الدليل الشامل عن دورات المعهد البريطاني

المعهد البريطاني

لا يقتصر تعلّم لغة جديدة على وجود مدرّس فحسب، بل يحتاج إلى بيئة يشعر فيها المتعلّم بالانتماء إلى مجتمع تلك اللغة، ومن أجل أن يتحقق هذا الأمر، يلزم وجود إدارة قادرة على الاهتمام بتفاصيل الأعمال، ابتداءً من الأنشطة والممارسات الصفّية وانتهاءً بنمط التدريس، وعند التحدّث عن اللغة الإنجليزية، فليس هناك مكانٌ أنسب من المعهد البريطاني.

نبذة عن المعهد البريطاني

المجلس البريطاني أو British Council هو منظمة تأسست في المملكة المتحدة، مهتمة ومختصة بالفرص الثقافية والتعليمية الدولية، وتمتلك هذه المنظمة أفرع في جميع أنحاء العالم تقريباً، إذ تعمل في أكثر من 100 دولة على تعزيز المعرفة بالمملكة المتحدة واللغة الإنجليزية، كما تعمل على تشجيع التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي والتعليمي برفقة المملكة المتحدة، وتسعى إلى تطوير الناس عن طريق التعليم الذي يشتمل على المهارات والمؤهلات والثقافة والمجتمع في المملكة المتحدة.

تم تسجيل المجلس بصفته هيئة خيرية في إنجلترا واسكتلندا وويلز ويحكمه الميثاق الملكي، بالإضافة إلى كونه مؤسسة عامة وهيئة تنفيذية عامة غير حكومية، ترعاه كل من وزارة الخارجية ومكتب الكومنولث، ويقع مقره في ساحة ترافلغار في لندن عاصمة انجلترا، رئيسه هو كريستوفر رودريغيز ورئيسه التنفيذي هو السير سياران ديفان، أما كبير الموظفين فهو أدريان غرير.

إعلان السوق المفتوح

أماكن تواجد المعهد البريطاني

المعهد البريطاني(1)

يعمل المركز البريطاني في 180 دولة حول العالم، ولديه مكاتب في الشرق الأوسط وأفريقيا في الإمارات، قطر، السعودية، وجنوب أفريقيا، أما البلدان التي يقوم المركز البريطاني بتغطيتها في منطقة الشرق الأوسط فهي أفغانستان، البحرين، إيران، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، عمان، فلسطين المحتلّة، قطر، السعودية، سوريا، طاجكستان، الإمارات واليمن، أما بالنسبة للبلدان التي يقوم المركز البريطاني بتغطيتها في أفريقيا، فتشمل كل من أنقولا، جزيرة بوفيت، بوريكان فاسو، بوروندي، كاميرون، الرأس الأخضر، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، الكونغو، ساحل العاج، جيبوتي، مصر، غينيا، أثيوبيا، غابون، غانا، كينيا، ليبيا، موريتانيا، المغرب، نيجيريا، الصومال، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، أوغندا، والصحراء الغربية، والقائمة تطول.

منهج المعهد البريطاني

من أجل توضيح أهداف ومساعي ومنهج المعهد البريطاني، سنتكلم عن انجازاته وأهدافه وغاياته في المملكة العربية السعودية على سبيل المثال.

يعد المجلس الثقافي البريطاني منظمة المملكة المتحدة الدولية للعلاقات الثقافية والفرص التعليمية، ويسعى لإتاحة الفرص الدولية للأفراد في المملكة المتحدة والبلدان الأخرى وترسيخ الثقة فيما بينهم في أنحاء العالم.

تأسس مكتب المجلس الثقافي البريطاني في المملكة العربية السعودية في عام 1975 في الرياض وجدة والخبر، ويعمل المجلس على ثلاث محاور رئيسية هي اللغة الانجليزية والتعليم والفنون والأنشطة المجتمعية، مع التركيز على فئة الشباب، ويدعم عملهم في اللغة الانجليزية المجتمع المحلّي السعودي من خلال دورات تعليم اللغة الانجليزية، حيث يقوم بتدريس ما يزيد عن 13 ألف طالباً في كل عام، وكان للمعلمين أيضاً نصيب من الدورات التعليمية من خلال دورات شهادة تدريس اللغة الإنجليزية للكبار “Celta” وورش عمل شبكة محترفي تدريس اللغة الانجليزية والتي يحضرها أكثر من 600 معلّم ومعلّمة سنوياً.

