الافعال التي تنصب مفعولين

الافعال التي تنصب مفعولين

تُقسم الكلمة في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام، هي: الاسم والفعل والحرف، وهذه الأقسام هي التي تكوّن الجمل، فالجمل في اللغة قسمان، هما: جملة اسمية وجملة فعلية، وهناك ما يسمى بشبه الجملة، فالأفعال تعد من أساسيات وأعمدة قواعد اللغة العربية، حيث تُستخدم الجملة الفعلية في العديد من المواضع، وتقسم الأفعال إلى العديد من الأقسام التي يتم دراستها من خلاله، منها ما يحتاج إلى المفعول به والذي يسمى الفعل اللازم والمتعدي، فالأفعال المتعدية هي الأفعال التي لا تحتاج إلى الفاعل وحده لإتمام الجملة بل تحتاج إلى مفعولاً به، لكن هناك بعض الأفعال التي لا تكتفي بالمفعول به وإنما تتعداه إلى مفعول ثانٍ لإكمال المعنى، لذلك سُميت هذه الأفعال بالأفعال المتعدية لمفعولين، لكن هذه الأفعال تختلف عن بعضها في النوع والشروط.

ما هي الأفعال؟

يمكن تعريف الفعل لغة على أنه: الحدث، واصطلاحاً على أنه: كلمة تدل على حدث مقترن بزمن، وقد عرَّف سيبويه الفعل في كتابه (الكتاب) فقال: “وأما الفعل فأمثلةٌ أخذت من لفظ أحداث الأسماء، وبُنيت لما مضى، وما يكونُ ولم يقع، وما هوَ كائنٌ لا ينقطع”، وبذلك فإنه يُقسم من حيث الزمن إلى ثلاثة أقسام، هي: الفعل الماضي، والفعل المضارع، وفعل الأمر، كما تقسم الأفعال في العربية إلى أفعال لازمة وأفعال متعدية، الفرق بينهما باكتفاء الفعل بفاعله أو عدمه، فالفعل اللازم يكتفي بفاعله لإتمام معنى الجملة، والمتعدي يحتاج إلى مفعول به واحد أو أكثر لإتمام المعنى المقصود، وذلك كالآتي:

  • الفعل اللازم: هو الفعل الذي يكتفي بفاعله ولا يحتاج لمفعول به كي يتمم معنى جملته، أي أنه يمكن الاستغناء عن هذا الركن في حال عدم حاجته، مثل: جاء عادلٌ، فالفعل جاء والفاعل عادل ولم يتم ذكر مفعول به لعدم الحاجة له، فالجملة واضحة المعنى ولا تحتاج إلى مفعول به.
  • الفعل المتعدي: هو الفعل الذي لا يكتفي بفاعله ويحتاج إلى المفعول ليوضح معنى الجملة، مثل: ضرب محمد الطفل، فالفعل ضرب والفاعل محمد، واحتاج إلى لفظة الطفل لتوضيح معنى الجملة، وهو الطفل، فالفعل ضرب من الأفعال المتعدية التي تحتاج إلى مفعول به، والفعل المتعدي يقسم إلى متعدٍ لمفعول واحد أو مفعولين أو ثلاثة مفاعيل. 

الافعال التي تنصب مفعولين في النحو

الأفعال التي تنصب مفعولين في النحو هي مجموعة من الأفعال المتعدية التي لا تكتفي بمفعول واحد أبدأ وتحتاج دائماً إلى مفعولين لإتمام معنى الجملة، ولهذه الأفعال شروط معينة وألفاظ معينة، كما يمكن تحويل بعض الأفعال اللازمة إلى أفعال متعدية إلى مفعول واحد أو متعدية من مفعول واحد إلى متعدية إلى مفعولين، وذلك كالتالي:

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن كوكب بلوتو
  • إضافة همزة التعدية على الفعل اللازم: الأمر الذي يجعل الفعل متعديًا ويحتاج إلى مفعول به لإتمام معنى الجملة، مثل: خرج مصطفى، حيث يتم إضافة همزة التعدية على الفعل (خرج) في أول الفعل ليصبح (أخرج) فتصبح الجملة، أخرج مصطفى، لكن الجملة هنا غير مكتملة المعنى وتحتاج إلى مفعول به، مثل: أخرج مصطفى الكتب من الحقيبة، وهنا تعدى الفعل اللازم إلى مفعول به واحد، وقد يصبح الفعل المتعدي إلى مفعول واحد فعل متعدٍ إلى مفعولين مثل: فهِم العالم حقيقة إسرائيل، لتصبح (أفهم) مثل: أَفهَمَ الإعلام العربي العالم حقيقة إسرائيل.
  • تحويل صيغة الفعل اللازم من وزن فَعَلَ إلى وزن استفعل: إذ تدل صيغة (فَعَلَ) على اللزوم، مثل خرج أحمد، لتصبح صيغة الفعل (استخرج) فتصبح الجملة استخرج أحمد، وهنا أصبح الفعل بحاجة إلى مفعول به. 
  • إضافة ألف المفاعلة إلى الفعل اللازم: ذلك بعد فاء الفعل ليصبح على وزن (فاعل) مثل جلس محمد، ليصبح الفعل على صيغة (جالس) مثل جالس محمد، وهذا الفعل هنا بحاجة إلى مفعول به.
  • تضعيف فاء الفعل الثلاثي: حيث يصبح الفعل الثلاثي المتعدِّي إلى مفعول واحد، فعل متعدٍ إلى مفعولين، مثل: فهِم العالم حقيقة إسرائيل، حيث يصبح الفعل (فهّم) وهو فعل متعدٍ إلى مفعول واحد ليصبح بحاجة إلى مفعول ثانٍ مثل: فهّم الإعلام العربي العالم حقيقة إسرائيل.

