قائمة مشروبات للتخسيس الكاملة

قائمة مشروبات للتخسيس الكاملة

من المهم معرفة وفهم أن خسارة دهون البطن هي عملية تدريجية، بمعنى أن هناك حاجة للجمع بين التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي، وهذا الهدف لا يمكن تحقيقه بين عشية وضحاها، حيث يجب التخلص من الدهون عن طريق الجمع بين تغييرات نمط الحياة، والنظام الغذائي المتوازن، والأطعمة الغنية بالألياف والمشروبات التي قد تساعد على فقدان الدهون.

يتحدث هذا المقال حول مشروبات للتخسيس، ويشمل:

  • أفضل المشروبات للتخسيس، ودورها في عملية التمثيل الغذائي وفقًا للدراسات.
  • أفضل المشروبات في تعزيز صحة الجسم حسب الفئة.

نبذة عن التخسيس

يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في معرفة كيفية إنقاص الوزن بأمان؛ نظرًا لوجود الكثير من الدعاية والأدوية التي تدعي إمكانية إنقاص الوزن، ووفقًا لبحث تم إجراؤه في عام 2014؛ فإنّ معظم الأشخاص يتبعون طرقًا خاطئة لفقدان الوزن، وقد أشار مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه لكي يفقد الشخص وزنه بأمان؛ يجب ألا يفقد أكثر من 1 إلى 2 رطل أسبوعياً، وبعض الذين أنظمة غذائية أو برامج خاطئة لفقدان الوزن؛ هم الأكثر عرضة لاستعادة الوزن في وقتٍ لاحق، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من الأنظمة الغذائية الصحيّة والأمنة التي تساعد على فقدان الوزن.

مشروبات للتخسيس

البابونج

  • مرطب للجسم: حيث إنّ الحفاظ على نسبة الماء في الجسم من الأمور المهمة في إنقاص الوزن، حيث يختلط الشعور بالعطش أحيانًا مع الشعور بالجوع، حيث لا تختلف أعراض الجوع كثيرًا عن أعراض العطش.
  • قليل بالسعرات الحرارية: تسبب بعض المشروبات وخاصة المحلاة زيادة الوزن والسمنة؛ نظرًا لاحتوائها على سعرات حرارية وسكر، وغير مفيدة للجسم، ومن الناحية الأخرى هناك بعض المشروبات الصحية التي ترتبط بزيادة الوزن، ونظرًا لأن شاي البابونج يحتوي على سعرات حرارية قليلة، فهو يعد خيارًا جيدًا لإنقاص الوزن.

الجدير بالذكر أنّ البحث العلمي حول فوائد التخسيس للبابونج محدود للغاية، لكن التأثيرات المهدئة والمحفزة للنوم للبابونج يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، حيث أظهرت الأبحاث أنّ البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 49 عامًا والذين ينامون ساعات أكثر يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من أولئك الذين ينامون ساعات أقل.

إعلان السوق المفتوح

الحليب

  • يساعد على كبح الشهية والتقليل من تناول الطعام بحوالي 150 سعرة حرارية لكل وجبة.
  • يمنح الجسم الشعور بالامتلاء دون الحصول على أي سعرات حرارية.
  • يوقف مكوّن الكالسيوم في الحليب إنتاج الهرمون المسؤول عن زيادة حجم الخلايا الدهنية في الجسم، حيث وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين شربوا ثلاثة أكواب من الحليب لديهم انخفاض مقداره 7 كيلوغرام أقل من أولئك الذين لم يشربوا ثلاثة أكواب من الحليب.
  • إن تناول الجسم لـ 500مغم من حمض اللينوليك المترافق الموجود في الحليب يساعد على حرق الدهون.

عصير العنب

  • العنب من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية.
  • يحتوي على نسبة متوسطة من الألياف الغذائية؛ مما يساعد على تقليل الرغبة في تناول كميات كبيرة لأنه يزيد من فترة الشعور بالامتلاء، وبالتالي يساعد العنب على تقليل تناول المزيد من السعرات الحرارية وتعزيز فقدان الوزن.
  • يعتبر العنب مصدرًا طبيعيًا للريسفيراترول، والذي يُعرف بكونه أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تؤثر على إنقاص الوزن، كما كان الحال في إحدى الدراسات التي نُشرت في عام 2012 في المجلة الدولية للتغذية الرياضية والتمارين الأيضية على مجموعة من الأشخاص، وقد أظهرت دراسة استمرت 12 أسبوع أن ريسفيراترول يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم بسبب حقيقة أن العضلات تستهلك المزيد من الطاقة.
  • يحتوي العنب على العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم أثناء مرحلة فقدان الوزن، بما في ذلك فيتامين K، الذي يساعد على نمو الخلايا الصحية، ويعزز صحة العظام، ويحسن وظيفة تخثر الدم.

