فول الصويا فوائده والأضرار

فول الصويا فوائده والأضرار

ينتمي فول الصويا إلى عائلة البقوليات، وموطنها الأصلي في آسيا، وقد تم استهلاكها من قبل الناس في تلك المناطق لآلاف السنين، حتى أن البعض يعتقد أن هناك أدلة تعود إلى 9000 قبل الميلاد، مما يثبت أنه تمت زراعته في الصين، ويعتبر النبات مصدرًا غنيًا للبروتين وهو مفيد من الناحية التغذوية، على الرغم من وجود الكثير من الجدل حول فوائده الحقيقية لجسم الإنسان، ويشير الخبراء إلى أن فول الصويا هو أحد أكثر منتجات البقوليات فائدة، حيث بلغت مبيعات منتجات الشركة في الولايات المتحدة حوالي 3.9 مليار دولار في عام 2003، ويدعي البعض أن الناس الآن يستهلكون الأطعمة أو المشروبات المشتقة منها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، ويعتقد 74٪ من الناس أن هذه المنتجات صحية و ليست ضارة.

ما هو فول الصويا؟

هو نوع من النباتات من عائلة البقوليات، يتم تصنيف فول الصويا على أنه بذور زيتية وقد استخدم كأغذية ودواء في الصين منذ 5000 عام، وفول الصويا هو منتج غذائي وصناعي مهم في جميع أنحاء العالم، حيث يتميز عن الأنواع الأخرى من البقوليات، التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين، وهذا يجعله مصدرًا ممتازًا للبروتين الكامل، خاصةً للنباتيين.

أسماء فول الصويا

يعتبر فول الصويا بشكل عام اسمًا شائعًا جدًا في معظم الدول العربية، ولكن كالمعتاد تختلف تسمية الأطعمة والنباتات على وجه الخصوص من منطقة إلى أخرى، وغالبًا ما يرجع ذلك إلى تنوع اللغة اللهجات ومع ذلك، يحتفظ فول الصويا بنفس الاسم في معظم أنحاء العالم العربي، باستثناء بعض أجزاء من تونس والمغرب العربي، وتمت تسمية فول الصويا في الولايات المتحدة بسبب استهلاكه المتكرر والاعتقاد بفوائده العديدة، يطلق عليه “الفول المعجزة” أو “الحبة الذهبية”، حيث حصل الأمريكيون أيضًا على اسمه من الصينية واليابانية، والذي كان يسمى في الماضي فول الصويا (شيو)، والتي تعني “الفاصوليا الكبيرة” أو صلصة الصويا، وعرف فول الصويا علمياً باسم (جلايسين ماكس).

إعلان السوق المفتوح

اهمية فول الصويا

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا وسعرات حرارية جيدة للجسم، فقد يساعدك فول الصويا على إنقاص الوزن مثل مصادر البروتين الأخرى، كما يعتبر فول الصويا أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، مما يساعد على الشعور بالشبع على المدى الطويل وقمع الشهية، فضلاً عن التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، مما يزيد من الشعور بالجوع.

القيمة الغذائية في فول الصويا

العنصر الغذائيالكمية
السعرات الحراريّة217 سعرة حرارية
البروتين16.92 غرام
إجمالي الدهون14.84 غرام
الكربوهيدرات7.77 غرام
ألياف5.6 غرام
السكريات2.79 غرام
الكالسيوم95 ميللغرام
الحديد4.79 ميلغرام
المغنيسيوم80 ميلغرام
الفسفور228 ميلغرام
البوتاسيوم479 ميلغرام
الزنك1.07 ميلغرام
النحاس0.378 ميلغرام
السيلينيوم6.8 مايكروغرام
فيتامين ج1.5 ميلغرام
الثيامين0.137 ميلغرام
الرايبوفلافين0.252 ميلغرام
النياسين0.352 ميلغرام
فيتامين ب60.207 ميلغرام
حمض الفوليك48 مايكروغرام.
الكولين44.2 ميلغرام
فيتامين ب120 مايكروغرام
كاروتين بيتا5 مايكروغرام
فيتامين هـ1.09 ميلغرام
فيتامين ك25.5 مايكروغرام
الأحماض الدهنية7.386 غرام

نسبة البروتين في فول الصويا

يحتوي كل 100 غرام من فول الصويا النيئ على 35 غرامًا من البروتينات.

