ما هو كتاب ما وراء الطبيعة؟

ما هو كتاب ما وراء الطبيعة؟

الرواية في الأدب هي من أنواع السرد القصصي، وتحتوي الروايات على شخصيات متعددة، ولكل منها انفعالاتها واختلاجاتها وتداخلاتها، وهي أيضاً من أجمل ما يكتب في الفن النثري، وهي النوع الحديث من أنواع القصة، والتي تطورت عنها شكلاً ومضموناً، ويشبهها في الأدب القديم فن المقامة وفن السيرة، وتتناول الروايات بشكل عام مشاكل الحياة وما فيها من مواقف إنسانية في ظل ما آلت إليه الحياة من تطور حضاري سريع شهده العالم في هذا القرن، والرواية تحتوي أيضاً على مجموعة عناصر مثل الفكرة والحادثة والشخصيات والبيئة واللغة والتعبير، ومن أبرز الروايات المعروفة كتاب ما وراء الطبيعة للكاتب المصري أحمد خالد توفيق، إذ يتحدث هذا الكتاب عن أحد أهم وأجمل الروايات التي لاقت صدى في العالم العربي لفئة الشباب تحديداً، ويشتمل على مجموعة قصص حول سلسلة الحوادث الخارقة للطبيعة.

يتحدث المقال عن كتاب ما وراء الطبيعة للكاتب أحمد خالد توفيق، وأبرز النقاط هي:

  • نبذة عن كتاب ما وراء الطبيعة.
  • من هو مؤلف كتاب ما وراء الطبيعة؟
  • قصة كتاب ما وراء الطبيعة.
  • اقتباسات من كتاب ما وراء الطبيعة.
  • إصدارات أخرى للكاتب.
  • أسئلة شائعة.

نبذة عن كتاب ما وراء الطبيعة

يعد كتاب “ما وراء الطبيعة” أشهر الكتب في أدب الرعب في الأدب العربي، حيث بدأ الكاتب به في عام 1993، وتتابعت اصدارات سلسلة هذا الكتاب وصولاً إلى عام 2014، وقد زاد عدد أجزائه على ثمانين جزءاً، ومن أشهر أجزاء الكتاب: أسطورة مصاص الدماء وأسطورة الرجل الذئب، و أسطورة آكل البشر، حلقة الرعب وغيرها.

تدور أحداث كتاب ما وراء الطبيعة حول طبيب أعزب يدعى “رفعت إسماعيل” ويبلغ من العمر سبعين عاماً وهو بطل السلسلة، وقد كان رفعت إسماعيل في شبابه رافضاً لجميع أنواع الخرافات ولا يؤمن بشيء منها، إلا أنه ومع مرور السنين والتقدّم في السن واجه العديد منها مثل خرافة مصاصي الدماء، وقد واجهته خلال دراسته خارج البلاد، ورغم محاولاته العديدة في إثبات كذبها إلا أنه لم ينجح في ذلك الأمر.

إعلان السوق المفتوح

كان هذا الكتاب يمثّل رفضاً مضمراً لخرافات وقصص مرعبة كانت منتشرة في مختلف بلدان العالم وخصوصاً في العالم العربي، مثل آكلي لحوم البشر والمستذئبين ومصاصي الدماء والجن والأشباح ومس الشياطين وغيرها، ووضح الكتاب بأن مثل هذه الأمور قد تحدث لكن معظمها مجرد حيل وخدع وخيال، وكان بطل الكتاب يعمل محاضراً في اختصاص أمراض الدم، وبدأ خلال محاضراته برواية ما حصل معه من أحداث واجهته تتناول الأمور الخارقة للطبيعة والأشياء غير المألوفة، فنال شهرته من هذه الروايات أكثر من شهرته كطبيب ومحاضر، فكتاب ما وراء الطبيعة عبارة عن كتاب تدور جميع أحداثه في أجواء من الخيال والأحداث الخارقة والرعب بناها الكاتب بأسلوب أدبي ساخر فيه كثير من التشويق والإثارة نالت إعجاب القرّاء على مدار السنوات.

