كل ما يجب معرفته عن الأثاث الخارجي

كل ما يجب معرفته عن الأثاث الخارجي

لا يقتصر مفهوم الديكور والتزيين على المنازل المغلقة أو العيادات فحسب، بل من الممكن إنشاء تحفة ديكورية كاملة في الشرفة الخارجية للمنزل كان أو العيادة، ما يتيح فرصة للتعبير عن ذوق أصحابه وهو في ذات الوقت فرصة لقضاء أوقات جميلة وممتعة خارج حدود غرف المنزل.

وسنتحدث في هذا المقال عن الأثاث الخارجي وأنواعه وسنتناول العديد من الأفكار التي تتمحور عنه.

نبذة عن الأثاث الخارجي

نبذة عن الأثاث الخارجي

تشتمل فنون الديكور واختيار الأثاث والتلاعب به على جميع الأماكن وهي ليست أمور محصورة ضمن أماكن محددة كالبيوت أو العيادات، بل يعتبر فن الديكور مجالاً واسعاً ذات أفق يمكن أن يشتمل على القاعات المنزلية أو صالات المناسبات أو حتى الحدائق الخارجية يمكن أن تحظى باهتمام أولئك المغرمون بفن الديكور والأفكار التصميمية.

إعلان السوق المفتوح

ويولي البعض من دور الأثاث أهمية مخصصة للأثاث الخارجي، الذي يخضع إلى شروط تصنيعية تراعي مجموعة عوامل، ومن تلك العوامل المتانة والجودة التصنيعية، وقدرة الأثاث الخارجي على تحمل العوامل والظروف الطبيعية الخاصة في المكان الذي سوف يوضع به، والتناسب والملائمة الوظيفية التي يؤديها الأثاث سواء كان في مساحة الشرفة أو سطح البناء أو الحديقة أو قرب بركة السباحة، إلخ.

توجد مجموعة مواد خاصة بتصميم الأثاث الخارجي، ويختلف ترتيب اختيار المواد على المساحة التي سوف يشغلها الأثاث، ويتصف الأثاث الخارجي بالتنوع حيث أن بعضه يناسب “الترّاس” أو الحديقة أو مدخل البيت الخارجي أو تناول الطعام في الهواء الطلق.

ويعتبر الأثاث المصنوع من الخيزران أو الخشب هو الأكثر ملائمة مع “الترّاسات” أو الشرفة الكبيرة، سواء كانت تقع في طبقة أرضية أو في طبقة مرتفعة عندما نتحدث عن المادة الأكثر ملائمة مع المساحات الخارجية، فالشرفة عموماً تتصف بأنها مكان محمي بشكل جزئي من مختلف عوامل الطبيعة لأنها تحتوي على سقف، مع العلم بأن أكثر المواد الخارجية تأثراً بالعوامل الطبيعية هو الخشب، فقد يبهت لونه بسبب الحرارة أو قد يتعرض إلى الكسور.

يجب اختيار الأثاث المصنوع من مادة “الريزين” في حال كانت المساحة الخارجية مكشوفة بصورة تامة ومكانها يقع في السقف أو الحديقة، حيث تتخذ مادة الريزين هيئة الجلد الصناعي، وهي متوفرة بالعديد من النقوش والألوان، وقادرة على تحمل العوامل الطبيعية بصورة أكبر بالمقارنة مع الخشب مع مرور الوقت، مع العلم أن كبر مساحة الحديقة، يسمح باختيار الأثاث من دون قيود من ناحية الحجم، بالإضافة إلى توزيع المقاعد بصورة متباعدة الأمر الذي يعزز جاذبية الديكور.

أنواع الأثاث الخارجي

الطاولات

استمتع بنور الربيع على الشرفة مع كأس من الشاي الأخضر الدافئ برفقة من تحب على الشرفة المنزلية الخاصة بك، كل ما يلزمك هو طاولة من أحد المتاجر المتخصصة في الأثاث المنزلي الخارجي، وكوب من مشروبك المفضل، والاستمتاع بالأجواء في الخارج.

تذكر أن الخيارات غير محدودة، فالموديلات وخامات التصنيع لا حصر لها، منها ما هو مربع ومنها ما هو دائري، منها ما هو جلدي ومنها ما هو خشبي أو بلاستيكي، ومنها ثلاثي الأرجل ومنها رباعي الأرجل، كل ما عليك هو إلقاء نظرة على ديكور الخارجي الخاص بك والتفكير بالخيار المناسب من الناحية الشكلية والعملية.

