة الوزن

فريق بروسيا دورتموند الألماني

فريق بروسيا دورتموند الألماني

هل تمرين الضغط يضخم العضلات؟

هل تمرين الضغط يضخم العضلات؟

دليل شامل عن أشهر اللاعبين العرب في كرة القدم

دليل شامل عن أشهر اللاعبين العرب في كرة القدم

كل ما تحتاج معرفته عن فرق رياضة كرة القدم

كل ما تحتاج معرفته عن فرق رياضة كرة القدم