دليل شامل عن أفضل لاعبي الهجوم في العالم

دليل شامل عن أفضل لاعبي الهجوم في العالم

لا يقتصر الفوز بمباريات كرة القدم على امتلاك أفضل اللاعبين فحسب، بل يتعلق أيضًا بالحصول على التكتيكات المناسبة لزيادة مواهبهم إلى أقصى حد واستغلال نقاط ضعف الخصوم، ويعتبر الموقف الهجومي من أصعب المواقف في كرة القدم على عكس ما يعتقده البعض، حيث يتطلب الأمر مهارات خاصة في المساحات الضيقة، ويجب أن يتمتع اللاعبون المهاجمون بدرجة عالية من القدرة على التحكم في الكرة.

نبذة عن لاعبي الهجوم في العالم

الهجوم من المراكز المهمة في تشكيلة الفريق، وتأتي منه أكثر الأهداف، وكان النجم بيليه من أفضل المهاجمين في تاريخ كرة القدم، حيث سجل أكثر من ألف هدف، كما أن موقف المهاجم من أصعب المواقف في كرة القدم على عكس ما يعتقده البعض، حيث يتطلب مهارات خاصة في المساحات الضيقة، ويقوم العديد من المهاجمين بضربات الجزاء، وأشهرهم روبرتو باجيو، ويشتهر معظم المهاجمين بارتداء الأرقام “9” أو “11” أو “10” أو “7” أو “20”.

دور لاعبي الهجوم في العالم

مثل قلب الهجوم، فإن الدور التقليدي للمهاجم هو تسجيل الأهداف، لذلك يعرف المهاجمون بقدرتهم على التلاعب بالمدافعين والركض في مساحات غير مستغلة خلف المدافع واستلام الكرة في وضع جيد للتسجيل، مثل رونالدو نازاريو وتيري هنري، وعادةً ما يكونون لاعبين سريعين يتمتعون بتحكم جيد في الكرة وقدرات المراوغة.

إعلان السوق المفتوح

مزايا لاعبي الهجوم في العالم

  • الثقة بالنفس: يجب أن يكون لدى اللاعب ثقة بالنفس بأنه قادر على تحقيق أهدافه مهما كانت الصعوبات والعقبات التي يواجهها، وأن يدرك أن العمل المتواصل والمتعب سيقوده في النهاية إلى الطريق الصحيح، وبالتالي يمكنه جني ثمار عمله الطويل.
  • الإرادة والعزم: إذا أراد اللاعب أن يصبح لاعب كرة قدم محترف لكسب المال والشهرة فقط  فهذا خطأ، الشيء الصحيح هو اللعب لأنه يحب اللعبة ولأنها تزيد من الفرح والسرور لديه، وبالتالي فإن هذا يتطلب الإصرار والمثابرة للوصول إلى هذا المستوى.
  • التدريب بطريقة ذكية: التدريب بطريقة ذكية يعادل التدريب لساعات طويلة، من خلال الالتزام بتعليمات المدرب؛ لأنه يعرف مهارات اللاعب الخاصة ويركز عليها ويطورها.
  • التدريب بشكل جدي وفترات طويلة: التدريب المستمر ينمي مهارات اللاعب ويزوده بفرص أكبر للانضمام إلى صفوف الفرق الرياضية، وقد أثبتت الدراسات أن اللاعب يجب أن يلعب لمدة عشرة آلاف ساعة حتى يكون مؤهلاً للعب في صفوف المحترفين، وهذا يعني أنه يجب أن يتدرب لمدة ثلاث ساعات تقريبًا في اليوم.

أسماء لاعبي الهجوم في العالم

ليونيل ميسي

جنسية اللاعب

الأرجنتين

نادي اللاعب

التحق ليونيل ميسي الى نادي برشلونة يوم 14 ديسمبر عام 2000، ولعب أول مباراة رسمية عام 2003، كما التحق ليونيل ميسي الى نادي باريس سان جيرمان يوم 10 أغسطس عام 2021، ولعب أول مباراة رسمية يوم 29 أغسطس 2021.

مسيرة اللاعب

  • على الرغم من أن ميسي قضى معظم وقته مريضًا في المنزل، إلا أنه سرعان ما تخطى صفوف نظام التلمذة الصناعية في سن الـ 16، وظهر لأول مرة في برشلونة.
  • في النهاية نما ميسي ليصبح طوله 5 أقدام و7 بوصة، مع قصر قامته وسرعته وأسلوبه الهجومي المتردد، وشبه اللاعب الأرجنتيني الشهير دييجو مارادونا.
  • وضع ميسي نفسه في دفاتر الأرقام القياسية في 1 مايو 2005 كأصغر لاعب في التاريخ يسجل هدفًا خاصًا، وفي نفس العام، قاد ميسي الأرجنتين إلى لقب كأس العالم تحت 20 سنة FIFA، وسجل هدفين من خلال ركلتيّ جزاء، بينما فاز فريقه على نيجيريا.
  • قاد ميسي برشلونة إلى نجاحات كبيرة، خاصة في عام 2009، عندما توّج بلقب دوري أبطال أوروبا، والدوري الإسباني، وكأس السوبر الإسباني.
  • في نفس العام، بعد نهائيين متتاليين، حصل ميسي على الكرة الذهبية.
  • قام ميسي بهجوم شامل على الرقم القياسي القياسي في عام 2012، وأصبح أول لاعب يسجل خمسة أهداف في مباراة دوري أبطال أوروبا في أوائل شهر مارس، وبعد بضعة أسابيع، تجاوز ميسي الرقم القياسي للنادي سيزار رودريغيز ليصبح هداف برشلونة على الإطلاق.
  • في نهاية عام 2012، سجل ميسي 91 هدفًا على التوالي خلال مباريات النادي والمباريات الدولية، متجاوزًا 85 هدفًا نظيفًا في سنة تقويمية واحدة، والتي سجلها جيرد مولر في عام 1972، وحطم ميسي رقمًا قياسيًا آخر عندما فاز بجائزة الكرة الذهبية للمرة الرابعة عام 2013.
  • عاد لاعب كرة القدم الرائع إلى الملعب في ذلك العام يعاني من إصابات مستمرة في أوتار الركبة، لكنه استعاد سمعته في تحطيم الأرقام القياسية، وأصبح هداف الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا في أواخر عام 2014.
  • على الرغم من نجاحاته مع برشلونة، إلا أن ميسي تعرض لضغط كبير بسبب عدم قدرته على مساعدة المنتخب الأرجنتيني في الفوز بلقب كبير، قاد ميسي الأرجنتين إلى نهائي كأس العالم 2014، وحصل على لقب أفضل لاعب في البطولة، لكن فريقه خسر أمام ألمانيا.
  • بعد خسارة الأرجنتين الثانية على التوالي أمام تشيلي في نهائي كوبا أمريكا، أعلن ميسي أنه ينهي رحلته مع المنتخب الوطني، لكنه لعب مع منتخب بلاده الأرجنتين في مباريات المونديال 2018، وأهدر ركلة جزاء أمام أيسلندا، وتعثرت مسيرة الفريق، وخرج من الدور الثاني، لكن ميسي، إلى جانب باتيستوتا ومارادونا، سجلوا ثلاثة أهداف في كأس العالم.
  • في 5 أغسطس، رحل ليونيل ميسي عن برشلونة، بعد مسيرة مميزة امتدت من 2000 إلى 2021، وعقد المؤتمر الصحفي في أجواء حزينة لمشجعي نادي برشلونة والنجم الأرجنتيني ميسي الذي انهار بالبكاء وأعلن مغادرته النادي.
  • يعتبر ميسي من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم وحقق إنجازات كبيرة مع ناديه برشلونة، حيث توج بالكرة الذهبية 6 مرات، بالإضافة إلى كونه صاحب الرقم القياسي في جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي التي نالها ست مرات كذلك، ومع ناديه السابق برشلونة حصد 35 لقباً، وهو صاحب الرقم القياسي المسجل باسم الهداف التاريخي للدوري الإسباني برصيد 474 هدفاً، وكان ميسي صاحب الرقم القياسي لأكبر لاعب هاتريك في تاريخ إسبانيا، والدوري بما يصل إلى 36 هاتريك كوبا أمريكا 12.