المقاعد

ما الذي سيجعل الدراسة أو إنجاز بعض الأعمال في شرفة المنزل الخارجية أمراً متاحاً؟ بالطبع إلى جانب الطاولة التي تكلمنا عنها في الفقرة الماضية، فأنت بحاجة إلى بعض المقاعد لقضاء وقت أطول، ولا حاجة لذكر أن المقاعد ذو مساند اليدين والأقدام، والتي من الممكن شرائها من أحد متاجر الأثاث المنزلي، هي الأكثر راحة.

يوجد العديد من الموديلات التي قد تلفت نظر المستخدم حيث يوجد من الكراسي والمقاعد ما هو على شكل الأرائك، ومنها ما هو مجرد كرسي عادي بمساند لليدين ومنها ما هو خشبي يلفت الأنظار ويلائم الأجواء الشتوية ومنها ما هو ملوّن بألوان عديدة بحيث أنه يمثّل لمسة جمالية رائعة في فصل الربيع وفصل الصيف.

تتعدد الموديلات والألوان والأنماط وكل ما عليك فعله هو إلقاء نظرة أخرى على الديكور الخارجي الخاص بك واقتناء الكرسي الذي سينال إعجابك بحيث يكون مناسباً من الناحية الشكلية أو الناحية الوظيفية.

الكنب الخارجي

تعد الكنبة الخارجية وسيلة رائعة ومناسبة للاسترخاء في الشرفة كما تعتبر أيضاً من العناصر الرئيسية التي يجب أن تتواجد في حال كنت من المهتمين بالأثاث الخارجي والديكورات، فهي فضلاً عن الدور الوظيفي المهم الذي تشغله إلا أنها تضيف لمسة جمالية خاصة واستثنائية بغض النظر عن الموديل أو اللون أو النمط.

يوجد العديد من الموديلات والأنماط التي تتمتع بها الكنب الخارجية فمنها ما هو على شكل نصف دائري، ومنها ما هو كلاسيكي، ومنها ما هو إفرادي أو ثنائي، الخيارات واسعة وما لا شك فيه أن شرفتك الخارجية لا ينقصها سوى كنب إلى جانب أحواض الزريعة التي اخترتها بنفسك.

أثاث الترفيه

لا يمكننا الحديث عن الأثاث الخارجي من دون أن نمر ولو مرور الكرام على الأثاث الخارجي الذي يؤدي دوراً جمالياً أكثر من كونه عملياً، إذ يعتبر الأثاث الترفيهي هو العنصر الجمالي الأكبر في الأثاث الخارجي، لما يحتويه من أفكار إبداعية قام المصممين بتطويرها لتتماشى مع الديكورات الخارجية، ولتجعل من فسحة منزلك الخارجية مكاناً ملفتاً للنظر، ومن الأمثلة على الأثاث الترفيهي الخارجي هو الكرسي المتحرك الذي يأتي بأحجام وتصاميم مختلفة، أو الأرائك التي تتميز بتصاميمها الغريبة، والقائمة تطول.

اقرأ أيضاً:  ميزات وعيوب وأنواع قلاية اديسون

أثاث خارجي للحدائق

أثاث خارجي ذو ملمس خشن

أثاث خارجي ذو ملمس خشن

نتكلم هنا عن طراز الشابي شيك، ويترجم هذا الطراز على أنه أسلوب أنيق رث بطابعه، وهو شكل من أشكال التصميم الداخلي ستايل، كما يعتبر هذا التصميم دافئ ومريح وحميمي، إذ يتم اختيار الأثاث والمفروشات نظراً لقدمهم وظهور بعض علامات البلى والقدم عليهم ولكن الأهم من كل ذلك أنه وسيلة وظيفية للمعيشة يتمكن فيها المستخدم من إعادة إنشاء بيته الخاص على ميزانية منخفضة، يشبه إلى حد ما نمط المزارع والأكواخ الفرنسية القديمة.

بدأ ينتشر هذا الطراز في بريطانيا ومن ثم انتقل إلى أمريكا في ثمانينات القرن الماضي، وتم افتتاح أول متجر في مدينة سانتا مونيكا في مقاطعة لوس أنجلوس الغربية بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1989م ومؤسس من قبل “راشيل أشويل”.

