طريقة تربية السمان

طريقة تربية السمان

السمان

يُطلق اسم السمان على أكثر من 130 نوعاً من الطيور قصيرة الذيل، والمنتمية إلى عائلة الدجاجيات والعائلة التدرجية من الطيور. يُشبه السمان طائر الحجل كثيرًا مع اختلاف بسيطٍ في حجمه قوته، وينقسم السمان إلى نوعين رئيسين، هما: سمان العالم القديم، ويندرج تحت هذا الاسم ما يقارب 95 نوعاً من عائلة الدجاجيات، والقسم الآخر هو سمان العالم الحديث، ويندرج تحت هذا الاسم ما يقارب 32 نوعاً من العائلة التدرجية. ويفضل هذا النوع من الطيور العيش في مناطق الريف المفتوحة، ويضع السمان البيض في فصل الربيع، ويساعد ذكر السمان على تفقيس هذه البيوض، بالركود عليها، ويستخدم لحم هذا الطائر وبيضه كطعام.

طريقة تربية السمان

يُربي الأشخاص السمان للعديد من الأسباب، فمنهم ما يعد هذا الأمر هوايةً ويحب الاستمتاع بالطيور، والبعض الأخر يربيها كطعام، أو كعمل لبيعه في المتاجر، وهنالك من يربي السمان لأغراض الصيد وحماية النوع من الانقراض، ولتربيته يجب أخذ بعض الجوانب في عين الاعتبار، منها: 

المسكن

يمكن تربية السمان في الأقفاص أو في الحظائر المفتوحة، ويفضل استخدام الأقفاص لسهولة السيطرة عليها، ويجب تهوية الاقفاص جيدًا، والحرص على دخول ما يكفي من أشعة الشمس أو الضوء إلى القفص، كما يجب أن يوفر هذا القفص الحماية اللازمة من المفترسات. 

إعلان السوق المفتوح

النظام الغذائي

يحتاج السمان إلى نظام غذائي متوازن، لكي ينمو بصحة جيدة، ولزيادة خصوبته، ويحتاج السمان البالغ إلى ما يقارب 25 غراماً من الطعام يوميًا، وبنسبة 22-24% من البروتين، أما الصغار فتحتاج إلى 27% من البروتين. 

العناية بالبيض

يحتاج إنتاج بيض السمان إلى الكثير من الضوء والحرارة، ويمكن الاستعانة بالإضاءة الاصطناعية بدلًا من الشمس، ووضع لمبة ذات واطٍ عاليٍ لتزويدِ القفص بالضوء والحرارة اللازمتين، ويعتمد أيضًا إنتاج البيض على نظافة وجفاف المسكن، وعلى الغذاء المقدم له. 

اقرأ أيضاً:  أين يعيش وحيد القرن

الوقاية من الأمراض

لا يصاب السمان بالأمراض كثيرًا، كما في الحيوانات الداجنة الأخرى، ومع ذلك يجب أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع إصابته بأي نوع من الأمراض، وذلك من خلال إعطائه اللقاحات اللازمة، وعدم تغيير درجات الحرارة المفاجئ. 

تربية السمان في البيت

تعتبر تربية السمان في البيت من المشاريع الناجحة، حيث إن السمان يتميز بالعديد من الخصائص التي تجعل من تربيته أمر سهل ومربح في نفس الوقت، ويتميز طائر السمان بعدة خصائص تجعل من أمر تربية السمان في البيت مهم للكثيرين، ومن أهم هذه الخصائص:

