لماذا لا نشعر بحركة الأرض؟

لماذا لا نشعر بحركة الأرض؟

يدور كوكب الأرض حول محوره وحول الشمس عكس اتجاه عقارب الساعة، وبسرعة تصل إلى 1665 كلم/ساعة، ورغم ذلك فإنّ البشر لا يشعرون بحركة الأرض، وهذا لأنّ الأرض تدور بنفس السرعة وبمعدّل ثابت بكل مكوناتها فهذا يجعل الإنسان لا يشعر بهذا الدوران، إضافةً إلى أنّ صغر حجم الإنسان بالنسبة لكوكب الإرض يجعله لا يشعر بدورانها، وذلك لأنّ حركة الأرض ثابتة وبطيئة، علمًا أنّ الأرض تدور منذ تشكّل النظام الشمسي ولا يمكن إيقاف دورانها إلّا بتطبيق قوة كبيرة غير متناهية وهذا أمر مستحيل فعليًا.

سنتحدث في هذا المقال عن أبرز النقاط الآتية:

  • حركة الأرض.
  • لماذا لا يشعر الإنسان بدوران الأرض؟
  • لماذا تدور الأرض باستمرار؟
  • أسباب دوران الأرض حول الشمس، وحول نفسها.

حركة الأرض

يدور كوكب الأرض بكل شيء موجود على سطحه وبكل ما يحيط به من غلاف جويّ بشكلٍ دائم وباستمرار، وتبلغ سرعة دوران كوكب الأرض عند خط الاستواء 1675 كلم/ساعة، وهذا يعني أنّ السرعة تبلغ 465 متر/ثانية، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ سرعة دوران الأرض تنخفض عند الاقتراب من أحد القطبين الشمالي أو الجنوبي، فلماذا لا يشعر الإنسان بدوران الأرض؟ يُعدّ هذا سؤال وجيه ويحتاج إلى إجابة.

في البداية يجب معرفة أهمية حركة الأرض حيث أنّ دوران الأرض حول نفسها يُنتج اليوم 24 ساعة، كما ينتج عنها تعاقب الليل والنهار، في حين أن دوران الأرض وحركتها حول الشمس يُنتج الفصول الأربعة على مدار العام الواحد.

إعلان السوق المفتوح

لماذا لا يشعر الإنسان بدوران الأرض؟

يُكمل كوكب الأرض دورة كاملة حول محوره مرة كل 23 ساعة و56 دقيقة، ويكون معدّل دورانه ثابتًا، علمًا أنّ الغلاف الجوي للأرض يدور كذلك بنفس السرعة، ويُعتبر إحساس الشخص بالرياح تلفح وجهه دلالة على حركة الأرض، ويمكن تشبيه الأمر لتبسيطه بشخص ما يركب على متن طائرة تُحلّق بسرعة وارتفاع ثابتين وتطير بسلاسة فهذا يجعله لا يشعر بحركتها، ولكن للإحساس بذلك يمكنه فك حزام الأمام والسير في ممر الطائرة وإلقاء نظرة على الغيوم.

اقرأ أيضاً:  كيف أتعلم جدول الضرب

من الأسباب الأخرى لعدم شعور الإنسان بدوران الأرض صغر حجمه مُقارنةً بحجم الأرض، فهو يكون كمن يستقل المصعد الكهربائي أو الطائرة دون الشعور بحركتهما، كذلك فإنّ حركة الأرض الثابتة والبطيئة تؤدي إلى عدم شعور الإنسان بحركتها.

لماذا تدور الأرض باستمرار؟

في الفترة التي تشكّل فيها النظام الشمسي وانبثق من غيمة من الغبار، وخرجت على شكل اسطوانة مسطحة منتفخة من المنتصف فإنّ كل الكواكب أصبحت تدور حول الشمس، وكل الكواكب التي حولها ما زالت تدور بعد مليارات السنين بسبب القصور الذاتي، ولوقت دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها يجب تطبيق قوة غير متوازنة ولا نهائية، ويُعدّ دوران الأرض أمر ثابت ولا يمكن إيقافه.

تجدر الإشارة إلى أنّ دوران الأرض يتباطئ بشكلٍ قليلٍ جدًا يبلغ وهذا الأمر يعود لجاذبية القمر، الذي يؤثر عادة على حركتي المد والجزر لكوكب الأرض، حيث تُصنع الطاقة في مدار القمر، وفي بعض الأحيان يجب إضافة ثانية إلى الساعة وذلك لأنّ معدّل دوران الأرض يتباطأ بمعدّل 2 جزء من الألف من الثانية كل يوم، ومن المهم ملاحظة أنّ هذا التغيّر في السرعة متناهي الصغر بالنسبة للإنسان مما جعله يشعر وكأنّ الأرض تدور بمعدّل ثابت يوميًا.

أسباب دوران الأرض حول الشمس

  • جاذبية الشمس: إذّ تدور الكواكب حول الشمس وهذا يعود لجاذبيتها التي تُثبّت الأجرام في مداراتها وتُبقي كذلك الجاذبية الأرضية للقمر في مداره.
  • سرعة الأرض: تتحرك الأرض بسرعة باتجاه عمودي على قوة جاذبية الشمس، وقد اكتسبت الأرض سرعتها بسبب الحركة الدورانية التي مرت بها عند تشكيل النظام الشمسي البدائي.

أسباب دوران الأرض حول نفسها

  • دوران الأرض حول نفسها يحميها من الانهيار.
  • يمنع دوران الأرض حول نفسها من الانجراف وتغيّر مكانها.
  • تزداد سرعة دوران الأرض كلما ازدادت الأجسام الملتصقة بها.
اقرأ أيضاً:  أنواع التفاوض

تعرف على دليل الكواكب

كوكب الارضاهمية طبقة الاوزون
كوكب زحلكوكب المريخ
كواكب المجموعة الشمسيةدليل الكواكب
اقرب كوكب الى الارضاختلاف الوان النجوم
كوكب المشتريكوكب اورانوس

فيديو لماذا لا نشعر بحركة الأرض؟

مقالات مشابهة

أنواع الاقتصاد

أنواع الاقتصاد

الدراسات الاجتماعية ما هي؟ وما هي فروعها؟

الدراسات الاجتماعية ما هي؟ وما هي فروعها؟

ما هو تخصص الأحياء؟

ما هو تخصص الأحياء؟

دليلك الشامل عن حروف اللام الشمسية والقمرية

دليلك الشامل عن حروف اللام الشمسية والقمرية

وظيفة عامل باريستا

وظيفة عامل باريستا

طرق ترجمة القوائم المالية

طرق ترجمة القوائم المالية

الربح من التسويق بالعمولة

الربح من التسويق بالعمولة