دليل شامل عن تصليح شاشات تلفزيون

دليل شامل عن تصليح شاشات تلفزيون

تُعدّ شاشة التلفزيون من الأجهزة المهمة والتي قد تتعرّض في بعض الأحيان للأعطال التي تتطلب إصلاحها، وفي بعض الأحيان يحاول مالك المنزل تصليح الشاشة بنفسه دون اللجوء إلى فني الصيانة، وفي حال كانت المشكلة بسيطة يمكنه حلها بسهولة، أما إذا كانت صعبة فيجب عليه اللجوء إلى الفني الذي يمتلك الخبرة الكافية لإصلاحها.

نبذة عن تصليح شاشات تلفزيون

تُعدّ شاشة التلفزيون من الأجهزة المهمة في المنزل، ورغم أنّ العديد من أعطاله تتطلب اللجوء إلى فني مختص، لكن لحسن الحظ توجد بعض المشاكل التي يمكن حلها في المنزل دون اللجوء لفني تصليح شاشات التلفزيون، وسنذكر بعضها في هذا المقال.

تصليح شاشات التلفزيون في المنزل

  • التحقق من أنّ جميع خطوط الكهرباء متصلة بالتلفزيون وبالكهرباء، وشد أي أسلاك غير موضوعة بشكلٍ جيد، في حال لم تكن هذه المشكلة؛ يجب فتح دليل التلفزيون وقراءة المشاكل المتوقعة وطرق إصلاح كلٍ منها حيث قد تكون المشكلة تتطلب استبدال لوحة LCD.
  • تحديد موقع مؤقت السكون الموجودة في قائمة الإعدادات في التلفزيون، فقد يكون أحد الأشخاص قد ضغط على هذا الخيار الأمر الذي يؤدي إلى سكون التلفاز لعدة دقائق.
  • إذا ظهرت خدوش على الشاشة يمكن التخلص منها وذلك بدهن القليل من الفازلين على هذه الخدوش للتخلص منها وإخفاؤها.
  • إذا كانت جودة الصورة سيئة وتنتج صورة باهتة قليلة الدقة، يجب تثبيت برنامج احترافي بدلًا من الضوء الخلفي.

كيفية استكشاف أخطاء الصورة التلفزيونية

  • إعادة تشغيل التلفزيون والتحقق إن إذا لم تُحل هذه المشكلة.
  • إيقاف تشغيل التلفزيون، وفصل السلك الكهربائي الرئيسي.
  • ترك التلفزيون دون كهرباء لمدة دقيقتين.
  • إعادة توصيل سلك الكهرباء الرئيسي وتشغيل التلفزيون للتحقق من حالته.

في حال لم يتم حل المشكلة يمكن استخدام خيار التشخيص الذاتي (بالإنجليزية: Self Diagnostics) الذي يتوفّر في بعض أجهزة التلفزيون والتي تُساعد المالك في الحصول على بعض التفاصيل، وفي حال لم تُحل المشكلة يجب أخذه إلى ورشة الصيانة.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أحدث كاميرات حرارية

الخطوط على الشاشة

تظهر في بعض الأحيان بعض الخطوط على شاشة التلفزيون وفيما يلي أنواع هذه الخطوط:

