دليل شامل عن الجرانيت للمطبخ

دليل شامل عن الجرانيت للمطبخ

تُعتبر المطابخ من أهم الأركان الموجودة في المنزل، وتطمح كل سيدة لامتلاك مطبخ أنيق من خلال الاهتمام بجميع التفاصيل الموجودة فيه، ويعتبر جرانيت المطبخ من أهم الأمور التي تُبرز جمال المطبخ، فهو مُصنع من معادن قوية ولامعة لا تتأثر بالعوامل المختلفة الموجودة في المطبخ مثل الحرارة والرطوبة والماء، ويستطيع أن يحافظ على لمعانه وبريقه إلى سنوات متعددة، وقد أصبح الجرانيت يحل محل الرخام في العديد من المطابخ لما يتمتع به من مزايا، كما يتوفر في الأسواق بألوان مختلفة تُناسب جميع الأذواق.

نبذة عن جرانيت المطابخ

نبذة عن جرانيت المطابخ

يُمكن تعريف جرانيت المطبخ على أنه صخر ناري يحتوي على مجموعة من المعادن المميزة مثل: سيليكات الألمنيوم، و البلاجيوكلاز، والمرو، وتندمج هذه المعادن مع بعضها البعض لتكون الجرانيت المُستعمل في أغلب المطابخ العالمية، والعربية، ويتمتع الجرانيت بمجموعة من المزايا التي جعلته قادراً على التواجد في عدد كبير من الأعمال البنائية والإنشائية، فهو خيار مُناسب لبناء الأعمدة والمجلى في المطبخ، وقد أثبت الجرانيت فعاليته فهو قادر على مقاومة العوامل الجوية المختلفة مثل درجات الحرارة العالية، والأمطار، والرياح مع قدرته على الحفاظ على لمعانه وبريقه، وقد أصبح العديد من الأشخاص يفضلون الجرانيت عوضاً عن الرخام في المطابخ، فهو يتوفر بألوان جذابة تُناسب صيحات المطابخ المختلفة، كما يتوفر في الأسواق بأسعار مناسبة.

مميزات الجرانيت للمطابخ

مميزات الجرانيت للمطابخ

قيمة جمالية

يتميز صخر الجرانيت وتوفره بأشكال متنوعة بسبب تبلور المعادن الموجودة فيه عند تعرضها للتبريد، وهذه الأشكال تلبي العديد من الأذواق وتتناسب مع ديكورات المطابخ المختلفة، كما يتوفر الجرانيت بألوان متعددة مما يُسهل على الأشخاص عملية الاختيار بما يتناسب مع ديكور وأثاث المطبخ والمنزل، ويُضيف الجرانيت مظهر مميز للمطابخ بسبب لمعانه الذي لا يتغير مع الوقت والذي يظهر بسهولة عند القيام بمسحه وتنظيفه.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن مطابخ UV

متين وقوي للغاية

يدخل الجرانيت في العديد من الأعمال البنائية والإنشائية لما يتمتع به من قوة وصلابة، فهو قادر على تحمل أوزان كبيرة من دون أن يتعرض للكسر، كما أنه لا يحتاج إلى عملية صيانة دورية فهو قادر على التمتع بجميع خصائصه للعديد من السنين.

مقاوم جيد للبقع

تتميز أسطح صخر الجرانيت بأنها مقاومة للبقع المختلفة، وتزيد مقاومتها كلما زادت كثافتها، فهي غالباً لا تحتاج إلى مواد تمنع التسريب عند صقلها، وأسطحها الكثيفة لا تسمح للبقع بالتسرب إلى دخلها مما يجعلها تُحافظ على لونها الطبيعي لفترة كبيرة من الزمن.

مقاوم للخدش

يُصنف الجرانيت بأنه من أكثر المعادن صلابة مما يجعله مقاوماً لجميع أنواع الخدوش التي قد يتعرض لها أثناء الاستعمالات المختلفة في المطابخ، وتقوم العديد من السيدات بالتقطيع المباشر على أسطح الجرانيت الموجودة في المطبخ من دون أن يظهر أي أثر يذكر لخدوش التقطيع.