لويس سواريز

جنسية اللاعب

الأوروغواي.

نادي اللاعب

النادي الفترة الزمنية 
ناسيونال مونتيفيديو2005 ـ 2006
غرونينغن 2006 ـ2007 
اياكس أمستردام 2007 -2011 
ليفربول 2011 ـ 2014
برشلونة 2014 ـ 2020
أتلتيكو مدريد 2020

مسيرة اللاعب

  • بدأ مسيرته الكروية مع ناسيونال عام 2005، ولعب معهم حتى عام 2006، ولعب معهم 29 مباراة وأحرز 12 هدفًا، وفي موسم 2006-2007 انتقل إلى نادي جرونينجن الهولندي، ولعب معهم 33 مباراة وسجل 13 هدفًا، وفي أغسطس 2007 انتقل إلى نادي أياكس الهولندي أمستردام، ثم في عام 2011، وتحديداً في يناير، انتقل إلى نادي ليفربول لكرة القدم، وكان يلعب مع فريق أوروغواي لكرة القدم منذ عام 2007.
  • انضم سواريز إلى فريق الشباب المحلي ناسيونال مونتيفيديو في سن 14 عامًا، ذات ليلة تم القبض عليه وهو يشرب الخمر ويحتفل، وهدده مدربه بأنه لن يلعب إلا إذا بدأ لعب كرة القدم بجدية أكبر، وفي مايو 2005، في سن الـ 16، ظهر لأول مرة مع الفريق ضد جونيور دي بارانكويلا في كوبا ليبرتادوريس، وسجل هدفه الأول في سبتمبر 2005 وساعد فريق ناسيونال الأوروغوياني على الفوز بالدوري 2005-06 برصيد 10 أهداف في 28 مباراة.
  • في عام 2006، رآه مجموعة من كشافة فريق جرونينجن الهولندي أثناء تواجدهم في أوروجواي، ومن خلال مباراة واحدة لعبها سواريز، قرروا ضمه مقابل (800.000) جنيه إسترليني، حيث انتقل إلى هولندا، لكنه عانى الكثير من حيث مصطلحات اللغة، ولم يتكيف إلا عندما بذل مجهودًا كبيرًا لتعلم اللغة الهولندية.
  • بعد أن سجل عشرة أهداف للفريق في موسم 2006-07 للمنتخب الهولندي، طلب مسئولو أياكس ضمه مقابل (3.5) مليون جنيه إسترليني، لكن جرونينجن رفض العرض الذي خيب آمال نجم الأوروجواي قبل أن يرفع أياكس عرضه إلى (7.5) مليون جنيه إسترليني، وانتقل سواريز إلى العملاق أياكس، وتألق سواريز كثيرًا في صفوف أياكس، حيث لعب 110 مباراة، وسجل 81 هدفًا، وفي عام 2011 انتقل إلى ليفربول الإنجليزي، واستمر تألقه في العديد من المباريات.
  • في صيف 2011، انتقل سواريز إلى ليفربول من أياكس أمستردام، وفاز بكأس الرابطة في موسمه الأول، واستطاع الفوز بالحذاء الذهبي بالاشتراك مع كريستيانو رونالدو عام 2014، ولعب لليفربول 110 مباراة وسجل 68 هدفا.
  • في 11 يوليو 2014، انتقل سواريز إلى برشلونة، وعلى الرغم من عدم الكشف عن قيمة الصفقة، تؤكد الصحافة الإنجليزية أنها قريبة من قيمة 75 مليون جنيه إسترليني (94.34 مليون يورو)، حيث ارتدى القميص رقم 9 مع الفريق، في بداية الموسم الجديد، لم يلعب سواريز بعض المباريات نتيجة الإيقاف الذي فرضه عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعد بعض المدافع الإيطالي جورجيو كيليني في مونديال 2014، حيث بدأ مباراته الأولى في الكلاسيكو، ضد ريال مدريد في 26 أكتوبر 2014، حيث خسر 3-1، في عام 2015  سجل هدفين ضد ريال مدريد، حيث كانت الأهداف هي هدفه الأربعين مع برشلونة، حيث تضمنت العقوبة منع سواريز من لعب أي مباراة رسمية لمدة 4 أشهر (حتى 26 أكتوبر)، وفي 14 أغسطس 2014 قررت المحكمة الرياضية السماح له بالتدريب ودخول الملعب فقط.
  • في 14 أغسطس، سجل سواريز هدفه الرسمي الأول في موسم 2016-17 في مباراة الذهاب من كأس السوبر الإسباني 2016، والتي انتهت بفوز برشلونة 2-0. في 20 أغسطس سجل سواريز ثلاثية في أول مباراة لبرشلونة في الدوري الإسباني ضد ريال بيتيس، والتي انتهت بفوز برشلونة بنتيجة 6-2.
  • في بداية الموسم، خسر برشلونة كأس السوبر الإسباني أمام غريمه اللدود ريال مدريد، بمجموع 5-1، وسجل أهدافه الأولى هذا الموسم في الديربي الكتالوني ضد إسبانيول، حيث سجل الهدف الخامس بصناعة من زميله الفرنسي عثمان ديمبيلي، وسجل لويس سواريز أول ثنائية له هذا الموسم ضد ليجانيس، حيث انتهت النتيجة 3-0 لصالح البلوجرانا، وتمكن أيضًا من تسجيل هدف في الدقائق الأخيرة وأحرز أتلتيكو مدريد النتيجة 1-1 والحفاظ على الرقم القياسي للنادي في بطولة الدوري دون خسائر، وأحرز لويس الهدف الـ 400 في مسيرته ضد ريال مدريد بصناعة من زميله الإسباني سيرجي روبرتو، وانتهت المباراة بفوز برشلونة 3 ـ 0.
  • في 2 سبتمبر 2018، سجل سواريز هدفين لبرشلونة في فوز 8-2 على هويسكا الصاعد حديثًا، وبعد أسبوع سجل هدفًا في المباراة التي انتهت بفوز فريقه 2-1 على ريال سوسيداد، وفي 28 أكتوبر، سجل سواريز ثلاثية تاريخية في الفوز 5-1 على ريال مدريد في الكلاسيكو، وأصبح سواريز ثاني لاعب من برشلونة (بعد ميسي) يسجل ثلاثية في الكلاسيكو في الدوري منذ روماريو في 1994 تمكن أخيرًا من الفوز بلقب الدوري الإسباني للمرة الرابعة مع برشلونة، ومع ذلك، سجل سواريز هدفًا واحدًا فقط في دوري أبطال أوروبا 2018–19، وكان ذلك في الفوز 3-0 على ناديه السابق ليفربول في مباراة الذهاب نصف النهائي، ثم خسر برشلونة مباراة الإياب 0-4 في أنفيلد ليتم إقصاؤه من المنافسة.
  • سجل سواريز فوزه 2-1 على إنتر ميلان في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا 2019-20. ولاحقًا سجل هدفًا في الهزيمة 2-8 أمام بايرن ميونيخ في ربع النهائي، تاركًا برشلونة دون ألقاب للمرة الأولى منذ موسم 2007-08.
  • في 23 سبتمبر 2020، بعد فشله في الانضمام إلى يوفنتوس ووسط اتهامات بأنه خدع في طريقه للحصول على الجنسية الإيطالية، وقع سواريز عقدًا لمدة عامين مع أتلتيكو مدريد. 
  • في 27 سبتمبر، ظهر لأول مرة مع النادي، وسجل هدفين وصنع هدف ماركوس يورينتي في الفوز 6-1 على غرناطة.
اقرأ أيضاً:  أشهر الأندية الرياضية في أوروبا والوطن العربي