أنواع فول الصويا

  • منتجات فول الصويا الكاملة: تشمل فول الصويا والفاصوليا الخضراء، وهي حبوب فول الصويا غير الناضجة، مثل حليب الصويا الذي يتم الحصول عليه عن طريق نقع فول الصويا والطحن والغليان في الماء لتصفية المواد الصلبة، وأمثلة أخرى على حليب الصويا هو التوفو.
  •  منتجات الصويا المخمرة: مثل صلصة الصويا، وهي عبارة عن توابل سائلة مصنوعة من فول الصويا المخمر والحبوب المحمصة والماء المالح والعفن. 
  • أطعمة الصويا المصنعة: كبديل للحوم للنباتيين، وكذلك منتجات الألبان والجبن، وكذلك دقيق الصويا وزيت فول الصويا. 
  • مكملات الصويا: متوفرة في شكل كبسولات أو مسحوق.

فوائد فول الصويا

  • تحسين التمثيل الغذائي: فهو مصدر جيد للبروتين لعملية التمثيل الغذائي وإعادة نمو الخلايا.
  • تقليل مخاطر السمنة: بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو زيادته، اعتمادًا على الكمية المستهلكة، فهو خيار جيد.
  •  تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: لأنه يوفر مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الجذور الحرة على الخلايا، بالإضافة إلى الألياف الموجودة فيها، وخطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون. 
  • تعزيز صحة القلب: عن طريق الحد من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تقلل من مستويات الكوليسترول في الجسم، وكذلك الدهون الصحية غير المشبعة التي تساعد على خفض الكوليسترول.
  • الحد من أعراض سن اليأس: تشمل التقلبات المزاجية والهبات الساخنة وغيرها من الحالات لاحتوائها على الايسوفلافون التي ترتبط بمستقبلات هرمون الاستروجين عندما تنخفض مستوياتها، مما يقلل من الإحساس بهذه الأعراض. 
  • تقوية الهضم: هذا بسبب محتواه من الألياف، مما يساعد على سلاسة حركة البراز ويحفز تقلص العضلات الملساء لطرد الطعام من الجسم. 
  • تحسين صحة العظام: تسريع عملية شفائها في حالة حدوث تلف أو تعزيز نمو عظام جديدة، وذلك بسبب وجود بعض المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك. 
  • تقليل مخاطر العيوب الخلقية: من خلال توفير أهم الفيتامينات التي تحتاجها المرأة الحامل والجنين أثناء الحمل، مثل فيتامينات ب المركب وحمض الفوليك. 
  • تحسين الدورة الدموية: يعني تدفق الدم الأساسي والأكسجين في جميع أنحاء الجسم أنه يعمل بشكل فعال، وهذا يتطلب توفير الكمية المناسبة من خلايا الدم الحمراء التي تتحد مع مجموعة من المعادن مثل النحاس والحديد، ويعتمد على فول الصويا.
  •  تقليل أو السيطرة على مخاطر الإصابة بمرض السكري في حالة حدوثه: لقد ثبت أن قدرته على زيادة مستقبلات الأنسولين في الجسم فعالة. 
  • الحد من اضطرابات النوم: الحصول عليه من خلال توفير نسبة عالية من المغنيسيوم الضروري يخلق شعوراً أكثر راحة أثناء النوم ويحسن من جودته ومدته.

فوائد فول الصويا للجسم

  • يزيد من مستوى الخصوبة.
  • يقلل من أعراض سن اليأس.
  • يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي.
  • يساعد في تقوية العظام.
  • يؤخر ظهور علامات الشيخوخة.
  • يساعد على إنقاص الوزن.
  • يبني العضلات.
  • يساعد على النوم.

فوائد فول الصويا للصدر

عن طريق الحد من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تقلل من مستويات الكوليسترول في الجسم، وكذلك الدهون الصحية غير المشبعة التي تساعد على خفض الكوليسترول.

