تعرفي على زيت الجوجوبا لفوائد جمالية متعددة

تعرفي على زيت الجوجوبا لفوائد جمالية متعددة 1

تستخدم الزيوت الطبيعية منذ القدم في العديد من المجالات وذلك لفوائدها الصحية والجمالية المتعددة، ومنها زيت الجوجوبا الذي أطلق عليه اسم ” الذهب الأخضر” وذلك لما أظهره من قدرة على علاج العديد من المشاكل المتعلقة بكل من البشرة والشعر؛ الأمر الذي جعله واحداً من أكثر الزيوت الطبيعية شعبية واستخداماً، يتحدث هذا المقال عن زيت الجوجوبا وفوائده المتعددة، ويعرض مجموعة من طرق استخدامه لكل من البشرة والشعر.

ما هو زيت الجوجوبا؟ 

ما هو زيت الجوجوبا؟ 

زيت الجوجوبا هو عبارة عن مادة شمعية سائلة ذهبية اللون شبيهة بالزيت تستخرج من بذور نبات الجوجوبا، وتتحول بعد تكريرها إلى زيت خفيف غير لزج عديم اللون والرائحة، وأبرز ما يميزه هو مدى التشابه الكبير ما بينه وبين الزيوت الطبيعية التي يفرزها كل من البشرة والشعر، وله العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي جعلته واحداً من أكثر الزيوت الطبيعية استخداماً منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر. 

أهمية زيت الجوجوبا 

تكمن أهمية زيت الجوجوبا في كونه ذو تركيبة مشابهة للزيوت الطبيعية للبشرة؛ ما يعني أنه لن يسبب أي ردود فعل تحسسية ولن يترك أي ملمس دهني على البشرة، ونظراً لكونه غنياً بمجموعة من الفيتامينات والمعادن فهو قادر على منح البشرة الترطيب والحيوية والنضارة، كما أنه قادر على منح الشعر النعومة واللمعان وخاصة عند استخدامه بانتظام. 

إعلان السوق المفتوح

سعر زيت الجوجوبا 

يختلف سعر زيت الجوجوبا باختلاف الشركة المنتجة والمستوردة، فعلى سبيل المثال هناك زيت من إنتاج شركة ناو بسعر 33 ريال سعودي، كما يتوفر زيت الجوجوبا الأصلي أيضاً بشكلين: زيت الجوجوبا العضوي للشعر بسعر 100 ريال سعودي، وزيت الجوجوبا العضوي للبشرة بسعر 70 ريال سعودي. 

زيت الجوجوبا الأصلي والتقليد 

توجد مجموعة من المعايير التي يمكن الاعتماد عليها لمعرفة الفرق ما بين زيت الجوجوبا الأصلي والتقليد، ومنها طريقة الاستخلاص والاستخراج من البذور؛ حيث يتم استخلاص الزيت الأصلي عن طريق الضغط الخفيف وذلك للحصول على كمية تعادل ما يقارب 38% من الزيت بجودة عالية، بينما يتم استخلاص الزيت التقليد عن طريق مجموعة من أشكال الضغط الأخرى القاسية وذلك للحصول على كمية تعادل ما يقارب 50% من الزيت ولكن بجودة أقل، أضف إلى ذلك أن بعض المنتجين يلجؤون لاستخدام بعض المذيبات لاستخراج كمية أكبر من الزيت، وهذا يؤثر على الجودة بلا شك. 

يمتاز زيت الجوجوبا الاصلي بلونه الذهبي النقي؛ حيث تتم تصفيته بمرشح قياسه 1 ميكرون وذلك للتخلص من أية مواد صلبة متبقية بعد عملية الضغط، أو أية شوائب أخرى عالقة، وهو بذلك قادر على الاحتفاظ بخصائصه الطبيعية المفيدة، أضف إلى ذلك أنه يمتاز برائحته التي تشبه رائحة الجوز، وبسهولة فرده على البشرة وسرعة امتصاصه، ومن المتعارف عليه أيضاً أن زيت الجوجوبا الذي تتم تعبئته يدوياً يكون أعلى جودة، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال المعلومات التي تشير إليها الشركة المصنعة على العبوة. 

