ما هي فوائد الحمص التسالي

ما هي فوائد الحمص التسالي 1

الحمص

يعد الحمص أحد البقوليات التي تندرج تحت عائلة الفاصولياء والفول السوداني، ويوجد العديد من الأصناف للحمص؛ إذ إن النوع الموجود في دول الشرق الأوسط اسمه ديسي، وهو أصغر حجماً وأغمق وأقل دائرية من كابولي، وهو الموجود في أمريكا، وتختلف القيمة الغذائية للحمص المطبوخ، عن الحمص المعلب أو المجفف، وبشكل عام، فإن كوباً واحداً من الحمص غني بالبروتينات والألياف وقليل بالدهون، وهو يحتوي على الحديد، وحمض الفوليك.

فوائد الحمص

يعتبر الحمص أحد المواد الغذائية المليئة بالفوائد والعناصر الغذائية المختلفة، ومن أهم هذه الفوائد:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يعد الحمص أحد المصادر الغنية بالألياف الطبيعية، والتي تحسن صحة الجهاز الهضمي، وذلك لدورها في تخفيف البراز وتسهيل عملية الإخراج، كما أن الألياف تساعد على تغذية البكتيريا الصحية التي تعيش في الأمعاء.
  • مكافحة الالتهابات: يعرف الالتهاب بأنه طريقة الجسم لحماية نفسه من المرض، ويحتوي الحمص على العديد من المكونات الصحية التي تساعد على مكافحة الالتهابات المزمنة، وهي التي تستمر لفترة أطول من اللازم، وخاصةً عند إضافة زيت الزيتون إليه الغني بالمواد المضادة للأكسدة القوية، المضادة للالتهابات، كما أن الحمص يقلل من إحتمالية الإصابة بالتهابات الدم.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب: أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالبقوليات مثل الحمص يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تعزيز فقدان الوزن: يعد الحمص أحد المواد الغذائية الغنية بالألياف والبروتين، مما يساعد على فقدان الوزن.
  • مناسب للنباتيين: في حالة الأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية النباتية، فإن الحمص من العناصر التي تمدهم بالبروتين النباتي اللازم، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمدهم بالفيتامينات، والمعادن، والفوسفور، والحديد.
اقرأ أيضاً:  فاكهة التنين: ما هي وما هي فوائدها؟

تعرف على فوائد الحمص الأصفر

إعلان السوق المفتوح

الحمص التسالي

يعرف الحمص صغير الحجم، والذي يتم تحميصه بالحمص التسالي، وهو موجود في دول البحر المتوسط، ويختلف اسمه من مكان لآخر؛ حيث يطلق عليه: الحمص المولد، أو الحمص الأصفر، أو الحمص المقلي، أو الحمص الناشف، وعلى الرغم من كونه يؤكل للتسالي، إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد للجسم.

فوائد الحمص التسالي

يمتلك الحمص التسالي العديد من الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها من يتناوله، شرط أن يتناوله بكمية معينة، وهي لا تختلف كثيراً عن فوائد الحمص العادي، ومن أهم فوائد الحمص التسالي:

مصدر للألياف التي تعمل على الحفاظ على الجهاز الهضمي

يحتوي الحمص التسالي على كمية من الألياف؛ حيث يحتوي نصف كوب منه على ما يقارب 6.25غم من الألياف، ويجب أن يتكون غذاء الذكور من 30غم من الألياف، أما النساء يجب أن يحتوي الغذاء الخاص بهن على 25غم من الألياف، ومن أهم فوائد الألياف في الحمص التسالي:

  • تعمل الألياف على الحد من امتصاص الكوليسترول الضار الموجود في مجرى الدم، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
  • يقلل من خطر الإصابة بكل من أمراض القلب، وأعراض مرض السكر.
  • يشعر الإنسان بالشبع لفترة طويلة عند تناول الحمص التسالي بسبب الألياف الموجودة فيه، مما يساهم في تقليل الوزن الزائد.

تعرف على فوائد الحمص المحمص

غني بالبروتين والحديد

يعد الحمص أحد البدائل الأساسية للحوم والدواجن، وذلك لإنه يحتوي على البروتين الهام للإنسان؛ حيث يحتوي كوب الحمص التسالي على حصة جيدة من البروتين اللازم للجسم يوميّاً.

تعرف على السعرات الحرارية في الحمص

مصدر للمواد الغذائية

يحتوي الحمص التسالي على العديد من المواد الغذائية؛ حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة، والعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين B، والمواد الهامة للجسم، ومن بينها: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والتي تعمل على انخفاض مستوى الدهون والكوليسترول في الجسم، وللحصول عليها، يُنصح بإضافة الحمص إلى نظام غذائي متكامل.

اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في المعجنات

مقالات مشابهة

زراعة النعناع

زراعة النعناع

تناول الفيتامينات قبل النوم

تناول الفيتامينات قبل النوم

دليل شامل عن نباتات زينة

دليل شامل عن نباتات زينة

فوائد خل التفاح وطرق استخدامه

فوائد خل التفاح وطرق استخدامه

زراعة الطماطم في المنزل

زراعة الطماطم في المنزل

فوائد البرتقال

فوائد البرتقال

تعرف على أهم فوائد النوتيلا وأضرارها

تعرف على أهم فوائد النوتيلا وأضرارها