عصير الخيار

تتكون خطة إنقاص الوزن الناجحة من جزأين رئيسيين: الخيارات الغذائية الصحية، والنشاط البدني، ويمكن أن يساعد فهم التوازن بين الاثنين على إنقاص الوزن بسهولة أكبر والحفاظ على وزن صحي، وتجدر الإشارة إلى أنّ الخيار مصدر منخفض السعرات الحرارية، وبالتالي يمكن تناوله بكميات كبيرة دون استهلاك سعرات حرارية إضافية، ويمكن استخدامه كبديل للمكونات عالية السعرات الحرارية في السلطات والسندويتشات والأطباق الأخرى، ويمكن أن يساعد المحتوى المائي العالي في الخيار أيضًا في إنقاص الوزن، حيث وجدت مراجعة لـ 13 دراسة نُشرت في عام 2016 في مجلة Nutrients، ووجدت دراسة أجريت على 3628 من البالغين وجود صلة بين تناول الطعام منخفض السعرات الحرارية وفقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

عصير الليمون

  • منخفضة السعرات الحرارية: إن شربه بدلاً من المشروبات عالية السعرات مثل عصير البرتقال والصودا يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن؛ لأن كل كوب من ماء الليمون يحتوي على ست سعرات حرارية فقط.
  • الحفاظ على الترطيب: يساعد شرب عصير الليمون على تنظيم درجة حرارة الجسم إلى تحسين الأداء البدني، حيث إنّ شرب كمية كافية من ماء الليمون للحفاظ على الترطيب أمر بالغ الأهمية لتعزيز الصحة، وتظهر الأبحاث أن زيادة الترطيب للجسم يمكن أن تعزز تحلل الدهون وتقليل احتباس الماء.
  • تعزيز الشعور بالامتلاء: ينصح بشرب الماء كجزء لا يتجزأ من جميع أنظمة إنقاص الوزن لأنه يمكن أن يعزز الشعور بالشبع دون إضافة سعرات حرارية، ولأن ماء الليمون منخفض السعرات الحرارية ويمكن أن يعزز الشبع بنفس طريقة الماء العادي؛ يمكن أن تكون طريقة فعالة للمساعدة في تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها وتؤدي إلى إنقاص الوزن.

عصير الأناناس

يمكن أن يعزز عصير الأناناس أو الأناناس فقدان الوزن بسبب العوامل التالية، والتي سنناقشها بالتفصيل:

  • منخفضة الكربوهيدرات: من الأفضل تناول وعاء من شرائح الأناناس مليء بالعصير لإشباع رغبتك الشديدة في تناول السكر بدلاً من تناول أنواع أخرى من الكربوهيدرات المكررة، حيث وجدت دراسة بشرية عام 2018 أن استهلاكك للأطعمة منخفضة الكربوهيدرات جنبًا إلى جنب مع إدارة نمط الحياة يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن.
  • يحتوي على الإنزيمات المحللة للبروتين: يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين المحلل للبروتين، وهذا يعني أنه يساعد على تكسير جزيئات البروتين، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2018 على الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون؛ ثم تناولت عصير الأناناس أنّ إنزيم البروملين في عصير الأناناس عزز لديهم فقدان الوزن عن طريق تنظيم مستويات اللبتين والأنسولين في دمائهم.
  • مصدر جيد للألياف: تساعد الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان على إنقاص الوزن، بإضافة كميات كبيرة إلى نظامك الغذائي وجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول، حيث يحتوي 165 غرامًا من الأناناس على 2.3 غرام من الألياف.
  • تقليل الشهية: إنّ فاكهة الأناناس غنية بالألياف والعصارة ومليئة بالماء، وتناولها كوجبة خفيفة عند الجوع يجعل المعدة تعمل لفترة، وبالتالي يقلل الشهية ويزيد الشعور بالشبع، وهذا بدوره يساعد على التقليل السعرات الحرارية غير الضرورية وتقليل وزن الجسم.
  • غني بالمنجنيز: وجدت دراسة بشرية أجريت عام 2016 في الصين أنه كلما زادت كمية المنجنيز التي تتناولها في النظام الغذائي؛ قلت دهون البطن وانخفضت متلازمة التمثيل الغذائي، لذلك يمكن شرب عصير الأناناس كمشروب في منتصف الصباح أو تناوله كوجبة للتخسيس.

بروتين الصويا

يساهم بروتين الصويا في إنقاص الوزن، حيث يمكن أن يكون البروتين الحيواني أحد البروتينات التي تساعد في عملية إنقاص الوزن أثناء اتباع نظام غذائي، ويمكن أن يلعب بروتين الصويا دورًا أيضًا في ذلك، وهذا وفقًا لبعض الدراسات، وقد كان أهمها دراسة أجريت عام 2014 على 20 رجلاً يعانون من السمنة المفرطة، وأظهرت النتائج بعد اتباع نظام غذائي يعتمد على بروتين الصويا ومنتجات بروتين الصويا فقدان الوزن بمقدار 7.8كغم بعد الانتهاء من الدراسة، ولكن على النقيض من ذلك وجدت دراسة أجريت عام 2017 عدم وجود تأثير لبروتين الصويا على فقدان الوزن، وبالتالي لا تزال الأبحاث حول العلاقة بين فقدان الوزن وتناول بروتين الصويا مختلطة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات ذلك.

