كيف أفحص ماء الرديتر

كيف أفحص ماء الرديتر

الرديتر

الرديتر هو عبارة عن خزّان وشبكة أنابيب متّصلة في دورة ماء ثابتة الاتِّجاه ومحكمة الإغلاق والضَّغط، حيث تكون مغلقة بإحكام لمنع تسريب الماء خارج شبكة الأنابيب، يقوم الرديتر بتدوير الماء داخل الأنابيب عن طريق مضخَّة ماء تتحكَّم بدوران الماء داخل المحرِّك، حيث إنّ دوران الماء ومروره عبر المحرِّك يوفّر التَّبريد اللَّازم ويمنع الحرارة من الارتفاع جرَّاء الاحتكاك النَّاتج عن دوران المحرِّك والغازات المُنبعثة نتيجة لعمليَّة الاحتراق داخل حجرة الاحتراق في المحرِّك.

السَائل الأمثل للرديتر

هناك نسبة معيّنة من كميّة الماء الأمثل المستخدمة في الرديتر لكلّ نوع من المحرِّكات وذلك يعتمد على قدرة وسِعة وحجم المحرِّك وتحتوي أجزاء الرديتر بشكل عام على أداة قياس بلاستيكية محدَّدة بعلامات تتيح لك تحديد كميّة الماء الموجود داخل الرديتر وكميّة الماء الأمثل الّتي تناسب تبريد المحرِّك، أمَّا عن تركيبة الماء فيُستخدم نوع ماء مصنّع خصِّيصاً للرديتر حيث يكون خالياً من الأملاح المعدنيَّة ويُضاف إليه مادّة مانعة للتبخُّر في درجات الحرارة المرتفعة ومواد مانعة للتَّجمُّد في درجات الحرارة المنخفضة جداً. 

بهذا الصدد ينصح الخبراء في المجال باستخدام الماء المقطر بدلاً عن العادي؛ إذ أنه لا يتضمن أية معادن من شأنها أن تسبب تآكل في الرديتر، كما ينصح باستخدام Antifreeze، أو خلطه مع نسبة تتفاوت ما بين 30-50% من الماء المقطر، وخاصةً في حال كان الطقس بارداً للغاية. 

إعلان السوق المفتوح

أجزاء الرديتر

في بداية الأمر هناك خراطيم كبيرة مرتبطة بالرديتر من الأعلى وأخرى من الأسفل حيث تقوم هذه الخراطيم بإيصال الماء من الرديتر إلى المحرِّك هذا من الجزء العلوي أمَّا من الجزء السُّفلي يقوم الضَّغط النَّاجم عن عملية تبريد المحرك بإعادة الماء مرَّة أخرى إلى الرديتر حيث يكون قد امتصَّ جزءً كبيراً من الحرارة وعند عودته يكون قد وصل إلى مقدِّمة الرديتر حيث يقوم بتبريد الماء مرَّة أخرى عبر مرور الهواء الخارجي على الأنابيب بالإضافة إلى المراوِح التي تعمل على تبريد الماء بشكل أسرع، يتم توصيل هذه الخراطيم عن طريق ربط حلقات معدنية تُحْكِم الإغلاق على كل صمَّام يتم ربطه بالخرطوم، ويحتوي الرديتر على غطاء معدني في الجزء العلوي يتيح زيادة الماء في حال كان من اللّازم ذلك أمَّا عن تفريغ الماء فهناك في الجزء السفلي من الخزّان مفتاح صغير يمكن إزالته حيث أنه يتيح تفريغ الماء من الخزَّان والأنابيب، عادةً ما يكون هذا المفتاح موجود في أخفض نقطة بالخزَّان للتّمكُّن من تفريغ الماء بشكل كامل بفعل الجاذبية، جميع الرديترات تحتوي على خزّان بلاستيكي لحفظ الماء في حال نقصان كمية الماء داخل الرديتر تقوم المضخة بتعويض الكمية اللّازمة عبر الخرطوم من الخزان البلاستيكي الخارجي. 