من هو مؤلف كتاب ما وراء الطبيعة؟

هو الكاتب والمؤلف والروائي والطبيب المصري “أحمد خالد توفيق فراج”، ولد عام 1962، ويعد في مقدمة الكتّاب العرب في مجال أدب الرعب، وهو الأديب الأشهر في المجال الذي يتعلق بأدب الشباب والخيال العلمي والفانتازيا ولقّب بـ “العرّاب”، وكانت البداية الأدبية لأحمد خالد توفيق من خلال كتابته لسلسلة ما وراء الطبيعة، ولم يكن أدب الرعب قد انتشر في ذلك الوقت، وعلى الرغم من ذلك فقد حققت هذه السلسلة نجاحاً باهراً، واستقبلها الجمهور بإقبال شديد وحفاوة كبيرة، الأمر الذي شجع الكاتب على إتمامها، وأصدر بعدها العديد من المجموعات الأدبية التي شهدت انتشاراً كبيراً بين الجماهير، وتمت ترجمة رواية له إلى عدة لغات، وأعيد نشرها.

إلى جانب التأليف الروائي، اشتهر أحمد خالد توفيق أيضاً بالكتابات الصحفية، وقد كتب في مجلة الشباب التي تصدرها مؤسسة الأهرام، كما نشر له مقالات في جريدة التحرير ومجلات أخرى، وقد كان لتوفيق نشاطه في ترجمة الروايات ومن الروايات التي قام بترجمتها سلسلة رجفة الخوف، ورواية نادي القتال، ورواية عداء الطائرة الورقية، ورواية ديرمافوريا، ولم يمنعه نشاطه الأدبي من مزاولة مهنة الطب، فقد كان عضواً في هيئة التدريس، واستشارياً في قسم الأمراض الباطنة في كلية الطب في جامعة طنطا، وتوفي أحمد خالد توفيق في عام 2018 بعد إصابته بأزمة صحية.

اقرأ أيضاً:  ما هي التغيرات الفيزيائية؟

قصة الكتاب

يعد كتاب ما وراء الطبيعة للكاتب المصري أحمد خالد توفيق أشهر الكتب في أدب الرعب في الأدب العربي، بدأ الكاتب به في عام 1993، وتتابعت إصدارات سلسلة هذا الكتاب وصولاً إلى عام 2014، وقد زاد عدد أجزائه عن الثمانين جزءاً، ومن أشهر أجزاء الكتاب أسطورة مصاص الدماء وأسطورة الرجل الذئب، وأسطورة آكل البشر، وحلقة الرعب وغيرها.

كما ذكرنا سابقاً، تدور أحداث كتاب ما وراء الطبيعة حول طبيب أعزب يدعى “رفعت إسماعيل” يبلغ من العمر سبعين عاماً وهو بطل السلسلة، كان رفعت إسماعيل في شبابه رافضاً لجميع أنواع الخرافات ولا يؤمن بشيء منها، إلا أنه ومع مرور السنين والتقدم في السن واجه العديد منها مثل خرافة مصاصي الدماء، وقد واجهته خلال دراسته خارج البلاد، ورغم محاولاته العديدة في إثبات كذبها إلا أنه لم ينجح في ذلك.

كان هذا الكتاب يمثّل رفضاً مضمراً لخرافات وقصص الرعب التي كانت منتشرة في مختلف بلدان العالم وخصوصاً العالم العربي، مثل آكلي لحوم البشر والمستذئبين ومصاصي الدماء والجن والأشباح ومس الشياطين وغيرها، ووضح الكتاب بأن مثل هذه الأمور قد تحدث لكن معظمها مجرد حيل وخدع وخيال، وكان بطل الكتاب يعمل محاضراً في اختصاص أمراض الدم وبدأ خلال محاضراته يروي ما حدث معه من أحداث واجهته تتناول الأمور الخارقة للطبيعة والأشياء غير المألوفة، فنال شهرته من هذه الروايات أكثر من شهرته كطبيب ومحاضر، فكتاب ما وراء الطبيعة عبارة عن كتاب تدور جميع أحداثه في أجواء من الخيال والأحداث الخارقة والرعب بناها الكاتب بأسلوب أدبي ساخر فيه كثير من التشويق والإثارة نالت إعجاب القرّاء على مدار سنوات.

