فوائد الخروب الطبية

فوائد الخروب الطبية

يأتي الخروب من شجرة الخروب المسماة Ceratonia siliqua، وهي فاكهة على شكل حبة البازلاء تحتوي على نواة بداخلها على بذور بنية اللون، وهي نبات صحي تم استخدامه منذ 4000 عام، وقد كان الإغريق القدماء أول من زرع أشجار الخروب، وهي تنمو الآن في جميع أنحاء العالم، وتأتي بأشكال عديدة مثل المساحيق والرقائق والشراب والحبوب ومستخلص الخروب، ويمكن أيضًا تناول قرونها طازجة أو مجففة، ويمكن إضافتها إلى الأطباق الغذائية؛ لما لها من دور في إنقاص الوزن وتقليل مشاكل المعدة، لذلك يجب ملاحظة فوائد الخروب للنظام الغذائي وفوائده الصحية للجسم.

أنواع الخروب

  • كاسودا (بالإنجليزية:Casude): تنتشر في إسبانيا، وتوصف أشجارها بأنها أنثى: القرون ذات لون بني مستقيمة طولها 4 بوصة، وعرضها أقل من 1 بوصة، وتحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات ما بين 51.7 – 56.7%، وهي ذات نكهة جيدة، وتتميز أشجارها بأنها ذات حمل منتظم وغزير، و تنضج القرون في أكتوبر.
  • صفاقص ( Sfax): تنتشر وتنمو في تونس، وأشجارها أنثى القرن بني مائل إلى اللون الأحمر مستقيم أو منحني قليلاً، ويبلغ طوله 6 بوصة، وعرضه 1 بوصة، ويبلغ محتواه من السكريات 56.6%، الحمل منتظم، و تنضج القرون في شهريّ أغسطس وسبتمبر.
  • سنتافي (Santafe): تتميز أشجارها بأنها خنثى خصبة ذاتيًا، والقرون ذات لون بنى، وملتفة غالبا أو منحنية قليلاً، وطول القرن 7 بوصة، وعرضها 1 بوصة، ونسبة السكريات 47.5%، والأشجار ذات حمل منتظم ومحصولها جيد و تنضج القرون في أكتوبر.
  • تللريا (Tylliri): تنتشر زراعة هذا النوع في قبرص واليونان، والأشجار مؤنثة، وقرونها ذات لون بني غامق، والقرون منحنية قليلاً، ويبلغ طول طول القرن 6 بوصة، وعرضه 1 بوصة، وتبلغ نسبة السكريات من 47.4-50.9%، والقرون ذات نكهة جيدة، والحمل منتظم وغزير، وتنضج في خلال المدة من منتصف شهر أغسطس حتى أكتوبر، وذلك طبقا للأماكن التي تنتشر فيها زراعة هذا الصنف.

 

فوائد الخروب للجسم

فوائد الخروب للجسم

فوائد الخروب للمعدة

يساهم في علاج الإرتجاع وقرحة المعدة وحماية الجهاز الهضمي، حيث قد يتعرض الجسم لهجمات مرضية تؤدي إلى تنشيط إنتاج الجذور الحرة، والتي تؤثر على الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن تلحق الضرر بالبطانة الداخلية للجهاز الهضمي، وينتج عنها العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة والقرحة الهضمية وسرطان المعدة وعسر الهضم.

فوائد الخروب للقولون

أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن مشروب الخروب البارد، وخاصة في فصل الصيف، ويعد من أكثر المشروبات فائدة للقولون، لأنه يعمل على تجديد شباب الشخص بالإضافة إلى قدرته على علاج متلازمة القولون العصبي، بما في ذلك منشط المعدة ومدر للبول، كما يساعد الخروب على تهدئة نشاط إفراز المرارة وتهدئة الحركة المفرطة للأمعاء؛ مما يؤدي إلى تهيج الأمعاء ويقلل أيضًا من فقدان السوائل في الجسم وخاصة في حالات الإسهال، وعلى الرغم من الفوائد العديدة للخروب، إلاّ أنّ معظم هذه الفوائد تتعلق بالجهاز الهضمي ومشاكل الأمعاء الغليظة والأمعاء بشكل عام.

إعلان السوق المفتوح

فوائد الخروب للامساك

يحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يقلل من الإمساك، ويحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم، مثل فيتامين أ الذي يحد من تعرض الجسم لأمراض المناعة، وفي حالة القيء ينصح بكوب من الماء لأنه يقلل من خطر القيء.