الشابي شيك هو طراز تأسس على يد المصممة “راشيل”، مبني على فلسفة الجمال والراحة والوظيفة، وأصبح فيما بعد قصة نجاح عالمية، يعد الشابي شيك طراز عتيق زاهي بألوانه يسمى أيضاً بالأنتيك أي القديم أو الطراز الفكتوري نسبة إلى ملكة بريطانيا “فكتوريا” واستخدامها لهذا الطراز،  ويعد إنتاجه أو تصنيعه بكل سهولة من مواد قديمة ظهرت عليها علامات البُلى ولكن بشكل عصري وعتيق يضيف للمكان جمالاً بنكهة خاصة، ويغلب على هذا الطراز الأبيض المطفي مع دخول بعض الزخارف والنقوش عليه وتكون الأقمشة مشجرة أو مورّدة وأحياناً كاروهات أو المنقّطة أو المقلّمة والمشغولة بالدانتيل وأحياناً آخر تكون عبارة عن مزيج بين هذا وذاك، ويغلب على هذا الطراز الأناقة والفخامة ويعطي إحساس بالدفء والرقي لأنه طراز الملوك القدماء ولأن له جمال خاص يبرز فيه، لمحبي الطابع الدافئ والجو الذي يبعث على الحميمية والعائلة، فإن طابع شابي شيك هو الأمثل لتوفير هذه الأجواء وبميزانية منخفضة تناسب أغلب الطبقات.

للتصميم باتباع نظام الشابي شيك، يجب اختيار اللون الأبيض مع الباستل والخشب، والملمس الخشن، وقطع الأثاث القديمة، وأما المواد المستخدمة فيه فهي كالتالي:

  • الخشب الخام الذي يظهر عليه علامات البُلى.
  • الأقمشة التي تستخدم القطن أو الكتّان مستوحاة من الطرز الفرنسية القديمة البالية.
  • الأثاث يطغى عليه مزيج من نقوش الورد بألوان زاهية.
  • ألوان الأثاث هي ألوان الباستيل: (الوردي – الأبيض – الأزرق الرمادي – الوردي البيج – الأوف وايت اللؤلؤي).

أما الأرضية من الخشب الطبيعي فهي تحظى بشعبية خاصة في الربيع أو الصيف مما يجعلنا نشعر وكأننا في الريف حيث يتمتع بضوء الشمس الذي يعطي إحساس الاسترخاء الجميل، والميزة الرئيسية فيه، هو الديكور الخشبي المصنوع منه الأساس والأسقف، فالطراز مزيج جميل من الريفي الكلاسيكي ومليء بالضوء الطبيعي والمميز بأثاثه الذي يعطي انطباع مريح جداً.

أثاث خارجي مصنوع من الخشب الصناعي

أثاث خارجي مصنوع من الخشب الصناعي

مع التطور الكبير في البناء والديكور الداخلي، ظهرت أنواع عديدة من الأخشاب الصناعية التي بدأت تحتل مكان الخشب الطبيعي.

لقد تم استخدام أفضل أنواع الخشب الصناعي منذ فترة ليست بقصيرة، إذ يعتبر الخشب الصناعي ضمن مجموعة واسعة من المنتجات التي يقوم الإنسان في إنتاجها من أجل البناء، ففي بعض الأحيان يتم الإشارة إلى المنتجات الخشبية الاصطناعية أو المنتجات الخشبية المركبة على أنها بديل جيد للخشب الطبيعي، فهي مستوحاة من الفن المعاصر، وتحتوي في العادة المنتجات الخشبية الصناعية على منتجات ثانوية مثل نشارة الخشب مضاف إليها المواد اللاصقة.

