كيف أحسب مدة الحمل بطريقة صحيحة

كيف أحسب مدة الحمل بطريقة صحيحة

 الحمل

تُعرف حالة الحمل لدى الإناث بأنّها الحالة التي يحدث خلالها تكوّن الجنين داخل رحم المرأة من عملية تخصيب البويضة، بعد استقبال البويضة للحيوان المنوي ليقوم بتخصيبها، فتخرج البويضة المخصبة لتنغرس في بطانة الرحم، فيبدأ الحمل.

تحتار الكثير من النساء وخاصة مع الحمل الأول في كيفية حساب مدة الحمل بطريقة صحيحة للتمكن من الاستعداد لموعد الولادة ويُنصح بأن تقوم كل أم حامل بالإلمام بالقدر الأكبر من المعلومات التي تُعنى وتتحدث عن الحمل، من أجل الاهتمام بصحتها وصحة جنينها لتنجب طفلاً سليماً وتحافظ على نفسها أثناء وبعد الحمل، وتتراوح مدة حمل النساء بين 37-40 أسبوعاً أو ما يقارب 280 يوماً، بينما الفترة الطبيعية هي 40 أسبوعاً وإذا زادت يكون الحمل متأخراً.

من اي يوم يبدأ حساب الحمل

في الواقع لا توجد طريقة مؤكدة يمكن للمرأة أن تستخدمها لمعرفة التاريخ الدقيق أو وقت الإباضة أو الحمل، لذا فإنّ معظم المتخصصين في الرعاية الصحية يحسبون تاريخ الحمل للأم المستقبلية من تاريخ آخر دورة شهرية، ولكن هناك نِقَاط تحتاج فيها المرأة توخي الحذر قبل استخدام أي أداة أو نظرية في حساب الحمل، وهذه الأشياء هي؛ طبيعة الدورة الشهرية عند المرأة؛ هل هي منتظمة أم لا، وقدرة المرأة على تحديد موعد آخر دورة شهرية لها.

إعلان السوق المفتوح

حساب الحمل بعد الدورة الشهرية

يتم احتساب الحمل بعد الدورة بشرط أن تكون الدورة الشهرية منتظمة وبناءً على تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية، حيث يتم احتسابها على أنها اليوم الأول من الحمل؛ مع أنّ الحمل يبدأ بعد حوالي أسبوعين فقط اليوم، وإضافة 40 أسبوعًا لذلك اليوم لتحديد تاريخ الميلاد المتوقع، بينما يمكن حسابه بطريقة أخرى بإضافة 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية ثم طرح 3 أشهر، وهذا هو تاريخ الميلاد المتوقع مع تغيير السنة إذا لزم الأمر، وعلى سبيل المثال إذا كان تاريخ آخر دورة شهرية هو 11-1-2017، فإن إضافة 7 أيام يصبح التاريخ 8-11-2017، وطرح 3 أشهر ستكون النتيجة 8-8-2018 التاريخ المتوقع للولادة.

اقرأ أيضاً:  سبب ظهور قروح داخل الأنف

مشكلة عدم معرفة آخر موعد للدورة الشهرية

يحدث في كثير من الحالات أن المرأة غير قادرة على تذكر وتحديد آخر موعد دورتها الشهرية، ولكن لحسن الحظ للمرأة والطبيب، هناك طرق تساعد في تحديد تاريخ الميلاد للمرأة نفسها، إذا لم تتذكرها تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لها، ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:

  • إذا كان بإمكان المرأة تحديد أسبوع معين على أنه الأسبوع الذي كانت فيه آخر دورة شهرية لها، يمكن لطبيبها توقع تاريخ الاستحقاق وفقًا لذلك.
  • إذا كانت المرأة الحامل غير قادرة على التنبؤ أو تحديد تاريخ أو أسبوع آخر فترة لها، فإن الطبيب سيعتمد على بعض المعلومات التي يمكن الحصول عليها من الموجات فوق الصوتية المعروفة باسم السونار لتحديد تاريخ ولادتها.

