فوائد الحلبة المذهلة وأضرارها المتوقعة

فوائد الحلبة المذهلة وأضرارها المتوقعة

تنتمي الحلبة إلى الفصيلة البقولية، وهي من النباتات التي قد يتراوح طول سيقانها بين 30 – 60سم، وتتميز بأوراقها الخضراء والرمادية والصفراء، ويرجع أصل الحلبة إلى جنوب أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وتنتشر زراعتها في وسط أوروبا وشرق آسيا والهند وشمال إفريقيا، ويستخدم الناس الحلبة كتوابل بتحضير أطباق الطعام، وعلى الجانب العلاجي استخدم الناس الحلبة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، واستخدمها البعض موضعيًا لعلاج البثور والخراجات، وقد كان أشهر استخدام للحلبة هو تحفيز إنتاج حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات.

يتحدث هذا المقال حول فوائد الحلبة، ويشمل:

  • تعريف الحلبة، وبيان أهميتها وقيمتها الغذائية.
  • فوائد الحلبة المتعددة.
  • محاذير وأضرار تناول الحلبة وتفاعلاتها مع الأدوية.

ما هي الحلبة؟

تنتمي الحلبة إلى الفصيلة البقولية، وتتميز ببذورها العطرية التي تستخدم كما هي أو كمسحوق، وتُضاف كنكهة للوجبات في أجزاء مختلفة من العالم مثل جنوب وغرب آسيا ​​ووسط وشمال أوروبا وأفريقيا  ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وتتميز أوراقها بأنها صالحة للأكل والاستعمال، وتشتهر بذور الحلبة بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مثل: البروتين، والحديد، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، والفوسفور، والزنك، والثيامين، وفيتامين ج، وغيرها من العناصر الغذائية. 

القيمة الغذائية في الحلبة

يوضح الجدول الآتي مجموعة قيم بعض العناصر الغذائية في 100 غرام من الحلبة:

إعلان السوق المفتوح
العناصر الغذائيةالقيمة الغذائية
الماء8.84 غراماً
الطاقة323 سعرةً حراريّة
البروتين23 غرامًا
الدهون6.41 غرام
الكربوهيدرات58.35 غرامًا
الألياف24.6 غرام
الكالسيوم176 مليغرامًا
الحديد33.53 مليغرامًا
المغنيسيوم191 مليغرامًا
الفسفور296 مليغرامًا

السعرات الحرارية في الحلبة

تحتوي كل 100 غرام من الحلبة على 323 سعرة حرارية.

استخدامات الحلبة

الاستخدامات الطبية للحلبة

التحكم في مستوى السكر

أظهرت مجموعة من الدراسات على مرضى السكري من النوع 2 أن تناول بذور الحلبة يحسن مستويات السكر في الدم؛ لأن الحلبة تبطئ امتصاص السكريات في الجهاز الهضمي، كما تحفز إفراز الأنسولين، وهذا ما قد يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر، ووجد أن تناول الحلبة مع الطعام خلال الوجبة يقلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول والثاني.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

قد يساعد تناول الحلبة في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي والوقاية من اضطرابات المعدة وبعض المشاكل؛ مثل الإمساك وعسر الهضم والانتفاخ، ويرجع سبب ذلك إلى محتواها المرتفع من الألياف الغذائية والسكريات غير النشوية مثل البكتين والتانين، وهو ما يسرع بدوره حركة الأمعاء ويزيد من امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، كما تعمل هذه المواد على حماية الأمعاء الغليظة والجهاز الهضمي من الاضطرابات، وتمنع سرطانات الجهاز الهضمي.

القضاء على الالتهابات

بسبب المحتوى المضاد للأكسدة في الحلبة، مثل فيتامين ج وفيتامين أ؛ فقد يكون للحلبة دور في الوقاية من السرطان والأورام، ولديها أيضًا مجموعة واسعة من الخصائص المضادة للالتهابات المختلفة في الجسم، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات من أجل إثبات ذلك.

تقليل الحموضة المعوية

وجد أن تناول بعض منتجات الحلبة قبل الوجبات الرئيسية يقلل من أعراض الحموضة المعوية، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2010 ونشرت في مجلة أبحاث حماية النبات؛ فإن الأشخاص الذين يعانون من حرقة متكررة في المعدة، ويستهلكون الحلبة كمكمل غذائي مرتين يوميًا لمدة أسبوعين، و 30 دقيقة قبل الوجبات؛ قد ساعدهم على تخفيف الألم الحموضة المعوية.

الاستخدامات التجميلية للحلبة

  • تطهير الجلد.
  • علاج حب الشباب.
  • تمنح البشرة نضارة وإشراق.
  • تساعد على نقاء الوجه وتخلصه من الشوائب.
  • تسهم في شد الجلد.
  • تساعد على التخلص من التجاعيد، وتمنع ظهور الخطوط الدقيقة التي تظهر على الجلد مع تقدم العمر.
  • تبييض البشرة.
  • يمكن استخدامها لعمل قناع للبشرة، والذي يسهم استخدامه في زيادة نضارة ونعومة البشرة.