سيرجيو أغويرو

جنسية اللاعب

الأرجنتين.

نادي اللاعب

اندبندنتي 2003 ـ 2006
أتلتيكو مدريد2006 ـ 2011
مانشستر سيتي2011 ـ 2021
برشلونة 2021

مسيرة اللاعب

  • بدأ أجويرو مسيرته الكروية مع نادي إنديبندينتي الأرجنتيني، وفي 5 يوليو 2003 ، أصبح أصغر لاعب يلعب في الدوري الأرجنتيني بعد ظهوره الأول في سن 15 عامًا و35 يومًا، محطمًا الرقم القياسي الذي كان يحتفظ به سابقًا دييجو مارادونا في عام 1976.
  • في عام 2006، انتقل أجويرو إلى نادي أتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني مقابل 23 مليون يورو، وخلال السنوات التي قضاها في مدريد، أسس نفسه كواحد من أفضل اللاعبين الشباب في أوروبا وفاز بجائزة Don Balon، وجائزة Golden Boy من Tuttosport، وجائزة أفضل لاعب شاب من World Soccer، وأحرز أجويرو 101 هدفا في 234 مباراة مع أتلتيكو، وفاز معهم بالدوري الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي.
  • انتقل أجويرو إلى مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز في يوليو 2011 مقابل 35 مليون جنيه إسترليني، وفي المباراة الأخيرة من موسمه الأول مع مانشستر يونايتد، سجل هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة ليفوز بالنادي بلقب الدوري الأول منذ 44 عامًا، وفي موسم 2014-2015، فاز بالحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز، وأصبح الهداف التاريخي لمانشستر سيتي في نوفمبر 2017، كما تم اختياره أيضًا في فريق PFA لهذا العام في موسميّ 2017-18 و2018-19، وهو رابع هداف في الدوري الإنجليزي الممتاز في التاريخ في الدوري الإنجليزي وأعلى هداف غير إنجليزي في تاريخ المسابقة، برصيد 184 هدفًا، وهو أكبر عدد من الأهداف يسجله لاعب في نادٍ واحد، يحمل أجويرو أيضًا الرقم القياسي في معظم ثلاثية في الدوري الإنجليزي، برصيد اثني عشر.
  • في 31 مايو 2021، أعلن نادي برشلونة عن انتقال أجويرو المجاني من مانشستر سيتي، وقع عقدًا لمدة عامين مع شرط جزائي بقيمة 100 مليون يورو، مع تخفيض راتبه بنسبة 50٪، في 17 أكتوبر ظهر لأول مرة عندما خرج من مقاعد الاحتياط في فوز 3-1 على أرضه ضد فالنسيا، وفي أول ظهور له في الكلاسيكو يوم 24 أكتوبر، ودخل أجويرو كبديل في الدقيقة 77، وسجل هدفه الأول والوحيد للنادي في الدقيقة الأخيرة من المباراة التي خسرها 2-1 على أرضه أمام ريال مدريد، وبعد سبعة أيام، عانى من عدم انتظام ضربات القلب خلال التعادل 1-1 على أرضه ضد ألافيس، مما أبعده عن الملاعب لمدة ثلاثة أشهر، ومع ذلك، في 20 نوفمبر، أُعلن أن أجويرو سيضطر إلى الاعتزال بسبب مشاكل في القلب عانى منها خلال مباراة ألافيس.