أنواع الافعال التي تنصب مفعولين في النحو

تمّ تقسيم الأفعال التي تنصب مفعولين إلى قسمين رئيسيين، هما: الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر، والأفعال التي تتعدى إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر، وذلك كالآتي:

  • الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر: حيث تتعدّى هذه الأفعال إلى مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر، أي بمعنى آخر بأن المفعولين إذا تمّ تجريدهما من تأثير الفعل عليهما، فإنّهما لن يصلحا أبداً لأنْ يكونا مبتدأ وخبرًا، وهذه الأفعال تحتمل معنى المنح والإعطاء والكساء والإلباس، وقد بيّن النُّحاة بجواز الاكتفاء بأحد المفعولين في بعض الحالات، وهذه الأفعال كالآتي: (أكسب، وهب، منح، أورد، أعطى، أرفد، كسا، ألبس، سلب، هدى، سأل وغيرها، ومن الأمثلة عليها: 
    • نعطي الفقراءَ صدقاتٍ.
    • سأل الفقير الغني حاجة فلبّاها.
    • قوله تعالى: {فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا}[المؤمنون: 14].
    • قوله تعالى: {وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا}[الحج: 73].
    • قوله تعالى: {إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا}[الإنسان: 3].
    • قوله تعالى: {فَهَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ وَلِيّاً}[مريم: 5].
  • الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر: هذه الأفعال تنصب مفعولين إذا تمّ تجريدهما من تأثير الفعل عليهما، فإنّهما يصلحا لأنْ يكونا مبتدأ وخبرًا، ولا يمكن الاكتفاء بمفعول واحد دون الآخر، أو حذف أحدهما؛ إذ يجب ذكرهما معاً في الجملة ليتمّ المعنى المقصود منها، إذ كنت الجملة بالأصل جملة اسمية قبل دخول هذه الأفعال عليها وعملت بها وغيرت إعرابها، حيث يُنصب المبتدأ ليكون المفعول به الأول، ويُنصب الخبر ليكون المفعول به الثاني، وتسمى هذه الأفعال باسم ظن وأخواتها، وهي من الأفعال الناسخة التي تدخل على الجُملة الاسمية فتنسخ المُبتدأ والخبر، وتجعلها مفاعيلها، حيث يُصبح المُبتدأ مفعولاً به أول، والخبر مفعولاً به ثانٍ، وهذه الأفعال تنقسم إلى قسمين، هما: أفعالُ الْقُلُوبِ، وأفعالُ التَّحْوِيلِ، وسميت أفعال القلوب بذلك الاسم لأنّ معانيها متّصلة بالقلب، فهي عبارة عن أفعال تُدرك بالحس القلبي، كاليقين والشك، فهي لا تمثّل أفعالاً محسوسة، وتقسم أفعالُ الْقُلُوبِ إلى قسمين، هما: أفعالُ اليقين، وأفعالُ الرُّجْحَان، وذلك كالآتي:
    • أفعال اليقين: هي مجموعة من الأفعال التي تُشير إلى يقين حدوث الفعل، وهي 6 أفعال كالآتي: 
      • علم: علمتُ الجدَّ سبيلَ النجاح
      • وجد: قال تعالى: {وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى}[الضحى: 7].
      • ألفى: قال تعالى: {بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا}[البقرة: 170].
      • درى: دريتُ الإيمان أساس النصر.
      • تعلّم: تعلّمْ، عزيزي الطالب، أن الجِدّ والاجتهاد سبيل النجاح.
      • رأى القلبية: رأيتُ العلمَ نوراً.
    • أفعال الرجحان: هي مجموعة من الأفعال تدل على رجحان حدوث الفعل، وتأتي هذه الأفعال بمعنى (ظنّ)، وهي 8 أفعال، كالآتي:
      • خال: خِلْتُ زيداً أَخَاكَ.
      • ظن: ظننتُ الأمرَ سهلاً.
      • حسب: قال تعالى: {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا}[الإنسان: 19]
      • زعم: زعم المجرم العقاب سهلاً.
      • عدّ: قال الشاعر: فَلاَ تَعْدُدِ الْمَوْلَى شَرِيكَكَ في الغِنَى**وَلكِنَّمَا الْمَوْلَى شَرِيكُكَ في العُدْمِ.
      • حجا: قال الشاعر: قَدْ كُنْتُ أَحْجُو أَبَا عَمْرٍو أَخاً ثِقَةً**حَتَّى أَلَمَّتْ بِنَا يَوْماً مُلِمَّاتُ.
      • جعل: جعل الصياد السمكة الكبيرة حوتاً.
      • هب (بمعنى اعلم): هب قوتك صحيحاً فما الرأي؟.
    • أفعال التحويل والصيرورة: هي مجموعة من الأفعال التي تفيد معنى التحويل من حال إلى حال، هي أيضاً تتعدى إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر، حيث تفيد معنى تحويل الشيء من حال إلى حال، وهي 7 أفعال كالآتي:
      • صيّر: صيّر الفلاحون الأرض الموات أرضاً صالحة للزراعة.
      • جعل: قال تعالى: {وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ}[البقرة: 143].
      • وَهَبَ: وَهَبَني الله ُفِدَاكَ.
      • ترك: قال تعالى: {وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}[القمر: 15].
      • حوّل: حوّلت الحرارةُ الجليدَ ماءً.
      • ردّ: قال تعالى: {ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ}[التين: 5].
      • اتّخذ: قال تعالى: {يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا}[الفرقان: 28].
اقرأ أيضاً:  دورات جرافيك ديزاين