فوائد فول الصويا للشعر

  •  مغذي الشعر: هذا هو السبب في أن مستخلص الصويا عنصر أساسي في منتجات العناية بالشعر التالف كما أن بروتين الصويا يوفر العديد من العناصر الغذائية لبصيلات الشعر ويجعل الشعر قويًا وصحيًا من الداخل.
  • مرطب للشعر العميق: يعتبر بروتين الصويا من أكثر المكونات فعالية في ترطيب الشعر لأنه غني بالبروتينات والزيوت الصحية التي توفر ترطيبًا عميقًا للجذور وبصيلات الشعر، وينصح أولئك الذين يعانون من قشرة الرأس بسبب جفاف فروة الرأس أو الأطراف المتقصفة باستخدامه.
  •  تحفيز نمو الشعر: بروتين الصويا غني ببروتين يسمى سبيرميدين الذي يحفز نمو الشعر ويطيل الشعر مما يطيل من نمو الشعر وله تأثير إيجابي على معدل النمو الكلي.
  • يحارب الصلع: إذا كنت تعاني من داء الثعلبة أو الصلع، فإن بروتين الصويا يعد حافزًا كبيرًا للمساعدة في العلاج، وخاصة فائدته في تقوية جهاز المناعة وإصلاح التلف ويقلل الصلع ويحفز نمو بصيلات الشعر الجديدة لتحل محل الشعر المفقود.
  •  تحسين نسيج الشعر: يوفر بروتين الصويا العناصر الغذائية للشعر من الداخل، ويصلح الشعر التالف ويقويه، ويساعد لاحقًا على تحسين النسيج العام للشعر.
اقرأ أيضاً:  زراعة الجرجير في المنزل

فوائد فول الصويا للتسمين

  • يساعد تناول فول الصويا على زيادة وزن جسم الإنسان مما يزيد من حيوية وطاقة الجسم.
  • يوفر تناول فول الصويا البروتين الذي يحتاجه جسمك، لأن فول الصويا نبات يحتوي على الكثير من الحديد والكثير من البروتين، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • لا يجعل فول الصويا الجسم يشعر بالشبع عن طريق تناول وجبات إضافية ومساعدة.
  • يخفض مستويات الكوليسترول إذا تم تناوله بانتظام ويومي.

فوائد فول الصويا للمرأة

  • يزيد من مستويات الخصوبة: أظهرت دراسة أن فول الصويا يمكن أن يساعد في زيادة الخصوبة عند النساء؛ لأنه قد يحمي النساء من الآثار السلبية للمادة الكيميائية بيسفينول أ (BPA) في البلاستيك، والتي يمكن أن تضر بالخصوبة. 
  • يقلل من أعراض سن اليأس: توجد الايسوفلافونات النباتية في فول الصويا والتي تعمل مثل هرمون الاستروجين في الجسم لذلك، يمكن أن يساعد فول الصويا في تقليل أعراض انقطاع الطمث؛ لأن مستويات هرمون الاستروجين تنخفض في هذه المرحلة، لأن دراسة وجدت أنه إذا تناولت النساء فول الصويا بعد انقطاع الطمث، يمكن أن يقلل من شدة الأعراض، وخاصة احمرار الوجه.
  • يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي: من فوائد فول الصويا للنساء أنه يساعد في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي أو تكرار الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء، كما هو موضح في إحدى الدراسات، ولكن قد لا تأكل النساء ما يكفي من فول الصويا للوقاية من سرطان الثدي، كما أن آثار فول الصويا على الوقاية من سرطان الثدي تتضاءل مع تقدم العمر.
  • يساعد على تقوية العظام: لقد وجد أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، خاصة مع تقدم العمر، ومن أهم فوائد الصويا للنساء أو مستخلص الصويا أنه يزيد من كثافة المعادن في العظام أو يمكن أن يبطئ فقدان العظام أثناء أو بعد انقطاع الطمث، ولكن لا يبدو أن فول الصويا يؤثر على العظام لدى النساء الأصغر سنًا.
  • يؤخر ظهور علامات الشيخوخة: يحتوي فول الصويا على الايسوفلافون، والتي يمكن أن تساعد في تقليل تجاعيد الجلد التي تسببها الشمس؛ لأنها تساعد على تحسين مرونة الجلد وتأخير ظهور أعراض الشيخوخة.
  • يساعد على انقاص الوزن: من أهم فوائد فول الصويا للمرأة أنه بفضل البروتين الذي يحتوي عليه، فهو يساعد على إنقاص الوزن والشعور بالشبع، كما أن البروتين يزيد من حرق الدهون والسعرات الحرارية.

فول الصويا المجروش لتكبير الثدى 

يحتوي فول الصويا على الايسوفلافون، والاستروجين النباتي الذي يحاكي هرمون الاستروجين الأنثوي، ويمكن أن يكون للفيتويستروغنز التي يتم إطلاقها عند تناول فول الصويا لأنها تحاكي هرمون الاستروجين الطبيعي المنتج في أجسامنا، لها تأثيرات مماثلة قبل وأثناء الدورة الشهرية، تزداد مستويات هرمون الاستروجين حيث يصبح ثدييك أكثر امتلاءً وكبرًا.