زلاتان إبراهيموفيتش

جنسية اللاعب

السويد، والأصل من البوسنة.

نادي اللاعب

مالمو 1999 ـ 2001
اياكس امستردام2001 ـ 2004
يوفنتوس 2004 ـ 2006
إنتر ميلان2006 ـ 2009
برشلونة 2009 ـ 2011
اي سي ميلان إعارة2010 ـ 2011
ميلان 2011 ـ 2012
باريس سان جيرمان2012 ـ 2016
مانشستر يونايتد2016 ـ 2018
لوس انجلوس غلاسكي2018 ـ 2019
ميلان 2020

مسيرة اللاعب

  • في سن الـ 17 بدأ اللاعب السويدي مسيرته الكروية مع نادي مدينته، حيث لعب ثلاثة مواسم وسجل 16 هدفا.
  • في 22 مارس 2001، تم الإعلان عن صفقة بين أياكس ومالمو بخصوص انتقال إبراهيموفيتش إلى أمستردام، وفي يوليو انضم إبراهيموفيتش رسميًا إلى أياكس مقابل 80 مليون كرونة سويدية (8.7 مليون يورو).
  • قضى إبراهيموفيتش بعض الوقت في اللعب تحت Co-Adriance، ولكن عندما أقيل Adriani في 29 نوفمبر 2001، تم تضمين المدرب الجديد رونالد كومان إبراهيموفيتش في التشكيلة الأساسية حيث فاز أياكس بلقب الدوري 2001-02.
  • في الموسم التالي، سجل إبراهيموفيتش هدفين في فوز 2-1 على بطل فرنسا ليون في أول ظهور له في دوري أبطال أوروبا في 17 سبتمبر 2002، وسجل خمسة أهداف في دوري أبطال أوروبا بشكل عام، حيث سقط أياكس أمام ميلان في ربع النهائي.
  • في موسمه الأخير مع أياكس، ارتفعت شخصية إبراهيموفيتش عندما سجل هدفًا ضد إن إيه سي بريدا في 22 أغسطس 2004 والذي تم التصويت عليه في النهاية ليكون “هدف العام” من قبل مشاهدي يوروسبورت.
  • في 18 أغسطس 2004، خلال مباراة دولية ضد هولندا، أصاب إبراهيموفيتش زميله في فريق أياكس رافائيل فان دير فارت، مع اتهام إبراهيموفيتش في وقت لاحق بإلحاق الأذى به عمداً، أدى ذلك إلى بيع إبراهيموفيتش المفاجئ ليوفنتوس في 31 أغسطس.
  • انتقل إبراهيموفيتش من أياكس إلى يوفنتوس مقابل 16 مليون يورو، وقرب نهاية موسمه الأول، رفض يوفنتوس عرضًا بقيمة 70 مليون يورو من ريال مدريد، والذي اتضح أنه دعاية ابتكرها وكيل إبراهيموفيتش مينو رايولا من أجل زيادة قيمته السوقية، وفي 14 نوفمبر 2005، حصل على جائزة أفضل لاعب سويدي.
  • كان موسمه الثاني ضعيفًا مقارنة بموسمه الأول، وتغير دوره في هجوم يوفنتوس، حيث أصبحت مهمته ليس التسجيل بل التحرك أكثر على الخطوط الجانبية، حيث لعب دورًا رئيسيًا في صناعة اللعب، خاصةً كلاعب مستهدف.
  • تم تجريد يوفنتوس من آخر قائدي سكود كجزء من الحكم على فضيحة الكالتشيوبولي، وهبط اليوفنتوس إلى دوري الدرجة الثانية.
  • حاول الجهاز الجديد إقناع إبراهيموفيتش وغيره من اللاعبين البارزين بالبقاء مع يوفنتوس، لكن اللاعب ووكيله كانا مصرين حول الرحيل، مع تهديد رايولا باتخاذ إجراء قانوني من أجل إطلاق سراح إبراهيموفيتش من عقده.
  • في 10 أغسطس 2006، انتقل إبراهيموفيتش مقابل 24.8 مليون يورو إلى إنتر ميلان، حيث وقع عقدًا مدته أربع سنوات، قادمًا من يوفنتوس إلى النيراتزوري، وجاء ذلك بعد أيام فقط من إتمام صفقة لاعب خط الوسط باتريك فييرا البالغ من العمر 30 عامًا، قال إبراهيموفيتش إنه كان من مشجعي الإنتر عندما كان صغيراً.
  • انتقل إلى برشلونة بصفقة اعتبرت ثاني أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم بعد كريستيانو رونالدو، حيث تم استبدال إبراهيموفيتش بلاعب برشلونة صامويل إيتو، بالإضافة إلى ثلاثين مليون يورو، لكن بسبب الخلافات مع جوارديولا، غادر إبراهيموفيتش برشلونة إلى ميلان بعد موسم واحد فقط.
  • انتقل إبراهيموفيتش في 28 أغسطس 2010 إلى ميلان قادماً من برشلونة لمدة أربع سنوات بقيمة 24 مليون يورو.
  • في موسمه الأول مع ميلان سجل 21 هدفاً، وفي الموسم الثاني سجل 35 هدفاً ليكون هداف الدوري الإيطالي لموسم 2011-12 وثالث هدافي تاريخ النادي.
  • في 17 يوليو 2012، أعلن باريس سان جيرمان أنه تم التوصل إلى اتفاق مع ميلان بشأن انتقال إبراهيموفيتش إلى صفوفه.
  • في 1 يوليو 2016، أعلن نادي مانشستر يونايتد على موقعه الرسمي على الإنترنت أن إبراهيموفيتش قد وقع صفقة انتقال مجانية، بعد يوم واحد من إعلان اللاعب عن انتقاله عبر حساباته على Instagram وTwitter.