اقرأ أيضاً:  مفهوم علم الجمال

يعمل المجلس بشكل وثيق مع المدارس والجامعات لتوفير الامتحانات لأكثر من 35 ألف طالب سنوياً، فضلاً عن تمكين 85 مدرسة دولية من توفير المناهج الدراسية البريطانية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لأكثر من 30 هيئة مهنية في المملكة المتحدة لتقديم مؤهلاتها للشباب المهنيين في المملكة العربية السعودية، ويأتي عملهم في مجال التعليم والتدريب في صميم طموحات المملكة العربية السعودية الخاصة يتطوير شبابها كي تمكنهم من المنافسة والانخراط على الصعيد الدولي، إذ يدعموا الشباب السعودي من خلال أنشطة عديدة مثل برنامج “سبرنج بورد للتطوير الذاتي للمرأة” الذي ساعد أكثر من 8 آلاف سيدة على تحقيق أهدافهن المهنية، ناهيك عن أنشطة أخرى مثل برنامج “ربط الصفوف الدراسية”.

تمكن المجلس الثقافي البريطاني من خلال برامجه في مجال الفنون من مساعدة جيل جديد من الفنانين السعوديين من كلا الجنسين على إيجاد طرق جديدة تكسبهم التقدير والاعتراف في المملكة العربية السعودية وعلى المستوى الدولي، أما بالنسبة لفرص العمل، يمنح العمل لدى المجلس الثقافي البريطاني فرصة فريدة لاكتساب الخبرة وتطوير المهارات حيث يتوفر نطاق واسع من الوظائف المتنوعة والإبداعية في بيئة محفزة وداعمة.

المعهد البريطاني أون لاين

يتيح المعهد البريطاني إمكانية التعلم عن بعد Online بطرق متعددة ومجانية في ذات الوقت، فهناك إمكانية تعلم اللغة الانجليزية عن طريق الموقع الالكتروني والذي ينقسم لأقسام متعددة متخصصة في تعليم اللغة الانجليزية للأطفال والكبار والمراهقين والآباء وتعليم الانجليزية للعمل ولمحبي كرة القدم أيضاً حتى.

يوفّر المعهد البريطاني كذلك إمكانية الحصول على العديد من كورسات الانجليزية عن طريق تطبيقات الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية المحمولة، وتم تصميم هذه التطبيقات لتتوافق مع منصات التشغيل المختلفة مثل ويندوز وأندرويد وآي أو إس، ويقدم الموقع الالكتروني للمعهد البريطاني الكثير من الخيارات عن طريق واجهة سهلة الاستخدام وقوائم منسدلة منظمة باللغتين العربية والإنكليزية.

كورسات المعهد البريطاني اون لاين للكبار

يمكن الاستمتاع بالتعلم عبر الانترنت أثناء تصفح الموقع الالكتروني للمعهد البريطاني للمتعلمين البالغين، ويمكن العثور على الترفيه والألعاب وعدة آلاف من التمارين التفاعلية، كما يوجد مسلسلات وبرامج تعليمية تم انتاجها بواسطة هيئة الإذاعة البريطانية BBC، ويحتوي الموقع الالكتروني على مقاطع فيديو توضح كيفية نطق الكلمات بشكل صحيح في مواقف مختلفة.

كورسات المعهد البريطاني اون لاين للأعمال

 يقدم المعهد كورسات اللغة الانجليزية التي ترقى بمستوى لغة المتحدث إلى درجة يمكن من خلالها الخوض في عالم الأعمال من خلال العديد من المصادر التي قد يحتاجها الشخص.

كورسات المعهد البريطاني أون لاين للأطفال

يتيح موقع المعهد البريطاني للأطفال ما بين 5 و 12 عاماً الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية مع خدمة Learn English Kids، حيث يمكن للأطفال مشاهدة قصة أو مقطع فيديو أو لعب لعبة أو القيام ببعض الأنشطة اللغوية الممتعة، ويمكن أيضاً للأطفال غناء أغنية وتعلم اللغات باللغة الانجليزية، كما يمكن لأعضاء Learn English Kids إنشاء صورة رمزية رائعة وطباعة أنشطة الحِرَفْ الممتعة.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن تحلية المياه

وما يقدمه الموقع أيضاً هو إمكانية الأطفال المنتسبين للموقع من التعليق عبر الموقع وكتابة الرسائل باللغة الانجليزية للمتعلمين الصغار الآخرين في جميع أنحاء العالم.

كورسات الآباء المجانية

 إنّ خدمة Learn English Kids Parents مخصص للآباء الذين يرغبون في تعليم أطفالهم اللغة الانجليزية من دون الحاجة للخروج من المنزل، ويتيح الموقع الالكتروني المقالات للقراءة ومقاطع الفيديو للمشاهدة، كما يمكن الانضمام إلى منتدى الآباء، والاختيار من بين مئات المصادر المجانية لاستخدامها مع الطفل.