فوائد الخروب للبشرة

فوائد الخروب للبشرة
  • يحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات للمساعدة على تنعيم البشرة وتفتيحها.
  • يساعد الخروب في التخلص من حب الشباب وتأثيراته على البقع الداكنة وتصبغات البشرة.
  • مع وجود بعض الفيتامينات، فهو يساعد على تهدئة حكة الجلد ويمنع تلفها.
  • يمنع التجاعيد والخطوط الدقيقة على الجلد المرتبطة بالعمر.
  • يمنح البشرة نعومة وإشراقة ونضارة.
  • يساعد على تجديد خلايا الجلد الميتة.
  • يقلل من ظهور الرؤوس السوداء في مناطق مختلفة من الوجه.

فوائد الخروب للكبد

لا توجد معلومات حول ما إذا كان الخروب قد يؤدي إلى تلف الكبد، وعلى العكس من ذلك أظهرت دراسة نُشرت في المجلة الدولية للمراجعة الصيدلانية الحالية والبحوث في عام 2017 أن مستخلص الخروب قد يساعد في تقليل أعراض بعض أنواع العلاج الكيميائي على الكبد عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي

فوائد الخروب للجهاز الهضمي

فوائد الخروب للجهاز الهضمي

تناول الخروب مفيد لمشاكل المعدة والإسهال، كما أنه في حالة حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي يمكن تناول الخروب، ويحتوي الخروب على مركبات تؤثر على الجهاز الهضمي مما يساعد على التخلص من السموم ومنع التكاثر، وتساعد البكتيريا الضارة في الأمعاء والسكريات الطبيعية أيضًا الخروب على زيادة سماكة البراز، وتظهر الأبحاث أن ماء الخروب قد يكون طريقة آمنة وفعالة لعلاج الإسهال عند الأطفال الصغار والبالغين.

فوائد الخروب للكلى

يحتوي الخروب على مواد مضادة للفيروسات والبكتيريا تساعد على حماية الكلى من ترسب المواد الضارة، ويستخدم الخروب في حالات الفشل الكلوي، كما يحتوي الخروب على الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم، وهي معادن مهمة تساعد في الوقاية من أمراض الكلى.

فوائد الخروب للشعر

فوائد الخروب للشعر
  • مصدر غني بالعناصر الغذائية: يعتبر الخروب مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والشعر، وتشمل هذه العناصر الغذائية البروتين، لأن 100 غرام من دقيق الخروب يحتوي على 4.62 غرام من البروتين، وإذا تم تناول كمية كافية من البروتين فقد يساعد ذلك في نمو الشعر، لأن بصيلات الشعر تتكون أكثر من البروتين، ونقص البروتين في النظام الغذائي قد يؤدي إلى تساقط الشعر ويحد من نموه.
  • منع تساقط الشعر: قد تساعد الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين E في تقليل الإجهاد التأكسدي على فروة الرأس، حيث يلعب الإجهاد التأكسدي دورًا في تساقط الشعر.
  •  تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس: يحتوي الخروب على فيتامين (هـ) الذي قد يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي يحسن صحة الشعر وكثافة بصيلات الشعر. 
  • يوازن إنتاج الدهون: فيتامين (هـ) يخلق حاجزًا وقائيًا على سطح الجلد وفروة الرأس قد يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة وتوازن إنتاج الزيت. 
  • دعم فروة الرأس الصحية: يدعم فيتامين هـ فروة الرأس عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والحفاظ على الطبقة الدهنية لفروة الرأس، مما يخلق أساسًا قويًا لنمو الشعر.
  •  إضفاء النضارة على الشعر: فيتامين إي يساعد على تجديد الطبقة الخارجية المسؤولة عن حماية الشعر، وبالتالي يمنحه مظهراً متألقاً ومنتعشاً.
اقرأ أيضاً:  ما هو غسول جولد؟