أنواع الحلبة

حلبة الخيل

تسمى الحلبة الحمراء، وهي من أهم أنواع نبات الحلبة لغناها بالفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية، وأصلها يعود إلى اليونان القديمة، فيما يختلف ارتفاع هذا النبات من عشرين إلى خمسين سنتيمترًا، وتحتوي حلبة الخيل على العديد من العناصر التي تسهم في علاج العديد من الأمراض، وخاصة علاج كسور العظام، وعلى الرغم من الفوائد العديدة لها، إلاّ أنّ طعمها مرٌّ قليلًا مقارنة بنكهات الحلبة الأخرى، ولكن على الرغم من تلك النكهة القوية في حلبة الخيل؛ إلاّ أنها تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والعناصر المهمة التي تزود الجسم بالطاقة.

الحلبة الرومانية

هي نوع من نباتات الحلبة لها خصائص مختلفة عن الأنواع الأخرى من الحلبة، كما أنها تنمو في العديد من البلدان، بما في ذلك البرازيل وباكستان وكندا والصين، وتتميز الحلبة الرومانية باللون الأحمر ولها مطاحن خاصة بها، ويرجع سبب ذلك إلى أنّه من غير السهل طحنها كغيرها من أنواع الحلبة، كما أنها تستخدم كمشروب صحي وقوي لعلاج العديد من الأمراض.

الحلبة اليمنية

 هي نبات يزرع بكثرة في اليمن، وتزرع أيضًا في تركيا ومصر.

طريقة استخدام الحلبة

  • يساعد تناول كوب من مغلي الحلبة في تسكين آلام الدورة الشهرية وعسر البول والسعال والإسهال والربو وألم الصدر.
  • يساعد تناول كوب من مغلي الحلبة مع ملعقة كبيرة من العسل ثلاث مرات يوميًا؛ في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.
  • يسهم تناول ملعقة متوسطة من بذور الحلبة المفرومة في خفض مستويات السكر في الدم.
  • يسهم تناول ملعقة متوسطة من بذور الحلبة مرتين في اليوم في تقوية المعدة وتسهيل عملية الهضم.
  • تناول ما يعادل كوبًا من الحلبة منقوعًا في الصباح على معدة فارغة؛ يسهم في القضاء على الديدان التي تصيب أنواعًا مختلفة من المعدة.
  • يساهم تناول 20 قطرة من زيت الحلبة ثلاث مرات في اليوم في زيادة كمية الحليب في فترة الرضاعة.
  • يستخدم مزيج بذور الحلبة المقطعة مع زيت الورد في المناطق المصابة.
  • تساعد في علاج تشققات الجلد وتحسين لون الجلد، وذلك باستخدام مغلي الحلبة كغسول طبيعي للمناطق المصابة، ويستخدم مرتين في اليوم.
  • علاج آلام العضلات والروماتيزم ونزلات البرد، وذلك عن طريق سحق بذور الحلبة ومزجها مع الثوم المطحون، وإضافة كمية قليلة من زيت السمسم وتدليك المناطق المصابة.
  • تشير الدراسات الحديثة إلى أن الحلبة تساعد في خفض نسبة الكوليسترول والسكر في الجسم، ويمكنها تسهيل المخاض، ولها تأثير إيجابي على سرطان الكبد.

فوائد الحلبة للجسم

تعزيز صحة القلب

الحلبة نبات طبيعي يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين، ويعتبر هذا النبات أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب بسبب الألياف النباتية التي يحتوي عليها، والتي تعرف بخفض الكوليسترول الضار المعروف باسم LDL، وله قدرة غير عادية على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتعتبر الحلبة فعالة أيضًا في منع تصلب الشرايين حول القلب، كما تحمي من الجلطات والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تعزيز الجهاز الهضمي

قد يساعد تناول الحلبة في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي والوقاية من اضطرابات المعدة وبعض المشاكل مثل الإمساك وعسر الهضم والانتفاخ، ويرجع سبب ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والسكريات غير النشوية مثل البكتين والتانين، مما يسرع ويسهل حركة الأمعاء ويزيد من امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، وتعمل هذه المواد على ربط السموم في الطعام، ويحمي الأمعاء الغليظة والجهاز الهضمي من الاضطرابات، وتمنع سرطانات الجهاز الهضمي.

التخلص من الالتهابات

نظرًا لمحتوى الحلبة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ، فقد وجد أن الحلبة قد تساعد في الوقاية من السرطان والأورام، ولديها أيضًا مجموعة واسعة من الخصائص المضادة للالتهابات المختلفة في الجسم، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات. 

السيطرة على مستويات السكر في الجسم

أشارت دراسة نشرت في مجلة AYU Journal في عام 2017، إلى أنّ بذور الحلبة قد تمتلك تأثيراً إيجابيًا على مستويات السكر بالدم لدى مرضى السكري، وذلك عن طريق إضافتها بشكل تكميلي مع التحكم في النظام الغذائي وممارسة الرياضة، ولكنَّ ذلك التأثير ظهر بشكل متأخر بعد فترة من بدء تناول الحلبة، حيث ظهر لدى المجموعة التي قامت بتناول 10 غرام من الحلبة المنقوعة بالماء الساخن انخفاضًا ملحوظًا في مستويات السكر الصيامي خلال 5 أشهر منذ بدء تناولها، كذلك انخفاضًا في السكر التراكمي خلال 6 أشهر.

اقرأ أيضاً:  الفرق بين الفل والياسمين

تنظيم مستوى الكوليسترول

تتمتع الحلبة بالقدرة على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، حيث أظهرت عدد من الدراسات أنها قد تساعد بالفعل؛ مع الحاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد آلية عمل الحلبة في هذا الصدد، وقد أظهرت دراسة حديثة أن تناول الحلبة يقلل من نسبة الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد (HDL)، وبالتالي فهو من أهم الأعشاب لتحسين مستويات الدهون في الجسم، وتعتبر الحلبة مصدرًا لعدد من المعادن المهمة لوظيفة القلب وضغط الدم، ومن العناصر الغنية بالحلبة البوتاسيوم؛ الذي يعد عنصرًا مهمًا للحفاظ على معدل ضربات القلب والتحكم في ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، كما تحتوي الحلبة على الحديد، وهو عنصر أساسي في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء.