أمثلة على الافعال التي تنصب مفعولين

المثال الأول: أعرب ما تحته خط في الجمل التالية:

  • قال الشاعر: تَعلّمْ شِفاءَ النفسِ قهرَ عدوِّها**فبالِغْ بلطفٍ في التّحَيُّلِ والمَكرِ.
    • تعلّمْ: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. 
    • شفاء: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
    • النفسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
    • قهرَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
    • عدوِها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • قال الشاعر: عَلِمْتُكَ الباذلَ المعروفَ فانبعثَتْ** إليكَ بي واجفاتُ الشّوقِ والأملِ.
    • علم: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
    • التاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
    • الكاف: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول. 
    • الباذل: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • قال الشاعر: نَطِقٌ إذا حَطّ الكَلامُ لِثامَهُ**أعْطَى بمَنْطِقِهِ القُلُوبَ عُقُولاً.
    • أعطى: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. 
    • الباء: حرف جر لا محل له من الإعراب.
    • منطقه: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
    • الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
    • القلوب: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    • عقولاً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • أعطيتُ الصديقَ كتابًا.
    • أعطى: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
    • الصديقَ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    • كتابًا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
اقرأ أيضاً:  تخصصات العلمي الدليل الشامل

المثال الثاني: استخرج الفعل الذي ينصب مفعولين، مع تحديد نوعه:

الجملةالفعل نوعه
قال تعالى: {فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً}[المؤمنون: 14]كسونا (كسا)ينصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر (أفعال المنح والعطاء)
قال تعالى: {وَيَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالًا}[هود: 29]أسألكم (سأل)ينصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر (أفعال المنح والعطاء)
صيّر النّجّارُ الخشبَ طاولةًصيّرينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر (أفعال التحويل والصيرورة)
وجدتُ الإخلاصَ سـبيلَ النّجاحِوجدتينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر (أفعال اليقين)

المثال الثالث: حدد الفعل الذي ينصب مفعولين ومفعوليه في الجمل التالية:

الجملةالفعلالمفعول الأولالمفعول الثاني
قال تعالى: {قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا}[الشورى: 23]أسألالضمير المتصل (كم)أجراً
ألبس الفنان ضفة النهر حللاً سندسيةًألبسضفة النهرحللاً
قال تعالى: {قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى}[طه: 50]أعطىخلقهكل شيء
قال تعالى: {عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}[العلق: 5]علّمالإنسانما (الموصولة)
قال تعالى: {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ}[البقرة: 273]يحسبالضمير المتصل (هم)أغنياء
يمنحُ اللهَ كلّ مخلوقٍ رزقهيمنحكل مخلوقرزقه

فيديو الافعال التي تنصب مفعولين

مقالات مشابهة

ألوان باستيل دليلك الشامل

ألوان باستيل دليلك الشامل

وظيفة خدمة العملاء

وظيفة خدمة العملاء

استخدامات وأنواع الصمغ السائل

استخدامات وأنواع الصمغ السائل

ما هي السيرة الذاتية في الفيس بوك؟

ما هي السيرة الذاتية في الفيس بوك؟

ما هي أهمية الغلاف الجوي؟

ما هي أهمية الغلاف الجوي؟

أنواع التفاوض

أنواع التفاوض

الفرق بين الطقس والمناخ

الفرق بين الطقس والمناخ