طرق حساب مدة الحمل

حساب مدة الحمل بناءً على الدورة الشهرية المنتظمة

طبعاً لا حاجة لهذه الطريقة في حال يمكن تحديد وتذكر موعد آخر جماع بدقة، في حال كان لمرة واحدة خلال فترة الدورة الشهرية، عندها تكون الطريقة دقيقة وفعالة، ويتم الحساب عن طريق إضافة 266 يوماً إلى تاريخ الجماع، حيث تحسب الفترة في هذه الطريقة 38 أسبوعاً، لكن لصعوبة التذكر وتكرار الجماع عادة لا يتم اللجوء لهذه الطريقة. لذلك بدايةً الإجابة والتحقق من هذا السؤال بدقة: متى كان موعد آخر دورة شهرية؟ هل الدورة الشهرية للسيدة منتظمة؟ في حال الإجابة نعم وكانت الدورة منتظمة، أي كل 28 يوماً، يتم حساب اليوم الأول للحمل على أنّه اليوم الأول لبداية آخر دورة شهرية، وهذا الحساب المعتمد لدى الأطباء والمختصين على الرغم من أنّ اليوم الأول للتلقيح وتكون الجنين وبدء الحمل يكون في اليوم العاشر إلى الرابع عشر من آخر دورة شهرية للمرأة، لهذا عند حساب موعد الولادة يترك الطبيب أسبوعا أو أكثر من بدء الدورة لصعوبة معرفة موعد التلقيح بدقة، لذلك موعد الولادة المحسوب يكون فترة تقريبية وليست دقيقة، كما يمكن الحساب عن طريق ترك أسبوع بعد أول يوم لآخر دورة وحساب كل أربعة أسابيع شهراً مثل الأسبوع 1-4 الشهر الأول وهكذا.

اقرأ أيضاً:  هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة

حساب مدة الحمل في حالة الدورة الشهرية غير المنتظمة

الدورة الشهرية غير المنتظمة عند المرأة  تعني أنّ وقت الحيض يختلف من شهر لشهر حيث يتأخر موعدها أو يتقدم وينزل بغزارة، حيث إنّ الفترة الطبيعية بين الدورات 28 يوماً، عندها يتم حساب التاريخ المتوقّع لولادة الطفل باعتبار أول يوم في آخر دورة شهرية، وعن طريق التصوير بالموجات ما فوق الصوتية أو السونار، فيعطى موعد تقريبي غير دقيق 100%.

كما يمكن للمرأة أن تتنبأ بموعد الولادة عن طريق معرفة أيام التبويض وتضيف إليها أربعين أسبوعاً، على اعتبار أنّ أيام التبويض تبدأ بعد 14 يوماً من بدء الدورة، وتعرف هذه الأيام من التغيرات التي تطرأ عليها كملاحظة زيادة إفرازات عنق الرحم أو ارتفاع درجة الحرارة، كما يمكن الاستعانة بجهاز فحص التبويض المنزلي من الصيدلية، وهو سهل الاستخدام. 

حاسبة الحمل

يمكن الاستعانة بهذا الرابط https://baby.webteb.com/%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D   لحساب مدة الحمل بناءً على الدورة الشهرية، كما يمكن تنزيل تطبيقات مختصة بمتابعة الحمل وحساب موعد الولادة وتقديم النصائح الضرورية للحامل والطفل، مثل: 

  • https://play.google.com/store/apps/details?id=cc.hayah.pregnancycalc 
  • https://play.google.com/store/apps/details?id=com.techhub.android.pregnancy_advisor 

مقالات مشابهة

أسباب نزول دم مع البراز

أسباب نزول دم مع البراز

دورات تعلم علاج طبيعي

دورات تعلم علاج طبيعي

علوم التمريض

علوم التمريض

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

أضرار تناول بيكربونات الصوديوم

أضرار تناول بيكربونات الصوديوم

lipid profile ما هو تحليل

lipid profile ما هو تحليل

علامات نجاح العلاج الكيماوي

علامات نجاح العلاج الكيماوي