علاج حرقة المعدة

للحلبة خصائص تحمي المعدة من الحموضة المعوية، حيث إنّ بعض الأبحاث أظهرت أن استخدام الحلبة ومنتجاتها قبل تناول الوجبات يمكن أن يقلل من أعراض حرقة المعدة، ولكن هذه الدراسات ليست كافية لإثبات فعاليتها.

زيادة حليب الثدي

تحتوي الحلبة على مجموعة واسعة من خصائص تحفّز قنوات الحليب التي تزيد من إنتاج الحليب، لذلك قد تكون الحلبة خيارًا نباتيًا لزيادة إنتاج الحليب بشكل طبيعي، ومع ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول سلامة الأدوية العشبية، بما في ذلك الحلبة للأمهات المرضعات والأطفال.

فوائد الحلبة للعظام

الحلبة من النباتات والأعشاب التي لها العديد من الفوائد الطبية، لذلك كثيراً ما نرى أن البعض يلجأ إلى العلاجات العشبية بدلاً من استخدام الأدوية العشبية،  وقبل اللجوء إلى أي علاج لا بدّ من استشارة الطبيب، لأنه قادر على تحديد العلاج المناسب للحالة، وقد أظهرت نتائج دراسة أنّ للحلبة تأثير في تحسين قوة العظام، ولكن في حال تمّ تناولها بكميات كبيرة فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تلف في العظام، وبالتالي لا يمكن الحكم بشكل كامل على الفوائد الصحية للعظام  للحلبة؛ خاصة وأن التجارب قد أجريت على الفئران، لذلك هناك حاجة لدراسات أكثر تفصيلاً.

فوائد الحلبة للمفاصل

تحتوي بذور الحلبة على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، حيث تساعد بذور الحلبة في تقليل الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل.

فوائد الحلبة للقولون

  • الحلبة غنية بالعناصر الغذائية التي تحسن صحة القولون العصبي، مثل: البروتين، والألياف، والنحاس، والحديد، والكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور.
  • تساعد على التخلص من المخاط الزائد الناتج عن تهيج الأمعاء.
  • تعالج الحلبة الانتفاخ وتساعد على طرد الغازات.
  • تناول الحلبة من قبل مرضى القولون العصبي يسهل عملية إخراج الفضلات ويعالج اضطراباتها.
  • تعالج الحلبة التهيج وآلام القولون العصبي.
  • تستخدم كمليّن جيد للمعدة.
  • تسهم في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي.
  • تسهم في تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض.
  • الحماية من الإصابة بأمراض القولون وأهمها السرطان.
  • تقلل من الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي.

فوائد الحلبة للكلى

  • توفير الحماية ضد المواد الكيميائية: يمكن أن تساعد الحلبة في حماية الكلى من التلف الكيميائي، حيث أظهرت الدراسات أن المواد الكيميائية الموجودة في الحلبة يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في الحد من سمية المبيدات، وقد يساعد العلاج بمستخلص الحلبة بنسبة 10٪ في استعادة وظائف الكلى.
  • منع تكون حصوات الكلى: قد تساعد الحلبة في منع تكون حصوات الكلى المؤكسدة، حيث أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الحلبة يقلل من تكلس الكلى، ويقلل من نسبة أكسالات الكالسيوم التي تسبب حصوات الكلى، ويقلل من مستويات الكالسيوم في أنسجة الكلى، وبالتالي يمكن أن تكون الحلبة علاجًا مفيدًا للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى.
  • يقلل من الإجهاد التأكسدي: يحدث الإجهاد التأكسدي عندما تكون مستويات مضادات الأكسدة أقل من المعتاد، مما يزيد بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة، وقد أظهرت الدراسات أن مكملات الحلبة قد تساعد في زيادة مستوى مضادات الأكسدة في الكلى، وكذلك تقليل الإجهاد التأكسدي، لذلك قد تلعب الحلبة دورًا مهمًا في الوقاية من اعتلال الكلية السكري.

فوائد الحلبة للشعر

  • علاج تساقط الشعر: حيث أظهرت بعض الأبحاث أن بذور الحلبة يمكن أن تعالج تساقط الشعر المتوسط ​​إلى المعتدل لدى كل من الرجال والنساء، إلا أن آلية عمل الحلبة غير واضحة، ولكن يعتقد البعض أنها تحفز الدورة الدموية لفروة الرأس، إذ قد تتفاعل المركبات النباتية المختلفة في الحلبة مع مادة كيميائية في الجسم تسمى ديهدروتستوسترون، والتي ترتبط ببصيلات الشعر وتسبب تساقط الشعر، وبالتالي تبطئ قدرة ديهدروتستوسترون على الارتباط ببصيلات الشعر.
  • تقليل التهابات بصيلات الشعر: إذ يعتقد أن خصائص الحلبة المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات يمكن أن تقلل من التهاب بصيلات الشعر، لذلك فإن مسحوق الحلبة يزيد من الصحة العامة لفروة الرأس.
  • تسهم في زيادة اللمعان وإصلاح الشعر التالف: إذ يمكن أن يساعد مسحوق الحلبة في إصلاح التلف الذي تسببه أدوات فرد الشعر وصبغات الشعر، حيث سيجد الأشخاص الذين يعانون من الشعر التالف أو الخشن أو الجاف شعرًا أكثر نعومة ولمعانًا، ولكن يؤكد الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للوصول إلى أفضل طريقة لإستخدام الحلبة كعلاج لزيادة نمو الشعر والقضاء على قشرة الرأس وتأكيد فوائدها الأخرى للشعر.