اقرأ أيضاً:  أضرار كثرة شرب الماء على الريق

الكفير

يمكن القول بأن الفطر الهندي مصدر غني للبروبيوتيك الذي يوفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك المساعدة في التحكم في الوزن، حيث أجريت دراسة واحدة على مجموعة من الفئران البدينة ونشرت في مجلة Bioscience، Biotechnology and Biochemistry في عام 2017 أشار إلى أن تناول الكفير يمكن أن يعزز فقدان الوزن ومستويات الدهون الثلاثية وخفض الكوليسترول في الدم، لذا فإن تناول الكفير يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر السمنة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لمعرفة تأثيره على الوزن.

الزنجبيل

إنّ الزنجبيل لديه القدرة المميزة على إنقاص الوزن، حيث يحتوي على مركّبيّ جينجيرول وشوغول اللذان يساعدان على تحفيز العديد من العمليات البيولوجية في الجسم، فالسمنة تسبب الإجهاد التأكسدي والالتهابات؛ بسبب تراكم الجذور الحرة في الجسم، ومع ذلك فإنّ الزنجبيل له خصائص مضادة للأكسدة ويثبط نشاط هذه الجذور الحرة، ولديه خصائص مضادة للالتهابات، ولا يؤثر بشكل مباشر على الوزن الزائد، بل يمنع تلف القلب والأوعية الدموية والآثار الجانبية الأخرى المرتبطة بزيادة الوزن، وقد أظهرت العديد من الدراسات قدرة الزنجبيل على إنقاص دهون البطن، حيث يساعد في هضم الوجبات السريعة ويحفز الجسم على تسريع مرور الطعام عبر القولون، بالإضافة إلى تأثيره على توازن السكر في الدم، والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم.

شاي الهندباء

يعد شاي الهندباء مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، حيث تحتوي الهندباء على مواد كيميائية ملينة للجسم تلعب دورًا في إدرار البول، وهذا يساعد على تجديد وإزالة الماء الزائد في الجسم، كما تؤثر في فقدان الشهية؛ مما يساعد على التخلص من الدهون، ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، وشاي الهندباء منخفض السعرات الحرارية، لذلك يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن.

الشاي الأخضر

غالبًا ما يرتبط الشاي الأخضر بالصحة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة والعناصر الغذائية القوية الأخرى، كما أنه أحد أكثر مشروبات إنقاص الوزن فعالية، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يقلل من وزن الجسم ودهون الجسم، ووجدت مراجعة لـ 14 دراسة أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر عالي التركيز لمدة 12 أسبوع فقدوا في المتوسط ​​0.44-7.7 رطل (0.2-3.5كغم) أكثر من أولئك الذين لم يشربوا الشاي الأخضر، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفائدة مرتبطة مع مستحضرات الشاي الأخضر، حيث يحتوي على مستويات عالية من الكاتيكين ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز حرق الدهون وتسريع عملية التمثيل الغذائي، كما أن شاي الماتشا هو نوع من الشاي الأخضر؛ لكنه يحتوي على مادة الكاتيكين أكثر من الشاي الأخضر العادي، مما يجعله خيارًا جيدًا لفقدان الوزن، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تعزز دورها عملية فقدان الوزن عن طريق تحسين الأداء أثناء التمرين زيادة مستويات الطاقة، بالإضافة إلى ذلك؛ فإنّ الشاي الأخضر لديه القدرة على تقليل ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب وأنواع معينة من السكري والسرطان.

الشاي الأسود

في دراسات جديدة؛ حدد العلماء آلية لفقدان الوزن من خلال شرب الشاي الأسود أو الأحمر، حيث يقول الباحثون أن الشاي الأحمر قد يكون فعالًا في إنقاص الوزن مثل الشاي الأخضر، لكن الشاي الأخضر غالبًا ما يكون له فوائد صحية أكثر من الشاي الأحمر.

نشرت مؤلفة الدراسة الرئيسية سوزان هينينج من مركز التغذية البشرية في كلية ديفيد جيفن للطب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وزملاؤها نتائجهم مؤخرًا في المجلة الأوروبية للتغذية، وأظهروا أن كلاً من الشاي الأسود والأخضر يحتويان على مادة البوليفينول، وهي مضادات الأكسدة التي تحمي أجزاء من الخلايا مثل الحمض النووي وأغشية الخلايا من تلف الجذور الحرة، وتسهم كذلك في تعزيز الصحة وفقدان الوزن، ومن خصائصه ما يلي:

يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة

الشاي الأحمر أكثر مقاومة للأكسدة من أنواع الشاي الأخرى، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الشاي الأحمر يمكن أن يكون فعالاً عندما يتعلق الأمر بالتحكم في الوزن، حيث وجدت دراسة أجريت على 111 شخص أن ّشرب ثلاثة أكواب من الشاي الأحمر يوميًا لمدة ثلاثة أشهر أدى إلى زيادة كبيرة في فقدان الوزن وتقليل محيط الخصر مقارنة بشرب مشروب آخر يحتوي على الكافيين، ويعتقد البعض أن التأثير المحتمل لفقدان الوزن بالشاي الأحمر قد يكون بسبب غناها بالفلافونويد، وهو نوع من أصباغ النباتات ذات الخصائص المضادة للأكسدة، ووجدت دراسة أجريت على 4280 من البالغين فوق سن 14 عام أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من مركبات الفلافونويد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي عليها مثل الشاي الأحمر كان مؤشر وزنهم أقل مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من الفلافون، ولكن هذه الدراسة تبحث فقط في العلاقة بين مؤشر كتلة الجسم وتناول الفلافون، كما أنّ هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمراعاة العوامل الأخرى التي قد تؤثر عليه.