فوائد الخروب للأمراض

فوائد الخروب للأمراض

فوائد الخروب للضغط

في دراسة باستخدام المكملات الغذائية لمستخلص الخروب، أظهرت النتائج أن مستخلص الخروب يستخدم لتقليل ارتفاع ضغط الدم الناجم عن متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من العديد من الحالات الصحية التي تتراوح بشكل أساسي من زيادة الوزن إلى السمنة، وقد أظهرت هذه الدراسة أن الانخفاض الملحوظ في ضغط الدم المعتدل يبدو أنه يحسن وظيفة الخلايا الظهارية الوعائية، ووجد أن مستخلص الخروب يزيد من استرخاء الحلقات الأبهرية ويحسن تدفق الدم بعد انسداد الشرايين، ووفقًا للدراسة نفسها، يمكن أيضًا تفسير انخفاض ضغط الدم الناجم عن متلازمة التمثيل الغذائي، وبعد تناول مكملات مستخلص الخروب، فإنه يقلل من تقلص الأوعية الدموية في الشريان الأورطي، مما قد يعني بدوره أن للخروب فوائد للمساعدة في خفض ضغط الدم، كما يخفض الخروب من مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ومثل الكاكاو يحتوي الخروب على مادة البوليفينول، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد أظهرت الأبحاث أن إضافة الأطعمة الغنية بالبوليفينول – مثل الخروب – قد تساعد في خفض نسبة عالية الكولسترول في الدم.

فوائد الخروب لمرضى السكر

يُقال أنّ ثمار الخروب من أكثر مضادات السكر فعالية، لأن الألياف الموجودة فيها تغير بنية الكربوهيدرات أثناء الهضم، مما يؤدي بدوره إلى إبطاء انهيار الكربوهيدرات ومستويات الجلوكوز في الدم.

فوائد الخروب للرجيم

فوائد الخروب للرجيم

فوائد الخروب للتخسيس

تكمن فوائد الخروب في النظام الغذائي في إضافته إلى النظام الغذائي. هذا لأن هذه الألياف الغذائية غنية بنظام غذائي مميز قليل السكر وقليل الدسم يجعل الخروب بديلاً صحيًا للشوكولاتة لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن، حيث أنّ للخروب القدرة على تحسين مستويات الكوليسترول وزيادة إفراز الدهون في براز الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، ووجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية في عام 2006 أن تناول ألياف الخروب على وجه الخصوص قد يكون له آثار مفيدة على السعرات الحرارية ووزن الجسم بسبب تناول منتجات الخروب، وهي ألياف غذائية غير قابلة للذوبان وغنية بالبوليفينول، مما يزيد من أكسدة الأحماض الدهنية، وتذكر المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن أكسدة الأحماض الدهنية مرتبطة بالسمنة وفقدان الوزن، وهذا من أبرز فوائد الخروب في النظام الغذائي، ووفقًا لتقرير نُشر في Nutrition Reviews، فإن استبدال الحلويات التقليدية عالية الدهون والسعرات الحرارية والحلويات التقليدية بالخروب يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن ، بسبب الألياف الغذائية الموجودة في الخروب، والتي تقلل الوزن من خلال قدرتها على التحكم في الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن الخروب غني بالمغذيات بشكل طبيعي ولا يحتوي على سعرات حرارية، فإن تناول كميات كبيرة من دقيق الخروب أو رقائق الخروب أو رقائق الخروب المطبوخة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، لأن تناول سعرات حرارية عالية قلة النشاط البدني أثناء النهار يؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم ويزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالسمنة وزيادة الوزن.

فوائد الخروب حسب الأشخاص

فوائد الخروب للرجال

يشتهر الخروب بقدرته على توفير مجموعة متنوعة من الفيتامينات والعناصر الطبيعية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم وعدد من العناصر الأخرى التي تمد الجسم بالطاقة الكافية، لذلك فهي من أفضل الوصفات التي يوصي بها الأطباء والمتخصصون في علاج مشاكل ضعف الانتصاب لدى الرجال بشكل عام ، لأنها مفيدة في حل مشكلة ضعف الانتصاب، وقلة الرغبة الجنسية وسرعة القذف، وغير ذلك من الفوائد الصحية الأخرى.

فوائد بذور الخروب للرجال

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول

 يحتوي الخروب على مادة تسمى بوليفينول. يساعد الجسم على خفض مستويات الكوليسترول في الدم بنفس الطريقة التي تخفض بها الألياف الغذائية الكوليسترول، وأظهرت هذه الدراسة أن تناول 4 جرامات من الألياف مرتين في اليوم غنية بالبوليفينول يساعد في تقليل مستويات الدهون والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة المعروفة باسم الكوليسترول الضار، والتي بدورها تخفض الدهون الثلاثية بعد حوالي 4 ساعات وتصبح بعد أسبوع. 

