لماذا تختلف ألوان النجوم؟

لماذا تختلف ألوان النجوم؟

نرى الكثير من النجوم في الليل خاصة عندما تكون السماء صافية خالية من الغيوم، ونراها صغيرة الحجم في العين المجردة وذلك لبعدها عن كوكبنا كوكب الأرض، فعلى الرغم من الحجم الصغير الذي نراه إلا أننا نرى الآلاف من النجوم و الكواكب و صعب علينا عدها أو حتى التقاط صورة تحوي كل النجوم، وتختلف ألوان هذه النجوم بحسب تركيب كل نجم.

يتحدث هذا المقال عن سبب اختلاف ألوان النجوم وسيناقش النقاط التالية:

  • نبذة عن النجوم.
  • ألوان النجوم.
  • سبب اختلاف ألوان النجوم.

نبذة عن النجوم 

نبذة عن النجوم

يعرف النجم أنه جسم كروي وضخم، حيث تعتبر الشمس النجم الذي يمد كوكب الأرض بالضوء والإشعاع ويوفر له ظروفاً تجعله مكاناً مناسباً لنشوء أشكال الحياة، سواء للإنسان أو الحيوان أو النبات، وتحتل النجوم اهتمام ودراسة من قِبل علماء الفلك منذ القدم من أجل معرفة الخصائص المميزة لكل نجم نراه، فمن خلال مراقبة طيف النجم وحركته ولمعانه وحركته في الفضاء بشكل مستمر يستطيع العلماء تحديد حجمه وكتلته وتقدير عمره والتركيب الكيميائي له ومناخه، ومن خلال معرفة كتلة النجم يستطيع الباحثون معرفة تطوره و نهايته، ومن خلال معرفة التاريخ التطوري للنجم نستطيع معرفة آلية دورانه ودرجة حرارته.

إن العين المجردة تتمكن من رؤية عدد قليل جداً ومحدود منها، وتوجد العديد من النجوم في الكون على شكل أزواج أو عناقيد نجمية ترتبط ببعضها البعض فيزيائياً من خلال أصلها المشترك وانجذاب كل منها للآخر، والشمس هي واحدة من النجوم الأقرب لكوكب الأرض، وهي مصدر أساسي للطاقة لكوكبنا وللكواكب الأخرى الموجودة فى المجموعة الشمسية، وهي مصدر ضوء القمر في الليل.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  ما سبب حدوث الليل والنهار؟

للنجوم أشكال مختلفة منها صغيرة الحجم وبعضها متوسط والبعض ضخم وهناك نجوم عملاقة، والنجوم بشكل عام تدور حول نفسها وبنفس الوقت تدور في مجرات محددة، وتظهر النجوم بصورة واضحة خلال الليل خاصة عند عدم تواجد الغيوم في السماء، وتبدو النجوم صغيرة الشكل ومضيئة كالمصابيح فى السماء بالنسبة لنا بسبب بعدها الشاسع عن كوكب الأرض.

استخدم الناس سابقا النجوم كدليل أثناء رحلاتهم لمعرفة الطريق فى الصحراء أو البحر ولمعرفة الاتجاهات في الليل، وتوجد نجوم أكبر من الشمس بمقدار 100 مرة وتنتج طاقة تفوق طاقة الشمس حوالي مليون مرة، لكنها أبعد كثيراً من الشمس، ويعتبر نجم يتاي كاريناي هو أكبر نجوم  مجرة درب التبانة، واكتشف العلماء نجم آخر ضخم ويشبه المسدس وهو أكثر لمعان من الشمس بمقدار 10 بليون مرة، وتنبعث منه كميات كبيرة من الأشعة. 

إن أقرب نجم إلى كوكب الأرض هو “سول” وهو نجم الشمس نفسه، وهو منبع الحياة والطاقة لنا ويبعد عنا حوالي 4.2 سنة ضوئية، مما يعنى أننا نحتاج 70 ألف سنة ضوئية للوصول إليه بأسرع مركبة فضاء.

ألوان النجوم

ألوان النجوم

نرى النجوم في العين المجردة في عدة ألوان فلها ألوان مختلفة بما في ذلك الأحمر والبرتقالي والأصفر والأبيض والأزرق و الأخضر، وتُحدث في النجوم مجموعة هائلة من التغيرات في التركيب الكيميائي والضغط ولكنها تعمل لتحقيق توازن مثالي حتى لا تنفذ الطاقة وتنهار وتختفي، ويعد لون النجم هام جداً، فهو يخبرنا بالكثير عمن حوله مثل كتلته ولمعانه وغيرها من المعلومات الهامة.

