ريموت تكييف فريش كيفية الاستخدام وحل الأعطال

ريموت تكييف فريش كيفية الاستخدام وحل الأعطال

في ظل الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة في فصل الصيف، فإن الاستغناء عن جهاز التكييف في المنزل أو المكتب بات أمراً شبه مستحيل، حيث تتمثل وظيفة جهاز التكييف في تقليل ضغط الهواء في الجو، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى انخفاض درجة الحرارة في الغرفة، فدرجة حرارة الهواء تتناسب طردياً مع مقدار الضغط الجوي، وفي هذا المقال، سوف نتحدث عن جهاز لطيف وعملي للغاية، وهو ريموت تكييف فريش.

كيفية استخدام ريموت تكييف فريش

  • زر ON/OFF: هو الزر المخصص لتشغيل وإيقاف جهاز المكيف، مع حفظ إعدادات التشغيل، ما يعني أنه عند استخدام هذا الزر لإيقاف تشغيل المكيف، ومن ثم تشغيله مجدداً، فإنه سوف يعمل على نفس الإعدادات السابقة التي كان يعمل بها بآخر عملية تشغيل، من درجة حرارة واتجاه شفرات وسرعة المروحة.
  • زر Mode: وهو زر مخصص لوضعية التشغيل، إذ يوجد العديد من وضعيات التشغيل التي تقوم بتحديد آلية عمل المكيف.
  • الوضع التلقائي Auto mode: يساعد في عملية ضبط جهاز التكييف على التدفئة أو التبريد أو إزالة الرطوبة على حسب الحاجة، ويتم ذلك عن طريق قياس درجة حرارة الغرفة ومعرفة فيما إذا كانت بحاجة إلى تبريد أو بحاجة إلى التدفئة.
  • وضع التبريد Cooling mode: يعمل هذا الوضع على ضخ الهواء داخل الغرفة ويتم استخدام هذا الوضع في فصل الصيف بشكل رئيسي.
  • وضع التدفئة Heating mode: يعمل هذا الوضع على ضخ الهواء الساخن داخل الغرفة ويتم استخدام هذا الوضع بغرض التدفئة بشكل رئيسي في فصل الشتاء.
  • وضع المروحة Fan mode: يساعد هذا الوضع على تحريك الهواء الموجود في الغرفة من دون تبريده أو تدفئته، حيث يعمل المكيف في هذا الوضع مثل أي مروحة أخرى في المنزل ومن دون استهلاك عالي للتيار الكهربائي.
  • وضع التجفيف Drying mode: يُسمّى وضع التجفيف أو إزالة الرطوبة Dehumidify mode، ويقوم هذا الوضع بتجفيف الماء الموجود في الهواء كما يقلل نسبة الرطوبة في الغرفة، ويعتبر هذا الوضع مناسباً للمناطق التي تتمتع برطوبة عالية في فصل الصيف، وذلك لأنه قادر على تحويل جو الغرفة إلى جو مفعم بالانتعاش والراحة وقليل الرطوبة بالإضافة أيضاً لعملية التبريد، ويُنصح بتفعيل هذا الوضع لمدة ساعة قبل تشغيل المكيف على وضعية التبريد.
  • زر التحكم بدرجة الحرارة بإشارة + أو إشارة –: يقوم هذا الزر بالتحكم بدرجة الحرارة المطلوبة في الغرفة، والتعديل على درجة الحرارة زيادة كانت أو نقصان.
  • زر Fan أو Fan speed: وظيفة هذا الزر هي التحكم في ضخ الهواء من جهاز المكيف، حيث يمكن ضبطه على المستوى الذي يناسب المستخدم، أو من الممكن ضبطه على وضعية Auto بحيث يقرر الجهاز من تلقاء نفسه السرعة المناسبة للمروحة حسب درجة حرارة الغرفة.
  • زر Turbo: وظيفة هذا الزر هي زيادة سرعة ضخ الهواء في الغرفة لأقصى سرعة، ما يجعل من مهمة تحويل المكيف لدرجة حرارة الغرفة للدرجة المطلوبة أمراً يسيراً.
  • زر Swing: يساعد هذا الزر على عملية التحكم باتجاه ضخ الهواء من الوحدة الداخلية للتكييف، حيث يمكن ضبط اتجاه الهواء بشكل ثابت للأسفل أو للأعلى أو بشكل متحرك للأعلى والأسفل بمستويات عديدة.
  • زر Direct: يساعد هذا الزر على التحكم بشفرات توجيه الهواء وتثبيتها عند اتجاه مناسب واحد وبشكل مباشر اتجاه أي شيء، وهو على عكس خاصية التأرجح Swing التي تقوم بتحريك شفرات المكيف بشكل مستمر طوال فترة التشغيل.
  • زر Timer on: وهو مؤقت تشغيل يومي بشكل تلقائي، إذ يساعد في تشغيل المكيف بشكل تلقائي من دون أي تدخل بشري، حيث يمكن تخصيص وقت لتشغيل المكيف في حال كان المالك خارج الغرفة من أجل أن تكون الحرارة مناسبة له عند عودته من الخارج.
  • زر Timer off: يعمل هذا الزر على الإيقاف التلقائي بشكل يومي، حيث يمكن أن يتم إيقاف تشغيل المكيف بشكل تلقائي دون تدخل بشري.
  • زر Temp الخاص بدرجة الحرارة: يساعد هذا الزر في تبديل معلومات درجة الحرارة التي تظهر على شاشة جهاز المكيف، إذ يقوم بالتبديل بين عرض ثلاث درجات حرارة مختلفة.
  • زر Sleep: هو مؤقت تخفيض درجة الحرارة بهدف توفير استهلاك الطاقة في جهاز التكييف خلال النوم.
  • زر Light أو LED أو إشارة المصباح: هو زر خاص لإخماد ضوء المكيف لأولئك الذين لا يرغبون بأي وجود للضوء في الغرفة أثناء نومهم فيها.
  • زر X-Fan: يختص بوظيفة توجد في بعض أنواع أجهزة التكييف وليس جميعها، وتقوم هذه الوظيفة بعمل تجفيف ذاتي لجهاز التكييف عند إطفائه، فعند الضغط على زر إيقاف التشغيل سوف يعمل المكيف بشكل تلقائي على وضعية Dry لمدة ربع ساعة بشكل تقريبي، الأمر الذي يحد من تكوّن وانتشار روائح كريهة وفطريات داخل جهاز المكيف مع مرور الوقت.
  • زر Clock: يساعد على ضبط ساعة جهاز التكييف، والتي تعتبر غاية في الأهمية من أجل استخدام خاصية Timer on أو Timer off.
  • زر Short cut: هذا زر مخصص من أجل تثبيت إعدادات المكيف، ويؤدي هذا الزر وظيفتين، الوظيفة الأولى هي تخزين الإعدادات، أما الوظيفة الثانية فهي استعادة الإعدادات.
اقرأ أيضاً:  أفضل أنواع مكواة البخار