فول الصويا والسكري

  • مصدر البروتين: إنه مصدر غني بالبروتين وإذا كنت تعمل على بناء العضلات، فيمكن أن يكون خيارًا غذائيًا فعالًا، فهو مصدر صحي للبروتين النباتي للأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم.
  • يساعد في إدارة الكوليسترول: يمكن أن تؤدي مستويات الكوليسترول غير الصحية إلى تفاقم صحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يساعد فول الصويا في إدارتها بشكل فعال.

فول الصويا والسرطان

أظهرت نتائج البحث عن فرص الوقاية من سرطان الثدي عن طريق فول الصويا متناقضة، على الرغم من أن بعض الدراسات قد وجدت صلة بين استهلاك الصويا وزيادة تكوين أنسجة الثدي لدى النساء، إلا أن دراسات أخرى أظهرت العكس تمامًا وأكدت أن تناول الصويا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ويقلل منه لا يزيد، وهناك دراسات أخرى حول قدرة فول الصويا على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بسبب أن فول الصويا يحتوي على مركبات كيميائية تمنع تسرطن الأنسجة، بما في ذلك الايسوفلافون والأكتين والمركبات الأخرى.

فول الصويا لتنظيم الهرمونات

يستخدم فول الصويا لزيادة الهرمونات الأنثوية الأستروجين، بدوره يخفف أعراض ما بعد انقطاع الطمث الناتجة عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين مثل: تقلب المزاج، والتعرق الليلي، والهبات الساخنة والاكتئاب.

فوائد فول الصويا للجنس

فوائد الصويا للجنس هي أنه يزيد الرغبة الجنسية لدى النساء، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي يجدن صعوبة في الشعور به؛ لأن الصويا يحتوي على مواد شبيهة بالإستروجين تسمى فيتويستروغنز.

فوائد فول الصويا للحامل

يمكن أن تكون الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في فول الصويا مفيدة للحوامل، وذلك يحتوي حليب الصويا المدعم ولبن الصويا وجبن الصويا والتوفو وفول الصويا المطبوخ والمحمص والمعلب على الكالسيوم والحديد والزنك والكالسيوم يساعد في بناء عظام وأسنان قوية للنساء الحوامل والأجنة، كما يساعد الحديد على منع انخفاض الوزن عند الولادة وفي الخدج بعد الولادة، بينما الزنك يساعد على تكاثر الخلايا، ويعزز نمو الأنسجة، وينظم الإنزيمات والهرمونات مثل الأنسولين.

فوائد فول الصويا لكمال الاجسام 

وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية في عام 2007 أن تناول بروتين الصويا أو بروتين الحليب بعد تدريب المقاومة قد يساعد في زيادة والحفاظ على كتلة العضلات لدى الرجال الأصحاء، وقد يساعد بروتين الحليب العادي بعد هذه التمارين على زيادة كتلة العضلات بشكل أسرع من فول الصويا، كما أن البروتينات لها فائدة أيضاً، وجدت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية في عام 2015 أن تناول مزيج من بروتين الصويا وبروتين مصل اللبن وبروتين الكازين بعد تدريب المقاومة قد يساعد في زيادة كتلة العضلات لفترات أطول من الوقت.

فوائد فول الصويا لتكبير الأرداف

يضيف فول الصويا الأنوثة والجاذبية لجسم المرأة لأنه يساعد على تكبير مناطق معينة مثل الثديين والأرداف والفخذين، وقد أظهرت بعض الدراسات تأثيره مشابه لهرمون الاستروجين، وأظهرت دراسة حديثة أن لاعبي كمال الأجسام الذين يستهلكون بروتين الصويا مرتين في اليوم لمدة 12 أسبوعًا، سجلوا تغيرات كبيرة في المستويات.

اقرأ أيضاً:  تعلم الزراعة للمبتدئين

فوائد فول الصويا للحيوانات

يستخدم فول الصويا عالي الدسم كغذاء في علف الحيوانات والطيور، وتقليل استخدام وجبة فول الصويا في الدواجن والأرانب والأسماك، كما يضاف فول الصويا عالي الدسم إلى علف الدواجن بنسبة تتراوح بين 15 و 30٪ من إجمالي العلف، كما يضاف 20٪ من خليط الحبوب إلى علف المجترات.

