لماذا تعض القطط صاحبها؟

القطط1

قيام القطط بالعض هو أمر طبيعي نظراً لكونها حيوان يتميز ينتمي لفصيلة القططيات التي يُعتبر الصيد والقنص من أهم غرائزها، وبالتالي فمن الضروري بجانب تفسير أسباب قيام القط بعض أصحابها التأكد ما إن كان هذا الأمر خطير أم أن القطة تقوم بالعض من دافع العدوانية أو الشعور بالخطر.

أسباب قيام القطط بالعض

الشعور بالملل

قد تفضل في بعض الأوقات قضاء لحظات من الاسترخاء أثناء مداعبة قطتك، وبالطبع قد تشعر بحالة من السعادة عند قيام قطتك بالاندماج مع مداعبتك لها أو قيامها بإصدار صوت القرقرة والذي يعني شعورها بالسعادة والطمأنينة معك، وبعد مرور دقائق وربما لحظات قد تتفاجئ بقيام قطتك بدلاً من الاستجابة لمداعبتك بمحاولتها قنص يد وعضها، ويدل قيامها بهذا الأمر على شعورها بالملل من تدليلك وعدم رغبتها في تلقي مزيد من التدليك، وبالتالي لتجنب قيامها بعضك يتوجب عليك ملاحظتها أثناء ملاطفتك لها، وفي حالة توقفها عن الاستجابة لك، فهذا يدل على ضرورة توقفك عن هذا الأمر وتركها تفعل ما يحلو لها.

الرغبة في اللعب

إذا كنت تمتلك بعض القطط في مرحلة عمرية مُبكرة، فُربما تلاحظ قيامها بالعض أثناء اللعب، ويدل هذا الأمر على محاولة القطط التعبير عن غريزة الصيد بداخلهم، وبالتالي إن قمت بحملها أو محاولة لمسها فربما تلاحظ محاولتها القيام بالقبض على أصبعك أو يدك والقيام بعضها برفق، ورغم أن هذا الأمر ليس خطيراً إلا أنه ربما يُفضل محاولة التغلب عليه عن طريق إحضار بعض الألعاب مثل الفئران البلاستيكية على سبيل المثال، وتقديمها لقطتك لجعلها تقوم بعضها أو خدشها بأظافرها كما يحلو لها.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  كم سنة يعيش الفيل

العدوانية

هو السبب الأخطر لقيام القطط بالعض نظراً لرغبة القطة في الدفاع عن نفسها أو إيذاء الغير، حيث قد تلاحظ قيام القطة بالوقوف وتقوس ظهرها وانحناء ذيلها للأسفل مع قيامها بإصدار بعض الأصوات العدائية، وهو الأمر الذي يُظهر عدوانيتها بصورة كبيرة، ومن أهم أسباب شعور القطة بالعدوانية ما يلي:

  • عند قيامها بوضع صغارها تكون القطة في حالة توتر مستمرة، وبالتالي فإن اقتراب أي شخص أو حيوان غريب من مكانها مع صغارها من الطبيعي أن تتعامل معه كعدو وتبادر بالهجوم والعض.
  • في حالة شعور القطة بالضيق، من الطبيعي أن تُظهر هذا عن طريق تعاملها مع المحيطين بعدوانية.
  • في حالة سماع القطة للضوضاء مرتفعة من الطبيعي أن تشعر بالخوف وتُصبح مستعدة للدفاع عن نفسها عن طريق الخدش أو العض.
  • في حالة مشاهدة قطة غريبة أو كلب في مكان معيشتها.

في حالة ملاحظة قيام القطة بإظهار سلوكها العدواني، فإن الخيار الأفضل هو تركها حتى تهدأ تماماً مع ملاحظتها الفترة التالية، وذلك لأنه في حالة تكرار هذا السلوك فإنه من الضروري استشارة أحد الأطباء البيطريين للتعرف على أسباب هذه الحالة.

كيف تتجنب قيام القطة بالعض؟

كما ذكرنا سابقاً أن العض يرتبط بغريزة الصيد لدى القطة، وبالتالي فإن توقف القطة عن العض تماماً هو أمر مستحيل، إلا أنه من الممكن اتباع الخطوات التالية لتقليل قيامها بالهجوم والعض كما يلي:

  • إذا كنت تحب ملاعبة قطتك، فإن الأمر الأكثر أهمية هو إعطائها الحرية لإيقاف اللعب وقتما تفضل وتركها تغادر المكان.
  • حاول أن تقدم لقطتك الأشياء التي تفضلها أثناء اللعب وذلك للقيام بعضها بدلاً من محاولة عضك أو عض أي من أفراد الأسرة مثل الألعاب البلاستيكية أو كرات الصوف.
  • تجنب قيامك بالصراخ على القطة، فإن الصوت العالي دائماً ما يتسبب في شعور القطط بالتوتر وبالتالي الاستعداد للدفاع عن النفس والعض.
  • لا يصلح العقاب البدني مع القطط، وبالتالي تجنب القيام بضرب قطتك لأي سبب من الأسباب وذلك لأن رد فعلها التلقائي هو مهاجمتك وعضك أو خدشك بمخالبها.
اقرأ أيضاً:  أفضل طريقة للقضاء على الفئران

فيديو عن لماذا تعض القطط صاحبها

مقالات مشابهة

فوائد دهن سنام الجمل

فوائد دهن سنام الجمل

طريقة تربية السمان

طريقة تربية السمان

طريقة طرد الفئران من المنزل

طريقة طرد الفئران من المنزل

تربية الدجاج البلدي

تربية الدجاج البلدي

مشروع تربية الأرانب

مشروع تربية الأرانب

كيف تتخلص من الفئران

كيف تتخلص من الفئران

كيفية ذبح الخروف

كيفية ذبح الخروف