فوائد الحلبة للشعر مع الحناء

  • ترطيب الشعر وزيادة نعومته.
  • علاج كسور الشعر.
  • القضاء على قشرة الرأس.

فوائد الحلبة للشعر المتساقط

تحتوي الحلبة على الكثير من المعادن والفيتامينات والمواد الأخرى التي تقوي الشعر وبصيلاته؛ مما يزيد من سمكها ويقلل من معدل تساقط الشعر، وتعالج أيضًا بعض المشاكل الأخرى التي تسبب تساقط الشعر، كما تقلل التهابات فروة الرأس، حيث إنّ للحلبة تأثير مضاد للالتهابات التي تسبب في ضعف البصيلات وتساقطها، وتساعد الحلبة في منع جفاف الشعر، ويرجع سبب ذلك إلى احتوائها على مادة الليسيثين التي تعمل على ترطيب الشعر وفروة الرأس.

فوائد الحلبة للشيب

تساعد الحلبة بشكل فعال في التخلص من الشيب، ويمكن استخدامها عن طريق خلط الكمية المناسبة من الحليب مع ملعقتين كبيرتين من الخميرة وملعقتين كبيرتين من الحلبة، ثم يتم تناول هذا الخليط يوميًا، بالإضافة إلى ذلك فإن الحلبة مفيدة لعلاج العديد من مشاكل الشعر الأخرى، وذلك لاحتوائها على كميات عالية جدًا من البروتين الذي يلعب دورًا مهمًا في تقوية الشعر، ويقلل بشكل فعال من مشكلة تساقط الشعر.

فوائد الحلبة للبشرة

تجدر الإشارة إلى أن جميع فوائد الحلبة للوجه ما زالت قيد البحث والدراسة.

  • ترطيب البشرة، لأن بذور الحلبة تحتوي على مادة لزجة قد تساعد في ترطيب البشرة الجافة بأمان.
  • تحسين مظهر الشوائب أو العلامات التي قد تظهر على الجلد.
  • حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
  • تسريع التئام الجروح وتحفيز تكوين خلايا جديدة.
  • تحارب بعض الأمراض الجلدية والمشاكل مثل الأكزيما وحب الشباب.
  • محاربة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • علاج الهالات السوداء حول العينين.
  • تقشير الجلد.
  • تنظيف مسام الجلد.

فوائد الحلبة للصدر

تساعد الحلبة في تكبير وشد الصدر عن طريق تحضير خليط الحلبة المسلوق لمدة 5 دقائق، ثم إضافة الخميرة المحلول إليها، ثم وضع الخليط على الثدي مع التدليك المباشر لمدة نصف ساعة على الأقل، ووضع الخليط على الصدر، وبعد تدليك الصدر يترك الخليط لمدة ساعتين، ثم يغسّل بالماء الساخن، ثم يوضع كمادة ماء بارد على الصدر لمدة 5 دقائق.

فوائد الحلبة حسب الشخص

فوائد الحلبة للرجال

  • تقليل الالتهابات: الحلبة غنية بمركبات مضادات الأكسدة التي تجعلها مضادًا طبيعيًا للالتهابات، ففي عام 2012 تم إجراء دراسة علمية على الفئران وأظهرت النتائج أن مضادات الأكسدة الموجودة في فلافونويد الحلبة لها قدرة كبيرة على تقليل شدة الالتهاب.
  • الوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم: تساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول وتحسين ضغط الدم لدى الإنسان، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهذا يجعل من الصعب هضم السكريات والدهون ويمنعها من الارتفاع في الجسم. 
  • تخفيف الآلام: يمكن استخدام الحلبة لتسكين الألم كما تستخدم في الطب التقليدي، ويعتقد الباحثون أن السبب في ذلك هو احتوائها على مركبات قلويد تمنع المستقبلات الحسية التي تسمح للألم بالدخول إلى الدماغ.

فوائد الحلبة للانتصاب

تعزز الحلبة صحة البروستاتا، وتزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال، حيث إنها معزز قوي لهرمون التستوستيرون، وتحمي الرجال من سرعة القذف، وضعف الانتصاب أثناء ممارسة الجنس، وتساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق والضغط على الأعصاب؛ مما يساعد على ممارسة العلاقة بشكل أفضل وتقوية الجسم.