فوائد فول الصويا مع الحليب

  • تعزيز صحة القلب: يحتوي حليب الصويا على بروتين ضروري للنمو، وتتكون البروتينات من أحماض أمينية تلعب دوراً فعالاً في حماية القلب وتعزيز صحته لذلك، فإن تناول حليب الصويا يساعد على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة وتحسين صحة ووظيفة الأوعية الدموية في الجسم ، وبالتالي يحميك من أمراض القلب.
  •  تقليل أعراض سن اليأس: قد تعاني المرأة التي تصل إلى سن اليأس من بعض الأعراض المزعجة مثل الهبات الساخنة وتقلبات المزاج، لكن تناول حليب الصويا يساعد في الحفاظ على مستويات كافية من هرمون الاستروجين في الجسم وبالتالي يقلل من الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث.
  • تقليل آلام هشاشة العظام: يؤدي تناول حليب الصويا إلى التقليل من هشاشة العظام، وهو مرض يهدد النساء بعد سن اليأس مع انخفاض كثافة العظام وانخفاض مستويات الكالسيوم، كما ثبت أن الجمع بين العلاج بالهرمونات البديلة وحليب الصويا له تأثير إيجابي على مستويات الكالسيوم في الجسم، وبالتالي حماية المرضى من الألم الشديد وخطر الإصابة بالكسور.
  • يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان: يمكن أن يقلل استهلاك حليب الصويا من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وخاصة سرطان الثدي المرتبط بالإستروجين، وبالتالي فإن استهلاك حليب الصويا من قبل الرجال يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  •  يعمل كمضاد للأكسدة: هذا يعني أنه يحارب المستويات العالية من الجذور الحرة التي يؤدي تراكمها في الجسم إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة المختلفة، والأمراض المزمنة لكل من مرض السكري وأمراض القلب والسرطان والكوليسترول والعديد من الأمراض الأخرى التي لا يوجد لها أي علاج.
  • السيطرة على السمنة: لأن حليب الصويا يحتوي على نسبة عالية من الايسوفلافون، فهو يساعد في تقليل مخاطر السمنة لدى كل من الرجال والنساء، حيث يقلل من حجم الخصر، مما ينعكس إيجابًا على الوزن والسمنة.

أضرار فول الصويا

  • تحتوي على مواد مسرطنة: ربما يكون القلق الأكبر بشأن منتجات الصويا هو الإفراط في معالجتها لاستخراجها من فول الصويا، وحوالي 94٪ من فول الصويا في العالم معدّل وراثيًا في الولايات المتحدة. في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن فول الصويا المعدل وراثيًا له فوائد غذائية أقل من فول الصويا العضوي، بالإضافة إلى احتوائه على مواد ضارة تم رشها عليه أثناء النمو ولم يكن من السهل غسلها، ولها آثار سلبية خطيرة على الصحة، بما في ذلك الإجهاض وإعاقة نمو الجنين لتأثيره على هرمونات الجسم.
  • قد تسبب التهابًا مزمنًا: يحتوي الصويا على كميات كبيرة من دهون أوميغا 6 ويتطلب تناول أوميغا 3 باعتدال، وإلا فقد يكون هناك العديد من المشاكل الصحية، كما تعمل الالتهابات والمنبهات كمضاد للالتهابات لتخزين الدهون وزيادة وزن دهون أوميغا 3، والاستهلاك العالي للأطعمة المقلية في زيت فول الصويا هو السبب الأكثر وضوحًا لاستهلاك هذه الكمية الكبيرة من أحماض أوميغا 6.
  •  قد يسبب التهاب الحلق: إذا كنت تعاني من حساسية من حبوب اللقاح، فأنت أيضًا عرضة لحساسية فول الصويا، فهي تسبب أعراض حساسية أسوأ من أعراض حبوب اللقاح، وجدت دراسة يابانية أن حوالي 10٪ من الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح لديهم حساسية من حليب الصويا بسبب لا يتم تكسير البروتينات الموجودة في حليب الصويا بشكل مصطنع، لذلك تظل كاملة وتتسبب في حدوث تفاعل تحسسي.
  •  نقص المعادن: يحتوي الصويا على نسب عالية من حمض الفايتك الذي يرتبط بمعادن مهمة مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك ويحد من امتصاصها، حيث يؤدي نقص هذه المعادن إلى العديد من الآثار الضارة بالصحة، كما يؤدي نقص الزنك إلى القلق والاكتئاب، ولسوء الحظ اتضح أن حمض الفايتك الموجود في فول الصويا يصعب التخلص منه لأنه مقاوم للغاية للطرق التقليدية مثل الطهي والنقع، بينما تعمل هذه الطريقة مع الفاصوليا الكاملة البذور التي تحتوي أيضًا على هذه المادة والطريقة الوحيدة لتقليل حمض فيتيك الصويا هو التخمير.
  •  قد يمنع هضم البروتين: على الرغم من أن فول الصويا يحتوي على نسبة عالية من البروتين، إلا أنه غني أيضًا بمثبطات التربسين ومثبطات الأنزيم البروتيني، وهي إنزيمات تجعل من الصعب جدًا هضم البروتينات وتسبب عسر الهضم وقلة الامتصاص إذا استهلكت بكميات كبيرة، والطريقة الوحيدة لقتل هذه الإنزيمات هي نقع وطهي فول الصويا. 
  • قد يسبب الانتفاخ والغازات: في بداية تناول فول الصويا ستلاحظ أنك تعاني بشكل كبير من الانتفاخ وانتفاخ البطن، لأن فول الصويا غني بالألياف الغذائية والسكريات البسيطة، وهي مركبات تغذي البكتيريا المفيدة في مساعدة الجسم ومع ذلك، فمن المعروف أيضًا أن القناة الهضمية تسبب الانتفاخ والغازات.
  •  قد يؤثر على الغدة الدرقية: قد يتداخل الصويا مع وظيفة الغدة الدرقية، و في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن النساء اللائي تناولن كميات أكبر من الصويا كن أكثر عرضة لارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية (TSH)، وقد تشير المستويات العالية من هذا الهرمون إلى أن المرأة تعاني من قصور الغدة الدرقية، ولا يجد الباحثون فول الصويا مماثل في الرجال.