إنّ أجمل النجوم بالكون هى النجوم ذات اللون الأحمر اللامعة والتي نراها في السماء وتصل حرارتها حوالي 3500 كلفن، فيما تعد النجوم الزرقاء أشد حرارة من النجوم الحمراء نتيجة لضخامة كتلتها وتصل حرارتها حوالي 6 آلاف كلفن، ونحن نشاهد النجوم كأنها تومض، ولكن هذا الوميض فى حقيقته ضوء يمر بالغلاف الجوى وحتى يصل للأرض يتشتت ويظهر بالشكل الذي تراه أعيننا، وقد ذكرت النجوم و الكواكب في القرآن الكريم بأنها زينة فى السماء، وتقود النجوم المسافرين إلى عدم الضياع في البحر والصحراء، فهي تضيئ الطرق والصحارى، وقد استخدمها بعض الجيوش في المعارك لمعرفة مواقعهم وموقع أعدائهم.

اقرأ أيضاً:  كيفية كتابة مقدمة بحث علمي

ألوان النجوم المختلفة تكون كافية لمعرفة خصائصها ودرجة حرارتها، وفي ما يلي توضيح لبعض الألوان التي تظهر فيها النجوم في السماء عندما ننظر إليها بالعين المجردة:

  • اللون الأزرق: درجة حرارة النجوم الزرقاء تكون عالية جداً وتصل إلى أكثر من 25.000 درجة مئوية، وتكون النجوم ذات اللون الأزرق الفاتح بدرجات حرارة منخفضة أقل من النجوم ذات اللون الأزرق الغامق، ومن أشهر النجوم الزرقاء نجم بيلاتريكس.
  • اللون الأحمر: إن درجة حرارة النجوم ذات اللون الأحمر تكون أقل درجة حرارة بين كل النجوم الأخرى، وتصل درجة حرارة هذه النجوم إلى 3.000 درجة مئوية، ومن أشهر النجوم التي تتمتع بهذا اللون نجم منكب الجوزاء.
  • اللون الأصفر: درجة حرارة النجوم ذات اللون الأصفر تكون أقل من درجة حرارة النجوم الزرقاء، ومنها الأصفر الفاقع والأصفر ذو اللون الشاحب، ومن أشهر النجوم ذات اللون الأصفر نجم الشمال.
  • اللون البرتقالي: تكون درجة حرارة هذه النجوم ذو الألوان البرتقالية أقل من درجة حرارة النجوم الصفراء، ومن أشهر النجوم التي تتمتع باللون البرتقالي نجم بولوكس.

هناك معلومة مهمة حول النجوم الخضراء التي نشاهدها، إذ يعتقد بعض الأشخاص أن هنالك نجوماً تميل إلى اللون الأخضر أو لونها اخضر في السماء، وما ذلك إلا خاصية من خصائص الغلاف الجوي للأرض، فعندما يمر الضوء من النجم بواسطة الغلاف الجوي يتأثر ويتغير.

سبب اختلاف ألوان النجوم

سبب اختلاف ألوان النجوم

تختلف ألوان النجوم بحسب تركيب كل نجم، بالإضافة إلى قوة الأمواج الكهرومغناطيسية النابعة منها، ويختلف لون النجوم باختلاف المسافة بين النجمة والشخص الذي يراقب هذه النجمة، حيث تؤثر المسافة بشكل كبير على رؤية لون النجمة، وتختلف ألوان النجوم بسبب اختلاف درجات الحرارة، فعندما ترتفع درجة حرارة النجم يصبح النجم ساخناً جداً، ويتشكل لديه طاقة إشعاعية كبيرة جداً كالإنفجارات الضخمة، أيضاً تنتج أطوالًا موجية أقصر وتتميز هذه الأمواج بأن لونها يكون ذو إشعاع كبير، ويبدو واضحاً أكثر من الموجات الطويلة التي تقوم بإنتاجها النجوم ذات درجات الحرارة غير المرتفعة جداً، وقد يظهر لنا في بعض الأحيان أن النجمة الواحدة تتغير لعدة ألوان في نفس اللحظة التي نراقبها ونشاهدها،  ويعود ذلك إلى سبب الغازات الموجودة في الغلاف الجوي والتي تؤثر على لون النجمة الأصلي وتقوم بتغيير لونها عندما ينظر فيها الشخص ويحدق بها لفترة متواصلة.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن علم الفلك

تعرف على دليل الكواكب

كوكب الارضاهمية طبقة الاوزون
كوكب زحلكوكب المريخ
كواكب المجموعة الشمسيةحركة الارض
اقرب كوكب الى الارضدليل الكواكب
كوكب المشتريكوكب اورانوس

فيديو ما هو لون الفضاء ولماذا تختلف ألوان النجوم؟

مقالات مشابهة

كيف نحصل على اللون البنفسجي

كيف نحصل على اللون البنفسجي

الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

معلومات عن تخصص الشريعة والقانون

معلومات عن تخصص الشريعة والقانون

كم لتر في الجالون؟

كم لتر في الجالون؟

ماذا ينتج عن حرق الهيدروجين؟ وما هي ميزاته وعيوبه؟

ماذا ينتج عن حرق الهيدروجين؟ وما هي ميزاته وعيوبه؟

دليلك الشامل عن المفعول المطلق

دليلك الشامل عن المفعول المطلق

التربية العملية وطرق التدريس

التربية العملية وطرق التدريس