خصائص وميزات أنواع الخشب الصناعي

  • يعتبر هذا النوع من الأخشاب مقاوم للحشرات.
  • الخشب الصناعي خال من الشقوق عملياً.
  • يمكن غسله بالمياه والصابون فهو لا يتعرض للعفن.
  • لا يحتاج إلى صنفرة أو إعادة تلميع أو دهان.
  • الأخشاب الصناعية المتينة منها لا تحتاج إلى الصيانة بين حين وآخر.
  • الأخشاب الصناعية مناسبة للاستخدام الخارجي.
  • حماية قوية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • لا يتعرض الخشب الصناعي إلى البهتان.
  • يعتبر الخشب الصناعي ثقيل الكثافة وصلب أيضاً.
  • مقاوم جيد للتشققات والتصدعات.
  • يمكن تشكيله وإجراء التعديلات عليه عبر استخدام أدوات النجارة العادية.
  • يتميز بأنه ذو جودة موحّدة الأمر الذي يزيد من سرعة أخذ القرار وحسم الأمر عند التفكير في تركيب باب من الخشب الصناعي على سبيل المثال أو شباك من الخشب الصناعي.

سلبيات وعيوب الخشب الصناعي

  • في حال كانت الألواح رقيقة، فهي أكثر عرضة للانحناءات، إلا إذا تم تدعيمها.
  • المواد اللاصقة المستخدمة في بعض أنواع الخشب الصناعي قد تكون سامة.
  • يعد من الصعب القيام بعمل وصلات خشبية فيه ووصل قطعه مع بعضها، وذلك بالمقارنة مع الخشب الطبيعي.
  • قد تكون بعض الأخشاب الصناعية التي يتم استخدامها في المنازل أكثر عرضة للتلف والتشوه الناتج عن الرطوبة، حيث أن معظم أنواع الخشب الصناعي تكون غير مناسبة للاستخدام في الهواء الطلق، وذلك لأنها تمتص الماء والرطوبة بسهولة.
  • يمكن أن يؤدي العمل مع بعض أنواع الخشب الصناعي والقيام بقصّه إلى تعريض العمال لمركبات سامة.

أفضل أنواع الخشب الصناعي

  • خشب الأبلكاش: وهو ما يعرف أيضاً بإسم بلي وود، أو الرقائق المتعاكسة، يتم صناعة هذا النوع من الخشب من خلال شرائح رقيقة من القشور الخشبية، حيث يتم وضع الشرائح بالترتيب طبقة تلو الأخرى في اتجاهات متعاكسة الألياف، ومن ثم يتم كبسها بواسطة المكابس مع استخدام الغراء والحرارة، ويتميز خشب البلي وود بأنه ذو قوة تماسك مرتفعة كما أنها شديدة المقاومة للمياه.
  • خشب الفيبر MDF: يعرف هذا الخشب بالمضغوط أيضاً حيث تتم صناعة ألواحه نتيجة خلط نشارة الخشب الناعمة مع المواد اللاصقة ومن ثم يتم ضغطها لكي تتشكل الألواح، ويعتبر هذا النوع من الخشب الأكثر انتشاراً بفضل خصائصه القوية وتميزه بالنعومة على كلا الوجهين، فهو مميز جداً من أجل الدهانات.
  • خشب الكونتر: يسمى باسم الألواح السدية وهو يصنع من أجزاء صغيرة من الخشب الطبيعي حيث يتم رص تلك القطع إلى جوار بعضها البعض من دون أية مسافات فيما بينها، كما تكون الألواح من الأعلى والأسفل مغطاة بقشرة، كما يتم ضغط هذا الخشب بالحرارة بعد أن يتم وضع المواد اللاصقة بين القطع، ومن مميزاته أنه خفيف الوزن وقوي وهو مقاوم جيداً للانحناء والانكماش.
  • خشب الهاردبورد: يعد هذا النوع مشابه جداً لخشب الفايبر إلا أن هذا النوع من الخشب يتم ضغطه في درجات حرارة أعلى وأكثر قوة، من أجل أن تصبح أكثر كثافة وقوة، ولكن يكون أحد أوجه خشب الهارد بورد ناعماً والوجه الآخر يكون خشناً، ويتميز أيضاً بأنه أقوى وأفضل أنواع الخشب الصناعي بالرغم من سمكها القليل.
اقرأ أيضاً:  كيفية ضبط برودة الثلاجة