مقاوم جيد للحرارة

يتميز حجر الجرانيت بقدرته على تحمل درجات حرارة عالية تصل إلى ما يُقارب 250 درجة سيلسيوس، وهذا يجعله مناسب جداً للمطابخ فهو لا يتأثر بحرارة أفران الغاز القريبة منه، كما يمكن وضع الأواني الساخنة عليه من دون أن يتعرض للذوبان أو التلف.

استخدامات الجرانيت

استخدامات الجرانيت

أصبح الجرانيت من أكثر الحجارة التي تدخل في العديد من الاستعمالات الإنشائية والبنائية لما يتمتع به من مميزات تميزه عن العديد من الأنواع الأخرى، ويكثُر استعمال حجر الجرانيت في المطابخ كما يدخل في العديد من الصناعات الأخرى ومنها:

  • استعملته الحضارات القديمة في بناء ونحت بعض الأبنية والأعمدة التاريخية التي ما تزال آثارها موجودة إلى يومنا هذا مثل الهرم الأحمر في مصر الذي يعود إلى الحضارة المصرية الفرعونية القديمة، ويحتوي هذا الهرم على كتل من حجر الجرانيت التي تم وضعها في الأعمدة.
  • يدخل في بناء الأعمدة والسلالم الموجودة في الأبنية والعمارات.
  • يدخل في صناعة شواهد القبور.
  • يدخل في صناعة بعض أنواع بلاط الأرضيات.
  • يدخل في صناعة اكسسوارات الحمامات المختلفة.
اقرأ أيضاً:  ميزات وعيوب وأنواع قلاية اديسون

أنواع الجرانيت للمطابخ

أنواع الجرانيت للمطابخ

تنتشر في الأسواق العربية والعالمية أنواع عديدة من الجرانيت التي تختلف عن بعضها البعض باللون، والمميزات،والأسعار، وفيما يلي عرض لأشهر أنواع جرانيت المطابخ المنتشرة:

جرانيت غزال الأصفر

جرانيت غزال الأصفر

هو نوع من أنواع الجرانيت المصري الذي يستخدم في الأرضيات والحوائط، وينتشر هذا النوع من الجرانيت بلونين وهما الأخضر، والأصفر، ومن أشهر استخداماته: اكسسوارات وأحواض المطابخ والحمامات، ومنه أنواع متعددة مثل: جرانيت فيردى أصفر، جرانيت فيردى أخضر، جرانيت فيردى بيج، جرانيت فيردى بني، جرانيت فيردى رمادي.

جرانيت فيردى غزال

جرانيت فيردى غزال

نوع من أنواع الجرانيت المصري يتميز بنعومة سطحه، كما يستعمل في مداخل المباني، والفلل، وأحواض المطابخ ويتميز بمقاومته مادة الخل والليمون.

جرانيت رويال

جرانيت رويال

هو نوع من أنواع الجرانيت المصري ويتميز بلونه الأحمر الجذاب، كما يتوفر منه اللون الأحمر المخلوط بالأسود، ويُستعمل في المطابخ، والحمامات، والارضيات، وأعمال التشطيب المنزلية والديكورات الداخلية والخارجية.

جرانيت فرسان

جرانيت فرسان

نوع من أنواع الجرانيت المصري الذي يتوفر باللون الوردي والأحمر، ويُستعمل في المطبخ والعديد من الأعمال الإنشائية ويتوفر في الأسواق على شكل كتل، وألواح.

جرانيت حلايب

جرانيت حلايب

نوع من أنواع الجرانيت المصري الذي يتوفر في الأسواق باللون الأبيض المبزر بالرمادي، ويتوفر على شكل كتل، وألواح صغيرة، وبلاط مطابخ.

جرانيت أحمر أسوان

جرانيت أحمر أسوان

نوع من أنواع الجرانيت المصري الذي يتوفر في الأسواق باللون الأحمر، ويتميز هذا النوع بصلابته وقوته العالية، ويدخل في صناعة الحوائط، وبلاط الأرضيات، والدرج، والمطابخ.