  • في 31 يوليو 2016، قدم أول مباراة له مع النادي ضد غلطة سراي، وسجل هدفًا بعد 4 دقائق فقط من المباراة.
  • في 7 أغسطس، سجل زلاتان هدف الفوز لمانشستر يونايتد في مباراة درع الاتحاد الإنجليزي 2016 ضد ليستر سيتي، والتي انتهت بنتيجة 2-1، وجاء هدفه في الدقيقة 83 من رأسية على يسار الحارس الدنماركي كاسبر شمايكل. في 14 أغسطس، سجل زلاتان هدفه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز في أول مباراة مانشستر يونايتد ضد بورنموث بفوز الشياطين الحمر 3-1.
  • في 23 مارس 2018، وقع إبراهيموفيتش مع لوس أنجلوس جالاكسي، ظهر لأول مرة في 31 مارس كبديل ضد لوس أنجلوس في ديربي لوس أنجلوس، حيث سجل هدفين، الأول من 45 ياردة من تسديدة نصف هوائية، والثاني من رأسية في الوقت الإضافي للفوز بالمباراة جالاكسي. 4-3، وبعد أدائه الرائع قال إبراهيموفيتش: “سمعت الجماهير تقول: نريد زلاتان، نريد زلاتان، فأعطيتهم زلاتان”، وسجل هدفه الثاني في مباراة هزيمة 3-2 ضد دالاس في 30 مايو. 
  • سجل إبراهيموفيتش هدفه الذي كان هدفه الثاني عشر في الدوري حتى الآن لمساعدة فريقه على هزيمة فيلادلفيا يونيون 3-1 في 22 يوليو، وسجل أول قبعة MLS، وتوغل في الأسبوع التالي في فوز 4-3 على أورلاندو سيتي، وسجل أهدافه الثلاثة في غضون 24 دقيقة في الشوط الثاني لمساعدة جالاكسي لقلب تأخره 2-1 للفوز، وفي 15 سبتمبر، سجل إبراهيموفيتش هدفه الاحترافي رقم 500 للنادي والبلد بتسديدة هوائية بهلوانية في الهزيمة 5-3 أمام تورونتو.
  • في 27 ديسمبر 2019، عاد إبراهيموفيتش إلى ميلان في انتقال مجاني بعقد لمدة ستة أشهر حتى نهاية الموسم، مع خيار تمديد عقده حتى نهاية موسم 2020-21، وفقًا لشروط معينة، شارك للمرة الأولى منذ عودته للنادي في 6 يناير 2020، وجاء كبديل في التعادل 0-0 على أرضه ضد سامبدوريا في الدوري، على ملعب سان سيرو، سجل إبراهيموفيتش هدفه الأول لميلان عند عودته في 11 يناير، في الفوز 2-0 خارج الأرض ضد كالياري، هذا الهدف التاريخي جعله يسجل في كل من العقود الأربعة الماضية (التسعينيات، العقد الأول، العقد الثاني، العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين).
  •  في 9 فبراير، سجل هدفًا ثم سجل هدفًا آخر لميلان في مباراة الخسارة 4-2 ضد غريمه إنتر ميلان في ملعب سان سيرو في ميلانو، ونتيجة لذلك، أصبح أكبر لاعب يسجل في ديربي ميلانو، بعمر 38 عامًا و129 يومًا، محطمًا الرقم القياسي السابق الذي سجله مواطنه نيلس ليدهولم في الفوز 2-1 على إنتر في 26 مارس 1961، عندما كان عمره 38 عامًا و43 يومًا.
  • لعب مباراته رقم 100 للنادي في 15 يوليو، في فوز 3-1 على أرضه ضد بارما في الدوري.
  • أصبح أول لاعب يسجل 50 هدفًا في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكلا نادييّ (ميلان وإنتر) في 29 يوليو 2020، بتسجيله ثنائية في الفوز على سامبدوريا في 1 أغسطس 2020، سجل إبراهيموفيتش هدفًا واحدًا في الفوز 3-0 على كالياري، ليصبح أكبر لاعب يبلغ من العمر 38 عامًا و302 يومًا، ليسجل ما لا يقل عن عشرة أهداف في موسم واحد بالدوري الإيطالي، منذ سيلفيو بيولا مع نوفارا في الخمسينيات. 
  • في 31 أغسطس 2020 مدد إبراهيموفيتش عقده حتى صيف 2021.
  • في 17 سبتمبر 2020، سجل إبراهيموفيتش هدفه الأول لميلان في موسم 2020-21 في الفوز 2-0 خارج أرضه على شامروك روفرز في تصفيات الدوري الأوروبي لكرة القدم 2020-21. بعد أربعة أيام، سجل هدفين في المباراة الافتتاحية لميلان، في الفوز 2-0 على أرضه ضد بولونيا. 
  • بعد غيابه عن ثلاث مباريات بسبب إصابته بفيروس كورونا، عاد إلى ديربي ميلان في 17 أكتوبر، وسجل هدفين في ثلاث دقائق ليضمن فوز فريقه 2-1، وفي 26 أكتوبر، سجل ثنائيته الثالثة على التوالي في الدوري بالتعادل 3-3 على أرضه أمام روما. 
  • في 22 نوفمبر، سجل ثنائية أخرى في الفوز 3-1 خارج أرضه على نابولي، والذي كان أيضًا هدفه في هدف واحد على الأقل في آخر ثماني مباريات بالدوري.
اقرأ أيضاً:  هل تمرين الضغط يضخم العضلات؟