اقرأ أيضاً:  مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات تويوتا

كيفية فحص ماء الرديتر

عند التأكُّد من أن حرارة المحرك منخفضة اتَّبع الخطوات التَّالية:

  • تفقَّد مستوى الماء في الخزَّان الخارجي لماء الرديتر حيث إنَّ نسبة الماء داخل الخزَّان البلاستيكي يجب أن تشير إلى الكميَّة المناسبة للرديتر وفقاً للعلامات الموضوعة على الخزَّان من الخارج، في حال تدنِّي مستوى الماء عمّا هو موضَّح على الخزَّان فيتوجب عليك زيادته إلى المستوى المطلوب.
  • تَّأكَّد من جميع نقاط ربط الخراطيم من أنَّها ثابتة ولا يوجد آثار تسريب في محيطها أو أسفلها وتفقّد الخراطيم من أيَّة شقوق صغيرة أو انتفاخات وقم بتبديلها فوراً حيث أن التَّسريب سيُساعد على نقص كميّة الماء المناسبة للرديتر وسَيَتْرُكْ التَّسريب علامات على الخراطيم أو على محيطها وذلك يعتمد على لون الماء المُستخدم فهناك عِدَّة ألوان للماء منها الأخضر، الأصفر، الأزرق والأحمر.
  • عندما يبرد المحرِّك افتح الغطاء المعدني وانظر داخل فوّهة الخزَّان حيث إن تَمكّنْت من رؤية الماء بمقدار بوصة تقريباً فهذا يعني أن مستوى الماء ممتاز أمَّا إذا نظرت إلى الفوّهة ولم تتمكًّن من رؤية الماء فعليك سكب المزيد من ماء الرديتر داخل الفوّهة حتى تمتلئ وتتمكن من رؤية الماء بمقدار بوصة تقريباً.
  • عند فتح الغطاء المعدني وفي حال لوحظ أنَّ لون الماء قد تغيَّر إلى لون آخر كاللَّون البُنَّي أو الشفّاف فيجب عليك استبداله بماء جديد، وأيضا اذا رأيت بعض الصّدأ والشوائب تطفو على سطح الماء فعليك باستبدال الماء أيضاً، في حال وجود مادة زيتية أو طبقة من الشحوم على سطح الماء قم بزيارة مركز الصيانة حتى تتأكد من عدم وجود تسريب داخلي لزيت المحرّك من الطوق الذي يمنع تسرّب الزَّيت إلى الماء. 

أسباب نقص ماء الراديتر

يوجد عدد من الأسباب التي تسبب بنقص ماء الرديتر عن الحد اللازم في السيارة، ونذكر منها ما يلي: 

  • وجود خلل في منظم الحرارة الخاص بالسيارة أو ما يسمى الثيرموستات؛ إذ يعمل هذا النظام على تنظيم درجة الحرارة الخاصة بالماء بعد دخولها إلى الرديتر، ويعد من أول الأجزاء التي يجب فحصها في حال وقوع أي مشكلة. 
  • وجود هواء في نظام التبريد يعمل على إحداث خلل في الرديتر، ويمكن حل المشكلة من خلال الاستعانة بفني متخصص. 
  • وجود عطل في الأنابيب المرنة التي يحتوي عليها الرديتر، والتي تكون مصنوعة خصيصاً لمقاومة الحرارة الباردة والحارة؛ حيث من الممكن أن يكون فيها ثقب أو ما شابه، مما يؤدي إلى نشوب مشكلة في الرديتر، ويمكن تصليحها من خلال استخدام الماء الأخضر. 
  • وجود تسريب في خزان الرديتر ذاته، وفي هذه الحالة لا بد من تغييره بشكل كلي، بهدف التأكد من إزالة هذه المشكلة بشكل نهائي، ويتطلب ذلك فحصها من قبل فني ميكانيك سيارات
  • من الممكن أن ترتبط المشكلة بالمحرك بسبب وجوده على قرب منه، وفي هذا الحال يجب عرضها للفحص من قبل فني، ونشير إلى أنها من الأسباب التي تحصل بنسبة قليلة مقارنةً مع الأسباب الأخرى. 
  • قد يؤدي وجود مشكلة قي المروحة إلى نقص ماء الرديتر، إذ أنها المسؤول عن تبريد السيارة، ولا بد من الحرص على فحصها من قبل فني ميكانيك. 
  • من الممكن أن يكمن السبب بوجود ثقب أو خلل في طربمة الماء الموجودة داخل السيارة، ويتطلب ذلك تصليحها أو استبدالها بأخرى جديدة. 
  • يؤدي استعمال تكييف الهواء بشكل كبير خلال فصليّ الصيف والشتاء إلى نقص الماء، إذ أنه يستهلك كمية كبيرة نوعاً ما من الماء. 
  • تعطل الرديتر بسبب الاستخدام لمدة زمنية طويلة؛ إذ يجب الحرص من عدم مزج الماء مع زيت المحرك. 
  • من الممكن أن يكون السبب وجود تلف ما في القطعة المستخدمة في مهمة إغلاق الرديتر، والتي تعمل على تبخر الماء، مما يؤثر سلبياً على أجزاء السيارة ككل، ويعرضها في بعض الأحيان للتعطل. 
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار مازدا CX9 2021