بناءً على ما سبق، نشير فيما يأتي إلى مجموعة من النصائح التي قد تساعد في اختيار زيت الجوجوبا الأصلي ومنها: 

  • اختيار زيت الجوجوبا البكر غير المعالج والمضغوط على البارد.
  • اختيار زيت الجوجوبا المحفوظ في عبوات زرقاء زجاجية أو برتقالية داكنة، وذلك لضمان عدم تأثره وفساده عند التعرض المباشر للشمس. 
  • عدم أخذ السعر كمعيار لتحديد جودة الزيت؛ حيث يمكن أن يكون الزيت باهظ الثمن ولكنه مخفف مع زيوت معدنية أخرى أو كحول أو كلاهما معاً، ما يسبب تهيج الجلد. 

طريقة استعمال زيت الجوجوبا للوجه 

طريقة استعمال زيت الجوجوبا للوجه 

زيت الجوجوبا للبشرة 

يقدم زيت الجوجوبا العديد من الفوائد للبشرة ومن أبرزها ما يأتي: 

  • يساعد في تعزيز الحاجز الجلدي وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة مثل: فيتامين ه، وفيتامين أ، وأحماض الأوميغا 6 الدهنية التي تعرف بكونها واحدة من أهم مكونات الحاجز الجلدي. 
  • يمتلك خصائص مرطبة تقلل من احتمالية حدوث الجروح، وتسرع من شفائها في حال وجودها. 
  • يساعد على تهدئة الجلد المتهيج وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب. 
  • يمنع تلف الجلد ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة؛ حيث يحتوي على فيتامين ه الذي يعرف بكونه مضاداً للأكسدة، ناهيك عن كونه غنياً بالأحماض الأمينية التي تساهم في بناء الكولاجين، وتساعد في إصلاح الخلايا الكيراتينية والأرومات الليفية. 
  • يحارب القروح الباردة؛ حيث يحتوي على مركب دوكوسانول الذي يثبط نشاط فيروس الهربس البسيط. 
  • يساعد في علاج الأكزيما والصدفية وذلك لاحتوائه على الأحماض الأليفاتية، والكحولات الأليفاتية التي تعرف بخصائصها المضادة للالتهابات. 
  • يساعد في تنظيف البشرة من بقايا المكياج دون ترك أي آثار دهنية، وذلك لكونه خفيفاً وغير مثير للحساسية. 
  • يقلل من النمو الزائد للبكتيريا وينظم إفراز الزيوت، ولذلك فهو يساعد في علاج حبوب البشرة بشكل فعال.
  • يساعد في علاج حروق الشمس وتشقق الجلد. 

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للبشرة 

طريقة استخدام هذا الزيت بسيطة للغاية؛ فكل ما يجب فعله هو وضع بضعة نقاط من الزيت على الأصابع أو على قطعة قطن صغيرة، ومن ثم مسحه على البشرة بالكامل، كما يمكن أيضاً خلطه مع الجل، أو الكريم، أو أي زيت آخر مخصص للبشرة قبل تطبيقه عليها. 

فوائد زيت الجوجوبا للهالات السوداء 

يمكن تطبيق زيت الجوجوبا في منطقة أسفل العين وذلك لفوائده في علاج الهالات السوداء، وذلك إما بتطبيقه لوحده أو بعد خلطه بزيت آخر مناسب لمنطقة تحت العين مثل زيت اللوز، وزيت الزيتون، وعلى ذلك فإن من أبرز فوائد زيت الجوجوبا للهالات السوداء ما يأتي:  

  • يحد من الانتفاخات في منطقة أسفل العين وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة. 
  • يعمل على تقليص الأوعية الدموية التي تعد المسبب الرئيسي للهالات السوداء، وبالتالي فهو يخفف من حدة ظهور هذه الهالات إن تم استخدامه بصورة منتظمة.  
  • يساعد في تجديد خلايا الجلد الميتة، وبالتالي تفتيح منطقة حول العين وزيادة نضارتها بشكل ملحوظ. 
  • يوفر الترطيب الكافي لمنطقة تحت العين دون التسبب بأي مشاكل جلدية مثل سد المسام؛ وذلك بفضل هيكله الجزئي الذي يشبه هيكل الزيوت الطبيعية التي تنتجها البشرة. 
  • يخفف من التجاعيد في منطقة حول العين ويقلل من فرص ظهورها. 
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل حول مثبت المكياج