فصول الكتاب

تُحكى معظم المغامرات بضمير المتكلم، مع أنّ شكل السرد في السلسلة قد يتخذ شكل خطابات متبادلة، أو قصاصات من صحف، أو خطابات كما في الجزء الأول من أسطورة الغرباء، أو حكايات متصلة كما في أسطورة الشاحبين وجزئها الثاني أسطورة دماء دراكيولا، كما ينطبق ذلك على قصص قصيرة كما في أسطورة شبه مخيفة.

حلقات الرعب

العدد الأخير في كل حلقة أعداد يكون حلقة رعب في السلسلة ويحمل طابع عدد ممتاز على غلافه، وكانت أول حلقة رعب في العدد العاشر هي أسطورة حلقة الرعب، ثم تلتها حلقة الرعب الثانية حكايات التاروت، ثم الثالثة: أسطورة بعد منتصف الليل، والرابعة: وراء الباب المغلق، والخامسة: في جانب النجوم، والسادسة المتحف الأسود، حتى آخر حلقة صدرت في عام 2007 (الحلقات المنسية) وقد استحوذت على قلوب القرّاء.

العوالم الموازية

ابتداء من العدد الثامن، أسطورة أرض أخرى، دخل السلسلة شخصيتان جديدتان هما التوأم الكوني “سالم وسلمى” الذين يهربان من العوالم المتوازية ليزورا أراضي أخرى تشبه الأرض الحالية لكنها تختلف عنها في أمور ما، في أرض أخرى وصل سالم وسلمى إلى أرض بلا فراعنة، ثم في العدد الثالث والثلاثين ارتحل سالم وسلمى إلى أرض المغول، حيث لا يوجد سيف الدين قطز، وحيث يحكم المغول الأرض، وفي العدد الثامن والخمسين، أسطورة أرض العظايا، وصل سالم وسلمى إلى أرض اتحدت فيها الدول الغربية وقامت بالقضاء على شعوب آسيا وأفريقيا ومن بينهم العرب، ثم أنشأت صندوق الأنواع المنقرضة لحماية ما تبقى من الأعراق المبادة، والتي سمّيت بالعظايا، وفي آخر ظهور لهما في السلسلة، أسطورة أرض الظلام، وصل سالم وسلمى إلى أرض غرقت في ظلام تام.

كان لرفعت اسماعيل لقاؤه الخاص مع العوالم الموازية في أسطورة رفعت، حيث التقى بنفسه قادماً من أرض أخرى ليحتل مكانة في هذه الأرض، ونجح في إعادة توأمه الكوني إلى أرضه الأصلية.

المسافر عبر الأزمنة

في العدد الحادي عشر من السلسلة، يتعرف رفعت اسماعيل على “هن-تشو-كان”، كاهن النافاراي الأخير الذي فر إلى قرية كفر بدر المصرية من معبده في التبت، وقفز معها في الزمن أربعة قرون من القرن السادس عشر إلى القرن العشرين، ويصبح صديقاً له يستضيفه في شقته.

يحمي هن-تشو-كان كتاب النافاراي المقدس، “الشوكارا”، ولذا يتعرض إلى مطاردات زميله القديم في المعبد، الكاهن الخائن “جينغ-تشا” الذي يلاحقه إلى مصر ويشتبك معه في صراع مميت.

اقرأ أيضاً:  أنواع الاقتصاد

يظهر هن-تشو-كان في عدد من المغامرات، ويعني ظهوره ارتجاعاً زمنياً إلى التبت في القرن السادس عشر، حيث يستمد قوته ووجوده من تراث كهنة النافاراي الذي نشأ بينهم.