نيمار

جنسية اللاعب

البرازيل.

نادي اللاعب

بورتوغيزا سانتيستا1999 ـ 2003
سانتوس 2003  ـ 2009
سانتوس 2009 ـ 2013 
برشلونة 2013 ـ  2017
باريس سان جيرمان2017

مسيرة اللاعب

  • بدأ نيمار لعب كرة القدم في سن مبكرة، وكانت بداياته شبيهة ببداية معظم أقرانه في البرازيل، من خلال لعب كرة القدم في الشوارع، حتى بلغ السابعة – عام 1999، والتحق بفريق محلي في المدينة سانتوس في ولاية ساو باولو البرازيلية تسمى بورتوغيزا سانتيستا، واستمر هناك حتى اكتشفه نادي سانتوس، الذي أحضره في عام 2003.
  • انضم نجم البرازيل إلى برشلونة عام 2013، وأحرز 14 هدفا في أول موسم له في كاتالونيا، وكان نيمار قد ظهر في مونديال 2014، قبل أن يستبعد من البطولة في ربع النهائي بعد تحدي كبير من الكولومبي خوان زونيغا في مباراة فورتاليزا، ويتميز أسلوبه بتقنيات رائعة ولمسات لا لبس فيها، وتمت مقارنته ببيليه لكنه قال أن أسلوبه في اللعب أقرب إلى أسلوب غرينشا.
  • مع المنتخب البرازيلي، يحتل نيمار المركز الرابع في سجل أفضل الهدافين في تاريخ المنتخب، برصيد 53 هدفا في 83 مباراة منذ مشاركته الأولى، والتي جاءت عندما كان في الثامنة عشرة من عمره، كان نيمار لاعباً أساسياً في فوز البرازيل في بطولة أمريكا الجنوبية للشباب تحت 20 سنة 2011، البطولة التي كان فيها هدافاً، كما ساهم في فوز فريقه بكأس القارات 2013، والتي فاز بالكرة الذهبية كأفضل لاعب.
  • وقع عقدًا مع باريس سان جيرمان في 3 أغسطس 2017، من الفريق الكتالوني، بعد أن دفع بريس سان جيرمان الشرط الجزائي البالغ 222 مليون يورو، ليصبح اللاعب نيمار أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم.
  • بينما لم يكمل مشاركته في كل من كأس العالم 2014 وكوبا أمريكا 2015 بسبب الإصابة والتعليق على التوالي، إلا أنه قاد الفريق للفوز بالميدالية الذهبية الأولى في تاريخه في كرة القدم للرجال في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016، وفي عام 2017، احتل المركز الثالث في السباق على أفضل جائزتين قدمتهما الفيفا وجائزة الكرة الذهبية التي قدمتها مجلة فرانس فوتبول.
  • نيمار هو أكثر اللاعبين ترشيحاً لأهدافه، وحصل على جائزة بوشكاش لأفضل هدف في العام التي قدمها الفيفا، حيث تم ترشيحه خمس مرات في قائمة العشر، وثلاث مرات في القائمة الثلاث، واحتل المركز الثالث مرتين، وفاز هدفه ضد فلامنجو، عندما كان لاعبًا في سانتوس بالجائزة في عام 2011، ومن أهم إنجازات نيمار خلال مسيرته الكروية:  
    • دوري البرازيل:  2010، 2011، 2012.
    • كأس البرازيل: 2010.
    • كوبا ليبرتادوريس: 2011.
    • كأس السوبر الإسباني: 2013 ـ .2016
    • الدوري الإسباني: 2014 ـ 2015 ـ 2016.
    • كأس ملك إسبانيا: 2014 ـ 2015.
    • دوري أبطال أوروبا: 2014 ـ 2015.
    • كأس السوبر الاوروبي: 2015.
    • كاس العالم للاندية: 2015.
    • الدوري الفرنسي: 2017 ـ 2018. 
    • كأس الرابطة الفرنسية: 2017 ـ 2018.
    • كأس فرنسا: 2017 ـ 2018.
    • كأس الأبطال الفرنسي: 2018.

هيجواين

جنسية اللاعب

الأرجنتين.

نادي اللاعب

  • ريفر بليت:  2005 ـ 2007.
  • ريال مدريد:  2007 ـ 2013.
  • نابولي: 2013 ـ 2016.
  • يوفنتوس: 2016 ـ 2020.
  • أي سي ميلان إعارة:  2018 ـ 2019.
  • تشيلسي إعارة: 2019.
  • انتر ميامي: 2020.

مسيرة اللاعب

  • بدأ هيغواين اللعب في فرق الشباب، ولعب لأول مرة مع ريفر بليت في المباراة التي انهزموا فيها 2–1 ضد جيمناسيا لابلاتا في 29 مايو 2005. في 12 فبراير 2006، سجل هدفه الأول في المباراة التي فازوا بها 3–1 على بانفيلد، وأنهى هيغواين موسم 2005-06 موسمه 5 أهداف في 12 مباراة.
  • في ديسمبر 2006، تعاقد ريال مدريد الإسباني مع هيغواين مقابل 12 مليون يورو من ريفر بلايت، وفاز معهم بستة ألقاب، وثلاث مرات بالدوري الإسباني، ومرة واحدة ملك إسبانيا ومرتين بكأس السوبر الإسباني.
  • في صيف 2013، انتقل جونزالو إلى نادي نابولي الإيطالي، بعد أن أمضى موسم 2012-13 على مقاعد الاحتياط في ريال مدريد، ليذهب للعب في إيطاليا مع أبناء الجنوب.
  • كانت بداية هيغواين ممتازة مع وصول المدرب الإسباني رافائيل بينيتيز، وفاز بكأس إيطاليا وأحرز 24 هدفاً في جميع المسابقات ليكون هداف الجنوب الإيطالي وأنهى الموسم في المراكز الخمسة الأولى، وأحزن كل من يشجع أبناء الجنوب.
  • شهد موسم 2014-2015 بداية ممتازة، حيث انتزع نابولي كأس السوبر الإيطالي من بطل الدوري يوفنتوس بركلات الترجيح وسجل هدفين، الملقب بالهداف بيبيتا، لينتهي بالتعادل 2-2، ثم تم حسمها بركلات الترجيح المذهلة التي انزلقت من يد يوفنتوس بأعجوبة، الدوري اعتبر خيبة أمل لنابولي، إذ لم يستطع التأهل لدوري الأبطال، إذ خسر مباريات مهمة مثل تلك التي خسرها ضد لاتسيو، التي خسرها 4-2 وتعادل مع بارما 2-2، وانتهى به الأمر بالسقوط فيه الفرقة الرابعة، في أوروبا، لم يتمكن بيبيتا من التأهل لنهائي الدوري الأوروبي بعد سقوطه في نصف النهائي، لكن هيغواين كان نجم نابولي بلا منازع، كما استطاع أن يكون أحد أفضل الهدافين في الدوري الأوروبي بتسجيله قبعة رائعة، خدعة ضد فولفسبورج.
  • بعد شهر من توقعات انتقاله، في 26 يوليو 2016، انتقل هيجواين إلى منافسه يوفنتوس مقابل 90 مليون يورو مدفوعة على قسطين، ليصبح أحد أعلى التحويلات في تاريخ كرة القدم والأعلى في تاريخ إيطاليا، بعد ثلاثة أيام من انتقاله، صرح هيجواين أن سبب انتقاله إلى يوفنتوس كان بسبب علاقته برئيس نابولي أوريليو دي لورينتيس.
  • في 2 أغسطس 2018، وقع Higuain عقدًا لمدة عام واحد مع AC Milan على سبيل الإعارة مع إمكانية التجديد، وبحسب البيان الرسمي الصادر عن يوفنتوس، فإن ميلان سيدفع 18 مليون يورو مقابل خدمات اللاعب ولديه خيار صريح لشراء Higuain بشكل دائم، مقابل 36 مليون يورو، والتي يجب دفعها على قسطين.
  • في يناير 2019، قرر هيغواين مغادرة ميلان بعد رحلة صعبة، إلى تشيلسي، برفقة مدربه الإيطالي السابق ماوريتسيو ساري، على سبيل الإعارة من يوفنتوس.
  • في 1 يوليو 2019، عاد هيجوين إلى يوفنتوس حيث رفض تشيلسي تمديد إعارته، وهكذا اجتمع مع المدرب ماوريتسيو ساري، الذي انضم مؤخرًا إلى النادي، وعلى الرغم من أنه ارتدى القميص رقم 9 في يوفنتوس، فقد حصل على القميص رقم 21 قبل موسم 2019-20 سجل هدفه الأول هذا الموسم في الفوز 4-3 على أرضه على ناديه السابق نابولي في دوري الدرجة الأولى الإيطالي في 31 أغسطس.
  • في 17 سبتمبر 2020، أنهى عقده مع يوفنتوس بالتراضي
  • في 18 سبتمبر 2020، وقع هيجواين مع إنتر ميامي في الدوري الأمريكي لكرة القدم.
اقرأ أيضاً:  عدد أهداف ميسي ورونالدو في مسيرتهم