بالإضافة إلى طريقة خلط زيت الجوجوبا مع الزيوت الأخرى المناسبة للبشرة، توجد أيضاً طرق أخرى لاستخدام زيت الجوجوبا للهالات السوداء ونذكر منها ما يأتي: 

  • زيت الجوجوبا مع الخيار: في هذه الطريقة يتم تقطيع الخيار إلى عدة شرائح ذات حجم مناسب، ومن ثم مزجها مع زيت الجوجوبا ووضعها في منطقة تحت العين. 
  • زيت الجوجوبا مع أكياس الشاي: في هذه الطريقة يتم عمل كمادات باردة باستخدام أكياس الشاي في منطقة حول العين لمدة 10 دقائق، ومن ثم إزالتها ودهن المنطقة بزيت الجوجوبا مرة واحدة في اليوم. 

طريقة استخدام زيت الجوجوبا للبشرة الدهنية 

يدخل زيت الجوجوبا في تصنيع العديد من المستحضرات المخصصة للعناية بالبشرة الدهنية؛ وذلك بفضل تركيبته التي تحاكي تركيبة دهون البشرة بشكل كبير، وعلى ذلك فإن من أهم فوائد زيت الجوجوبا للبشرة الدهنية ما يأتي: 

  • يساعد في علاج حبوب الشباب وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهاب والبكتيريا. 
  • يساعد في تنظيم إفراز الزهم من البشرة، وبالتالي فهو يقلل من لمعانها ودهنيتها، ويقلل من احتمالية ظهور الحبوب الناتجة عن زيادة إفراز الدهون وانغلاق المسام. 
  • يساعد في ترميم البشرة ويحفز إنتاج الكولاجين، ويخفف من ندب وآثار حب الشباب، وذلك لغناه بفيتامين ه ووجود نسبة جيدة من مضادات الأكسدة في تركيبته. 

أما عن طرق استخدام زيت الجوجوبا للبشرة الدهنية فتذكر منها ما يأتي: 

  • استخدامه كغسول للبشرة: يستخدم هذا الزيت كمزيل للمكياج وخطوة أولى في عملية الغسل المزدوج للبشرة، ويتم ذلك من خلال وضعه على الأصابع أو على قطنة نظيفة وفرك الوجه كاملاً، ومن ثم غسله بالماء الدافئ ووضع القليل من الكريم المرطب. 
  • استخدامه لعمل قناع للوجه: يمكن عمل قناع الطين للوجه باستخدام هذا الزيت وذلك من خلال خلط كمية متساوية من زيت الجوجوبا وطين البنتونيت للحصول على خليط متجانس، ومن ثم تطبيقه على البشرة لمدة 10-15 دقيقة، وغسله بالماء الدافئ قبل إكمال روتين البشرة المعتاد، وللحصول على أفضل النتائج يفضل تكرار هذا القناع مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. 
  • استخدامه كمرطب للبشرة: للحصول على مرطب مثالي للبشرة الدهنية يمكن خلط كميتين متساويتين من زيت الجوجوبا وجل الصبار، واستخدام الخليط باستمرار للحصول على بشرة مثالية.

فوائد زيت الجوجوبا لتفتيح البشرة 

يمكن أن يساعد زيت الجوجوبا في تفتيح البشرة وذلك لكونه غنياً بمجموعة من المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة البشرة مثل: فيتامين E، وفيتامين B، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم، والكروم، واليود، ناهيك عن كونه غنياً أيضاً بمادة السيراميد التي ترطب البشرة بعمق، وتتغلغل إلى الخلايا لإزالة الرواسب الزيتية الموجودة فيها، الأمر الذي يساعد في تفتيح البشرة ومنحها النضارة، وعلى ذلك نشير فيما يأتي إلى بعض طرق استخدام زيت الجوجوبا لتفتيح البشرة: 

  •  ماسك زيت الجوجوبا والصندل والليمون: تخلط كافة المكونات معاً وتوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم تغسل بالماء الفاتر، ويفضل تكرار ذلك 2-3 في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. 
  • ماسك زيت الجوجوبا وعرق السوس: لتحضير هذا الماسك تخلط 4 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا مع نصف ملعقة كبيرة من مستخلص عرق السوس، ومن ثم يطبق المزيج على بشرة نظيفة ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر، وتكرر العملية بشكل يومي للحصول على التفتيح المطلوب. 