  • طيور السمان تتميز بحجمها الصغير، وهذا يجعل من تربيتها في المنازل بالأمر السهل، حيث إنها لا تحتاج إلى مكان واسع وكبير.
  • تعتبر تكلفة تغذية السمان الأقل تكلفة مقارنةً مع الطيور الأخرى التي يقوم البعض بتربيتها في المنزل مثل الدجاج.
  • يتميز طائر السمان عن غيره من الطيور بمناعته القوية، مما يجعلها أقل عرضة للأمراض مقارنةً بغيره من الطيور.
  • يعتبر طائر السمان من الطيور التي تنمو بسرعة مقارنة مع الدجاج.
  • تستطيع أنثى طائر السمان أن تبدأ بعملية البيض في سن السبع أسابيع.
  • لا يحتاج بيض السمان إلى وقت طويل حتى يفقس، فهو يفقس عادةً بعد 18 يوم من وضعه.
  • تعتبر تربية السمان ناجحة جدًا مقارنةً مع تربية الدجاج، حيث يمكن وضع 7 طيور سمان في مكان مخصص لدجاجة واحدة.
  • لا تتطلب تربية السمان رأس مال كبير، كما أنها سهلة للغاية ولا تحتاج إلى مختص أو إلى طلب المساعدة من شخص ما.
  • تستطيع أنثى السمان وضع ما يقارب 300 بيضة على مدار العام كامل.

تجهيز المساكن من أجل تربية السمان في البيت

يتميز طائر السمان بإمكانية تربيته في الأرض، دون الحاجة إلى أقفاص أو مساكن، والجدير بالذكر أن الأقفاص والمساكن تحافظ على صحة طائر السمان، كما تسهل عليه عملية تناول الغذاء وشرب الماء، وحتى يتم تجهيز مساكن طائر السمان يجب إتباع ما يلي:

  • تجهيز غرفة تتميز بتهويتها الجيدة، ويفضل أن تكون معرضة لضوء الشمس.
  • تجهيز أقفاص يبلغ طول القفص الواحد 120 سم، وارتفاعه 25 سم، عمقه ما يقارب 60سم، ويمكن لكل قفص من هذه الأقفاص أن تضم ما يقارب 50 فرداً من طائر السمان.
  • الحرص على أن تكون الأقفاص المستعملة في مساكن السمان من نوع البلاستيك، فهي أسهل في التنظيف.
  • يفضل البدء بتربية طائر السمان في شهر فبراير إلى شهر سبتمبر، وهذه الشهور هي شهور تكاثر وفقس طائر السمان.
  • الحرص على وضع أربع مجموعات من الذكور والإناث في كل قفص؛ فهذا يزيد من نسبة تخصيب وإنتاج البيض.
  • الحرص على وضع كميات إضافية من الطعام داخل أقفاص السمان أثناء فصل الشتاء والأيام الباردة؛ والجدير بالذكر بأن طيور السمان تصبح بحاجة إلى كميات أكبر من الطعام أثناء تدني درجات الحرارة، ويقل معدل أكلها كلما تحسن الجو.
اقرأ أيضاً:  مكافحة سوس الخشب

أسباب فشل مشروع تربية السمان في البيت

قد يتعرض مشروع تربية السمان في البيت إلى الفشل كأي مشروع آخر، وفي الحقيقة إن فشل هذا المشروع يعود لبعض التصرفات الخاطئة التي قد يرتكبها بعض مربي طيور السمان دون ملاحظتهم لها، ومن أهم هذه الأخطاء:

شراء الطيور بأعداد كبيرة

يظن بعض مربي طيور السمان أن شراء كميات كبيرة من الطيور تساهم في زيادة الإنتاج، وفي الحقيقة أن زيادة أعداد الطيور سيقلل من الإنتاج فهي تحتاج إلى وقت وجهد أكبر، كما أن المربي سيصبح غير قادر على الإهتمام بهذه الأعداد بشكل صحيح مما يؤدي إلى مرض وموت بعضها.

إهمال النظافة

يؤدي قلة الإهتمام بنظافة الأعشاش والمشارب إلى انتقال الأمراض بشكل كبير وسريع بين طيور السمان؛ مما يؤدي إلى نفوق عدد كبير منها.

