طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

أساليب تدريس اللغة العربية

تعد اللغة العربية “منهجاً ونظاماً للتفكير والتعبير والاتصال، وهذا يعني أنها منهج للتعليم والتعلّم ونظام لحفظ التراث الثقافي”، وهي إحدى اللغات الحية في العالم في العصر الحاضر، وبحسب مصادر انكارتا؛ فهي تعد اللغة الخامسة عالمياً نسبة لعدد المتحدثين بها كلغة أم، والذي يصل إلى 422 مليون.

لا بد أولاً من الإلمام بالمهارات الرئيسية لتعلّم أي لغة، وهي الاستماع والقراءة والكتابة والمحادثة، ثم بطرق التدريس المتبعة في إيصال هذه المهارات للطلبة، والتركيز على المرحلة الابتدائية باعتبارها مرحلة التأسيس له، وكلما كانت هذه الطرق تخاطب أكبر عدد من الحواس كان التعلّم فعالاً. 

أبرز طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

أعواد المثلجات

تشجع هذه الطريقة كل الطلاب على الاستماع الفعّال والمشاركة في مناقشات الصف، وهي طريقة مناسبة عند استخدام الأسئلة المفتوحة؛ حيث يركّز الطلبة انتباههم ليشاركوا، ويمكن كتابة اسم كل طالب على عود مثلجات ثم وضع الأعواد في علبة، وعند توجيه سؤال لهم يتم سحب بشكل عشوائي أحد الأعواد والطلب من الطالب الذي ظهر اسمه أن يجيب، ثم إعادة العود إلى العلبة، والهدف من ذلك إدراك الطالب أنه من الممكن توجيه سؤالاً له مرة أخرى ليبقِ على انتباهه.

إعلان السوق المفتوح

قف، ارفع يدك، شارك

لطرد الملل عن الطلاب بعد جلوس يطول؛ تكون هذه الطريقة هي المثلى، خصوصاً عند طلاب المرحلة الابتدائية؛ حيث يقدم المعلم النشاط على شكل سؤال حول المفهوم، وينبه جميع الطلاب بجملة مثل: عندما أقول نفذوا النشاط ستقفون وترفعون اليد اليمنى، ثم البحث عن أقرب قرين ليس ضمن مجموعتك، بعد أن يلتقي الطالب بزميله يصفقان بيديهما، ثم ينزلانهما، ويتشاركان حول النشاط بالتناوب، ويختار المعلم أحدهما للإجابة.

اقرأ أيضاً:  ترجمة النصوص وطرق التعريب

جيقسو

طريقة جيقسو تعتبر من الأمثلة على أنماط التعلم التعاوني، ويمكن تقسيم الطلاب إلى مجاميع غير متجانسة، وتقسيم الدرس إلى فقرات بعدد طلاب المجموعة الواحدة، ثم توزيع الفقرات على عدد الطلاب في المجموعة الواحدة، ثم على باقي المجاميع، والطلب من كل طالب لديه الفقرة ذاتها بتشكيل مجاميع أخرى، كذلك الطلب من الطلاب العودة لمجاميعهم الأصلية وترك كل طالب يشرح لزملائه عن ما تعلمه، ثم إعادة الكرّة على الفقرة التالية. 

طرق أخرى لتدريس اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

  • الكرسي الساخن: استراتيجية سهلة وشيقة وتعتبر من الطرق الفعالة وتنمي عدة مهارات؛ مثل القراءة وبناء الأسئلة وتبادل الأفكار؛ بحيث يطلب المعلم من طالب الجلوس على كرسي الساخن موجود في المنتصف وبقية الطلاب يحيطون به، ويجيب الطالب على أسئلة زملائه، ويجب أن لا تكون الأسئلة إجابتها بكلمة واحدة.
  • مَن أنا: تنمّي هذه الاستراتيجية مهارة طرح الأسئلة والمحادثة؛ بحيث يحضر المعلم الحرف الذي يريد من الطلاب تهجئته، ويكتب الحروف على بطاقات، ثم يثبتها بمكان لا يستطيع الطالب نفسه رؤيتها على جبينه مثلاً، ويسأل الطالب باقي الطلاب “مَن أنا” فيخبرونه حسب فهمهم للحرف، ويراعي المعلم المتابعة.
  • اخفض يديك: تسمح للطلاب بأن يستخدموا أيديهم كأدوات لمساعدتهم على تذكر التفاصيل؛ بحيث يتم تصميم مخطط الأصابع أو الطلب منهم تصميمه من خلال رسم اليد في ورقة، وعمله على شكل أقران أو مجاميع صغيرة، كذلك الطلب منهم كتابة الكلمات الموجودة في هذه الأصابع، والتي تمثل العناصر الخمس الرئيسية للدرس.

هناك العديد من الطرق والاستراتيجيات المتبعة لتدريس المراحل الابتدائية تندرج تحت التعلم النشط (التشاركي)، وختاماً من أحد الكتب التي يُنصح بها في تدريس الأطفال اللغة العربية والتي تراعي نموهم المعرفي واللغوي، هو كتاب (فعلول في مدينة النحو) لكاتبه أيمن عبد الحميد.

اقرأ أيضاً:  أكثر وظيفة بالكويت طلباً

مقالات مشابهة

دليلك الشامل حول المصفوفات

دليلك الشامل حول المصفوفات

كيفية كتابة رسالة عمل رسمية

كيفية كتابة رسالة عمل رسمية

دليل شامل عن مجرة درب التبانة

دليل شامل عن مجرة درب التبانة

كيف أعمل سيرة ذاتية باللغة العربية؟

كيف أعمل سيرة ذاتية باللغة العربية؟

تعرف على كيفية صنع الطين الاصطناعي وفوائده

تعرف على كيفية صنع الطين الاصطناعي وفوائده

تعرف على جميع جامعات الأردن

تعرف على جميع جامعات الأردن

من أول قاضٍ في البصرة

من أول قاضٍ في البصرة