أثاث خارجي مصنوع من قشور وعظام وجلود الحيوانات

من المحتمل والوارد أن تعود ممارسة استخدام الأشياء الطبيعية كقطع أثاث بدائية إلى بداية الحضارة الإنسانية، فمن المرجح أن البشر الأوائل قاموا باستخدام جذوع الأشجار كمقاعد، والصخور كطاولات بدائية، ومناطق تم طحنها من أجل النوم عليها، فخلال أواخر العصر الحجري القديم أو أوائل العصر الحجري الحديث، منذ حوالي 30,000 عام، بدأ الناس في بناء ونحت أثاثهم باستخدام الخشب والحجر وعظام الحيوانات، وأقدم دليل على وجود الأثاث المُشيّد هو تمثال فينوس إذ عثر عليه في موقع جاجارينو في روسيا، والذي يصور الآلهة في وضع الجلوس على العرش، وتم العثور على تمثال مشابه لامرأة جالسة في كاتال هويوك في تركيا، ويرجع تاريخه إلى ما بين 6000 و 5500 عام قبل الميلاد، ويشير إدراج مثل هذا المقعد في التماثيل إلى أنها كانت بالفعل من القطع الأثرية الشائعة في ذلك العصر.

تم التنقيب عن مجموعة من الأثاثات الحجرية الفريدة في سكارا براي، وهي قرية من العصر الحجري الحديث في أوركني، اسكتلندا، ويعود تاريخ الموقع إلى الفترة من 3100 إلى 2500 ما قبل الميلاد، وبسبب نقص الخشب في أوركني، اضطر سكان سكارا براي إلى البناء بالحجر، مادة متاحة ومتوفرة ويمكن تشكيلها بسهولة وتحويلها إلى عناصر قابلة للاستخدام داخل المنزل، حيث يُظهر كل منزل درجة عالية من التطور، وقد تم تجهيزه بتشكيلة واسعة من الأثاث الحجري، بدءاً من الخزائن وخزائن الملابس والأسرّة إلى الأرفف والمقاعد الحجرية وخزانات القماش، وتعتبر الخزانة الحجرية هي الأكثر أهمية لأنها تواجه المدخل في كل منزل بشكل رمزي، وبالتالي تكون هي أول عنصر تتم رؤيته عند الدخول، وربما يتم عرض أشياء رمزية، بما في ذلك الأعمال الفنية الزخرفية مثل العديد من الكرات الحجرية المنحوتة من العصر الحجري الحديث الموجودة أيضاً في الموقع.

أثاث خارجي من الأحجار

يمكن استخدام مقاعد الجابيونية في تنسيق الحدائق والأثاث الحضري وبناء الفلل والتصميم الخارجي للمطاعم.

نظراً لشكلها الجميل وطول عمرها وإمكانية استخدام مواد حشو مختلفة، كانت دائماً من أفضل الخيارات للمصممين، وما يميزها هو مجموعة عوامل هي كالتالي:

  • التنوع في التصميم.
  • ألوان مختلفة من أحجار الحشوات.
  • بناء وفقاً لتصميم الزبون وحسب ذوقه.
  • طويلة العمر ولا تتآكل.
  • لا توجد تكاليف صيانة.
  • امكانية استخدام الضوء لمزيد من الجمال والتأثير.

أثاث خارجي من الخيوط الصوف

السجاد أو البساط هو نوع من الفرش، الذي يتم فرش أرضيات المنازل والمكاتب باستخدامه، ويتم تعليقها أيضاً على الجدران للزينة والمحافظة على نظافتها أيضاً، ومن أشهر أنواعه السجاد الإيراني الذي يتميز بجودته وصناعته اليدوية الرائعة.

قبل خمسمائة عام، كان يتم استعمال نبات الأسل قبل اكتشاف السجاد وكان يتم تغييره من فترة لأخرى، وبسبب أهمية السجاد في تلك الفترات كان يتم تقديمه كهدايا ثمينة في البعثات الأوروبية.

نرى السجاد المصنوع من الصوف البارز أو النافر كأحدث وأجمل موضات السجاد في الوقت الحالي، وقد لاقى هذا النوع رواجاً مما جعل أثمانها غالية بالنسبة إلى باقي الأنواع، فملمس السجاد مغري وناعم للأقدام، ولكن هل سبق لك أن فكرت من قبل كيف تتم صناعة هذا النوع من السجاد في المنزل؟

حيث يمكن اختيار الأشكال الناتجة والألوان التي تناسب الأثاث لديك، واختيار أنواع الصوف المناسبة والتي تتحمل أن يتم وضعها على السجاد، ولن تكون مكلفة وسوف تمتلك سجادة تليق بديكور الغرفة ولن تستغرق إلا عدة ساعات من العمل، وبنفس الطريقة يمكن صنع بعض الوسائد المناسبة للكنب وملئها بالقطن الصناعي، وتوجد طريقتان لصناعة السجاد من الصوف، أما الطريقة الأولى فيلزمها مجموعة أدوات ومكونات هي كالتالي:

  • خيوط من الصوف بالألوان المرغوبة.
  • مقص.
  • قماش كنفا حسب الحجم المراد صنع السجاد به.
  • إبرة كنفا صغيرة.
اقرأ أيضاً:  كيف تستغل حديقة المنزل

أما الطريقة فهي كالتالي:

  • لف خيط الصوف حول أربع أصابع من اليد، وبناء على عدد اللفات يكون طول وبرة السجادة.
  • إخراج الأصابع من الخيط بحذر بعد الانتهاء من لفّه حسب الرغبة في طول الوبرة للسجادة.
  • جلب قطعة من الصوف وربط الخيوط الملفوفة من المنتصف بحيث يكون شكل الخيوط بشكل الفيونكة ويمكن ربط الخيوط من المنتصف قبل سحبها من الأصابع إن كان ذلك بالإمكان.
  • قص الخيط من الطرفين، وهنا ستظهر الخيوط بشكل منفوش مكونة شكل الكرة، ومن ثم تهذيب أو مساواة أطوال الصوف حتى تظهر الكرة بشكل متناسق.
  • باستخدام كل من إبرة الكنفا والخيط يتم تثبيت كرة الصوف المتكونة في قماش الكنفا.
  • تكرار تلك الخطوات من أجل الحصول على عدد كرات الصوف التي تناسب حجم السجادة المراد صنعها، ومن ثم القيام بتثبيت الكرات الواحدة بجانب الأخرى بالشكل المراد تشكيله إلى أن تتكون السجادة الصوفية ذات الألوان.

يمكن أيضاً استخدام ما يلي:

  • خيوط من الصوف متعددة الألوان.
  • مقص.
  • إبرة كروشيه مقاس 4 أو 5.
  • قماش من الخيش بالحجم المرغوب عمل السجادة به، أو أي نوع من القماش الذي يشبه الشبك.
  • ألوان فلوماستر قلم من أي لون.
  • مسطرة.
  • نحتاج إلى قطعة مستطيلة من الورق المقوّى بأبعاد 4 سم في 7 سم.

أما الطريقة فهي كالتالي:

  • جلب قطعة الورق المقوّى والبدء في لف خيط الصوف عليها.
  • قص الخيوط من طرف واحد وبذلك نحصل على خيوط متساوية الطول.
  • رسم الشكل المرغوب به بقلم الفلوماستر على قطعة الخيش، وتحديد لون كل جزء من الرسمة، كما يمكن عمل الشكل الخارجي لقطعة الخيش بالشكل المُفضّل أي على شكل نجمة أو شكل مستطيل أو شكل شخصية كرتونية أو دائرة، ومن ثم يتم قصها باستخدام المقص.
  • جلب إبرة الكروشيه وإدخالها من أسفل غرزتين في الخيش والقيام بلف الخيط على الإصبع ومن ثم التقاطه من الإبرة من المنتصف ومن ثم سحبه ليمر من خلال غرزتي الخيش، بحيث يصبح هناك طرف من الخيط مغلق والآخر مفتوح، ومن ثم تمرير الطرفين المفتوحين  داخل الجزء المغلق من الخيط حتى يتم إحكام عقد الخيط على الخيش، وجعل الخيط من الطرف المفتوح واقف إلى الأعلى ومن ثم تكرار العملية مع باقي الخيوط حتى يتم انهاء كل شكل باللون المخصص له.
  • بعد الانتهاء من تثبيت كل الخيوط على السجادة يجب توضيب الأطراف باستخدام المقص من أجل أن تكون متساوية ومتناسقة.

أثاث خارجي من المعدن الطبيعي

خامات مميزة لصنع الأثاث، كل المعادن سواء من الصلب أو النحاس أو الحديد المُعالَج، تأتي بألوان وأشكال كثيرة، وتتميز بأشكالها المزخرفة المميزة التي لا يمكن العثور على مثيلها في الأثاث المكوّن بشكل رئيسي من الخشب، وعادة ما يتم استخدام المعدن اللامع كدعائم.