زيت الجوجوبا للبشرة الجافة 

يساعد زيت الجوجوبا في التخفيف من التقشر والاحمرار اللذين تتعرض لهما البشرة الجافة نتيجة لقلة إفراز الزيوت؛ حيث يتغلغل إلى أعماق الخلايا ويرطبها ترطيباً عميقاً، ناهيك عن قدرته على التخفيف من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس للبشرة الجافة ومنها البقع الداكنة والتصبغات. 

خلطات زيت الجوجوبا للبشرة 

يمكن تطبيق العديد من الخلطات المخصصة للبشرة والتي يدخل فيها زيت الجوجوبا وذلك للحصول على فوائده المتعددة، ومن الأمثلة عليها ما يأتي: 

  • ماسك زيت الجوجوبا والشوفان: لتحضير هذا الماسك يتم خلط نصف كوب من الشوفان المطحون مع نصف ملعقة صغيرة من العسل، ونصف ملعقة كبيرة من الزبادي اليوناني، ونصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، ومن ثم تطبيقه على الوجه لمدة 15 دقيقة وغسل الوجه بالماء الدافئ. 
  • ماسك زيت الجوجوبا لتغذية البشرة: يدخل في تكوين هذا الماسك مجموعة من الزيوت التي تساعد في تغذية البشرة، ويتم تحضيره عن طريق خلط 60 مل من زيت الجوجوبا مع 60 مل من زيت بذور العنب، وبضع نقاط من زيت اللافندر، وبضع نقاط من زيت البرتقال، وكبسولتين من فيتامين ه، ومن ثم يطبق على بشرة نظيفة باستخدام الأصابع أو قطعة قطنية نظيفة، ويكرر بانتظام للحصول على الترطيب والتغذية الكافية. 
  • ماسك زيت الجوجوبا للحماية من أشعة الشمس: لتحضير هذا الماسك يتم خلط كوب من زيت الجوجوبا مع كوب من زيت جوز الهند، ونصف كوب من أكسيد الزنك، و4 ملاعق كبيرة من أكسيد التيتانيوم، ومن ثم يطبق المزيج على بشرة نظيفة ويترك لمدة 20 دقيقة قبل الخروج إلى أشعة الشمس. 
  • ماسك زيت الجوجوبا لعلاج الحبوب: لتحضير هذا الماسك يتم خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا مع 6 ملاعق كبيرة من السكر المطحون، و3 ملاعق كبيرة من المياه المعدنية، وتحريكها جيداً مع بعضها البعض للحصول على قوام متجانس، ومن ثم يطبق الخليط على بشرة نظيفة ويفرك بلطف ويترك لبضع دقائق، ثم يغسل بالماء الدافئ. 

أضرار زيت الجوجوبا للبشرة 

من النادر أن يسبب زيت الجوجوبا أي ضرر للبشرة، لكن في الوقت ذاته توجد بعض الآثار الجانبية المحتملة ومنها: الحكة، والطفح الجلدي، والاحمرار، وفي حال تم تناوله عن طريق الفم فمن الممكن أن يسبب آثاراً جانبية شديدة تتضمن: آلام المعدة، والإسهال، وجفاف العين، والعطش الشديد. 

زيت الجوجوبا للشعر 

زيت الجوجوبا للشعر 

يعد هذا الزيت واحداً من الزيوت المفيدة جداً للشعر وذلك لكونه غنياً بكل من: الأوميغا 6، والأوميغا 9، والد

وكوسانول المكافح للفيروسات، ومضادات الأكسدة المكافحة الجذور الحرة، بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات والمعادن المهمة للشعر مثل: فيتامين E، وفيتامين B المركب، والنحاس، والزنك، والكروم، والسيلينيوم، واليود، وله العديد من الفوائد للشعر والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية: 