عدم عزل الطيور الجديدة

يجب على مربي طيور السمان عند قيامه بشراء طيور جديدة أن يقوم بعزلها لمدة 30 يوم قبل إدخاله إلى مزرعة الطيور الخاصة به، وتساعد هذه الخطوة على حماية طيور السمان من الأمراض التي قد تنقلها إليهم الطيور الجديدة.

شراء اقفاص مستعملة

ينتقل الفاش بين الطيور من خلال شراء الأقفاص المستعملة، والفاش عبارة عن حشرات صغيرة جدًا تعمل على إمتصاص دماء الطيور، وتساهم في نقل العديد من الأمراض مثل الجدري والسالمونيلا.

الأمراض التي تصيب طائر السمان

  • الكوكسيديا. 
  • التهاب الأمعاء التقرحي.
  • داء النوسجات.
  • الديدان الشعرية. 

دورة حياة السمان

يعيش طائر السمان من 3-4 أعوام، ويزن الطائر البالغ ما يقارب 150-200 غرام، وتبدأ أنثى السمان بوضع البيض بعد بلوغها 6-7 أسابيع من العمر. وقد يبلغ عدد البيوض المنتجة 300 بيضة لكل أنثى سنويًا، وتزن كل بيضة من بيض السمان ما بين 7-15غراماً. وهي تحتاج للضوء لزيادة خصوبتها، كما تحتاج إلى 17 يوماً لكي تفقس، ويصل وزن السمان حديث التفقيس إلى 7 غرامات فقط، ويكون طائر السمان حديث التفقيس ضعيفًا جدًا وحسًاسًا، ويحتاج لأسبوعين كي يصبح قويًا بما فيه الكفاية، ولا تحتاج جميع أنواع السمان الى الركود على بيضها لكي تفقس، وينصح بوضع ذكر سمان واحد لكل خمس إناث لإنجاح عملية التكاثر. 

اقرأ أيضاً:  كيف نربي الأرانب

الأدوات اللازمة لتربية السمان

  • الأقفاص: يميل معظم الأشخاص لاستخدام الأقفاص لتربيةِ السمان، وذلك لصغر حجمه ولحمايته من المفترسات، ويفضل ألا يقل حجم القفص عن 35سم2. ويمكن بناء حظائر مخصصة لتربية السمان مع توفير الأمان اللازم. 
  • المشارب: يمكن استخدام مشارب الماء الخاصة بالدجاج لطائر السمان، مع الانتباه إلى ضرورة رفعها عن الأرض قليلًا لعدم توسيخ محتواها، إذ يعرف طائر السمان بعبثه بالتراب والأعلاف. 
  • المغذيات: هي كالمشارب، أدوات مخصصة لوضع الطعام فيها، ويجب الانتباه أيضًا إلى رفعها عن الأرض لتجنب الفوضى والأمراض. 
  • حظيرة الطيران: هي أمر ثانوي أو اختياري، وهي منطقة مخصصة لتعلم طائر السمان الطيران، وذلك لممارسة الصيد أو لإطلاق سراحه في المستقبل. 
  • صناديق التعشيش: هي صناديق مخصصة لوضع البيض، ولا تحتاج جميع أنواع السمان إلى هذه الصناديق لكي تضع بيضها، إذ وعلى عكس الدجاج لا يكترث طائر السمان بمكان وضع بيوضه. 

مقالات مشابهة

دليل شامل عن ببغاء مكاو

دليل شامل عن ببغاء مكاو

أشهر أنواع القطط

أشهر أنواع القطط

ما الفرق بين الحصان والفرس

ما الفرق بين الحصان والفرس

دليلك الشامل عن أنواع القطط

دليلك الشامل عن أنواع القطط

طريقة ذبح الجمل

طريقة ذبح الجمل

ما هو اسم صغير الأرنب

ما هو اسم صغير الأرنب

كيف أعرف ذكر البلبل

كيف أعرف ذكر البلبل