جرانيت رمادي

جرانيت رمادي

نوع من أنواع الجرانيت المصري الذي يتميز بلونه الرمادي، ويدخل في العديد من الصناعات مثل: حمامات السباحة، عتبات النوافذ، المطابخ، الجدران، الأرضيات، النافورات، والآثار.

جرانيت روزا النصر

جرانيت روزا النصر

من أفضل أنواع الجرانيت على مستوى العالم، ويتم إنتاجه وصقله في مصر، ويتميز بلونه الروز الجميل، ويتحمل الحرارة والرطوبة، وسهل التنظيف، يدخل في العديد من الصناعات مثل: السلالم، والمطابخ، والأرضيات، والحوائط، والتركيبات الداخلية، والخارجية.

اقرأ أيضاً:  أفضل مراوح ستاند

جرانيت نيرو أسوان

جرانيت نيرو أسوان

نوع من أنواع الجرانيت المصري الذي يتميز بلونه الأسود، كما يتمتع بالقوة والصلابة ويدخل في العديد من الأعمال الإنشائية مثل : مداخل البيوت والفلل، والأعمدة، والمطابخ، وبلاط الأرضيات.

ألوان الجرانيت للمطابخ

  • الأسود.
  • الرمادي.
  • الأحمر.
  • الوردي.
  • البني.
  • الأبيض.
  • البيج.
  • النبيتي.
  • الكحلي.
  • الأخضر.

عيوب الجرانيت للمطابخ

عيوب الجرانيت للمطابخ

عيوب الجرانيت الصيني

يُعاني الجرانيت الصيني من مجموعة من العيوب والتي تجعله خياراً غير مُناسب أثناء البحث عن جرانيت للمطابخ، ومن أشهر هذه العيوب ارتفاع مستوى الإشعاع الموجود في المعادن التي يتكون منها هذا الجرانيت، وهذا يجعله خطير وغير مُناسب للاستعمال الداخلي.

عيوب الجرانيت الهندي

يعاني الجرانيت الهندي الذي يعود منشأه إلى دولة الهند لمجموعة من العيوب التي تتلخص في وجود بعض الشقوق الناعم في حجر الجرانيت، كما تعتبر سماكته منخفضة مقارنة مع غيره من أنواع الجرانيت الأخرى، والجدير بالذكر بأن الجرانيت الهندي يُعتبر أفضل من الجرانيت الصيني لعدم احتوائه على معادن مشعة.

سعر متر الجرانيت للمطابخ

يختلف سعر الجرانيت باختلاف نوعه، ويتوفر في الأسواق العربية والعالمية بأسعار متفاوتة، وفيما يلي عرض سعر متر الجرانيت في بعض الدول العربية:

نوع الجرانيتالدولةالسعر لكل متر
غرانيت موج البحر الأردن 21 دينار أردني
جرانيت أسود الأردن 25 دينار اردني
جرانيت رويال الأحمر مصر 140 جنيه مصري
جرانيت فيردى مصر 415 جنيه مصري
جرانيت هندي السعودية 55 ريال سعودي 
جرانيت مصري سلفيا السعودية 32 ريال سعودي
جرانيت شلتا أحمر الأردن 16 دينار اردني

فيديو عن الجرانيت للمطبخ

مقالات مشابهة

أفضل ثلاجة شارب

أفضل ثلاجة شارب

نصائح لتنظيم وترتيب البيت

نصائح لتنظيم وترتيب البيت

كيفية اختيار خزانة أحذية

كيفية اختيار خزانة أحذية

الدليل الشامل عن شفاط المطبخ

الدليل الشامل عن شفاط المطبخ

نصائح مهمة لمحبي البيوت النظيفة

نصائح مهمة لمحبي البيوت النظيفة

أفضل غسالة اتوماتيك مع مجفف حراري

أفضل غسالة اتوماتيك مع مجفف حراري

عيوب ثلاجة شارب

عيوب ثلاجة شارب