يقي من السرطان 

تعتبر قدرة الخروب على الوقاية من بعض أنواع السرطان من أبرز الفوائد الصحية التي يقدمها، ووفقًا لدراسة أجراها مجموعة من الباحثين الألمان نُشرت في مجلة Food and Chemical Toxicology عام 2003، والتي فحصت ألياف الخروب وجد الباحثون أنّ الخروب يحتوي على البوليفينول بنسبة مرتفعة، وهو من المركبات النباتية التي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل ميريستين وكيرسيتين، وكلها لها خصائص مضادة للسرطان. 

يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي

يحتوي الخروب على مركبات طبيعية تسمى العفص، والتي توجد في النباتات مع وجود اختلافات طفيفة، كما أن العفص العادي الموجود في النباتات الأخرى يذوب في الماء ويمنع الهضم، بينما العفص في الخروب لا يذوب في الماء، بالإضافة إلى تأثيره على الجهاز الهضمي ودوره في علاج السموم ومنع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء والسكريات الطبيعية في الخروب تساعد في زيادة سماكة البراز وتساعد أيضًا في علاج الإسهال عند الأطفال، وينصح باستشارة الطبيب قبل تناول الخروب كمكمل غذائي لتجنب أي ضرر أو مخاطر صحية. 

اقرأ أيضاً:  كل ما تود معرفته عن مزيل الشعر
السيطرة على الإسهال الحاد

يعتبر الإسهال من مضاعفات النوبات الجرثومية أو الفيروسية لدى الأطفال الصغار والكبار، وقد أظهرت الدراسات فعالية مسحوق الخروب في علاج الإسهال عند الرضع باستهلاكه لمدة 6 أيام بالإضافة إلى المساعدة في خفض درجة الحرارة و تقليل القيء.

السيطرة على وزن الجسم ودهون الدم والكوليسترول

يحتوي الخروب على صمغ والذي بالإضافة إلى قدرته على خفض الكوليسترول له خصائص مضادة للدهون، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الخروب ناتجة عن اضطرابات مزمنة مثل تصلب الشرايين. عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

وفقًا للأبحاث يحتوي الخروب على مركبات الفلافونويد والبوليفينول، وهما من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع أكسدة الخلايا التي تسببها الجذور الحرة، لذا فإن محتواها العالي من الألياف ومضادات الأكسدة يمنع الإصابة بالسرطان أو يقلل من الإصابة به.

فوائد الخروب للجنس للرجال

  • يعالج جميع مشاكل الضعف الجنسي عند الرجال بما في ذلك ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية بشرط تناوله بشكل دوري.
  • يعالج سرعة القذف عند الرجال لإتاحة الفرصة للاستمتاع بعلاقة حميمة مع الشريك قدر الإمكان.
  • على عكس العلاجات الكيميائية؛ فإن تناول الخروب ليس له أي آثار جانبية للعلاج الجنسي.
  • يحسن الحالة المزاجية للرجال.
  • يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر من الحياة.
  • يحسن الهضم و يحمي من الانتفاخ؛ مما يؤخر الرغبة الجنسية.
  • يساعد على تجديد شباب الجسم.

فوائد الخروب للنساء

يخفض مستويات الكوليسترول في الدم 

يحتوي الخروب بشكل طبيعي على مادة البوليفينول التي تحاكي الألياف الغذائية، مما يساعد على التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم، ووجدت دراسة أجريت عام 2010 في مجلة الأطعمة النباتية للتغذية البشرية أن تناول 4 غرام من البوليفينول عالي الألياف يتم تقليله مرتين يوميًا مستويات الكوليسترول في الدم، ودهون الدم، والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، والمعروفة أيضًا باسم الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية بعد فترة أربعة أسابيع.

مصدر غني بمضادات الأكسدة الطبيعية

 تعد مادة البوليفينول الموجودة في الخروب أيضًا من مضادات الأكسدة القوية وتساعد على حماية الجسم من التلف الناتج عن السموم والجذور الحرة المسببة للسرطان، وتحتوي قرون الخروب على كميات كبيرة من هذه المواد المضادة للأكسدة.

