أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم

أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم

أهمية العملاء

بعض أنواع الأعمال تعتمد بشكل مباشر على التعامل مع العملاء، وحتى يتم تحقيق النجاح المطلوب في العمل، يجب أن يتم التعامل مع العملاء عن دراية ومنهج، لأن رضا العميل هو من أساسيات نجاح العمل؛ فهو يحتل المرتبة الأولى لكل صاحب عمل أو رجل مبيعات.  يلجأ البعض إلى التعامل مع العملاء بشكل عشوائي، وهذا سيؤدي حتماً إلى ضياع الكثير من فرص النجاح والربح، فبالتالي من المهم جداً معرفة أنواع العملاء وكيفية التعامل مع كل منهم على حدة؛ حتى يتم تحقيق الأهداف المنشودة للمؤسسة التي تعمل بها.

أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم بحسب شخصياتهم 

العميل المتردد

هو الذي لا يستطيع حسم قرارته بسهولة؛ فهو دائم التردد ويجد صعوبة في اختيار السلعة أو الخدمة المطلوبة، وهذا التردد يعود لشخصيته المترددة وليس لوجود عيب في السلعة أو الخدمة التي تُقدم إليه. الطريقة المُثلى للتعامل مع هذا النوع من العملاء، يجب أن يُقدم إليه نقاطاً واضحة تبين له الفرق بين المنتج الذي يُعرض عليه مقارنة بالمنتجات المقدمة من المنافسين، كما يجب التأكد من اهتمامه وجديته من البداية، حتى لا يتسبب بضياع المزيد من الوقت لصاحب المنتج.

 العميل الواثق

هو أفضل أنواع العملاء على الإطلاق؛ فهو لديه نية حقيقة بالشراء أو التعامل مع المؤسسة التي قدم إليها، وغالباً ما يكون لديه معلومات مسبقة عن المنتج الذي تقدمه، وهو سيقوم بالشراء مباشرة في حالة توافر المواصفات التي يطلبها، أما عن كيفية التعامل مع هذا النوع؛ فيجب أن يكون بثقة مطلقة، وتقديم المنتج الذي يتوافق مع مواصفاته بشكل دقيق، دون عرض المزيد من الخيارات؛ لأنه غالباً ما لديه نيه حقيقة في شراء منتج معين وكذلك يجب الإجابة عن أسئلته بشكل واضح ومباشر.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  ما هي الموارد المتجددة؟

 العميل المشاهد

هو العميل الذي جاء فقط لإلقاء نظرة؛ فهو لا يريد أي منتج على وجه الخصوص، إنما جاء ليستمتع بالتسوق ورؤية المنتجات التي تثير إعجابه، أما عن الطريقة المثلى للتعامل معهم، فهي أن يُعطى مساحة من الوقت والمكان حتى يستمتع في عملية تتبع المنتجات التي تروق له، ويُفضل أن لا يُنظر إليه أبداً؛ لأن ذلك يكون سبباً في أن يغادر المكان، لأن وجوده في المكان يكون دافعًا له ليقوم بعملية الشراء.

 العميل الثرثار

هذا النوع من العملاء يحب الحديث في الكثير من المواضيع التي لا يكون لها علاقة مباشرة مع المنتج الذي أتى لشرائه، وتستغرق عملية شراؤه للمنتج وقتاً طويلاً، وهذا يضع عملاء آخرين يحتاجون المساعدة على قائمة الانتظار، لذلك فإن أفضل طريقة للتعامل معه هو التركيز دوماً على المنتج الذي جاء ليسأل عنه، وخدمته بشكل سريع مع توضيح أهمية الوقت للجميع.

العميل المخلص

هو من أفضل أنواع العملاء؛ حيث إنه يحب العودة إلى الأماكن التي تعامل معها مسبقاً، ولا يحب تجربة أماكن جديدة؛ فهو يثق بمن اشترى منتجاتهم، وأفضل طريقة للتعامل معهم، هو إظهار مدى الامتنان للتعامل معهم مع بيان أهمية ذلك للمؤسسة التي جاء إليها، وعدم المحاولة في استغلال هذه الثقة والإخلاص التي يظهرها لك، بل يجب اتباع الموضوعية في عرض المنتجات وصفاتها؛ لضمان ديمومة ثقته وإخلاصه.

 العميل المتشكك

هو العميل الذي فقد الثقة في التعامل مع البائعين، فهو دائم التشكيك على الدوام في كل أشكال المعلومات التي يتم تقديمها، وغالباً ما تلقّى الاقتراحات التي يتم تقديمها من صاحب العمل التشكيك وتصل إلى السخرية، أما عن الطريقة الأفضل للتعامل مع هذا النوع؛ فهي إظهار مدى جدية التعامل مع إثبات جميع المعلومات التي يتم عرضها بالدلائل والأرقام، فتوثيق المعلومات مهم جداً لمثل هؤلاء العملاء حتى يغير طريقة تفكيره وتعامله.

اقرأ أيضاً:  ما هي حاضنات الأعمال

 العميل الودود

يقوم هذا النوع من العملاء بطلب سلعتهم بشكل بسيط، ولا يسأل كثيراً، وليس لديه استفسارات دقيقة، فهو إيجابي للغاية، ويهدف إلى سماع نصائح البائع واتباعها؛ فهو من أسهل أنواع العملاء بالتعامل، أما عن طريقة التعامل مع هذا النوع من العملاء؛ فهي لا تحتاج إلى الكثير من الجهد، بل مبادلته نفس قدر الود وتقديم أفضل خدمة ممكنة له والاستفادة من ملاحظاته إن وجدت.

فيما يلي أهم المواضيع التي تتعلق في انواع العملاء

خدمة العملاءافكار خدمة العملاء
هدف خدمة العملاءدورات خدمة العملاء
مهام خدمة العملاءاساسيات خدمة العملاء

مقالات مشابهة

أسس وعناصر التصميم

أسس وعناصر التصميم

أقسام التعليم المهني في العراق

أقسام التعليم المهني في العراق

طريقة اكتشاف الماء تحت الأرض

طريقة اكتشاف الماء تحت الأرض

مدارس التعليم المهني

مدارس التعليم المهني

كيف أعمل سيرة ذاتية بالإنجليزي؟

كيف أعمل سيرة ذاتية بالإنجليزي؟

كيف أتعلم جدول الضرب

كيف أتعلم جدول الضرب

دليلك الشامل عن مساحة المعين ومحيطه

دليلك الشامل عن مساحة المعين ومحيطه