طريقة إزالة الصدأ من الملابس

طريقة إزالة الصدأ من الملابس

كيفية حدوث الصدأ للملابس

الصدأ هو تأكسد الحديد؛ نتيجة تعرّضه المستمر للأكسجين أو الماء، وتعد بقع الصدأ خصوصاً على الملابس من أصعب البقع في إزالتها، وتحدث نتيجة احتكاك الملابس بقطعة معدنية صدئة من الحديد أو النحاس، أو احتواء الملابس نفسها على أزرار أو اكسسوارات معدنية تتعرض للصدأ بفعل رطوبة الجو؛ حيث ينتقل هذا الصدأ إلى الملابس.

طرق إزالة الصدأ من الملابس

إزالة الصدأ من الملابس بالليمون

يوجد طريقتين لاستخدام الليمون على الملابس لإزالة الصدأ منها؛ تتم الطريقة الأولى باستخدام قطعة من القماش ملفوفة على شريحتين من الليمون، ووضعها على مكان الصدأ، ثم الضغط باستخدام مكواة ساخنة؛ حتى تتشرب بقعة الصدأ الليمون، ثم تترك فترة من الوقت قبل غسلها مرة أخرى مع مراعاة عدم الغسل بأي طريقة قبل زوال البقعة، ويمكن تكرار تلك التجربة مع تغيير شريحتين الليمون حتى تزول البقعة تماماً. تتم الطريقة الثانية بعصر ليمونة أو نصف ليمونة على مكان الصدأ، وترك قطعة الملابس تحت أشعة الشمس لمدة نصف ساعة، ثم فركها حتى يزول الصدأ، ويجب الحذر من استخدام هذه الطريقة مع الملابس الداكنة أو الملونة.

إزالة الصدأ من الملابس بالليمون والملح

تعد هي الطريقة الشائعة لإزالة الصدأ من الملابس؛ لخلوها من المواد السامة، وتوفر مكوناتها، وسهولة عملها في المنزل. يتم وضع القليل من عصير الليمون الطازج على مكان الصدأ مع رش الملح عليه، ثم تترك لمدة نصف ساعة، وبعدها تُمسح بقطعة ملابس بيضاء نظيفة لتتشرب الصدأ، ويمكن أيضاً وضع الملابس وعليها الليمون والملح تحت أشعة الشمس لمدة نصف ساعة؛ حيث تساعد الأشعة فوق البنفسجية على سرعة التفاعل. يجب الحذر من استخدام هذه الطريقة مع الملابس الداكنة؛ حيث ربما يخف اللون أو يزول بتلك الطريقة؛ لذلك يجب عمل تجربة بوضع محلول الليمون والملح على قطعة غير ظاهرة من الملابس والملاحظة. 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  فوائد الثلج للبشرة الدهنية

إزالة الصدأ من الملابس بمعجون الأسنان

يتم توزيع القليل من معجون الأسنان على مكان الصدأ، ويترك لمدة دقيقة تقريباً، ثم يفرك بلطف باستخدام فرشاة أسنان نظيفة حتى تخف البقعة تماماً، ثم يتم غسلها بالماء بدون أي صابون أو أي مواد أخرى، وبعد زوال البقعة بنسبة 80% تقريباً يمكن غسلها بمسحوق الغسيل أو بالطريقة المعتادة لإزالة الباقي، يمكن استخدام هذه الطريقة مع إضافة الليمون أو الملح والليمون. 

إزالة الصدأ من الملابس بالأمونيا 

تحتوي الأمونيا أو النشادر على خصائص تمكنها من إزالة البقع الصفراء أو الصدأ، ويتم تحضير محلول الأمونيا بخلط ملعقة كبيرة من النشادر مع كوبين من الماء الدافئ، ثم وضعه على مكان الصدأ، وتركه قليلاً، ثم المسح بقطعة قماش بيضاء نظيفة أو باستخدام مناديل ورقية، وبعد زوال بقعة الصدأ تُغسل الملابس بالمياه الباردة.

إزالة الصدأ من الملابس بكريمة التارت

يتم تحضير المحلول بخلط ست ملاعق صغيرة من كريمة التارت مع لترين من الماء الساخن؛ لتوضع فيه قطعة الملابس المبقعة بالصدأ، ثم تترك في المحلول لنقعها لمدة ساعة أو ساعتين تقريباً، ثم يتم غسلها بالطريقة العادية.

إزالة الصدأ من الملابس بالخل الأبيض

يتم تحضير وعاء أو طبق له جوانب مرتفعة يناسب حجم بقعة الصدأ، وصب كمية من الماء المغلي فيه، ثم يتم فرد قطعة الملابس فوق الطبق وتثبيتها برباط مطاطي أو أستيك؛ بحيث تكون بقعة الصدأ فوق بخار الماء المغلي المتصاعد، وتدليكها بالخل الأبيض باستخدام فرشاة أسنان نظيفة، وتترك لمدة نصف ساعة، وأخيراً يتم صب الماء المغلي على قطعة الملابس، وغسلها. يمكن عمل هذه الطريقة مع إضافة الملح والليمون إلى الخل.

إزالة الصدأ من الملابس بمعجون صودا الخبز

يتم خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الصودا مع القليل من الماء، والتقليب؛ لعمل عجينة صودا الخبز، ثم تطبيق تلك العجينة على مكان الصدأ، وتركها حتى تجف أي لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم فركها باستخدام فرشاة أسنان نظيفة، وبعدها تصبح الملابس قابلة للغسيل بالطريقة المعتادة. يمكن عمل تلك الطريقة مع إضافة كريمة التارت إلى المعجون، ويمكن أيضاً عمل تلك العجينة بإضافة منظف الغسيل العادي إلى ثلاثة ملاعق كبيرة من مسحوق الصودا، وخلط المعجون في ماء بارد، كما يمكن تكرار هذه الطريقة عدة مرات حتى يزول الصدأ تماماً.

اقرأ أيضاً:  كيفية إزالة الصدا من الملابس بعد غسلها

إزالة الصدأ من الملابس بماء الأكسجين

يجب الحذر عند استخدام تلك الطريقة حيث يسبب ماء الأكسجين أو ماء النار تلف بعض الأنسجة؛ لذلك يجب أولاً ارتداء قفازات بلاستيكية قبل البدء في تنفيذها، واستخدام كمية مخففة جداً من ماء الأكسجين، وذلك بعد تجربتها على قطعة من الملابس غير ظاهرة لمعرفة تأثيرها على اللون أو النسيج. تتم تلك الطريقة بفرك بقعة الصدأ بكمية قليلة ومخففة من ماء الأكسجين باستخدام اليدين حتى يزول الصدأ تماماً، ثم غسلها بالطريقة العادية. 

مقالات مشابهة

فساتين سواريه بسيطة وشيك للمحجبات لعام 2023

فساتين سواريه بسيطة وشيك للمحجبات لعام 2023

أفضل أنواع الماسك الكوري

أفضل أنواع الماسك الكوري

أفضل أنواع غسول للوجه

أفضل أنواع غسول للوجه

أفضل العطور الرجالية

أفضل العطور الرجالية

عطر توم فورد

عطر توم فورد

صفات الرجال عند العرب

صفات الرجال عند العرب

تعرف على جميع موديلات شنط قوتشي

تعرف على جميع موديلات شنط قوتشي