أضرار فول الصويا للرجال

لأن فول الصويا يحتوي على مركبات شبيهة بالإستروجين، فقد يصاب بعض الرجال باضطرابات هرمونية عن طريق تناول كميات كبيرة من فول الصويا أو أحد منتجاتها، مثل حليب الصويا، مما قد يؤدي إلى العقم والضعف الجنسي، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية والأسوأ من ذلك، أن تناوله بكميات كبيرة قد يزيد من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان.

أضرار فول الصويا للبنات

يحتوي فول الصويا على مادة تسمى الايسوفلافين، والتي تعمل مثل هرمون الاستروجين في الجسم، ومن المهم معرفة أن العديد من أنواع سرطان الثدي المختلفة تتطلب هرمون الاستروجين لينمو ويتكاثر، لذا فإن وجود فول الصويا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ومن ناحية أخرى، هناك دراسات متضاربة حول تأثيرات فول الصويا على سرطان الثدي، وقد يكون ذلك بسبب الاختلافات في نوع فول الصويا المستخدم في النظام الغذائي الآسيوي والغربي.

شكل فول الصويا

  • الحبوب الخضراء: توجد في الأسواق طازجة أو في أكياس مجمدة ويمكن طهيها على البخار بإضافة القليل من الملح. يمكن أيضًا إضافة هذه الحبوب الخضراء إلى السلطات أو حساء الخضار. 
  • جبن التوفو: أو جبن الصويا هو جبن ليس له رائحة أو طعم ولكنه غني بالبروتين ويعمل على اللياقة ويضاف إلى السلطات. 
  • الحبوب المحمصة: حبوب ذات مذاق لذيذ جداً يمكن استبدالها بالوجبات الخفيفة والمكسرات. 
  • حليب الصويا: له نكهات مختلفة مثل الفانيليا أو الفراولة أو الشوكولاتة؛ لاحتوائه على الكثير من الكالسيوم، فهو يساعد في الحفاظ على صحة العظام.
  •  صلصة الصويا: تستخدم بكثرة في الطعام الصيني، لكن صلصة الصويا تحتوي على الكثير من الملح ومن الأفضل تجنب إضافة الكثير منها.
اقرأ أيضاً:  فوائد البرتقال

شكل فول الصويا المجروش

يعتبر فول الصويا المجروش من أهم الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات وكذلك يحتوي على العديد من المعادن، ومن فوائد فول الصويا المجروش: 

  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  •  يمنع الصويا بطانة الرحم من التعرض للسرطان. 
  • يقلل من التعرض للكوليسترول. 
  • يقلل من الإصابة بهشاشة العظام.
  •  يمنع تراكم الدهون في الصويا.
  •  يمنع تجلط الدم.

