شروط لعبة الشطرنج

شروط لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج 

الشَّطْرَنـْج (بفتح الشين)، هي لعبة تتم على رقعة مربعة الشكل يلعبها شخصان، وتكون الرقعة مقسمة ومكونة من 64 مربعاً باللونين الأبيض والأسود بأبعاد 8×8 مربع، ولعبة الشطرنج يحبها ملايين الأشخاص حول العالم، سواء كانوا لاعبين هواة أو محترفين، وقد يبلغ عدد لاعبيها ما يقارب 605 مليون شخص بالغ.

كيفية لعب لعبة الشطرنج

يبدأ اللعب بامتلاك كل لاعب 16 حجراً كالتالي، ملك واحد، ملكة واحدة (وزير)، قلعتان، حصانان، فيلان، وثمانية بيادق، ولكل حجر من هذه الأحجار حركة معينة يقوم بها، وتعتبر الملكة أقوى الأحجار في اللعبة والبيدق هو أضعفها، والهدف الرئيسي من اللعبة إماتة ملك الخصم من خلال وضعه تحت تهديد المحاصرة بالأحجار من كل مكان، كما يمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل بعدة طرق مختلفة.

يُعتقد أن أصل اللعبة يرجع إلى الهند قبل القرن السابع الميلادي بقليل، حيث اشتق اسم اللعبة من لعبة هندية كانت مشهورة آنذاك تدعى لعبة الشطورانجا، والتي هي على الأرجح تعتبر الأساس للألعاب الشرقية، مثل: لعبة الشطرنج الصيني، والشوغي، والشطرنج الكوري، وبالتأكيد لهذه اللعبة قواعد ملزمة على اللاعب لا يمكنه تجاوزها أثناء اللعب، وإلا تم طرده من اللعبة.

إعلان السوق المفتوح

شروط وقواعد لعبة الشطرنج

قواعد الشطرنج يمكن تقسيمها إلى قسمين، وهم: قواعد اللاعبين وقواعد الحركات، ويمكن توضيحها كما يلي:

قواعد لعبة الشطرنج اللاعبين

  • كل لاعب لديه 16 قطعة شطرنج من اللون الذي اختاره في البداية، إما أبيض أو أسود، وهذه القطع هي الملك والوزير أو الملكة، وحصانين و8 بيادق وقلعتان وفيلان.
  • يبدأ اللعبة من يلعب باللون الأبيض، وهذه القاعدة ملزمة التطبيق دائمًا، حيث يباشر الأبيض بحركتين ثم يتبعه الأسود للعب بعدها، ثم يتم تبديل القطع وتحريكها كلاً في دوره.
  • اللاعب خلال اللعب يصل إلى مرحلة أو دور لا يمكنه به الإتيان بأي حركة، وتعتبر اللعبة عندها انتهت، والإنتهاء قد يكون بحركة كش ملك أو أنَّ الملك الخاص باللاعب هوجم من اللاعب الثاني، ومن الممكن أن تنتهي اللعبة بالتعادل.
اقرأ أيضاً:  تمارين بطن منزلية للحصول على سكس باك Six Pack

قواعد حركات لعبة الشطرنج

يوجد قواعد لتحريك الأحجار؛ حيث إن لكل حجر حركة خاصة به لا يجوز أن يتحرك بغيرها حسب نقاط معينة، وهذه الحركات كما يلي: 

  • الفيل: يتحرك بشكل قطري على حسب العدد الذي يرغب به اللاعب نفسه، ولكن الفيل ليس لديه قدرة على القفز.
  •  الوزير أو الملكة: تكون حركته إما عمودي أو أفقي، وهو يتحرك بشكل ما بين القلعة والفيل، وبشكل اختياري حسب رغبة اللاعب.
  • الملك: يتحرك مربع واحد فقط، ولكنه قادر على الحركة في كل الاتجاهات. 
  • الحصان: يتحرك مربعين أفقي ومربع عمودي، أي بشكل حرف L، وهو الحجر الوحيد القادر على القفز فوق الأحجار الأخرى. 
  • القلعة: تتحرك باتجاه أفقي أو رأسي، وهي قادرة على حماية الملك ليتحرك باتجاهات معينة، ولكنها لا تستطيع القفز كما يستطيع الحصان.
  • الجندي: يتحرك في مربع واحد من نفس العمود، كما يمكن تنقله في المرحلة الأولى مربعين أمامه في حال كان المربعين فارغين، كما يمكنه أيضًا القضاء على الجندي الأخر وأخذ مكانه في حال تحرك باتجاه قطري. 

قواعد إضافية في لعبة الشطرنج 

  • اللاعب الأول أي من يحمل اللون الأبيض يفضل أن يكون في جهة اليمين، كما أنه في بداية اللعبة لا يجوز تحريك القطعة على الأخرى.
  • لوح الشطرنج يجب أن يكون مقسم لـ 64 مربعاً على شكل ثمانية أعمدة وثمانية صفوف، مرسوم عليها من A-H، وأيضًا من 1-8.

قطعة يمكن تحريكها في بداية اللعبة غير الجنود

قطعة الحصان أو الفارس كما يُسمى في بعض الأحيان هي قطعة يمكن تحريكها في بداية اللعبة غير الجنود ، وعند بدء المباراة يكون لدى كل لاعب حصانين اثنين يُوضعان في العمودين B وG، وتظهر فعالية الحصان عندما يكون في منتصف الرقعة؛ حيث يستطيع مهاجمة أو حراسة أقصى عدد من المربعات، بينما تقل فعاليته عندما يُوضع في حواف الرقعة، وتمثل القيمة النظرية لقطعة الحصان ثلاثة بيادق، ويُمكنه أن يتحرك ثلاثة مربعات، وهو قطعة الشطرنج الوحيدة في اللعبة التي تمتاز بقدرتها على تجاوز القطع التي تعوق حركته؛ وبفضل تلك الميزة؛ يُمكن للاعب الشطرنج أن يُنفّذ بالحصان “كش مات الخنق” بحيث يتعرض ملك الخصم للموت؛ لأنه مخنوق بقطعة أخرى.

اقرأ أيضاً:  أفضل التمارين لصحة الظهر وشد البطن

مقالات مشابهة

تعرف على المنتخبات الرياضية حول العالم

تعرف على المنتخبات الرياضية حول العالم

سكس باك وكيفية الحصول على بطن مقسم في أقل من شهر

سكس باك وكيفية الحصول على بطن مقسم في أقل من شهر

أفضل رياضة لشد الجسم

أفضل رياضة لشد الجسم

فرق فرنسا

فرق فرنسا

دليل شامل عن أفضل لاعبي الهجوم في العالم

دليل شامل عن أفضل لاعبي الهجوم في العالم

جهاز سكس باك كير Six Pack Care لتمارين البطن

جهاز سكس باك كير Six Pack Care لتمارين البطن

تمارين الذراعين

تمارين الذراعين