  • يمنح بصيلات الشعر التغذية اللازمة، وبالتالي فهو يحفز نمو الشعر الصحي. 
  • يزيد من كثافة الشعر ويمنع تكسره وتساقطه. 
  • يساعد على ترطيب الشعر بشكل كبير، وذلك لكونه غنياً بالدهون المشبعة. 
  • يحد من ظهور قشرة الرأس ويقلل من الحكة بشكل ملحوظ. 
  • يحافظ على صحة فروة الرأس، ويساعد في تغذيتها وزيادة رطوبتها؛ ما ينعكس على الشعر بشكل إيجابي. 
اقرأ أيضاً:  تونر الوجه: ما هو وطريقة استعماله

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للشعر 

توجد مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من زيت الجوجوبا للشعر ومنها ما يأتي: 

  • تطبيق زيت الجوجوبا على أطراف الشعر: يمكن تسخين ملعقة كبيرة أو ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا وذلك بالاعتماد على طول وكثافة الشعر، ومن ثم توزيعه على أطراف الشعر بالتساوي وتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ. 
  • تطبيق زيت الجوجوبا على كامل الشعر: هنا يتم تطبيق الزيت على جوانب ومنتصف ومؤخرة الرأس؛ حيث تساعد هذه الطريقة في تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس. 
  • تدليك فروة الرأس بزيت الجوجوبا: يوضع القليل من زيت الجوجوبا على أطراف الأصابع، ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس بالكامل وبشكل دائري لمدة 2-3 دقائق. 
  • دمج زيت الجوجوبا مع الزيوت الأخرى: يمكن دمج زيت الجوجوبا مع القليل من الزيوت الأساسية عالية التركيز قبل تطبيقه على الشعر، مع الحرص على ضرورة تخفيف هذه الزيوت قبل تطبيقها على الشعر. 
  • شراء المنتجات الخاصة بزيت الجوجوبا: هي واحدة من أسهل الطرق المتبعة للحصول على فوائد هذا الزيت، فكل ما يجب فعله هو البحث عن منتجات العناية بالشعر والتي يدخل زيت الجوجوبا في تركيبتها. 
  • إضافة زيت الجوجوبا للمنتجات: يمكن إضافة 3-5 قطرات من زيت الجوجوبا إلى علبة الشامبو أو البلسم وذلك للحصول على فوائده جميعها. 

زيت الجوجوبا لإنبات الشعر 

يساعد تدليك فروة الرأس بزيت الجوجوبا على تحفيز نمو الشعر الصحي، وتنشيط الدورة الدموية وإعادة نمو بصيلات الشعر التالفة، ناهيك عن تنظيف فروة الرأس وإزالة الرواسب والدهنيات والأوساخ المتراكمة والتي تسبب انسداد البصيلات مثل الزهم، ما يزيد من كثافة الشعر ويحمي فروة الرأس من البكتيريا والفطريات المسببة للالتهابات. 

زيت الجوجوبا لتطويل الشعر 

يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم لزيت الجوجوبا على زيادة طول الشعر، وذلك عن طريق وضع بضعة قطرات منه داخل علبة الشامبو أو البلسم واستخدامه عند الاستحمام، وفي حال كان الشعر جافاً للغاية يمكن حينها وضع الزيت عليه بشكل مباشر وتركه طوال الليل، مع تغطيته بواسطة كيس بلاستيكي وغسله في صباح اليوم التالي، ومن الجدير بالذكر هنا أنه ليس من الضروري وضع كمية كبيرة من الزيت على الشعر وإنما يمكن الاكتفاء ببضع قطرات فقط، وعمل مساج بسيط لفروة الرأس عند وضع الزيت عليها. 