جانب النجوم

يقول أحمد خالد توفيق أنّ جانب النجوم أسطورة حقيقية يعتقد أهل رومانيا أنه المكان الذي تقطن فيه كل المسوخ، ويستخدمه في السلسلة عدة مرات، في عدة مواضيع مختلفة، مشيراً إلى الثغرات الأرضية التي تسمح لمسوخ جانب النجوم بالمرور إلى العالم الأرضي، ويتحدث عن سبع فتحات في رومانيا، وفتحة في مصر هي التي عبرت منها شياطين “بيموك”.

بالإضافة إلى كونه معبراً للمسوخ إلى العالم الأرضي، فإن جانب النجوم يخدم بمثابة محكمة للخطاة من البشر، فأولئك الذين أسرفوا على أنفسهم، تقودهم خطاهم إلى عبور جانب النجوم، والمثول في حضرة سادة النجوم الذين يطالبونهم برواية أكثر آثامهم شراً، لينعم أكثرهم شراً بالعيش في جانب النجوم كأحد سادة النجوم، لكن روايات الخطاة تنتهي جميعها بالتهامهم من قبل “روكيان الأماسي” الذي يتشكل جسده من أجساد الذين التهمهم من قبل، وفي حلقة الرعب الخامسة يحضر رفعت اسماعيل محكمة جانب النجوم ويشهد هلاك رفاقه في المحاكمة، لكن د.لوسيفر ينقذه ليعيده إلى الأرض متسائلاً عن آثامه الأشد سوءاً. يسخر المؤلف من استخدامه المفرط لجانب النجوم في سلسلته الأخرى فانتازيا، مشيراً إلى أن جعله مكاناً جغرافياً ثابتاً لا ينقصه إلا وسيلة مواصلات رسمية.

شياطين جانب النجوم

هؤلاء هم شياطين تحدث عنهم رفعت إسماعيل في أسطورتي دماء دراكيولا، وطفل آخر، والتقى بهم أخيراً في حلقة الرعب الخامسة (في جانب النجوم)، حيث انتقل إلى جانب النجوم بمكيدة من د.لوسيفر، وحضر محاكمة بعض الخاطئين الفانين في جانب النجوم، ولم يقابل رفعت كل شياطين جانب النجوم، ولكنه تعرّف على الطبيعة الحقيقية للمستذئبين ومصاصي الدماء.

قابل رفعت في جانب النجوم: سيجفريد الأميدي، روكيان الأماسي، نيفار الآشوري، يوليان المغتصب، دراكون الجيليء، وفلاد الوالاشي، وكان رفعت قد منع فلاد الوالاشي من عبور بوابة هالماجيو من قبل، كما أنه قد قابل شياطين بيموك، وكان له مغامرة خاصة مع خرياسوس المدوّن ابن د.لوسيفر شخصياً واكتشف رفعت اسماعيل أن د.لوسيفر يتزعم هذه الشياطين.