اقرأ أيضاً:  تعرف على رجيم الكيتو وطريقة تحضير أهم الوصفات الصحية

فوائد الحلبة للنساء

  • زيادة إفراز الحليب لدى المرأة المرضعة: حليب المرأة هو أفضل مصدر غذاء للطفل، وبعض الدراسات أظهرت أن شرب الحلبة يومياً له تأثير مباشر وفعال على زيادة إفراز الحليب لدى النساء المرضعات.
  • زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال: أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الرجال أنه عند تناول مكملات الحلبة لمدة 8 أسابيع ذلك يزيد من قدرتهم الجنسية.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم: أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع 1 والنوع 2؛ أن تناول مسحوق الحلبة أو الحلبة يساعد في إفراز هرمون الأنسولين، وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم.
  • تقليل آلام الدورة الشهرية عند النساء: إنّ تناول الحلبة ثلاث مرات في اليوم في بداية الدورة الشهرية؛ يساعد بدوره على تقليل الألم الناتج عن تقلصات المعدة، وبالتالي يقلل من الحاجة إلى تناول المسكنات الطبية.
  • تقليل الشهية: أظهرت بعض الدراسات أن تناول الحلبة يومياً يساعد في تقليل تناول الأطعمة الدسمة والشهية إلى حدٍ ما.
  • مستويات الكوليسترول في الدم: أظهرت بعض الدراسات أن الحلبة تلعب دورًا مهمًا في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في دم الإنسان.

فوائد الحلبة للحامل

  • يعمل تناول بذور الحلبة أثناء الحمل كمضاد طبيعي للالتهابات لمرض سكري الحمل.
  • يعد تضخم الثدي أمرًا شائعًا خلال الحمل، ويسبب إيلامًا وألمًا في الثدي، وقد يساعد تناول بذور الحلبة في تخفيف الألم المصاحب له عن طريق نقع القليل من البذور في الماء طوال الليل، وتناوله في الصباح.
  • ثبت أن الحلبة تخفف آلام المخاض وتقلل من مدة الانقباضات.
  • يساعد تناول الحلبة أثناء الحمل على استقرار مستويات السكر في الدم.
  • الحلبة مقوي طبيعي لجهاز المناعة، وقد يساعد استهلاكها في مكافحة أمراض القلب واضطرابات الرئة والإنفلونزا وأنواع الحساسية المختلفة.

فوائد الحلبة للرحم والمبايض

للحلبة القدرة على تحفيز إفراز هرمون الاستروجين وحل مشاكل الخصوبة، لأن إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت دورها في تحفيز الإباضة، كذلك زيادة كبيرة في هرمون الاستروجين والبروجسترون، وهما هرمونين مهمين في تحفيز الإباضة، وقد أظهرت دراسة أجريت على إناث الفئران أن الحلبة تزيد من عدد ونوعية البويضات، ويبدو أن الحلبة لها تأثير محفز على الغدة النخامية والمبيضين لإفراز المزيد من الهرمون المنبه للجريب (FSH)، وقد تم استخدام الحلبة أيضًا لصحة المرأة بشكل عام عبر التاريخ، وتشمل ما يلي:

  • تحفيز عملية المخاض لتسهيله.
  • تقليل تقلصات الدورة الشهرية.
  • تساعد الأم المرضعة على زيادة إنتاج حليب الثدي.

فوائد الحلبة للنفاس

بعض النساء يعانين من إنتاج الحليب بعد الولادة، وبعض النساء قد يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية ويتحولن إلى الحليب الصناعي؛ لأنهن يعتقدن أن حليب الثدي لا يكفي، ومع ذلك فإن الرضاعة الطبيعية أفضل بكثير لبناء جسم الطفل، خاصة في الأشهر الستة الأولى من الحياة؛ لذلك قد تحتاج الأم إلى بديل طبيعي للأدوية لزيادة إنتاج الحليب، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول الحلبة يزيد من إنتاج الحليب، خاصة في الأسابيع الأولى بعد الولادة، لاحتوائه على مزيج منه يسمى galactagogue، وله خصائص تزيد تدفق الحليب، لذا فإن أهم فوائد الحلبة للحمل هي تسهيل الرضاعة الطبيعية وإنتاج المزيد من الحليب.

فوائد الحلبة للأطفال

لا توجد دراسة متخصصة وأدلة كافية لفوائد الحلبة للأطفال، لذلك من الضروري استشارة الطبيب أو المختص قبل الاستخدام، ومع ذلك فإن إحدى خصائص الحلبة أنها قد تساعد في تعزيز صحة الأطفال من خلال ما يلي:

  • تحسين الهضم والتخلص من السموم في الأمعاء، ويرجع سبب ذلك إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية.
  • تقليل التهابات الجلد مثل البثور والأكزيما والقروح والحروق، لأنها غنية بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات؛ التي تساعد على منع التهاب الجلد وتقليل ظهور القروح.
  • منع نقص الحديد، حيث إنّ الحلبة غنية بالحديد والمعادن الأخرى مثل المنغنيز وفيتامين ب 6 والمغنيسيوم؛ مما يمنع نقص التغذية.
  • تلعب الحلبة دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة القلب، لأنها غنية بالبوتاسيوم الذي يمنع وظيفة الصوديوم في الحفاظ على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
  • تساعد في تعزيز المناعة وتخفيف التهاب الحلق والسعال.

فوائد الحلبة للأطفال الرضع

وجدت دراسة أنّ الحلبة تزيد إنتاج الحليب لدى النساء في فترة الرضاعة، مما يساعد في زيادة الوزن لدى أطفالهن، وقد وجدت دراسة أخرى أن الأمهات اللواتي تناولن بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا لمدة شهر؛ زاد لديهن إنتاج الحليب بنسبة 20% مقارنةً بالنساء اللاتي لم يقمّن بذلك.

فوائد الحلبة للتخسيس

من فوائد شرب الحلبة قبل النوم زيادة عملية إنقاص الوزن، حيث تقلل الشهية وتزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يؤدي إلى التقليل من تناول الأطعمة، وخاصة الأطعمة الغنية بالدهون.