الخروب مصدر جيد للكالسيوم 

يحتوي الخروب على نسبة عالية من الكالسيوم، وهو معدن أساسي، حيث يحتوي كوب واحد من دقيق الخروب على 358 مجم من الكالسيوم، والتي توفر ما بين 30 و36٪ من الاحتياج اليومي الموصى به من الكالسيوم، والتي تتراوح بين 1000 و 1200مغم/اليوم، لذلك يساعد الخروب في الحفاظ على عظام صحية وقوية، والكالسيوم ضروري لتخثر الدم، ونقل الرسائل بين الأعصاب، والحفاظ على انتظام ضربات القلب.

الخروب مصدر جيد للسيلينيوم

عنصر السيلينيوم عنصر مهم في صحة الجسم، ويحتوي كوب دقيق الخروب على 5.5 ميكروغرام من السيلينيوم الذي يوفر حوالي 10٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من السيلينيوم للبالغين. العدوى والتلف والجذور الحرة وضد التأثيرات المؤكسدة.

فوائد الخروب للحامل

بالرغم من القيمة الغذائية العالية للخروب ومحتواه العالي من الفيتامينات والمعادن، إلا أن فوائد الخروب خاصة للحوامل غير معروفة لعدم وجود دراسات كافية لاستخدامه بأمان أثناء الحمل، كما أنه لا يمكن استخدامه كأحد دواء، وهو مكمل غذائي للنساء الحوامل لأنه يمكن أن يسبب فقدان الوزن غير المرغوب فيه، وانخفاض مستويات السكر في الدم وتغيير حساسية الأنسولين، لذلك فإن فوائد الخروب للنساء الحوامل غير واضحة، ولذلك يوصى بتجنبه طوال الوقت، ولا ينصح به للحامل خوفا من حدوث مضاعفات، كذلك لمن يرضعن أطفالهن أو يأكلن القليل جدا.

فوائد الخروب للدورة الشهرية

  • تنظيم الدورة الشهرية، وذلك بفضل محتواها من الحديد الذي يساعد العديد من الفتيات في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية، والتي قد تكون بسبب نقص الحديد.
  • يساعد على ترطيب المهبل وإرخاء عضلات الرحم، ويخفف من آلام الدورة الشهرية، لأنه يساعد على الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية.
  • يساعد على منع المشاكل التي تواجهها المرأة بسبب الجفاف والتشقق

فوائد الخروب للنفاس

يساعد في التخلص من سكري الحمل الذي يستمر لدى كثير من النساء بعد فترة ما بعد الولادة أو بعد الولادة، أي في فترة ما بعد الولادة، لأنه ينظم مستويات السكر في الدم، ويستخدم كدواء موضعي في مناطق الجروح المصاحبة للولادة الطبيعية أو غير الطبيعية، أي الولادة القيصرية، لأنه يساعد على التئام هذه الجروح بشكل أسرع ويمنع جميع الالتهابات التي تصيب أنسجة المهبل والحالات الأخرى.

فوائد الخروب للمتزوجين

  • يساعد على زيادة الهدوء عند الرجال وتحسين مزاجه وحالته العقلية؛ مما يساعده في سرعة القذف.
  • يساعد على التخلص من كل المشاعر السلبية التي تنجم عن التواجد في مواقف الحياة المختلفة والتوتر.
  • حماية الجسم من أي مرض يزيد أو يحد من مشكلة القدرة الجنسية مثل سرعة القذف أو ضعف الانتصاب.
  • القضاء على قلة الرغبة الجنسية التي هي المشكلة الرئيسية لمعظم الرجال.
  • تنشيط غير عادي للدورة الدموية؛ مما يساعد على إيصال الدم الطبيعي إلى باقي أعضاء الجسم بشكل طبيعي، وتجدر الإشارة إلى أننا نعلم أن هذه الدورة الدموية تصل على وجه التحديد إلى أعضائهم التناسلية، مما يزيد من ارتخاء القضيب ويساعد على الانتصاب.
  • يساعد تناوله كثيرًا في القضاء على الأمراض التي تواجه الرجال مثل سرطان الخصية والبروستاتا ومشاكل القذف.
  • تطهير الجسم من السموم بالداخل وتوفير الطاقة والحيوية التي يحتاجها الجسم.