أعطال ريموت تكييف فريش

مشكلة القرب

في حال كان يتم توجيه الريموت إلى وحدة التكييف دون حدوث استجابة، حاول الاقتراب من المكيف أكثر لأن بعض المكيفات تحتوي على حسّاس مسافة قريبة، يجب ألا يكون هناك أي حد فاصل ما بين الجهاز ووحدة التكييف، ويُنصح بإجراء تنظيف للحساسات بقماش رطب على كل من جهاز التحكم وجهاز التكييف.

مشكلة البطاريات

قد يكون الطريق سالك ما بين جهاز التحكم ووحدة التكييف وعلى مسافة مناسبة والحساسات نظيفة ومع ذلك الريموت لا يستجيب، في هذه الحالة قد تكون البطاريات هي المشكلة، حتى لو كان الريموت يضيء عند الضغط عليه، قد لا يؤدي أي من مهامه المطلوبة وفي هذه الحالة يستوجب القيام بتغيير للبطاريات ومن ثم المحاولة من جديد، كما يجب التأكد من كتيّب الاستعمال أنك تستخدم النوع والحجم المناسبين من البطاريات.

إعلان السوق المفتوح

مشكلة القطبية

قد تقوم بتبديل البطاريات ولكن الجهاز لا يزال مُعطلاً، قد يكون هنالك مشكلة في التركيب، فإذا تم إدخال البطاريات دون مراعاة اتجاه الأقطاب فإنه بكل تأكيد لن يعمل ويجب وضع البطاريات بالاتجاه الصحيح، وإن تم تعديل اتجاه الأقطاب ولا يزال دون أي جدوى، تأكد من تنظيف التوصيلات ما بين الجهاز والبطارية بالقطن وإزالة أي أوساخ على البطاريات.

مشكلة الحساس

عطل الضوء في قمة جهاز التحكم قد يكون السبب في تعطل الريموت، حيث يقوم الضوء بإرسال إشارات تحكم إلى الحساس على واجهة المكيف، فإذا ما ارتطم الجهاز بقوة، قد يتفكك الضوء داخلياً، ويمكن استعمال كارت حساس الأشعة تحت الحمراء من أجل معرفة ما إذا كان الريموت يقوم بإرسال إشارات بشكل صحيح من الضوء، وفي حال فشل الكارت في الاستجابة لأوامر الريموت، فعندها الضوء يكون مكسور ويجب تغيير جهاز التحكم بالكامل حيث لا يمكن إصلاحه.

اقرأ أيضاً:  أسباب ضعف تبريد الثلاجة

أسعار ريموت تكييف فريش

يبلغ سعر ريموت تكييف فريش بكامل أنواعه حوالي 275 جنيه مصري.

فيديو عن ريموت تكييف فريش

مقالات مشابهة

أفضل مكيف متحرك فريون بالسعودية

أفضل مكيف متحرك فريون بالسعودية

هل غسالات سامسونج جيدة

هل غسالات سامسونج جيدة

اسعار احدث مستلزمات الطبخ في السودان

اسعار احدث مستلزمات الطبخ في السودان

معلومات هامة عن رخام مغاسل المنزل

معلومات هامة عن رخام مغاسل المنزل

طرق لصق قشرة الخشب

طرق لصق قشرة الخشب

عيوب جلايات أريستون

عيوب جلايات أريستون

أفضل الطرق المتبعة في تدفئة المنازل

أفضل الطرق المتبعة في تدفئة المنازل