طريقة أكل فول الصويا

  • فول الصويا الطازج: يتم حصاد فول الصويا الطازج على شكل قرون تحتوي على بذور ويتم طهيها بطريقة تغلي الخضار الخضراء بغليها في الماء مع القليل من الملح لمدة 10-20 دقيقة ويتم طهي الجزء الخارجي ويجب التخلص منها قبل الأكل. 
  • فول الصويا المجفف: لتحضير فول الصويا المجفف، ينقع في ماء بارد لمدة 24 ساعة، ثم يغلي في ماء منقوع على نار خفيفة لمدة 4 إلى 5 ساعات، مع إضافة القليل من الماء عند الحاجة ، أو يمكنك طهيه بوضعه في حلة الضغط لمدة ساعة فقط، ثم هرسه، ويضاف إلى الوصفات المختلفة مثل البرغر، او الخبز، او البسكويت، أو رغيف اللحم أو الخضار المهروسة. 
  • فول الصويا المحمص: ضعي فول الصويا غير المطبوخ في صينية فرن، ثم حمصيه على درجة حرارة 150 درجة مئوية، يكون طعمه مثل الفول السوداني ويمكنك أيضًا إبقائه جافًا لفترة طويلة. 
  • فريكة الصويا: تصنع من فول الصويا المجفف والمطحون بشكل خشن، والذي عادة ما يتم طهيه لفترة أقصر ويمكن تحضيره بالمرق وبعض الخضار مثل عصير الطماطم والبصل وصلصة الصويا.
  •  دقيق الصويا: هو نوع خالي من الغلوتين أو خالي من النشا يستخدم في بعض وصفات البسكويت والكعك والفطائر، ويمكنك إضافة القليل من دقيق الصويا إلى الوصفة لتليينها. لكن عليك توخي الحذر واخفض درجة حرارة الفرن، لأن طحين الصويا يتحول إلى اللون البني بسرعة. 
  • حليب الصويا: هو نوع من أنواع الحليب النباتي مناسب للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه منتجات الألبان ولكن يحتوي على نسبة أقل من الكالسيوم.
  • براعم فول الصويا: هي خضروات طازجة يمكن قليها أو طهيها على البخار أو طهيها مع الكريمة، ويمكن استخدامها في السلطات والحساء وما إلى ذلك. 
  • خثارة الصويا (جبن التوفو): تُصنع خثارة الصويا عن طريق إضافة الأملاح الحمضية أو المعدنية إلى حليب الصويا ويمكن صنعها في المنزل، كما يمكنك استخدام التوفو في تتبيلات السلطة أو الحلويات أو في عمل الكيك أو كبديل للبيض أو اللحوم في بعض الوصفات.

زراعة فول الصويا

يُزرع فول الصويا، مثله مثل النباتات الأخرى، في أوائل الربيع ويعتبر من النباتات السنوية، ويوجد أكثر من 10000 نوع من الأحجام والألوان، ويمكن زراعة فول الصويا في الفناء المسكن، كما يجب أن يكون مكان زراعة فول الصويا فسيحًا وبه تربة غنية بالمواد العضوية، أو يوصى بتسميد الأرض بالأسمدة الطبيعية قبل الزراعة.

طرق زراعة فول الصويا

يوصى بشراء بذور فول الصويا عن طريق محلات بيع النباتات والشتلات، وذلك لمعرفة النوع المناسب وكمية البذور المراد شراؤها للمكان المخصص للزراعة، حيث يتم حرث الأرض وزرع البذور مباشرة على عمق خمسة سنتيمترات تحت الأرض على مسافة خمسة إلى عشرة سنتيمترات، ولا ينصح بنقع البذور في الماء حتى لا تتلفها، ويمكن زراعتها في أوعية للبذر حتى عمق 20سم.

زراعة فول الصويا مع الذرة

  • يتم زرع فول الصويا قبل 2-3 أسابيع من بذر الذرة، ويكون البذر المبكر بعد بذر الشتاء.
  • تتم زراعته في الري بالذرة وتكون الزراعة المتأخرة بعد الزراعة الشتوية كالقمح.

مواعيد زراعة الفول الصويا

يفضل زراعة فول الصويا بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من بداية الربيع، فالأرض تكون دافئة ودرجة الحرارة ارتفعت.

دراسة جدوى زراعة فول الصويا

يزرع فول الصويا بشكل عام في شهر مايو، وإذا تم زراعته لإنتاج البذور في النصف الثاني من نفس الشهر، ويمكن زراعته في التربة الجيرية والرملية وتجنب زراعته في الأراضي المالحة أو غير المستوية، أو سوء الصرف أو استخدام مياه الري ذات الملوحة العالية وعدم تكرار زراعة فول الصويا السنوية في نفس قطعة الأرض؛ لأنها تساعد في انتشار الأمراض.