خلطات زيت الجوجوبا للشعر 

  • خلطة زيت الجوجوبا وزيت الخروع: تساعد هذه الخلطة في تقوية البصيلات وتعزيز نمو الشعر الصحي، ويتم تحضيرها عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع، ومن ثم تقسيم الشعر إلى خصلات وتوزيع الخليط على فروة الرأس بالكامل، وتدليكه لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق، ومن ثم تركه لمدة ساعة قبل غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، والجدير بالذكر هنا أنه يمكن تكرار هذه الخلطة 2-3 مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.
  • خلطة زيت الجوجوبا وزيت الخزامى: يتم تحضير هذه الخلطة عن طريق خلط كمية مناسبة من كل من: زيت الجوجوبا، وزيت الخزامى، ومن ثم فرك الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء الدافئ؛ حيث تساعد على تنظيف فروة الرأس ومنحها الترطيب اللازم. 
  • خلطة زيت الجوجوبا والصابون القشتالي والزيت العطري: هذه الخلطة هي عبارة عن شامبو منزلي يمكن تحضيره بكل سهولة، ويتم ذلك بخلط كل من: كمية مناسبة من زيت الجوجوبا، وكمية مناسبة من الزيت القشتالي، ثم إضافة بضع قطرات من أي زيت عطري حسب الرغبة، واستخدام الخليط لغسل الشعر، من ناحية يمكن صنع بلسم منزلي بدلاً من الشامبو وذلك عن طريق استبدال الصابون القشتالي بالماء، وخلط كل من الزيت والماء جيداً للحصول على مستحلب يرش على الشعر بعد غسله بالشامبو. 

خلطة زيت الجوجوبا لتطويل الشعر 

توجد العديد من الخلطات التي يمكن تحضيرها باستخدام زيت الجوجوبا بهدف تطويل الشعر، ومنها خلطة زيت الجوجوبا والزيوت الأخرى والتي يمكن تحضيرها عن طريق خلط كل من: ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، وملعقة كبيرة من زيت اللوز المر، وملعقة كبيرة من زيت المكادميا، وكوب من زيت جوز الهند للحصول على خليط متجانس. 

للحصول على الفائدة القصوى، يطبق هذا المزيج على الشعر النظيف المبلل ويدلك باستخدام أطراف الأصابع لمدة لا تقل عن خمس دقائق؛ وذلك لضمان وصول المزيج إلى الجذور كافة، ومن ثم يترك لمدة 10 دقائق قبل غسل الشعر بالماء الدافئ، والجدير بالذكر هنا أنه يمكن تكرار ذلك 3 مرات أسبوعياً وذلك للحصول على أفضل النتائج.

أضرار زيت الجوجوبا للشعر 

يعد زيت الجوجوبا واحداً من الخيارات الآمنة التي يمكن استخدامها للشعر دون القلق بشأن حدوث التحسس؛ فحتى هذه اللحظة لا توجد أية بحوث أو دراسات كافية حول حساسية هذا الزيت عند تطبيقه موضعياً على الشعر، ولكن يمكن في البداية تطبيق كمية بسيطة منه على جزء صغير وليس على الشعر بأكمله وذلك للتأكد من عدم وجود تحسس بتاتاً. 

فوائد زيت الجوجوبا للجلد 

فوائد زيت الجوجوبا للجلد 

يساعد زيت الجوجوبا في علاج أو تخفيف أعراض بعض المشكلات الجلدية الشائعة مثل حب الشباب، والصدفية وغيرها ويخفف من التقشر والحكة والاحمرار وذلك لقدرته العالية على ترطيب الجلد، وله العديد من الفوائد الأخرى للجلد ومن أبرزها ما يأتي: 

  • يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وبالتالي فهو يقلل من فرص ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة. 
  • يحفز خلايا البشرة على الارتباط ببعضها البعض وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ه، وبالتالي فهو يساعد في تسريع التئام الجروح. 
  • يعالج جفاف وتقشر البشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، كما يساهم في حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وذلك لاحتوائه على فيتامين E ومضادات الأكسدة. 

ترطيب الجلد 

يعد زيت الجوجوبا واحداً من أبرز الزيوت المستخدمة في ترطيب الجلد وحمايته من التشقق والجفاف؛ وذلك لقدرته على تعزيز الحاجز الوقائي للبشرة وبالتالي منعها من فقدان الرطوبة، وهذا بدوره يقلل من فرص ظهور الالتهابات البكتيرية التي تعد المسبب الرئيسي للعديد من المشكلات الصحية، أضف إلى ذلك أن هذا الزيت يعمل كبيرة واقي من الحساسية الناتجة عن الالتهابات وذلك بفضل مكوناته الشمعية التي لا تسبب أي رد فعل تحسسي أو تهيج في الجلد. 

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن كريم نيفيا

زيت الجوجوبا لحب الشباب 

يساعد زيت الجوجوبا في تنظيم إنتاج الزهم والدهون في البشرة، وبالتالي فهو يقلل من احتمالية انسداد المسام وظهور حب الشباب، كما يعمل أيضاً على تقليل الندبات التي تظهر على البشرة نتيجة لظهور هذه الحبوب. 