فوائد الخروب للجنس

  • يساعد الخروب في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال دون أي آثار جانبية، مثل تلك التي تسببها الفياجرا أو المنبهات الأخرى، وذلك بسبب احتوائه على الفيتامينات.
  • يحتوي الخروب على نسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم؛ مما يساعد على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.
  • الخروب دون الشعور بالتعب وخاصة عند الرجال أو الملل والتعب عند النساء يحسن العملية الجنسية عند الرجل والمرأة.
  • يساعد على زيادة الرغبة الجنسية لدى كلا الجانبين؛ مما يحسن العلاقة الجنسية بينهما.
  • علاج الضعف الجنسي والضعف الجنسي لدى الرجال وتحسين مشكلة سرعة القذف.
  • يقي الخروب من العديد من الأمراض التي تقلل من الرغبة الجنسية مع تقدم العمر.
  • يزيد الخروب من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال ويزيد من الإفرازات المهبلية عند النساء، مما يزيد من تحفيز الرغبة الجنسية.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن ماسك الخميرة

فوائد بذور الخروب للعقم

  • من خلال تزويد الجسم بالفيتامينات التي تزيد من طاقة الجسم وتنشط الدورة الدموية وتزيد من نسبة الهيموجلوبين في الجسم، فهي تقوي الحيوانات المنوية وتساعد على إمداد الجسم بالمعادن الضرورية لحياة الحيوانات المنوية وتزيد من الأداء والرغبة الجنسية. 
  • يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون في الدم بشكل كبير؛ مما يزيد من كفاءة السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية النشطة.
  • يساعد دبس الخروب في علاج العقم لأنهما يساعدان في جودة الحيوانات المنوية وسرعتها.
  • يحتوي الخروب على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والزنك التي تساعد على حماية الحيوانات المنوية من التلف والتشويه، وبالتالي زيادة عدد الحيوانات المنوية وسرعتها وصحتها.

فوائد الخروب للاطفال

  • إمداد جسم الطفل بالطاقة: يعتبر دبس الخروب مصدر طاقة فوريًا يساعد على توفير نسبة عالية من السكر الطبيعي بالجسم، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف.
  • مصدر غني بالعناصر الغذائية: يساعد دبس الخروب على إمداد الجسم بمضادات الأكسدة الطبيعية، كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامينات K، وE ، D، وC، و B المركب A ونسبة عالية من المعادن مثل الصوديوم. البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والنحاس والفوسفور والسيلينيوم والكالسيوم وحمض التانيك.
  • يحسن صحة القلب والأوعية الدموية: يساعد دبس الخروب على خفض الكوليسترول السيئ، وتخفض ضغط الدم، وانسداد الشرايين، والنوبات القلبية والسكتة الدماغية بسبب محتواه العالي من الألياف ويساعد على خفض الدهون الثلاثية.
  • الوقاية من السرطان: يمكن أن تمنع مستخلصات الخروب والبذور أنواعًا معينة من السرطان، مثل سرطان عنق الرحم وسرطان الرئة لاحتوائه على مادة البوليفينول.
  • تعزيز المناعة: يعتبر دبس الخروب مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الفطريات والجراثيم والفيروسات، وتقلل من مخاطر الإصابة وتسريع عملية الشفاء، كذلك في علاج حساسية الربو والتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والإنفلونزا. 
  • يحسن العملية الهضمية: يساعد دبس الخروب لما يحتويه من ألياف على زيادة إفراز سوائل المعدة ويساعد على تحسين حركة الأمعاء والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي الشديدة، كما أنه فعال في علاج الإسهال والإسهال الحاد.
  • تحقيق توازن مستويات السكر في الدم: على الرغم من طعمه الحلو، إلا أن الخروب يحتوي على نسبة منخفضة من السكر والسعرات الحرارية، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وهو غذاء آمن لمرضى السكر.
  • مشروب صحي للأطفال: الخروب منزوع الكافيين ويمكن أن يكون بديلاً جيدًا للشوكولاتة للأطفال أو البالغين الذين لديهم حساسية للكافيين.

فوائد الخروب الناشف

فوائد الخروب الناشف
  • يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. 
  • يعد خيار آمن لمرضى السكر. 
  • يسهم الوقاية من بعض أنواع السرطان. 
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة والسموم البيئية. 
  • غني بالكالسيوم الذي يساعد في الحفاظ على عظام صحية وقوية ويساعد الدم على التجلط. 
  • مصدر جيد للسيلينيوم، وهو مهم لوظيفة الغدة الدرقية.
  • منزوع الكافيين و خالية من الجلوتين. 
  • يسهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم. 
  • يقلل من مدة الأعراض عند الأطفال والرضع المصابين بالإسهال الحاد. 
  • مفيد لمرضى الداء البطني. 
  • يقلل من الحموضة المعوية.
  • يزيل القيء أثناء الحمل. 