  • خطوط أفقية رقيقة: تحدث بسبب انتهاك مسح الإطار الناتج عن زيادة الطاقة في الشبكة.
  • خطوط عمودية رقيقة: تظهر بسبب انهيار وحدة فك التشفير أو أعمدة المصفوفة بسبب تعرّضه لارتفاع مفاجئ في الطاقة، أو بسبب تعرضه لصاعقة.
  • خطوط أفقية متعددة الألوان: تظهر بسبب أن كيبل الاتصال انفصل عن المصفوفة، ويجب إعادة لحامه لحل هذه المشكلة، ويُسبب هذا الأمر عادةً في حدوث تلف في اللوحة الأم.
  • خط عمودي أزرق: يظهر هذا الخط بسبب انهيار اتصال حلقة المصفوفة بقطعة BGA، أو بسبب الحرارة الزائدة التي تُسبب تقشير كرات لحمام معالج الفيديو، أو تهالك بطاقة الفيديو، ويجب استبدالها.
  • خط عمودي وردي: تظهر هذه الخطوط الوردية بسبب فشل نظام الإمداد بالطاقة والصدمات وغيرها من التأثيرات المماثلة، وفي بعض الأحيان تكون هذه المشكلة في أجهزة التلفزيون الجديدة وذلك بسبب عيب مصنعي.
  • خط عمودي أخضر: يظهر هذا الخط العمودي بسبب تلف الحلقة التي تربط لوحة تشكيل الصورة والمصفوفة، وتظهر بشكل غير متوقع على الشاشة بعد تسخين التلفزيون، ويختفي دون تدخل، ويبقى الشريط بلون أفتح من الخلفية الرئيسية.
  • خط عمودي أبيض: يظهر هذا الخط بسبب خلل في المصفوفة، وللتأكّد من أنّ هذا هو السبب يمكن الضغط بقوة قليلة دون جهد يُذكر على الشاشة فإذا اختفى الخط وظهر مرة أخرى فهذا يعني أنّ هذا الجزء تالف ويجب استبداله.
  • خط عمودي أحمر: يظهر بسبب انهيار موصلات الكابلات واحتراقها أو بسبب تراكم الغبار عليها، كذلك قد تظهر بسبب تلف السلك الموجود على قطعة VGA الموجود على اللوحة أو بسبب تقشيره.
  • خط عمودي أصفر: يظهر هذا الخط بسبب مشكلة في بطاقة الفيديو، وذلك بسبب انتفاخ المكثفات والحاجة إلى استبدالها.
  • خط أسود رأسي وأفقي: يعد هذا النوع من الأعطال ذات التكلفة العالية في إصلاحها، وتحدث بسبب تلف وحدة فك التشفير، ويجب استبدال كافة المصفوفة.
  • خط أفقي أبيض: تظهر هذه الخطوط بسبب الاستخدام غير المسؤول، ولكن في القليل من الأحيان يكون بسبب خطأ مصنعي.
اقرأ أيضاً:  مشكلة شاشة سامسونج led

شاشة غير واضحة

تكون الصورة في بعض الأحيان على الشاشة غير واضحة، وهذا لا يعني أنّ الشاشة سيئة خاصةً في حال كانت جديدة، وإنّما قد يعني هذا الأمر ببساطة أنّ الشاشة تحتاج إلى إعادة ضبط إعدادات الصورة من قائمة التلفزيون باستخدام جهاز التحكم عن بعد، ولكن قبلها يجب قراءة كُتيّب الإرشادات المرفق مع الشاشة.

قد تعرض الشاشة أحيانًا صورًا غير واضحة بسبب أنّ الفيديو المعروض جودة تصويره غير واضحة في الأصل، فمهما كانت الشاشة متطورة وتحتوي على تقنيات حديثة لتحسين الصورة ودقتها لكن لا يمكنها تحسين جودة الصورة.

الصور المزدوجة

تظهر الصورة المزدوجة على شاشة التلفزيون بسبب خطأ في الإعدادات، الأمر الذي يتطلب فقط إعادة ضبط التلفاز من جديد.

شاشة غير عادية

تظهر الصورة أحيانًا غير عادية أو مثلًا عدم وجود صورة أو عدم صدور أي صوت من التلفزيون، وفي هذه الحالة يجب إعادة تشغيل التلفزيون وفصله عن الكهرباء، وتركه هكذا لمدة دقيقتين ثم إعادة توصيل سلك الطاقة بالكهرباء وإعادة تشغيل التلفزيون.

مشاكل التباين

يجب إعادة ضبط إعدادات التباين باستخدام مخططات تُعرف باسم (Pluge)، ويظهر من خلالها أعمدة ذات ألوان رمادية اللون مرقمة، وعند اختيار درجة التباين الصحيحة تُصبح الصناديق المحيطة بالمربعات مرئية بشكل واضح، ويُفضّل ضبط درجة التباين على درجة 100%.

شاشة رمادية

تظهر أحيانًا الشاشة رمادية اللون، وفي هذه الحالة يجب تغيير لون شاشة التلفزيون إلى درجات اللونين الأسود والأبيض لتعزيز وضوح الحواف الضبابية الناتجة عن الألوان المختلفة.