التقليل من تناول السعرات الحرارية

يساعد الشاي الأحمر على إنقاص الوزن عند استخدامه كبديل للمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد من الشاي الأحمر على سعرتين حراريتين فقط، وحتى لو أضفت ملعقة صغيرة من العسل يصبح عدد السعرات فيه 23 سعرة حرارية فقط، بينما يحتوي الكوب الواحد على مشروبات غازية، ويحتوي على 103 سعرة حرارية، والصودا الكبيرة تحتوي على 413 سعرة حرارية، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، وشرب الماء قبل الوجبات يجعلك تشعر بالشبع، مما يساعد بدوره بعض الأشخاص على تناول كميات أقل من الطعام.

القهوة

يؤكد الخبراء أن القهوة السوداء هي أصح قهوة لفقدان الوزن والنظام الغذائي، وهذا لأنها تحتوي على أقل عدد من السعرات الحرارية، خاصة إذا لم يتم إضافة مكونات إضافية إليه، بشكل عام ثبت أنّ القهوة تكبح الشهية وتزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، ويمكن ذكر بعض آثارها الإيجابية على الوزن جيدًا:

  • منخفض السعرات الحرارية: إنّ كوب واحد (240 مل) من القهوة المخمرة أو المخمرة يحتوي على سعرتين حراريتين فقط، مما يجعل القهوة واحدة من أكثر المشروبات الصحية التي تشربها أثناء نظامك الغذائي بدلاً من المشروبات الغازية أو العصائر أو شوكولاتة الحليب.
  • تحفيز عمليات التمثيل الغذائي: تحتوي القهوة على كمية كبيرة جدًا من الكافيين؛ كوب واحد من القهوة يحتوي على 95 ملليغرام من الكافيين، ومن المعروف أن الكافيين يعمل كمنشط للجهاز العصبي ويزيد من عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، ولهذا ينصح العديد من أخصائيي التغذية بتناول مكملات الكافيين أثناء اتباع حمية إنقاص الوزن.
  • قمع الشهية: تقلل القهوة من مستوى أحد الهرمونات المسؤولة في البداية عن الشعور بالجوع، ويرجع ذلك إلى بعض الباحثين لأن القهوة تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، لكن باحثين آخرين لا يرون أي علاقة بين الكافيين وقمع الشهية.

الماء

التخلص من الفضلات من الجسم

يتخلص الجسم من الفضلات بداخله عن طريق إفراز البراز أو التبول، لكن الجسم يصبح غير قادر على التخلص بشكل فعال من الفضلات إذا مرّ بحالة الجفاف ولم يكن الجسم رطبًا بدرجة كافية، وذلك لأنّ دور الماء هو مساعدة الكلى على تصفية الفضلات والمواد السامة من الجسم، مع الاحتفاظ بالأيونات والمواد الغنية التي يحتاجها الجسم، ولا تستطيع الكلى التخلص من السوائل في حالة الإصابة بالجفاف، مما يؤدي إلى حقيقة أن تبقى داخل الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض سيولة البراز وتكوين إمساك داخل الجسم.

عنصر أساسي لحرق الدهون

لا يستطيع الجسم حرق الكربوهيدرات أو الدهون داخل الجسم دون وجود الماء، حيث إن الخطوة الأولى في عملية تكسير الدهون تتطلب وجود الماء كعنصر أساسي لإكماله؛ من خلال تفاعل جزيئات الدهون الثلاثية مع الماء لتكوين الأحماض الدهنية والجلسرين، لذلك من الضروري شرب الماء من أجل حرق الدهون المخزنة في الجسم، بالإضافة إلى الدهون الموجودة في المشروبات والأطعمة التي يتم تناولها يومياً.

مثبط للشهية

 يساعد الماء على شغل مساحة كبيرة في المعدة عند الشرب، مما يساعد على الشعور بالشبع، حيث إنه عندما تكون المعدة ممتلئة؛ يتم إرسال إشارة إلى الدماغ للتوقف عن الأكل، لذلك فإنّ شرب كميات كبيرة من الماء يساعد بدوره على تقليل كميات الطعام المتناولة، وبالتالي خفض الوزن.