زراعة فول الصويا في مصر

يزرع فول الصويا بشكل عام في شهر مايو، وإذا زرعت لإنتاج البذور في النصف الثاني من نفس الشهر، يتطلب هكتار واحد حوالي 30كغم من البذور، ولا ينصح باستخدام البذور غير المعتمدة، وذلك لمنع انتشار الأمراض وتعفن المحاصيل.

استخدامات فول الصويا

  • يمكن استخدام فول الصويا الأخضر كفاتح للشهية عن طريق التبخير والتقشير. 
  • يمكن استخدام الفاصوليا الصفراء في صنع حليب الصويا ودقيق الصويا وكذلك التوفو وبعض الأطعمة الأخرى.
  • يتم استخراج الزيت من فول الصويا. 
  • يمكن استخدامه لأغراض الطهي. 
  • تستخدم بقايا فول الصويا بعد استخراج الزيت لإنتاج علف الحيوانات. 
  • يمكن إضافة فول الصويا الأخضر إلى الحساء والسلطات والعديد من الأطعمة الأخرى 
  • يمكن أيضًا استخدامه كبديل للبازلاء.

فول الصويا المطحون مع اللبن

  • يحتوي فول الصويا على مجموعة من الدهون التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول والدهون المشبعة مقارنة بأنواع البقوليات الأخرى.
  • يحتوي فول الصويا على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تخفض ضغط الدم المرتفع وتحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • يمنع ترقق العظام ويمنع تآكل الغضاريف لاحتوائه على الكالسيوم الضروري لصحة العظام.
  • يستخدم لمرضى السكر لأنه يحسن مستويات السكر في الدم.
  • يساعد على إخفاء خطوط الوجه وعلامات الشيخوخة وإخفاء التجاعيد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • يحتوي الصويا على مجموعة من الألياف التي تعتبر مهمة في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وعلاج الإمساك وعسر الهضم، كما يستخدم كفاتح للشهية.
  • يحتوي على مكونات مضادة للالتهابات ويستخدم كمضاد للالتهابات في الجسم.
  • يستخدم مع المحاليل المرطبة للحد من الإسهال والسيطرة عليه عند الأطفال، لذلك فهو أفضل من استخدام المحاليل وحدها.
  • يقلل من التوتر والأرق المرتبط به ويساعد في تنظيم أنماط النوم.
  • يحتوي فول الصويا المطحون على فيتويستروغنز التي تقلل من الإصابة بأنواع السرطان المختلفة

السعرات الحرارية في فول الصويا

يحتوي كل 100 غرام من فول الصويا الني على 147 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في فول الصويا المجروش

يحتوي كل 100 غرام من الصويا المطحونة على 147 سعرة حرارية، و 0.78 دهون، و 11.5 دهون مشبعة، و 6.80 بروتين، و 35 ليف، و 4.2 كربوهيدرات، وهو خالي تمامًا من الكوليسترول الضار في الدم.

سعر فول الصويا

سعر طن فول الصويا

بلغ سعر الطن من فول الصويا فات بنسبة بروتين %46 حوالي 10500 جنيه مصري، وسعر طن فول الصويا فات محلي 10300 جنيه مصري تقريباً، كما سجل سعر فول صويا هاي فات بنسبة بروتين  بلغت %43 حوالي 10300 جنيه مصري، وفيما وصل سعر الطن هاي فات %43 محلي إلى 10100 جنيه مصري تقريباً.

سعر فول الصويا في مصر

يبلغ سعر الكيلو من فول الصويا ما يقارب 27 جنيها مصريًا في محلات العطارة والأسواق.

سعر فول الصويا في السعودية 

يبلغ سعر فول الصويا العضوية من ماركال 500 غرام حوالي 30.66 ريال سعودي.

سعر فول الصويا في الجزائر

يبلغ سعر الكيلو من فول الصويا ما يقارب 240.18 دينار جزائري في محلات العطارة والأسواق.

فيديو فوائد فول الصويا

مقالات مشابهة

السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

اسعار منتجات تسمين طبيعية في السودان

اسعار منتجات تسمين طبيعية في السودان

كيفية زراعة الريحان

كيفية زراعة الريحان

فوائد اللوز في جسم الإنسان

فوائد اللوز في جسم الإنسان

دليل شامل عن الجبنة الزرقاء

دليل شامل عن الجبنة الزرقاء

أضرار ومحاذير استخدام اللوز

أضرار ومحاذير استخدام اللوز

زراعة الموز

زراعة الموز