ألوان غريبة على الشاشة

تُعرف هذه الألوان بمشاكل التباين، حيث تكون الشاشة ساطعة أو داكنة جدًا، وعندما تحصل يجب إطفاء التلفزيون، ثم فصله عن التيار الكهربائي، وتركه بهذا الوضع لمدة دقيقتين، ثم إعادة توصيل التلفزيون بالكهرباء وتشغيله والتحقق من حالته.

اقرأ أيضاً:  كل ما تود معرفته عن كاميرات المراقبة

تصليح شاشات التلفزيون حسب النوع

تصليح شاشات تلفزيون سامسونج

تتعرض شاشات تلفزيون سامسونج لبعض الأعطال التي يمكن إصلاحها ببساطة، مثلًا قد تحتاج إلى تغيير الوصلات الكهربائية، والتي يمكن أن يقوم بها مالكها بنفسه، أو قد تحتاج إلى بعض القطع الداخلية وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى وكيل سامسونج.

تنتج بعض الأعطال عن الاستخدام الخاطئ للشاشة، في حين أنّ بعض الأعطال تنتج بسبب التحميل والتنزيل الخاطئ لها بعد الشراء، وقد يؤدي إلى كسر الشاشة.

تختلف تكلفة تصليح شاشات تلفزيون سامسونج حسب حجم الشاشة، وسعرها الأصلي، ونوع العطل، وهل العطل بسبب القطع الداخلية التي تحتاج إلى وقت طويل لإصلاحها أو الخارجية والتي لا تحتاج إلى فترة طويلة.

تصليح شاشات تلفزيون إل جي

تتعرض شاشات تلفزيون إل جي إلى عدّة أسباب تؤدي إلى تلفها، ويجب تغييرها كلياً، مثل اصطدامها بأشياء حادة، أو تعرضها للسقوط، أو الضغط عليها بشدة، أو دخول السوائل عليها، أو انتهاء عمرها الافتراضي أو بسبب عيوب تصنيع شاشة التلفزيون على الرغم أنّه أمر نادر إلا أنّه يمكن الحدوث.

لا يختلف سعر تغيير الشاشة المكسورة في تلفزيون إل جي عن تكلفة الشاشة المكسورة في أنواع إل إي دي أو إل سي دي الأخرى مثل توشيبا وسوني وغيرها.

تصليح شاشات تلفزيون سوني

تختلف أعطال شاشات تلفزيون سوني عن الشاشات الأخرى، حيث يوجد له مخطط شاشة خاص به، ويجب الاعتماد على أحدث أجهزة الفحص والقياس لتحديد عطل الشاشة بالضبط وتوفير القطع اللازمة لتصليحه، للحصول على صورة ذات جودة عالية.

تصليح شاشات تلفزيون توشيبا

تختلف تكلفة إصلاح شاشات تلفزيون توشيبا عن غيرها من الأنواع وذلك حسب نوع الشاشة ودقتها وحجمها، وعادةً ما يكون السبب الرئيسي لحاجة إصلاح شاشات تلفزيون توشيبا هو حدوث كسر في الشاشة، وتختلف التكلفة كذلك إذا كانت الشاشة بدقة HD أو إذا كانت عالية الدقة UHD.

فيديو عن تصليح شاشات تلفزيون

مقالات مشابهة

أرخص رسيفر يفتح بي آوت

أرخص رسيفر يفتح بي آوت

أعطال الشاشة وحلولها

أعطال الشاشة وحلولها

جهاز تحويل الشاشة العادية إلى سمارت

جهاز تحويل الشاشة العادية إلى سمارت

مواصفات وأسعار شاشات LG وتوشيبا

مواصفات وأسعار شاشات LG وتوشيبا

توصيل الجوال بالتلفزيون عن طريق USB

توصيل الجوال بالتلفزيون عن طريق USB

أفضل أنواع الشاشات وأسعارها في مصر

أفضل أنواع الشاشات وأسعارها في مصر

مواصفات وعيوب واسعار شاشة اريون 50 انش

مواصفات وعيوب واسعار شاشة اريون 50 انش