خلطة زيت الجوجوبا للجلد 

يمكن تحضير العديد من الخلطات الطبيعية لترطيب الجلد باستخدام زيت الجوجوبا، ومنها الخلطة التي نذكر مكوناتها وطريقة تحضيرها في السطور القادمة: 

  • المكونات: ¾ كوب من زيت الجوجوبا، وكوب من زيت اللافندر، وملعقة كبيرة من حبيبات شمع العسل المفرومة فرماً ناعماً، وملعقتين كبيرتين من جل الصبار، و 4 ملاعق كبيرة من زبدة الكاكاو. 
  • طريقة التحضير: يخفق جل الصبار في وعاء متوسط الحجم ويوضع في مكان دافئ، ثم يتم تسخين باقي المكونات في الغلاية المزدوجة أو الميكرويف حتى تذوب بالكامل، وتسكب في الخلاط وتترك لتبرد وتصبح بدرجة حرارة الغرفة، بعد ذلك تخلط المكونات في الخلاط لمدة 10 دقائق ويضاف إليها جل الصبار ببطء شديد، وبعد ذلك يوضع الخليط على النار لمدة 5 دقائق ثم يترك ليصبح بدرجة حرارة الغرفة، ويوضع في زجاجة مخصصة ويحفظ في مكان بارد، ويبقى صالحاً للاستخدام لمدة 3 أسابيع. 

أضرار زيت الجوجوبا للجلد 

لا توجد أضرار حقيقية لزيت الجوجوبا على الجلد، ولكن يمكن في البداية تطبيقه على منطقة صغيرة من الجلد وذلك للتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسي أو حكة أو احمرار، ومن ثم استخدامه بكل أريحية. 

فوائد زيت الجوجوبا للتنحيف 

فوائد زيت الجوجوبا للتنحيف 

يستخدم زيت الجوجوبا في خلطات التنحيف وذلك لكونه واحداً من الزيوت التي لا تحتوي على أي سعرات حرارية، ناهيك عن كونه واحداً من الزيوت النقية الخالية من الدهون الثلاثية والكوليسترول، والدهون الحيوانية والنباتية، وعلى ذلك نشير فيما يأتي إلى واحدة من خلطات التنحيف التي يدخل زيت الجوجوبا في تكوينها: 

  • المكونات: 60 مل من زيت الجوجوبا، و10 نقاط من زيت الجريب فروت، و5 نقاط من زيت ليومن جراس. 
  • طريقة التحضير: تخلط الزيوت مع بعضها البعض بشكل جيد، ثم يدهن الخليط الناتج على منطقة البطن والأرداف وتلف المنطقة كاملة بكيس بلاستيكي، وتترك حتى صباح اليوم التالي، ثم يغسل الجسم بالماء الدافئ، والجدير بالذكر هنا أنه يمكن تكرار هذه الخطوات مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج. 

استخدامات زيت الجوجوبا 

زيت الجوجوبا مع زيت جوز الهند 

للحصول على الفائدة القصوى من زيت الجوجوبا يمكن خلطه مع بعض الزيوت الطبيعية الأخرى مثل زيت جوز الهند، واستخدامه بإحدى الطرق التالية: 

  • سيروم لحماية وترطيب الشعر: لتحضير هذا السيروم يتم خلط كل من: ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، وملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وكبسولتين من فيتامين E، وبعد خلط كافة المكونات معاً يتم تطبيق الخليط على الشعر كاملاً من الجذور حتى الأطراف، مع إمكانية استخدامه بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج. 
  • خلطة لتعزيز نمو الشعر: لتحضير هذه الخلطة يتم مزج كميات متساوية من زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند، ثم يسخن الخليط لمدة دقيقتين ويترك جانباً حتى يبرد قليلاً، ومن ثم يطبق على فروة الرأس وعلى كامل الشعر مع التدليك بلطف، ويترك لمدة 30-45 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو. 
  • خلطة لعلاج تساقط الشعر: لتحضير هذه الخلطة يتم مزج ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ومن ثم يسخن الخليط قليلاً ويتم تدليك فروة الرأس به لمدة 5 دقائق، وبعد الانتهاء يغطى الرأس بمنشفة ساخنة ويترك لمدة ساعة كاملة مع مراعاة تبديل المنشفة عندما تبرد، ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، والجدير بالذكر هنا أنه يمكن تكرار هذه الخلطة مرة واحدة أسبوعياً. 