فوائد الحلبة لزيادة الوزن

فوائد الحلبة لزيادة الوزن عديدة، حيث إنها تحفز الشهية عند استخدامها بجرعة 250-500مغم ثلاث مرات في اليوم، حيث تستخدم النساء في شمال أفريقيا اللواتي ينوين الزواج بذور الحلبة لزيادة الوزن قبل مراسم الزفاف. 

فوائد الحلبة للجنس

  • تستخدم الحلبة في إنتاج المكملات التي تزيد من الفعالية الجنسية، لما لها من تأثير كبير على زيادة الرغبة الجنسية وعلى الجسم، لأنها تساعد في الحفاظ على المستويات الطبيعية لهرمونات الذكورة مثل التستوستيرون.
  • أظهرت الأبحاث الأولية أن زيت الحلبة يزيد من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يعانون من قلة عدد الحيوانات المنوية، وبالتالي يحسن الخصوبة عند الرجال، وبالتالي فهو علاج لمشاكل الخصوبة، ولكن هذا البحث كاف لإثبات هذه الفائدة.
  • بحسب دراسة نشرت عام 2011؛ فإن هذا يوفر الكثير من الطاقة للجسم، مما له تأثير إيجابي على قدرة الرجل أثناء ممارسة الجنس. 
  • أظهرت الدراسات الحديثة أن الحلبة تزيد السائل المنوي عن طريق تحسين وظيفة الخصية وزيادة إنتاجها.
  • أظهرت الأبحاث الأولية أن تناول بذور الحلبة يقلل من مستوى الكوليسترول الضار، والذي بدوره يقلل من خطر تراكمه في الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم في هذه الشرايين، وهو ما يعزز الانتصاب.

فوائد الحلبة الخضراء

  • الوقاية من أمراض القلب: من أهم فوائدها أنها تسبب تكوين الصفائح الدموية في الأوعية الدموية، وبالتالي تقلل من احتمالية حدوث جلطات دموية مفاجئة في القلب، وكغيرها من النباتات؛ تحتوي أوراق الحلبة على مضادات الأكسدة التي تحمي القلب. 
  • الوقاية من الاضطرابات المعوية: تناول أوراق الحلبة الخضراء يخفف من أعراض بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل: عسر الهضم، والتهاب المعدة، والإمساك، وغيرها من الحالات، كما يساعد استخدامه في تحسين وظائف الكبد.
  • السيطرة على مستوى الكوليسترول: هناك بعض الأدلة على أن تناول الحلبة يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.
  • السيطرة على الشهية: أكدت ثلاث دراسات تجريبية أن تناول الحلبة يساعد تلقائيًا في تقليل استهلاك الأطعمة الدهنية بنسبة تصل إلى 17٪.
  • زيادة إنتاج حليب الثدي: أظهرت بعض الأبحاث أن تناول الحلبة يمكن أن يكون بديلاً طبيعيًا لإنتاج حليب الثدي مقارنة بالأدوية والمكملات الغذائية، وهو أكثر أمانًا لكل من الأم والطفل.

فوائد شرب مغلي الحلبة

  • نقع الحلبة في الماء طوال الليل وشربها في الصباح على معدة فارغة أو مضغ بذورها يساعد على زيادة الوزن، وهذا يساعد على تنشيط الشهية، وبالتالي زيادة كمية الطعام التي يتناولها الشخص.
  • يساعد في التحكم في ضغط الدم في الجسم لاحتوائه على البوتاسيوم ومركب يعرف باسم الجالاكتومانان، لذلك يعملان معًا على تنظيم وضبط ضغط الدم.
  • يساعد في عملية الهضم، لأن الحلبة تحتوي على الألياف التي تسهل حركة الأمعاء وبالتالي تسهل عملية الهضم، كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات تقلل من حرقة المعدة.
  • تقلل من آلام والتهابات المفاصل، لأن الحلبة لها خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، وتحتوي على مركب ديوثين جين؛ الذي يساعد بشكل فعال في تقليل الالتهاب.
  • تتميز الحلبة بموازنة مستوى الكوليسترول الضار والمفيد في الجسم، لأنها تقلل نسبة الكوليسترول الضار وتحافظ على نسبة الكولسترول المفيد في الجسم ثابتة.
  • يقي الجسم من السرطان لاحتوائه على الألياف التي تزيل السموم الزائدة من الجسم، وخاصة الأمعاء الغليظة، وبالتالي تحمي الجسم.
  • يحمي الجسم من مرض السكري، لأن بذور الحلبة تحتوي على الجالاكتومانان، وهو جزء من الألياف التي تقلل من امتصاص السكر في الدم وتحمي الجسم من مرض السكري.
  • الحلبة نبات طبي يستخدم كدواء طبيعي لخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة.
اقرأ أيضاً:  فوائد الفول السوداني المحمص

فوائد مغلي الحلبة على الريق

فقدان الوزن

تساعد الحلبة على الشعور بالشبع لفترة طويلة بسبب أليافها القابلة للذوبان، وتزيد من حرق دهون البطن والأنسجة الدهنية الأخرى، وتقلل من الوزن الزائد، وتساعد أيضًا على زيادة التمثيل الغذائي.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي الحلبة على خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تقوية الجهاز الهضمي وتقليل المشاكل التي تصيبه، مثل: الانتفاخ، والتهابات المعدة، والإمساك، وحموضة المعدة، كما أنها تقوّي الأمعاء، وتسهم في تحسين صحة الكلى، وإزالة السموم الضارة من الجسم.