المعدل الطبيعي لنقص مياه الردياتير

يبلغ المعدل الطبيعي لنقص مياه الردياتير في السيّارة 1.0إنش/سنة فحسب، ويشير نقصان المياه بأكثر من هذا المعدّل إلى وجود مشكلة في دورة التبريد، ولا بدّ من معالجة هذه المشكلة لضمان عدم ارتفاع درجات الحرارة بشكل يؤدّي إلى تلف المحرّك أو بعض أجزائه المهمّة أثناء القيادة، وفيما يأتي بعضاً من الطرق التي يمكن اتّباعها لمعرفة سبب نقصان المياه:

  • فحص غطاء قربة سائل التبريد: يؤدي تلف غطاء سائل التبريد في السيّارة إلى تبخّر الهواء، وهو ما يؤدي إلى نقصان مياه الردياتير على نحو رتفع؛ وذلك لأنّ دورة المياه تصبح مفتوحة بدلاً من كونها دورة مغلقة.
  • التحقق من زيت المحرك: نستطيع إزالة غطاء زيت المحرّك للتحقّق من وجود آثار للماء في الزيت؛ فإنّ ذلك يدلّ على وجود تلف في خشية الرأس المعروفة باسم Head Gasket باللغة الإنجليزيّة، وهي الجزء الذي يمنع تسرّب مياه سائل التبريد إلى غرفة زيت المحرّك.
  • التأكّد من سلامة مطّاط الخراطيم: يتمّ إنتاج خراطيم سائل التبريد في السيّارة من بعض الموادّ المطّاطيّة التي تضمن عدم تسرّب المياه عند شدّ الأختام بشكل جيّد، وتتعرّض هذه الخراطيم إلى النشاف بسبب الحرارة في بعض الأحيان، وهو ما يؤدّي إلى تبخّر المياه أو تسرّبها عند السير على الطريق.
  • تفقّد حالة الردياتير: يتعرّض الردياتير إلى العديد من الأعطال التي ينتج عنها تسرّب سائل التبريد بسبب الثقوب، وتنتج هذه الثقوب في كثير من الأحيان من الصدأ التي تتسبّب به مياه الصنبور الغنيّة بالأملاح خلافاً لمياه سائل التبريد المعدّة لهذه الغاية بشكل خاصّ.
  • التحقّق من عدم وجود ثقوب في الخراطيم: تتشقّق الخراطيم في كثير من الأحيان مع الاستهلاك المستمرّ للسيّارة، وتؤدّي هذه التشقّقات إلى تسريب مياه سائل التبريد بشكل كبير، ونستطيع فكّ الخراطيم للتحقّق من حالتها ثمّ استبدال التالف منها لضمان منع التسريب.
اقرأ أيضاً:  وكيل سيارة بيجو في الأردن