اقرأ أيضاً:  فوائد زبدة الفول السوداني

خل التفاح

وجدت دراسة نشرت في مجلة Bioscience، Biotechnology and Biochemistry في عام 2009 أنه عند استهلاك 15-30 ملليلتر؛ ساهم ما يعادل ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من الخل لمدة 12 أسبوع في مجموعة السمنة في انخفاض وزن الجسم، والدهون الحشوية، ومؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر، كذلك مستويات الدهون الثلاثية في الدم، وقد لاحظ الباحثون أن هذا التأثير يرجع إلى حقيقة أنّ الخل يحتوي على مركب حمض الأسيتيك، ومع ذلك؛ تجدر الإشارة إلى أنّ خل التفاح قد يكون له تأثير ضئيل، لكن التأثير الأكبر في إنقاص الوزن يعتمد على النشاط البدني والنظام الغذائي، وعلى الرغم من أنّ فوائد خل التفاح العضوي في إنقاص الوزن غير فعالة إلى حد كبير؛ ومع ذلك هناك بعض الأدلة العلمية الصغيرة وغير المؤكدة التي قد تدعم هذه العلاقة، ووجدت دراسة صغيرة نشرت في مجلة الغذاء الوظيفي أنّ خل التفاح مفيد لفقدان الوزن، حيث اتبع 39 مريضًا يعانون من السمنة أو زيادة الوزن نظامًا غذائيًا مقيدًا بالسعرات الحرارية بالإضافة إلى 30 مليلترًا من خل التفاح يوميًا لمدة 12 أسبوع، ووجد أن تناول خل التفاح مع هذا النظام الغذائي يقلل بشكل طفيف من الوزن ومؤشر كتلة الجسم ومستوى السكر في الدم، وكذلك الدهون الحشوية ومحيط الورك ومستويات الكوليسترول الكلية  والدهون الثلاثية وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، ويمكن تفسير الدور المحدود والبسيط لخل التفاح في إنقاص الوزن بعدة أسباب، وهي كما يلي:

يساعد على الشعور بالشبع

يساعد خل التفاح على زيادة الشعور بالامتلاء، ويزيد من الوقت الذي يستغرقه الطعام لمغادرة المعدة، مما قد يساعد في تقليل إجمالي السعرات الحرارية ومستويات الجلوكوز والأنسولين، ويمكن تفسير هذا التأثير من خلال دور التفاح في إبطاء معدل إفراغ المعدة.

انخفاض نسبة الدهون في الجسم

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن هذا المركب النشط يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، حيث وجدت دراسة معملية نُشرت في مجلة العلوم البيولوجية والتكنولوجيا الحيوية والكيمياء الحيوية في عام 2014 أن حمض الأسيتيك يساعد في خفض مستويات الدهون المرتفعة وحرقها وزيادة مستوى الأكسجين في الجسم، وبالتالي تقليل زيادة الوزن من الدهون، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث لتأكيد هذا التأثير عند الإنسان، وتجدر الإشارة هنا إلى أن إنقاص الوزن بشكل صحيح هو لا يكفي لاستهلاك نوع معين من الطعام أو المكملات الغذائية، ويجب مراعاة تقليل تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وممارسة الأنشطة الرياضية مع حمية خل التفاح، حيث لا يمكن أن يؤدي استخدام خل التفاح لشد الجسم وفقدان الوزن وحده إلى تحقيق خسارة كبيرة في الوزن دون مراعاة الاعتبارات الأخرى.

عصير الخضراوات

وجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين شربوا 16 أوقية من عصير الخضار منخفض الصوديوم أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية فقدوا وزنًا أكبر بكثير من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، حيث إنّ تناول عصير الخضروات كلما أمكن يعد خيارًا صحيًا بسبب كمية الألياف العالية التي يحتويها.

المشروبات عالية البروتين

المشروبات الغنية بالبروتين يمكن للمشروبات عالية البروتين أن تكبح الجوع وتقلل الشهية وتعزز الشبع، وهو أمر مهم عند محاولة إنقاص الوزن؛ حيث إن البروتين يزيد من مستويات الهرمونات التي تقلل الجوع مع خفض هرمون جريلين وهو هرمون يزيد الشهية، وقد وجدت دراسة أجريت على 90 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أن أولئك الذين تناولوا 56 غرامًا من بروتين مصل اللبن يوميًا لمدة 23 أسبوعًا فقدوا خمسة أرطال (2.3كغم) من الدهون.

القرفة

تجدر الإشارة إلى أنّ تناول القرفة وحدها لا يؤدي إلى إنقاص الوزن، بينما إضافتها إلى نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن، حيث يُعتقد أن تناول القرفة يساعد في تقليل الآثار السلبية لتناول الأطعمة الغنية بالدهون بالإضافة إلى تأثير مستويات السكر في الدم، تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لتحقيق إنقاص وزن تدريجي وصحي؛ نظرًا لعدم وجود سبب واحد للسمنة أو زيادة الوزن، فلا يوجد حل واحد لهذه المشكلة،  ويكمن سر فقدان الوزن والحفاظ على الوزن الجديد في إجراء سلسلة من التغييرات الدائمة في نمط الحياة، بما في ذلك ما يلي: بعض العادات الصحية؛ كذلك التحكم السعرات الحرارية مع زيادة النشاط البدني للجسم، ومن أبرز الدراسات حول فوائد القرفة للتنحيف ما يلي:

  • وجدت مراجعة أجريت عام 2016 للعديد من الدراسات المنشورة في المجلة الإيرانية للعلوم الطبية الأساسية أن تناول القرفة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي عن طريق تخفيف الأعراض المصاحبة لها، حيث إن تناول القرفة يساهم في خفض ضغط الدم والسكر والدهون في الجسم، كذلك يقلل من متلازمة التمثيل الغذائي والسمنة المفرطة، مثل نسبة الخصر إلى الورك ومؤشر كتلة الجسم.
  • وجدت دراسة نشرت عام 2015 في مجلة PLoS One على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة والذين يعانون من مرحلة ما قبل السكري أن تناول مكملات القرفة والكروم والكارنوزين (كارنوزين) يخفض نسبة الجلوكوز أثناء الصيام ويزيد من كتلة الجسم النحيل، وقد لوحظ أن هذه المكملات لها تأثير أكبر في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الجلوكوز أثناء الصيام.