اقتباسات من كتاب ما وراء الطبيعة

  • “هدفي من ما وراء الطبيعة ليس إفزاع الشباب، بل تشويقه ودفعه للتأمل والتفكير”.
  • “في كل مآزق حياتي وما أكثرها، كنت في كل مرة أعتقد أنها الأخيرة، لهذا لم أستمتع ولم أتعلم”.
  • “لو أنك دنوت من لوحة زينة جميلة لرأيت شقوق الزيت وتجاعيد القماش، القبح الذي لا تراه حين تبتعد، كذلك البشر لو أنك سمعت عنهم من بعيد لسمعت أشياء رائعة، ولتمنيت لو أنك كنت أحدهم، أما لو دنوت منهم فسترى عجباً”.
  • “لن أتوقف عن حبك يا ماجي، حتى تحترق النجوم وتفنى العوالم، حتى تتصادم الكواكب وتذبل الشموس، وحتى ينطفئ القمر وتجف البحار والأنهار، حتى أشيخ فتتآكل ذكرياتي، حتى يعجز لساني عن لفظ اسمك، حتى ينبض قلبي للمرة الأخيرة، فقط عند ذلك ربما أتوقف، ربما”.
  • “أعتقد أننا نولد بكمية محددة من الرومانسية والقدرة على الحب، وقد استهلكت كميتي كلها مع ماجي، وغدت كل محاولاتي مجرد عادات، كالصاروخ الذي يستمر بالارتفاع بالقصور الذاتي بعد أن تتوقف محركاته”.
  • “هنالك طلاب لا يقرؤون إلا الصفحة السابعة والعشرين من الكتاب، وفي لجنة الامتحان لا يكون هناك إلا سؤال واحد من الصفحة السابعة والعشرين، أما تعساء الحظ على شاكلتي فهم إذا حفظوا الكتاب غيباً، ونسوا أن يحفظوا السطر العاشر من الصفحة تسعين، كان معنى هذا أن الامتحان قد تحدد: اكتب السطر العاشر من الصفحة تسعين”.
  • “إن أجمل ما في علاقتنا هو أننا متباعدان، ومن عالمين مختلفين، ومهما امتد الزمن يعرف كل منا أن الآخر يحبه حقاً، يحترمه حقاً، يقبل الموت من أجله حقاً، إن ما يجعل القمر جميلاً هو كونه بعيداً، فلو دنونا منه لوجدناه مليئاً بالحفر والتجاعيد كوجه مجدور، أنت لا تعرف عيوبي، ولكني لن أدعك تقترب إلى حد رؤيتها”.
  • “وفي الغرفة كانت رافدة بين باقات الزهور التي أرسلها لها كل يوم، وكانت تصغي لموسيقى هادئة في المذياع وتقرأ قصة أطفال لأن أعصابها لم تعد تتحمل أي شيء جدي أو صارم.
  • “هل ملت إليه؟ لا أدري حقاً، إنّ اضطراب العواطف في بيئة منغلقة يدعوك إلى خداع نفسك سريعاً، يكفيك وجود شخص مناسب تركب عليه هذا الحشد من العواطف الجاهزة المتراكمة في صدرك”.
اقرأ أيضاً:  طريقة عمل دراسة جدوى بالتفصيل

سرعان ما تظهر أغنيات “أم كلثوم” وقصائد “ناجي” والوردة الحمراء إياها كأنما كانت هذه الأشياء تنتظر ظهور الشخص المناسب في المكان المناسب، فلا تمهلك لحظة حتى تسأل نفسك: أتراني أحبه حقاً؟”.

  • “أنا لست قوياً كأبطال الإغريق، أنا لا أطير، ولن أدخل مشاجرة مع رجل آخر مهما كان ضعيفاً إلا وقد تهشم وجهي، ومع ذلك تحبينني؟!”.
  • “حين يغضب الأرضي يصف خصمه بأنه حمار مثلاً، ما جدوى هذا؟ الحمار بيولوجية مختلفة وليس من المهين في شيء أن تتهم واحداً آخراً بأنه ينتمي إليها، هذا يسيء إلى دقتك البيولوجية لكنه لا يسيء له على الإطلاق، كما أن قولك هذا لا يعني أنه صار حماراً، لكن الحقيقة هي أن أهل هذا الكوكب يفعلون ويقولون أشياء عديدة لا تخضع لأي منطق”.
  • “الرجل يتكلم بثقة بالغة إلى حد أن كلامه صار ذا رأس وعنق وذيل، صار ثلاثي الأبعاد”.
  • “إننا أطفال خالدون وكلما تقدم بنا العمر ازددنا طفولة ورفضنا فكرة الشيخوخة، ولكننا نموت طيلة الوقت وينسانا أصدقاؤنا الأعزاء مهما بكوا علينا في البداية، هذه هي الحقيقة، قبولها نضج ورفضها عنه، لكننا المؤسى، نفضل أن نكون معاتيهاً على أن نكون شيوخاً”.
  • “الحب في الرابعة عشرة ضرورة، وفي الرابعة والعشرين حياة وفي الرابعة والثلاثين حماقة وفي الرابعة والأربعون مأساة”.
  • “كان موضوع حبها كذلك غريب، إنه يكبرها في السن بعدة سنوات، إنه يعرج بسبب حادث أصاب ساقه اليسرى، هو مسيحي وهي مسلمة، إنه متزوج، عوائق بسيطة جداً بالنسبة لها كما ترى، لا ينقصها إلا أن يكون مصنوعاً من الحجر بحيث يستحيل أن تتزوج منه أبداً”.
  • “أنت تشعر بالعجز والرعب، العجز الذي يجعل الفأر المحاصر يتحول إلى دمية بين مخالب القط، رأيت قطاً في طفولتي يعبث بفأر، وأكاد أقسم أن الفأر كانت أمامه نحو عشر فرص للفرار ولكنه لم يستغلها، لم يراها”.
  • “الجبناء يعيشون أكثر من سواهم”.
  • “إن غضب الجموع لهو إعصار لا يمكن الوقوف أمامه”.
  • “كانت البوابة الصدئة موارية غير مغلقة، ومن وراء فتحتها كانت واقفة وحيدة، رقيقة نحيلة كزهرة فتاة صغيرة في مثل سننا ترتدي قميص نوم أبيض طويلاً يصل لقدميها، وقد عقدت شريط العنق على شكل فيونكة صغيرة، كان شعرها أسود فاحماً كالليل ينساب حتى خصرها، أما عينيها فكانتا غريبتين”.
  • “حافظ على ثبات أعصابك لترغمهم هم على الإنهيار”.