فوائد الخروب الناشف للرجيم

أثبت خبراء الصحة أن مسحوق الخروب المجفف هو مصدر قليل الدسم وغني بالمعادن والفيتامينات والألياف، لذلك ينصح به للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويلجأ الكثير من الناس إلى جراحة المعدة وأجزاء الجسم لإنقاص الوزن والتخلص من دهون الجسم، وهو إجراء غير آمن لأنه قد يتسبب في إصابة فورية أو الوفاة في المستقبل، وينصح الأطباء بتجنب هذه الطرق غير الغازية، ومن فوائد الخروب المجفف للنظام الغذائي ما يلي:

  • يزيد من معدل حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
  • يساعد على إنقاص الوزن بسهولة.
  • يزيد من الشعور بالشبع وامتلاء المعدة
  • يحل الجهاز الهضمي العديد من المشاكل مثل عسر الهضم.
  • يزيل ترسبات المعدة التي تؤدي إلى زيادة الدهون.

أضرار الخروب

درجة أمان الخروب 

يعتبر تناول الخروب آمنًا بشكل عام إذا تم تناوله باعتدال مع الطعام أو الدواء، ولا توجد آثار جانبية عند تناوله، ولكن من الجدير بالذكر أنه لا توجد أدلة كافية على أن استخدامه من قبل النساء الحوامل آمن أو المرضع، لذلك ينصح النساء بتجنب الإفراط في تناوله أثناء الحمل والرضاعة.

موانع الخروب 

على الرغم من ندرة الحساسية من الخروب، إلاّ أنّ دراسة نشرت عام 2011 في مجلة Investigational Allergology and Clinical Immunology؛ وجدت أن الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه بعض المكسرات والبقوليات قد يعانون أيضًا من الحساسية تجاه صمغ الخروب في شكل طفح جلدي وربو، وقد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بحمى القش، وقد أظهرت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون تحديدًا من حساسية الفول السوداني عند تناول الخروب المطبوخ أو صمغ الخروب لا تظهر عليهم أي علامات، وبالنسبة لمكملات الخروب؛ فهي لا تتبع قواعد وأنظمة إدارة الغذاء والدواء، لذا فإن تناول كميات كبيرة منها قد يكون خطيرًا وقد يتسبب في فقدان الوزن غير المرغوب فيه وانخفاض مستويات السكر والأنسولين في الدم.

فيديو فوائد الخروب الطبية

القيمة الغذائية للخروب

العنصر الغذائيمسحوق الخروب/100غ
بروتين4.62 غرام
السعرات الحرارية222 سعرة حرارية
الكربوهيدرات88.88 غرام
الألياف39.8 غرام
الكالسيوم348 مليغرام
الحديد2.94 مليغرام
مغنيسيوم54 مليغرام
فسفور54 مليغرام
بوتاسيوم827 مليغرام
صوديوم35 مليغرام
زنك0.92 مليغرام
فيتامين C0.2 مليغرام
ثيامين0.05 مليغرام
نياسين1.9 مليغرام
حمض الفوليك29 ميكرو غرام
فيتامين B60.37 مليغرام
فيتامين E7.48 مليغرام
فيتامين A1 ميكروغرام

مقالات مشابهة

صابون الغار: فوائده واستخداماته

صابون الغار: فوائده واستخداماته

جاكيتات جينز فاخرة لعام 2022 مع الصور

جاكيتات جينز فاخرة لعام 2022 مع الصور

شامبو كيراتين لشعر من حرير

شامبو كيراتين لشعر من حرير

تعرف على جميع موديلات شنط قوتشي

تعرف على جميع موديلات شنط قوتشي

دليلك الشامل حول مثبت المكياج

دليلك الشامل حول مثبت المكياج

أجمل موديلات جلابيات نسائية لعام 2023

أجمل موديلات جلابيات نسائية لعام 2023

كيفية عمل حمامات زيت للشعر بزيت الزيتون

كيفية عمل حمامات زيت للشعر بزيت الزيتون