الحلبة

زيادة معدل الأيض 

يمكن أن يساعد تناول الحلبة في تنظيم وتحسين عوامل التمثيل الغذائي المختلفة في الجسم، مما يجعل الحلبة وصفة طبيعية محتملة يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، حيث وجدت إحدى الدراسات أن مجموعة من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تناولوا جرعة محددة من خلاصة الحلبة ساعد في إنقاص الوزن، كذلك تحسين الأداء الأيضي، وزيادة الكوليسترول الجيد، وتقليل مقاومة الأنسولين، وخفض الكوليسترول الضار.

كبح الشهية 

بالإضافة إلى ما سبق، يمكن أن تعزى فوائد التخسيس للحلبة إلى حقيقة أن هذه الحبوب تحتوي على الجالاكتومانان، وهو نوع خاص من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في السوائل، وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات البحثية حول هذا النوع من الفوائد المحتملة للحلبة عادت بنتائج مختلفة، وعلى سبيل المثال وجدت إحدى الدراسات أن تناول مستخلص بذور الحلبة يمكن أن يساعد في تحفيز الشهية.

تحسين الهضم 

يمكن أن تعزى بعض فوائد التخسيس للحلبة إلى قدرة هذه البذور على تنظيم الهضم، حيث إن تناول الحلبة يمكن أن يساعد في تسريع إنتاج العصارات الهضمية، مما يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الهضم، كذلك إنّ تقليل الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون في الحميات الغذائية تقلل من فرص تراكم الدهون بالجسم وتنظم عملية الأيض للكربوهيدرات.

مشروبات للتخسيس قبل النوم

  • الحليب: يساعد الحليب الإنسان على النوم بشكل يبدو وكأنه طفل، حيث يمكنك شرب كوب واحد من الحليب الساخن أو البارد قبل النوم، حيث يحتوي الحليب على الكالسيوم والتربتوفان، والكالسيوم الموجود في الحليب يساعد بدوره على تحفيز الدماغ على استخدام حمض التريبتوفان الأميني لإنتاج الميلاتونين. مما يساعد الشخص على النوم
  • شاي البابونج: تساعد المشروبات الخالية من الكافيين على النوم العميق، إذ إنّ كوب واحد من شاي البابونج يساعد على زيادة مستويات الجلايسين، وهو ناقل عصبي يساعد أيضًا على النوم والاسترخاء، كذلك تنظيم نسبة السكر في الدم وخفض الوزن.
  • عصير العنب: شرب عصير العنب الذي يحتوي على سكريات بسيطة يساعد على تحفيز إفراز الأنسولين ليلاً أثناء النوم مما يساعد بدوره على حرق الدهون.
  • مخفوق بروتين الصويا: يحتوي مخفوق بروتين الصويا على حمض التريبتوفان الأميني، الذي يساعد على خفض مستويات الكورتيزول، مما يساعد على حرق الدهون، وبينما ينخفض ​​معدل الأيض أثناء النوم؛ يمكن يساعد بروتين الصويا على إنقاص الوزن حتى أثناء النوم.
  • الكفير: غني بالبكتيريا المفيدة ويمكن الحصول عليه عن طريق تخمير الحليب، كما أنّ يزيد الكفير من عدد البكتيريا المفيدة في المعدة، مما يساعد في عملية الهضم وامتصاص الفيتامينات والمعادن، بينما يحسن الكفير نوعية النوم وكفاءة الجسم. تمارين مختلفة.
  • شاي الزنجبيل: يشتهر الزنجبيل بفوائده العديدة في إنقاص الوزن وفقدان الوزن، ويمكن أن يساعد شرب شاي الزنجبيل قبل النوم في زيادة امتصاص العناصر الغذائية، كذلك يحفز شاي الزنجبيل عملية الهضم ويخفف آلام المغص، بينما يمكن إضافة الليمون والعسل إلى شاي الزنجبيل للحصول على مذاق لذيذ، كما يوصى بتحضير شاي الزنجبيل المثلج خلال أشهر الصيف الحارة.
  • عصير أناناس: يحتوي عصير الأناناس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما أنه غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية، حيث يساعد عصير الأناناس على منح الشخص الشعور بالامتلاء وفقدان الوزن.
اقرأ أيضاً:  زراعة الذرة