تغيير ماء تبريد محرك السيارة

ينبغي تغيير سائل تبريد محرك السيارة بشكل دوري لضمان استمرار قيامه بوظيفته الأساسية على النحو المطلوب وعدم ارتفاع درجة الحرارة، وفيما يأتي بعضاً من الخطوات التي ينبغي اتّباعها من أجل تغيير ماء تبريد محرك السيارة بشكل صحيح:

  • التحقق من سعة دورة التبريد: على مالكي السيارات الاطلاع على الدليل المرفق مع السيّارة للتحقّق من سعة سائل التبريد وتوفير الكميّة المناسبة من المياه قبل البدء بأيّ من الخطوات الأخرى.
  • ركن السيارة على أرض مستوية: لا بدّ من ركن السيّارة على أرض مستوية لضمان تفريغها من المياه بالكامل عند فتح الصمّام الخاصّ بذلك، كما نستطيع رفع السيّارة بسهولة كبيرة عند الحاجة إلى ذلك إن كانت على أرض مستوية بخلاف ما لو كانت على أرض مائلة.
  • الانتظار حتّى انخفاض درجة الحرارة: لا يمكن البدء بتفريغ سائل التبريد عندما تكون درجة حرارة السيّارة مرتفعة بسبب الضغط الكبير في الخراطيم، ويؤدّي فتحها في هذه الحالة إلى اندفاع السائل بسرعة كبيرة، وهو ما يتسبّب بالكثير من الحروق عند ملامسة أيّ من أجزاء الجسم.
  • فصل بطارية السيارة: إنّ فصل القطب السالب لبطاريّة السيّارة يُعدّ الخطوة الأولى عند الرغبة بإجراء أيّ من عمليّات الصيانة؛ وذلك لضمان عدم التعرّض لأيّ تماسّ كهربائيّ.
  • تفريغ سائل التبريد القديم: يتمّ تفريغ سائل التبريد القديم عن طريق فتح صمّام التفريغ في أسفل الردياتير أو عن طريق فكّ الخرطوم ذي المستوى الذي يقع في الجزء الأسفل من الردياتير لتخرج المياه بفعل قوّة الجاذبيّة الأرضيّة.
  • إغلاق صمّام تصفية سائل التبريد: يجب التحقّق من إغلاق صمّام تصفية سائل التبريد بعد تفريغ المياه القديمة بالإضافة إلى إعادة الخراطيم التي تمّ فكّها إلى مكانها بشكل محكم، وذلك للتأكّد من عدم تسرب سائل التبريد عند الانتهاء من العمليّة.
  • تعبئة السائل الجديد في السيارة: تتمّ تعبئة سائل التبريد الجديد عن طريق فتح الغطاء المخصّص لذلك ثمّ إضافة السائل الجديد، ولا بدّ من إغلاق الغطاء بشكل محكم بعد تعبئة السائل الجديد وقبل تشغيل السيّارة.

تحذيرات عامّة

تجنّب أن تفتح الغطاء المعدني للرديتر حين تكون حرارة المحرِّك مرتفعة حيث من الممكن عند فتح الغطاء أن يندفع الماء السَّاخن بقوّة فيُسبِّبْ حروقاً بالغة بالوجه واليدين (بالإمكان قراءة درجة الحرارة من لوحة المعلومات الموجودة خلف مقود السَّيارة بالقرب من مؤشِّر البنزين)، تجنّب سكب الماء المخصص للرديتر على الأرض أو المزروعات أو ترك الماء في مكان غير آمن حيث أن ماء الرديتر ضار بالبيئة وسام جداً للحيوانات إذا شَرِبتْه لأنَّه حلو المذاق.

مقالات مشابهة

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو الفئة M

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو الفئة M

شركة كيا

شركة كيا

سيارة سكودا فانتازيا

سيارة سكودا فانتازيا

كيف يدور محرك السيارة

كيف يدور محرك السيارة

سيارة نيسان باترول 2018

سيارة نيسان باترول 2018

سيارة نيسان باثفايندر 2016

سيارة نيسان باثفايندر 2016

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو X5

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو X5