لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم؟

لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم؟

خط النسخ هو أحد الخطوط الستة في خطوط اللغة العربيّة، كما يُطلق عليه أيضاً خط البديع، والمقور، والمدور، والخط النسخي، ويمتاز خط النسخ ببساطته، ورصانته، وروعة شكل حروفه، وجمله، وتعود نشأة هذا الخط وبدايته إلى الخطاط التركيّ ابن مقلة الشيرازي، في أواخر القرن التاسع الميلادي.

يتحدث المقال عن 4 نقاط رئيسية، وهي:

  • سبب تسمية خط النسخ بهذا الاسم.
  • من هو أول من وضع قواعد النسخ؟
  • مَن مِن الخطاطين برع في خط النسخ؟
  • الفرق بين خط الرقعة وخط النسخ.

لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم؟

يرجع سبب تسمية خط النسخ بهذا الاسم لكثرة استخدامه في نسخ الكتب ونقلها؛ لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، فهو ثاني أسرع الخطوط كتابة بعد خط الرقعة الذي يعد أسرع الخطوط كتابة.

يعد خط النسخ مهم جداً، إذ كتبت به المصاحف منذ العصور الإسلامية الأولى، وامتاز خط النسخ بإيضاح الحروف، وإظهار جمالها وروعتها، وقد اعتنى الخطاطون المسلمون بهذا الخط؛ لأنه استخدم في كتابة القرآن الكريم، فاهتموا به، وليس القرآن الكريم فقط ما يكتب بخط النسخ، بل أصبحت تستعمل الصحف والمجلاَّت هذا الخط في مطبوعاتها باستمرار، فهو خط الكتب المطبوعة في يومنا هذا في جميع الدول العربية، وسمّوه أيضًا الخط الصحفي لكتابة الصحف اليومية به، وقد طوّر المحدثون خط النسخ للمطابع، وآلات الكتابة، وأجهزة الكمبيوتر، ومن أشهر خطوط النسخ المستخدمة حديثًا في طباعة الكتب العربية: خط البيان، وخط اللوتس على نظام الماكنتوش والويندوز، وذلك لما يمتاز به الخطان من وضوح الأحرف، ومطابقتها لقواعد خط النسخ، ووضوح علامات التشكيل والترقيم، وتزامنها مع الأحرف الأساسية لخط النسخ، وأصبح خط النسخ الخط الافتراضي في الحوسبة، وهناك عدة خطوط رقمية نسخية، مثل: الخط الأميري.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أسس وعناصر التصميم

من هو أول من وضع قواعد خط النسخ؟ 

أول من وضع قواعد خط النسخ هو ابن مقلة الشيرازي التركي، وجودّه وحسنه الأتابكة، فعرف أيضًا باسم خط النسخ الأتابكي، وتفنن في تنميقه وتزيينه الأتراك الذين أبدعوا فيه، وعلى رأسهم: الحافظ عثمان الذي وضع ميزان الحروف لهذا الخط، ومحمد عزيز الرفاعي الذي نال شرف نقل هذا الخط إلى مصر، ثم ماجد الزهدي الذي قام بنقله إلى العراق.

مَن مِن الخطاطين برع في خط النسخ؟

من الخطاطين العرب الذين برعوا في الخط النسخي: محمد حسني البابا، والخطاط محمد مكاوي، والخطاط سيد إبراهيم، ومحمد إبراهيم، ومحمد عبد القادر، والحاج زايد، وفي بلاد العراق برع فيه الخطاط: هاشم محمد البغدادي، وتلامذته من بعده، ويوسف ذنون الموصلي، ومن السعودية برع فيه: محمد طاهر الكردي، وناصر الميمون، وغيرهم.

ما الفرق بين خط الرقعة وخط النسخ؟

يُعرف خط الرقعة بسرعة وسهولة كتابة الأحرف العربيّة، ولا يُستخدم فيه أي تشكيل عند الكتابة، إذ تكون الأحرف مطموسة ما عدا حرفي الفاء والقاف، وتكون الكتابة فوق السطر باستثناء حرف الهاء الذي يكتب أسفل السطر  في وسط الكلمة، وكذلك أحرف الجيم والحاء والخاء والعين والغين والميم إذا كانت هذه الأحرف في أواخر الكلمة. ظهر هذا الخط في المشرق العربي الإسلامي، وسُمّي بهذا الاسم لاستخدامه في كتابة الرقاع المستعملة في الأمور الإداريّة والتحريريّة والرسائل.

من أبرز الفروقات بين خط الرقعة وخط النسخ ما يلي:

  • كتابة حرفي السين والشين، ففي خط النسخ يتم كتابتهما بأسنان فقط مثل شمس، وأما في خط الرقعة فتكونان مطموستين دون أسنان. 
  • خط الرقعة هو الخط الأشهر في الاستخدام اليومي لكتابة سريعة وعشوائية، ولا يراعى به وضع الحركات والتشكيل الهندسي، بينما خط النسخ هو أنيقاً ومفهوماً، ويتم استخدامه في الطباعة.
  • خط الرقعة أصغر حجماً من خط النسخ.
اقرأ أيضاً:  خواص المادة الفيزيائية

فيديو لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم؟

مقالات مشابهة

ما سبب حدوث أطوار القمر؟

ما سبب حدوث أطوار القمر؟

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟

لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟

كيفية تحويل التاريخ الهجري إلى ميلادي

كيفية تحويل التاريخ الهجري إلى ميلادي

تعريف الاقتصاد لغة واصطلاحاً

تعريف الاقتصاد لغة واصطلاحاً

كيفية كتابة خاتمة مميزة

كيفية كتابة خاتمة مميزة

كيف نحافظ على الماء

كيف نحافظ على الماء