مشروبات للتخسيس السريع للبطن

  • مشروب الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل بشكل شائع كتوابل لتذوق الأطعمة أو كعلاج للغثيان والتهاب المفاصل، لكن الزنجبيل له فوائد أخرى لفقدان الوزن، وقد أجريت بعض الأبحاث على البشر؛ أكدت أنّ الزنجبيل يقلل من الشهية ويزيد من حرق السعرات الحرارية.
  • مشروب خل التفاح: يشجع خل التفاح على إنقاص الوزن لأنه يحتوي على حمض يسمى حمض الأسيتيك، والذي يمكن أن يحسن عمليات التمثيل الغذائي، ويحد من الشهية، ويخفض مستويات الأنسولين، ويحرق المزيد من الدهون، وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن حمض الأسيتيك يمكن أن يمنع السمنة ويقلل من السمنة، وخاصة دهون البطن والكبد.
  • عصير الخضار: ربط الخبراء بين استهلاك عصير الفاكهة وزيادة الوزن، لكن عصير الخضار يمكن أن يكون قصة مختلفة تمامًا عن عصير الفاكهة، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول عصير الخضار واتباع نظام غذائي ذو سعرات حرارية منخفضة كان له دور في فقدان المزيد من الوزن مقارنة بإتباع نظام غذائي تقليدي لفقدان الوزن، ولكن تجدر الإشارة إلى أن تناول الخضار الطازجة الكاملة هو خيار أفضل من العصير؛ لأن عملية العصر تؤدي بدورها إلى الحد من مستوى تركيز الألياف الغذائية في الخضار.

مشروبات للتخسيس أثناء الرضاعة

  • الحلبة: الحلبة مشروب صحي يمد الجسم بالطاقة دون اللجوء إلى الأطعمة الغنية بالدهون وتحويلها إلى طاقة، كما تساعد على زيادة إنتاج الحليب، ويمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الحلبة مع كوب من الحليب الدافئ لنتائج فورية وسريعة.
  • اليانسون: يحتوي اليانسون على المنثول، وهو مشابه جدًا لهرمون الاستروجين الذي يفرزه جسم المرأة أثناء الرضاعة، كما أنه يزيد من إنتاج حليب الثدي، ويقلل من الانتفاخ، ويقلل من إنتاج الغازات.
  • الكمون: الكمون ينشط عملية التمثيل الغذائي، ويحرق الدهون، ويزيد من إنتاج الحليب، ويقوي عضلة القلب والرحم بعد الولادة.
  • الكمون: يساعد الكمون على تزويد الجسم بالطاقة، وتجديد فقدان الدم أثناء المخاض دون الحاجة إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  • شراب النعناع: النعناع مهم جداً في عملية إنتاج الحليب بشكل كبير وطبيعي دون تدخل دوائي، كما أنه فعال جدا في عملية إنقاص الوزن.

مشروبات للتخسيس على الريق

  • القهوة: تستخدم القهوة لزيادة مستويات الطاقة وتحسين الحالة المزاجية بسبب احتوائها على مادة الكافيين والتي تعتبر منبهات للجسم وتساعد في إنقاص الوزن، يفقدون الوزن بسهولة أكبر من أولئك الذين لا يشربونه.
  • الشاي الأسود: كما تمّ الإشارة سابقًا؛ يحتوي الشاي الأسود على مركبات تساعد على إنقاص الوزن ولديها حالة أكسدة أعلى من أنواع الشاي الأخرى، مما ينتج عنه نكهة أقوى ولون أغمق، والشاي الأسود غني بالبوليفينول، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، المعروفة بمضادات الأكسدة القوية التي تساعدك على إنقاص الوزن، فقد أظهرت الأبحاث أن البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر يزيد من فقدان الوزن عن طريق تقليل السعرات الحرارية وزيادة حرق الدهون، وتحفيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة.
  • مشروبات خل التفاح: يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك، وهو مركب يساعد على إنقاص الوزن عن طريق خفض مستويات الأنسولين، وتحسين التمثيل الغذائي، والحد من الشهية، وحرق الدهون، وتجدر الإشارة إلى أن تناول خل التفاح يمكن أن يسبب تآكل الأسنان؛ مما يتطلب شطف الفم بالماء بعد الاستهلاك.

مشروبات للتخسيس في الشتاء

مشروب الكاكاو

يحتوي الكاكاو على العديد من الزيوت الدهنية التي تمنح المعدة الشعور بالامتلاء والشبع لتلبية احتياجات الجسم، يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة التي تساعد على حرق الدهون وإزالة التجاعيد المتراكمة، بالإضافة إلى أنه يقوي جهاز المناعة مما يساعد على التخلص من الدهون المخزنة في الجسم. وهكذا يتخلص الدم من السموم والسموم العالقة في أنسجة الجسم، وينصح بشرب مشروب كاكاو غير مشتق من الألبان مرة واحدة مع وجبة الإفطار.

مشروب كراوية الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مواد خاصة لحرق الدهون والتخلص من التراكم المتراكم في أسفل البطن والأرداف والأرداف. بالإضافة إلى ذلك، ينشط الزنجبيل أيضًا وظائف الكلى والكبد ويزيد من تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم الداخلية، وعلى الرغم من أنّ الكمون فعال للغاية في تنظيم معدل الأيض، فمن المستحسن شرب مشروب الزنجبيل والكمون قبل نصف ساعة من وجبات الطعام لتكثيف الإحساس بالحرقان، لذلك قم بغلي كوب من الماء وإضافة ملعقة من الزنجبيل الساخن إليه، وملعقة من بذور الكراوية مع إضافة قطرات العسل وشربها.