أثاث خارجي من ألياف نباتية

إذا ألقيت نظرة على غرفة المعيشة الخاصة بك، فمن المحتمل أن تكون محاطاً بأثاث مصنوع بالكامل أو جزئياً من النباتات، يتم استخدام المواد النباتية التي تم تجفيفها ومعالجتها في مجموعة متنوعة من السلع المصنعة.

يتم استخدام الخشب من جذوع كل من الخشب الصلب والأشجار المتساقطة والأشجار الناعمة دائمة الخضرة لإنشاء جميع أساليب الأثاث الخشبي، وهو أكثر أنواع المكاتب والرفوف والمقاعد والطاولات شيوعاً وشهرة.

ومن الأمثلة على ذلك، تعرف ألياف القنب بشكل شائع باستخداماتها في صناعة الحبال، وهي عناصر تشكل جزءاً من العديد من تصاميم الأثاث المنسوج، ويتم إدخال القنب كمكوّن أساسي للعديد من الأراجيح والأنسجة المستخدمة لتصميمات الأثاث الصيفية.

مميزات الأثاث الخارجي

مميزات الأثاث الخارجي

يتميز الأثاث الخارجي بأنه فرصة إضافية تتيح لأصحابها التعبير عن أذواقهم المختلفة في عملية تشكيل الديكورات، فالأثاث الخارجي جزء لا يتجزأ عن المنزل أو العيادة أو إلخ، ولهذا فهو يعكس طابع جمالي وعملي في آن واحد ويجعل من الفسحة الخارجية تبدو وكأنها وحدة واحدة مع المنزل تعكس جماله وديكوره وتقدّم في الوقت ذاته فرصة لقضاء أوقات ممتعة وجميلة أثناء تناول الطعام في الخارج أو الدراسة أو مجرد الجلوس في الهواء الطلق.

نصائح عند اختيار الأثاث الخارجي

نصائح عند اختيار الأثاث الخارجي
  • الصلابة: لا بد من مراعاة متانة القطع عند شراء أي أثاث خارجي ويجب الأخذ في الاعتبار أيضاُ قدرتها على تحمل العوامل الطبيعية الخارجية كالشمس والأتربة والمطر.
  • المساحة: لا بُد من مراعاة مساحة الأثاث الخارجي مع مساحة الشرفة أو الحديقة، وذلك كي تعطي شكلاً مميزاً ومناسباً ولا يوحي بضيق المكان، فكلما كانت المساحة مناسبة للمكان كان الشكل أكثر أناقة.
  • الألوان: عند اختيار الألوان الخاصة بالأثاث الخارجي يجب مراعاة اختيار الألوان الفاتحة للأماكن الأكثر عرضة لأشعة الشمس، لأن الألوان الغامقة تتعرض للبهتان مع مرور الوقت وتعطي شكلاً غير جمالي.
  • التناسق: يُفضل الحرص على تحقيق الانسجام بين أحجام وألوان الأثاث الخارجي من أجل تحقيق راحة الأفراد الموجودين بالمكان، مع مراعاة أن يكون الأثاث مريحاً للجلوس فترات طويلة.
  • الأراجيح: تعتبر الأراجيح من أكثر قطع الأثاث الخارجي المفضلة لدى عدد كبير من الأفراد، ولهذا لا بد أن تجمع ما بين وظيفة الأريكة المريحة ووظيفة المرجوحة.

فيديو عن الأثاث الخارجي

مقالات مشابهة

أهمية قطاعة البطيخ وطريقة استخدامها

أهمية قطاعة البطيخ وطريقة استخدامها

كيفية تنظيف الحوائط المدهونة زيت

كيفية تنظيف الحوائط المدهونة زيت

خدمات نقل الأثاث في سلطة عُمان

خدمات نقل الأثاث في سلطة عُمان

تعرف على أفضل الأجهزة الكهربائية المنزلية

تعرف على أفضل الأجهزة الكهربائية المنزلية

أفكار مبتكرة لتنسيق حدائق المنزل

أفكار مبتكرة لتنسيق حدائق المنزل

أيهما أفضل ثلاجة توشيبا أم كريازي

أيهما أفضل ثلاجة توشيبا أم كريازي

تعرف على الأنواع المختلفة لجرانيت المطابخ

تعرف على الأنواع المختلفة لجرانيت المطابخ