تنظيم مستويات السكر في الدم

من أبرز فوائد الحلبة على معدة فارغة هو ضبط مستويات السكر في الدم، حيث تقلل من مقاومة الأنسولين، لأن الحلبة تحتوي على مركبات الأحماض الأمينية، فهي تزيد من إفراز الأنسولين في البنكرياس، مما يؤدي إلى انخفاض مستوياته.

خفض الكوليسترول

يعد تناول الحلبة كل صباح على معدة فارغة من أكثر الطرق فعالية لتقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم لاحتوائه على مركبات الفلافونويد.

علاج احتقان الحلق

تخفف بذور الحلبة من التهاب الحلق والحرارة لاحتوائها على الصمغ وخواص مضادة للجراثيم تمنع نمو العدوى، وتساعد على التخلص من البكتيريا الضارة في الجسم.

فوائد الحلبة مع الحليب

  • يفتح الشهية؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن وبروز الخد.
  •  يحفز إفراز الحليب لدى الأم المرضعة.
  • يقي الجسم من سرطان الثدي والقولون.
  •  يحمي من فقر الدم. 
  • يعالج ارتفاع ضغط الدم.
  •  يحافظ على صحة القلب والكلى.
  • يعالج الأمراض الجلدية مثل الإكزيما وبعض أنواع الالتهابات الجلدية والحروق.
  •  يؤخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد.
  •  يحتوي مشروب حليب الحلبة على معادن أساسية تمنع كسور الأسنان، كذلك تحميها من التسوس وهشاشة الأسنان.
  • يعالج اضطرابات المعدة مثل عسر الهضم، وبالتالي يسهل عملية الهضم عن طريق تحفيز إفرازات المعدة.
  • يعالج الاكتئاب والتوتر والقلق ويساعد على تحسين المزاج.
  • حماية الجسم من أمراض القلب، ويرجع سبب ذلك إلى احتوائها على كمية جيدة من الكالسيوم.
  • يعالج الألم الناجم عن تقلصات الرحم مع اقتراب المخاض.
  •  ينقي الدم ويزيل السموم.
  • يسهم في علاج تساقط الشعر.
  • يخفف آلام الدورة الشهرية.
  • يضيء البشرة ويزيد من نضارتها ويزيل البثور.
  • يسهم في علاج مرض السكري، حيث يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، والحفاظ على مستوياته.

فوائد شرب الحلبة قبل النوم

مسكن للآلام

من فوائد شربها قبل النوم تخفيف الآلام المختلفة، لأن الحلبة تحتوي على مركبات قلوية تمنع المستقبلات الحسية للألم، ومن استخدامات الحلبة لتخفيف الآلام شرب الحلبة لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

تنظيم مستويات السكر في الدم

يعد تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر من فوائد شرب الحلبة قبل النوم، لأن الحلبة تقلل من مقاومة الأنسولين، كما تؤخر الحلبة ظهور مرض السكري في مرضى ما قبل السكري.

تحسين إنتاج الحليب

قد يساعد شرب الحلبة قبل النوم على زيادة إنتاج الحليب عن طريق تحفيز أنواع مختلفة من الغدد العرقية؛ مثل الغدد الثديية، كما أن الحلبة تسهل تدفق الحليب عبر قنوات الحليب إلى الخارج.

التقليل من أعراض سن اليأس

من فوائد شرب الحلبة قبل النوم تقليل أعراض سن اليأس عن طريق تنظيم الهرمونات لدى النساء بعد سن اليأس، لأنها تساعد في تقليل تأثير الهبات الساخنة خلال الليل.

فوائد الحلبة المطحونة

تعزيز فقدان الوزن

من فوائد الحلبة المطحونة أنها تزيد من الشعور بالشبع، وبالتالي تقلل من كمية الطعام المتأخر، مما يساعد الراغبين في تناولها على إنقاص الوزن.

تقليل الالتهاب

تحتوي بذور الحلبة على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل كمضاد قوي للالتهابات، وقد أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة الفلافونويد في بذور الحلبة تقلل من خطر الالتهاب.

تقليل الحموضة المعوية المستمرة

ثبت أن تناول المنتجات التي تحتوي على خلاصة الحلبة قبل تناول وجبتين كبيرتين في اليوم قد يساعد في تقليل أعراض حرقة المعدة.

خفض الكوليسترول

يساعد تناول الحلبة على تقليل مستويات الكوليسترول والدهون المرتفعة في الجسم، حيث أظهرت الأبحاث العلمية أن الحلبة تساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، بينما أظهرت أبحاث أخرى أن تناول بذور الحلبة يقلل من البروتين الدهني الكلي في الجسم.