مشروب الشاي الأخضر

كما تمّ الإشارة سابقًا؛ يحتوي الشاي الأخضر على مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية التي تساعد في محاربة الدهون و الدهون التي تتراكم في مناطق معينة من الجسم، مثل البوليفينول والفلافونويد، كما أنّ له القدرة على ملء المعدة وعدم الشعور بالجوع، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تؤثر على وظائف الكبد وتساعد على تنظيم معدل الأيض، كما يساعد على حرق الشاي السعرات الحرارية الزائدة في الجسم. يساعد على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق تخزين الجلوكوز في الدم على شكل دهون. اشرب الشاي الأخضر مرة واحدة بعد العشاء، ومرة قبل الإفطار.

وصفات مشروبات للتخسيس سالي فؤاد

  • شراب الصباح لسالي فؤاد، وهو في حالة سكر بعد الاستيقاظ مباشرة.
  • شراب الشاي الأخضر والزنجبيل، وتناوله قبل الوجبات بنصف ساعة طوال اليوم.
  • سالي فؤاد شراب عشبي يشرب طوال اليوم.
  • شراب البرتقال بالنعناع طوال اليوم.
  • يمكن شرب شراب التفاح طوال اليوم.

مشروب الصباح سالي فؤاد

يسمى أيضًا مشروب الصباح لحرق الدهون، وهو أهم مشروب لحرق الدهون لدى سالي فؤاد في الصباح قبل بدء اليوم. فمشروب الصباح سالي فؤاد مصنوع من العسل الذي يغذي الجسم ويزيل السموم منه ويفتح البشرة، والليمون الذي يحتوي على فيتامين سي الذي يعتبر من أهم العناصر الطبيعية لفقدان الوزن وحرق الدهون.

مشروب الشاي الأخضر والزنجبيل

تم اختيار مشروب الشاي والزنجبيل من قبل سالي فؤاد كأحد أهم المشروبات لفقدان الوزن نظراً لقدرته على حرق دهون البطن بسرعة، فالشاي الأخضر يحرق الدهون، والزنجبيل يقضي على معظم مشاكل الجهاز الهضمي ويجعل عملية الهضم أسهل، وخل التفاح يبطئ من تراكم الدهون ويحسّن بدوره من عملية التمثيل الغذائي.

مشروب الخضار لسالي فؤاد

يعتبر مشروب الأعشاب أهم مشروبات سالي فؤاد لأنه يحرق الدهون، وخاصة الدهون الموجودة في الكرش)، ويغذي الجسم ويفتح البشرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الطبيعية، حيث يحتوي الكرفس على العديد من الفيتامينات اللازمة لإبقاء الجسم نشيطًا وحيويًا، والبقدونس يطهر المعدة ويحرق الدهون.

مشروب النعناع والبرتقال

النعناع يحرق الدهون ويطهر المعدة، والبرتقال ينقص الوزن لأنه منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على فيتامين سي الذي يحرق الدهون، ويقوي جهاز المناعة.

مشروب خل التفاح

يعمل خل التفاح على تسريع عملية الحرق وتجديد الخلايا في الجسم، كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع.

مشروبات تخسيس في رمضان

  • النعناع: يشتهر النعناع برائحته المنعشة والرائعة، فضلاً عن كونه علاجًا مفيدًا جدًا للجهاز الهضمي وله آثار مفيدة على الجهاز العصبي، وينصح في شهر رمضان بشرب كوب من النعناع بعد الإفطار لتحسين عمل الجهاز الهضمي وإعطاء رائحة منعشة لطيفة للفم.
  • الكركم: من المعروف أن الكركم من أشهر البهارات الهندية، ويستخدم على نطاق واسع في شرق آسيا ودول الخليج، ومن المعروف أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، مما يمنحه القدرة على علاج بعض الأمراض، لذلك يوصى بتضمين الكركم في مكونات الأطعمة الغنية بالدهون والبروتين لتحسين عملية الهضم، أو يمكن شربه قبل تناول الأطعمة الدهنية.
  • اليانسون: تحتوي بذور اليانسون على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب لاحتوائها على الأنثويات، كما أنها تحتوي على حمض الكافيك وحمض الكلوروجينيك، مما يمنحها القدرة على علاج عسر الهضم وتحسين وظائف الجهاز الهضمي أثناء طرد الغازات، لذلك ينصح بتناول بذور اليانسون المسلوقة بعد الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، مما يساعد على التخلص من غازات البطن وتحسين الحالة المزاجية بشكل ملحوظ.

فيديو مشروبات للتخسيس

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن فوائد الملوخية

دليلك الشامل عن فوائد الملوخية

أهم المعلومات عن شجرة البن

أهم المعلومات عن شجرة البن

فوائد الجوافة المذهلة

فوائد الجوافة المذهلة

دليلك الشامل عن شجرة الدفلة

دليلك الشامل عن شجرة الدفلة

دليلك الشامل عن فوائد الجنسنج والأضرار

دليلك الشامل عن فوائد الجنسنج والأضرار

السعرات الحرارية في السودانى

السعرات الحرارية في السودانى

كل ما تحتاج معرفته عن شجر زيتون

كل ما تحتاج معرفته عن شجر زيتون