كريم بنزيما

جنسية اللاعب

فرنسا، من أصل جزائري.

نادي اللاعب

  • برون: 1995 ـ 1997.
  • ليون: 1997 ـ 2005.
  • ليون ب: 2004 ـ 2006.
  • ليون:  2006 ـ 2009.
  • ريال مدريد: 2009.

مسيرة اللاعب

  • تدرب بنزيمة وتأهل من أكاديمية أولمبيك ليون قبل انضمامه إلى نادي ليون، وتدرب مع الفريق المحلي رون ألب برون تريليون في برون، إحدى ضواحي ليون، ولفت تألقه مع الفريق انتباه كشافة ليون وانضم إلى الأكاديمية في عام 1996 في سن التاسعة، واستطاع بنزيما الوصول بسرعة بتسجيله 38 هدفًا مع فريق ليون تحت 16 عامًا، كما سجل 12 هدفًا في 14 لقاء مع نادي ليون تحت 18 عامًا، قبل أن يتم استدعاؤه للفريق الرئيسي من قبل المدرب بول لوجوين، وبنزيمة، وشارك في لقائه الأول في الدوري مع ليون في 15 يناير 2005 خلال موسم 2004-2005 أمام ميتز، حيث دخل كبديل في الدقيقة 77 من المباراة التي فاز فيها ليون 2-0، وسجل بنزيمة الهدف الثاني لفريقه، وبعد خمسة أيام وقع بنزيمة عقد احتراف مع الفريق يمتد لثلاث سنوات، يذكر أنه بعد موسمين شارك في 34 مباراة سجل خلالها 12 هدفا، من بينها هدفه الأول مع الفريق الرئيسي أمام نادي إياكيو، حيث انتهت المباراة بنتيجة 3-1، فيما كان هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا ضد روزنبورغ حيث فاز الفريق 2-1.
  • خلال موسم 2007-2008 وعلى الرغم من وجود لاعبين رائعين في الفريق مثل فلوران مالودا وجون كارو وسيلفان ويلتورد، غيّر بنزيما رقمه في الفريق إلى رقم 10 وأصبح المهاجم الأول في الفريق بعد أن حقق أداءً ممتازًا، وعلاقته بالمدرب آلان بارين، ورد في الملعب وأحرز 31 هدفا في 51 لقاء، وأصبح هداف الدوري الفرنسي برصيد 20 هدفا، فيما سجل أربعة أهداف في دوري أبطال أوروبا، بهدف واحد في كأس كوبا ليغا وستة أهداف في كأس فرنسا، وساعد فريقه على الفوز بالثنائي، وقدم مستويات مذهلة خلال ذلك الموسم، منها تسجيله ثلاثية ضد ماتز في 15 سبتمبر من ذلك العام، وكذلك تسجيل هدف التعادل لفريقه، وفي الدقيقة الأخيرة من المباراة من خلال ركلة حرة ضد ديربي روح رون وكذلك هدفه في شباك لنس.
  • في دوري أبطال أوروبا، سجل بنزيمة هدفين مهمين لفريقه ضد رينجرز على ملعب إيبروكس بارك في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، فاز الفريق 3-0 وتأهل بهذا الفوز إلى الدور التالي من البطولة في الدور التالي، واجه ليون مانشستر يونايتد، وسجل كريم مرة أخرى في مباراة الذهاب.
  • في 13 مارس 2008، جدد بنزيمة عقده مع ليون حتى 2013، وأصبح بنزيمة اللاعب الأعلى أجرا في فرنسا، وبعد العروض الرائعة التي قدمها للفريق، نال جائزة أحسن لاعب في الدوري الفرنسي، وكذلك تم اختياره من تشكيلة الموسم، وفاز بجائزة هداف الدوري الفرنسي، وكان بنزيمة أيضًا من بين اللاعبين الذين تم ترشيحهم لجائزة الكرة الذهبية في عام 2008، والتي فاز بها لاحقًا كريستيانو رونالدو، لاعب مانشستر يونايتد في ذلك الوقت.
  • في 1 يوليو 2009 توصل ليون وريال مدريد لاتفاق يقضي بانتقال إلى النادي الملكي، وقدرت الصفقة بـ 35 مليون يورو قابلة للزيادة إلى 41 مليون يورو في حالة تحقيق بعض الشروط بين الاتحادات حسب ما هو مكتوب في العقد، وفي 9 أكمل بنزيما يوليو ووقعته الطبية.
  • شارك بنزيما في أول لقاء له مع ريال مدريد في 20 يوليو الجاري في لقاء الفريق الأول في فترة الإعداد أمام شامروك روفرز في دبلن، ودخل الشوط الثاني وسجل هدفا للفريق المنتخب الفرنسي، رغم أصوله الجزائرية فضل بنزيما اللعب للمنتخب الفرنسي، حيث شارك معه في جميع الفئات العمرية، وبدءا بمنتخب فرنسا تحت 16 سنة حيث شارك مع الفريق في 6 مباريات وسجل هدفا واحد فقط، وفي عام 2004 كان بنزيما جزءًا من المنتخب الفرنسي تحت 17 عامًا وفاز مع الفريق ببطولة أوروبا عام 2004، وهي المرة الأولى التي يفوز فيها الفريق بهذا اللقب، وشارك كريم بشكل جيد في البطولة وسجل هدفا واحدا ضد إيرلندا الشمالية في دور المجموعات، وشارك بنزيما مع المنتخب الفرنسي تحت 17 عام في نسخة 2005 من بطولة ميريديان، ولعب جميع المباريات الأربع وسجل خمسة أهداف وفاز معه بلقب البطولة.