كريم نيفيا مع زيت الجوجوبا وفيتامين e

يساعد هذا الكريم على ترطيب البشرة الجافة ومنحها ملمساً ناعماً، وحمايتها من التقشير والتشققات التي تزداد حدتها في فصل الشتاء، وهو قادر على تفتيح بعض المناطق الداكنة نتيجة للتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وهو ذو تركيبة خفيفة يمتصها الجلد بكل سهولة وتتكون من ما يأتي: 

  • الماء: يحتوي هذا الكريم على نسبة كبيرة من الماء ولذلك فهو سريع الامتصاص، وهو ذو قوام غير لزج وغير زيتي ويناسب جميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الدهنية. 
  • الجليسرين: يساعد وجود الجليسرين في هذا الكريم على تعزيز الحاجز الجلدي ومنع فقدان الرطوبة، وبالتالي منح البشرة الترطيب اللازم والقدرة على مقاومة عوامل الجفاف. 
  • زيت الجوجوبا: يعزز وجود زيت الجوجوبا في هذا الكريم من قدرته على تغذية وترطيب البشرة، ومنحها المرونة والنضارة. 
  • فيتامين e: هو واحد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وله قدرة عالية على منح البشرة ملمساً مخملياً ناعماً، ونضارة وإشراقة وحيوية ملفتة. 

من ناحية أخرى وعلى الرغم من الفوائد والمميزات العديدة التي يتمتع بها هذا الكريم، إلا أنه قد يسبب ظهور الحساسية والشعور بالحكة في بعض الأحيان، بالإضافة لظهور التصبغات وذلك في حال تم تطبيقه على منطقة معينة من البشرة لأكثر من مرتين في اليوم ودون استشارة الطبيب المختص. 

خطوات تحويل زيت الجوجوبا إلى شمع 

  • اختيار نوع الشمع الخام المراد استخدامه، حيث يمكن أن يكون شمع النحل، أو شمع البرافين، أو شمع الصويا، كما يمكن عوضاً عن ذلك استخدام شموع قديمة نصف مستهلكة أو شموع لا يمكن الاستفادة منها. 
  • تحضير مكان العمل وتغطيته ببعض الملابس القديمة أو الجرائد، وذلك لصعوبة تنظيف الشمع عن الأسطح. 
  • عمل حمام مائي باستخدام غلاية مزدوجة وذلك لإذابة الشمع الخام. 
  • وضع قطع الشمع في الحمام المائي ومراقبة درجة حرارة الشمع المذاب باستخدام الثيرمومتر الحراري. 
  • إضافة زيت الجوجوبا إلى الشمع المذاب، ثم خلطه وصبه في القوالب المخصصة. 
  • ترك الشمع حتى يبرد ويجف تماماً. 

أضرار زيت الجوجوبا 

لم تظهر حتى الآن أية دراسات أو أبحاث تشير إلى وجود أضرار حقيقية لزيت الجوجوبا، لكن في الوقت ذاته يمكن أن يسبب هذا الزيت حكة أو طفح جلدي لبعض الأشخاص عند تطبيقه على البشرة، أضف إلى ذلك أنه قد يسبب حدوث الإسهال والإصابة بآلام المعدة وذلك في حال تناوله عن طريق الفم. 

فيديو فوائد زيت الجوجوبا

مقالات مشابهة

جهاز العروسة دليلك الشامل

جهاز العروسة دليلك الشامل

أفضل واقي شمس للبشرة الجافة

أفضل واقي شمس للبشرة الجافة

تعرف على غسول سيباميد

تعرف على غسول سيباميد

فازلين، ما هو وكيفية استخدامه

فازلين، ما هو وكيفية استخدامه

شامبو لصبغ شيب الشعر

شامبو لصبغ شيب الشعر

أنواع تونر بيوديرما وفوائده

أنواع تونر بيوديرما وفوائده

أنواع الفيب وأضراره

أنواع الفيب وأضراره