فوائد زيت الحلبة

  • يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، لذا فإن فوائد زيت الحلبة يساعد في مكافحة وتخفيف الالتهابات المزمنة مثل هشاشة العظام وتقليل التورم.
  • يساعد تناول الحلبة وزيتها على زيادة إنتاج حليب الثدي، حيث وجد أن شرب الحلبة المسلوقة يساعد الأمهات المرضعات على زيادة إدرار الحليب.
  • يقلل زيت الحلبة المستخرج من بذور الحلبة من أعراض سن اليأس، مثل الإجهاد والهبات الساخنة، لأنه ثبت أنه يدعم هرمون الاستروجين، ويساعد أيضًا في تخفيف أعراض الدورة الشهرية التي تسببها التقلصات.
  • يستخدم في حل مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك، وقد أظهرت دراسة أن زيت الحلبة يمكن أن يثبط الشهية.
  • يساعد على خفض الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية، ويساعد على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد.
  • يساعد على تحسين الوظيفة الجنسية.
  • ينظم زيت الحلبة مستويات السكر في الدم لأنه يساعد على خفض إفراز الأنسولين الذي يخفض نسبة السكر في الدم، ووجدت إحدى الدراسات أيضًا أنه يساعد في تنظيم وضبط نسبة السكر في الدم إلى المستوى الطبيعي وزيادة تحمل الجلوكوز لدى المرضى من كلا النوعين.
  • يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والبروتينات التي تحفز نمو الشعر وتقلل من تساقطه، وتحارب الصلع وقشرة الرأس.
  • مفيد لصحة الجلد ويستخدم زيت الحلبة ومستخلصه لعلاج الحروق والأكزيما و البثور والتهابات الجلد.
  • بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الحلبة؛ تمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

الجرعة الموصى بها للحلبة

تم استخدام الحلبة بجرعات مختلفة في دراسات سريرية مختلفة، ولكن لا توجد توصية لـ جرعات محددة من الحلبة عند استخدامها في الخلطات العشبية أو كمكمل غذائي، ويمكن استخدامها عادةً بجرعات مختلفة ما بين 600-1170مغ، وتجدر الإشارة إلى أنه قبل البدء باستخدام الحلبة لا بدّ من الاستشارة الطبية حول سلامة تناولها؛ للوقاية من مخاطرها وآثارها الجانبية.

أضرار الحلبة

  • بالنسبة لمعظم البالغين: غالبًا ما تعتبر الحلبة عن طريق الفم آمنة بالكميات الموجودة عادةً في الطعام، ويمكن أيضًا تناولها بكميات كبيرة لمدة تصل إلى ست أشهر، ولكنها قد تسبب آثارًا جانبية، بما في ذلك:
    •  الإسهال واضطراب المعدة والانتفاخ والغازات.
    •  الدوخة والصداع.
    •  قد يكون للبول رائحة مثل عصير القيقب.
    •  احتقان الأنف والسعال والصفير. 
    • تورم في الوجه.
    • ردود الفعل التحسسية الشديدة لدى الأفراد المعرضين للإصابة.
  • للنساء الحوامل: تعتبر الحلبة آمنة للحوامل لأنها تستهلك بكميات أكبر؛ مما توجد عادةً في الطعام، ولكنها قد تسبب تقلصات أولية ويمكن تناولها قبل الولادة مباشرة، مما يؤدي إلى رائحة غير طبيعية للجسم، وقد يتم الخلط بين الطفل ومرض المسالك البولية، ومع ذلك إن هذه الحالة عادةً لا تسبب آثارًا جانبية طويلة المدى.
  • للأمهات المرضعات: استهلاك الحلبة خلال الرضاعة الطبيعية آمن لزيادة تدفق الحليب على المدى القصير.
  • للأطفال: يمكن تناول الحلبة عن طريق الفم للأطفال، ولكنها قد تؤدي في بعض الأحيان إلى فقدانهم للوعي والتسبب في رائحة جسم غير عادية، كما ذكرنا سابقًا.

محاذير تناول الحلبة 

  • مرضى السكر: قد يؤثر تناول الحلبة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذلك يوصى بتناول الحلبة جيدًا قبل تناولها والاهتمام بأعراضها.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من البقوليات: قد تسبب الحلبة ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من البقوليات، مثل: فول الصويا، والفول السوداني، والبازلاء الخضراء.
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم: قد تخفض الحلبة مستويات ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  • الأشخاص الذين يخضعون لعملية جراحية: قد تؤثر الحلبة على مستويات السكر في الدم وضغط الدم، مما قد يؤثر على قدرتهم على التحكم بمستوى الضغط والسكر أثناء الجراحة وبعدها، لذلك ينصح بالتوقف عن تناولها على الأقل قبل أسبوعين من تاريخ الخضوع إلى العملية الجراحية.

 التفاعلات الدوائية مع الحلبة

  • أدوية السكري: مثل الجليمبيريد والجليبينكلاميد والأنسولين؛ التي تستخدم لخفض مستويات السكر في الدم، مما قد يخفضها بشكل ملحوظ عند تناولها مع الحلبة.
  •  مضادات التخثر: مثل الأسبرين والوارفرين والأيبوبروفين، لأنها تستخدم لإبطاء التجلط، كما تقلل الحلبة من تخثر الدم، وبالتالي قد يزيد ذلك من خطر النزيف والكدمات عند تناولها مع الحلبة.
  •  الثيوفيلين: قد تقلل الحلبة من امتصاص الجسم الثيوفيلين، وبالتالي تقلل من تأثيره.

فيديو فوائد الحلبة المذهلة وأضرارها المتوقعة

مقالات مشابهة

أضرار ومحاذير استخدام اللوز

أضرار ومحاذير استخدام اللوز

دليل فوائد الزبادي المذهلة

دليل فوائد الزبادي المذهلة

قائمة مشروبات للتخسيس الكاملة

قائمة مشروبات للتخسيس الكاملة

جريب فروت، فوائده وأهميته

جريب فروت، فوائده وأهميته

زراعة الورد البلدي في الأصص

زراعة الورد البلدي في الأصص

زراعة الليمون في المنزل

زراعة الليمون في المنزل

كل ما تحتاج معرفته عن شجر زيتون

كل ما تحتاج معرفته عن شجر زيتون