دييجو كوستا

جنسية اللاعب

اسبانيا ـ البرازيل.

نادي اللاعب

  • برشلونة اي سي: 2004 ـ 2006.
  • براغا: 2006.
  • بينافيل إعارة: 2006.
  • أتلتيكو مدريد: 2007 ـ 2009. 
  • براغا إعارة: 2007. 
  • سلتا إعارة:  2007 ـ 2008.
  • الباسيتي: 2008 ـ 2009.
  • بلد الوليد: 2009 ـ 2010.
  • أتلتيكو مدريد: 2010 ـ 2014. 
  • رايو فايكانو إعارة: 2012.
  • تشيلسي: 2014 ـ 2017.
  • أتلتيكو مدريد: 2018 ـ 2020.
  • أتلتيكو مينيرو: 2021.

مسيرة اللاعب

  • في عام 2006 وفي أول موسم له مع براغا، لعب بشكل مفاجئ وأطلق عليه اسم “The New Kaka”، لاعب كرة قدم برازيلي معروف. وبعد إعارته بانفيل، أثبت أن قلة خبرته لم تكن عقبة أمامه ولفت أنظار أتليتكو مدريد إليه، وفي عام 2007 وقع مع أتلتيكو، ولكن قبل أن يبدأ اللعب معه، أعاره الفريق إلى براغا وسيلتا والألباسيتي على مدار المواسم الثلاثة التالية.
  • في بداية موسم 2009، اكتشفه برشلونة وأراد أن يجعله جزءًا من فريقهم الاحتياطي، لكن أتليتكو رفض التخلي عنه، وأشار موظفوه إلى أن لديهم خططًا مستقبلية معه، واستعاده أتلتيكو مدريد في يونيو 2010، لكن بدايته مع النادي لم تكن جيدة وتتماشى مع مسيرته في ذلك الوقت، ونجح في إقناع فريقه بإعارته إلى ريال في يوليو 2009.
  • في كأس السوبر الأوروبي 2010، أعاده أتلتيكو إلى صفوفه، لكن البداية لم تكن جيدة، وظل لاعبًا على مقاعد الاحتياط في البطولة، كما غاب عن معظم موسم 2011-12 بسبب الإصابة، والموسم التالي لم يكن مختلفًا كثيرًا عنه، وخلال دوري أبطال أوروبا UEFA، غاب عن أربع مباريات بسبب السلوك العنيف في الملعب، وعندما وصل فريقه إلى نصف نهائي كأس الملك، سجل دييغو 7 أهداف في 7 مباريات، مما أثبت جدارته في إدارة الفريق، وسجل هدفه الثامن في المباراة النهائية التي فاز بها فريقه، وبذلك تفوق على كريستيانو رونالدو صاحب أكبر عدد من الأهداف والذي لعب لفريق الخصم ريال مدريد.
  • شهد موسم 2013-2014 اهتمام ليفربول به، حيث عرض عليه ثلاثة أضعاف الراتب الذي كان يتقاضاه في أتلتيكو، لكن دييغو ظل مخلصًا لأتلتيكو ومدد عقده معهم حتى عام 2018، مما ضاعف راتبه أيضًا، كما سجل أهدافًا في مباريات حاسمة ضمنت تأهل فريقه إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ 17 عامًا، وانتهت البطولة بتتويج فريقه بطلاً لأول مرة منذ عام 1996، فيما احتل دييغو المركز الثالث كأفضل هداف برصيد 27 هدفًا في الدوري.
  • في يوليو 2014، أكد تشيلسي توقيع عقد معه لمدة خمس سنوات مقبلة، وفي مارس 2015، فاز تشيلسي بكأس الاتحاد الإنجليزي، والتي كانت أول جائزة كبرى لدييجو. في أبريل، تم اختياره كواحد من المهاجمين في فريق PFA لهذا العام.
  • في نوفمبر 2016، أصبح أول لاعب يسجل 10 أهداف في كأس الأندية وحصل على لقب أفضل لاعب في الشهر عن أدائه، وفاز تشيلسي بالدوري الإنجليزي مرة أخرى بعد خسارة الموسم السابق، وكان دييغو هداف البطولة برصيد 20 هدفا.
  • في يونيو 2017، اندلعت أنباء عن انتقال دييجو من تشيلسي، ومع وجود العديد من الخيارات المتاحة له، قرر دييغو الانضمام إلى ناديه السابق أتلتيكو مدريد، وأعلن ذلك في سبتمبر 2017، وفي فترته الأخيرة مع أتلتيكو مدريد، سجل دييغو 3 أهداف في 9 مباريات شارك فيها.
  • في 14 أغسطس 2021، انضم كوستا إلى نادي أتلتيكو مينيرو البرازيلي ووقع عقدًا يمتد حتى ديسمبر 2022، وتمكن من التسجيل في أول مباراة له مع النادي البرازيلي في 29 أغسطس، بعد أن شارك كبديل في المباراة.

فيديو دليل شامل عن أفضل لاعبي الهجوم في العالم

مقالات مشابهة

15 تمرين لتقسيم عضلات البطن سكس باك Six Pack

15 تمرين لتقسيم عضلات البطن سكس باك Six Pack

قانون كرة السلة

قانون كرة السلة

ما هي تمارين الكارديو

ما هي تمارين الكارديو

دليل شامل عن ملابس السباحة

دليل شامل عن ملابس السباحة

تمارين الذراعين

تمارين الذراعين

رياضة الاسكواش

رياضة الاسكواش

دليل شامل عن أفضل مدربين كرة قدم في العالم

دليل شامل عن أفضل مدربين كرة قدم في العالم