إصدارات أخرى للكاتب

  • سلسلة فانتازيا التي بدأ إصدارها عام 1992، وانتهت في عام 2004.
  • مجموعة قصصية بعنوان قوس قزح وصدرت عام 2005.
  • موسوعة الظلام التي صدرت في عام 2006.
  • مجموعة قصصية بعنوان الآن نفتح الصندوق، والتي صدرت عام 2007.
  • موسوعة هادم الأساطير التي صدرت عام 2007.
  • مجموعة مقالات بعنوان دماغي كدة، وصدرت عام 2008.
  • كتاب الحافة الذي صدر عام 2008.
  • مجموعة قصصية بعنوان الآن نفتح الصندوق 2 والتي صدرت عام 2009.
  • مجموعة قصصية بعنوان الآن نفتح الصندوق 3 والتي صدرت عام 2010.
  • رواية السنجة والتي صدرت في عام 2012م.
  • مجموعة قصصية بعنوان لست وحدك والتي صدرت في عام 2012.
  • مجموعة قصصية بعنوان أكواريل والتي صدرت في عام 2013.
  • مجموعة قصصية بعنوان الهول والتي صدرت في عام 2014.
  • رواية مثل إيكاروس والتي صدرت عام 2015.
  • رواية في ممر الفئران والتي صدرت في عام 2016.
  • رواية شآبيب والتي صدرت في عام 2018.
  • إضافة إلى سلسلة ما وراء الطبيعة والتي بدأ إصدارها عام 1992 وانتهت في عام 2004.

أسئلة شائعة

ما هي أفضل سلسلة كتاب ما وراء الطبيعة؟

أهم الروايات التي صدرت في سلسلة ما وراء الطبيعة هي (رواية مصاص الدماء، وأسطورة الرجل الذئب، ورواية أسطورة العشيرة، وأسطورة حامل الضياء، وأسطورة الفتاة الزرقاء، وأسطورة معرض الرعب، وأسطورة الطوطم).

ما هو تقييم كتاب ما وراء الطبيعة؟

لاقت مجموعة ما وراء الطبيعة صدى واسع بين الناس والمحبين والنّقاد حتى، فلم يكن تقييم هكذا مجموعة في يوم ما أقل من 4.3 من 5.

فيديو ما هو كتاب ما وراء الطبيعة؟

مقالات مشابهة

ما هي طريقة تحويل رصيد آسيا

ما هي طريقة تحويل رصيد آسيا

العنف في وسائل الإعلام

العنف في وسائل الإعلام

تعرف على ظاهرة التصحر

تعرف على ظاهرة التصحر

أهداف التدريب المهني

أهداف التدريب المهني

الضغط في الموائع

الضغط في الموائع

كيفية إصدار عدم محكومية

كيفية إصدار عدم محكومية

معلومات ثقافية تعليمية متنوعة

معلومات ثقافية تعليمية متنوعة