الكورسات الخاصة بالمراهقين

بالإضافة إلى احتواء الموقع على المقالات ومقاطع الفيديو التعليمية والقواعدية، هناك قسم الامتحانات في الموقع الذي يقدّم نصائح لمساعدة المراهقين على الاستعداد للامتحانات الدراسية والعامة، ولا يخلو الأمر من الترفيه حيث يقدّم الموقع أيضاً الأفلام والموسيقى والألعاب، ويمكن للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و 17 عام، الاشتراك على الموقع والانضمام إلى مجتمع المتعلمين الدولي، ويمكن للمراهقين ممارسة واختبار لغتهم الانجليزية عن طريق كتابة التعليقات والتفاعل مع نظرائهم من جميع أنحاء الكوكب في بيئة تعليمية ممتازة.

كما يتوفر Learn English Teens على الأجهزة النقالة سواء كانت هواتف أو أجهزة لوحية كي يتمكنوا من ممارسة لغتهم الانجليزية حتى أثناء التنقل.

كورسات المعهد البريطاني أون لاين مجاناً لمشجعي كرة القدم

يمكن أن تساعد Premier skills English على تطوير اللغة الإنجليزية أثناء التعرف على أندية الدوري الممتاز واللاعبين، ويمكن أيضاً معرفة المزيد عن مواعيد المباريات وكذلك قواعد الدوري الإنجليزي الممتاز، كما يتيح الموقع لعشاق كرة القدم الفرصة للعب والاختبار.

فيما يلي أسماء التطبيقات التي تدعم منصات تشغيل الويندوز والأندرويد وآي أو إس:

  • Learn English Grammar.
  • Learn English Audio and Video.
  • IELTS Word Power.
  • Learn English GREAT Videos.
  • Sounds Right.
  • Johnny Grammar’s Word Challenge.
  • Learning Time with Timmy.
  • Learn English Kids: Playtime.
  • IELTS Prep App.
  • Learn English Kids: Videos.
  • Learn English Elementary Podcasts.
  • Learning Time with Timmy 

دورات المعهد البريطاني

المعهد البريطاني(2)

دورات المعهد البريطاني للأطفال

تمنح مهارات اللغة الانجليزية الطفل العديد من المزايا، فهي تساعده على التعلم السريع والتفوق على أقرانه في المدرسة، كما تعد أيضاً الخطوة الأولى على طريق الالتحاق بجامعة مرموقة في المستقبل، وقد تم تصميم دورات المعهد البريطاني خصيصاً للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عاماً، وهي فعّالة للغاية لأنها ممتعة وتفاعلية.

يوفر المعهد البريطاني مجموعة واسعة وشاملة من الجداول الزمنية والمواعيد في سبيل ضمان تعلّم الطفل في فصل مع أطفال آخرين من نفس عمره ومستواه وقدراته، ويؤمن القائمون على المجلس الثقافي البريطاني أنّ الأطفال يتطورون ويبدعون في المدرسة عندما يكون التعليم مبنياً على التفاعل والمشاركة والمرح، وإن أساتذتهم وغرف التعليم لديهم وأسلوبهم في التعليم جميعها عوامل تشجع الأطفال على التدرب في اللغة، وبناء الثقة وتحسين مهارات التواصل في بيئة آمنة، داعمة ومحفّزة.

ويقدّم المجلس الثقافي البريطاني نوعين من دورات اللغة الإنجليزية للأطفال:

  • دورة “Primary Plus” للغة الإنجليزية (6-11) سنة.
  • المعسكرات الصيفية للأطفال وصغار الشباب (6-17) سنة.

وهي دورات ممتعة للغة الإنجليزية قائمة على المشاريع، تم تصميمها حول القصص الممتعة والألعاب والأنشطة الإبداعية التي ستلهم الطفل وتحسّن ثقته وتبني ثقته بنفسه.

اقرأ أيضاً:  تعريف فن التصميم

دورات المحادثة في المعهد البريطاني

تجمع دورة التركيز على المحادثة بين ممارسة التعلم الذاتي للمفردات والتركيز على النطق السليم وممارسة المحادثة بشكل مكثّف، وسيتمكن المتعلم باستخدام مواد من كتاب التمارين المصمم خصيصاً لهذه الدورة، من إنجاز مجموعة متنوعة من المهام الخاصة بالتواصل، وسيقوم المعلّم بتزويد الطالب بالمشورة حول كيفية تحسين الطلاقة والدقة في لغة الطالب الانجليزية المنطوقة، وتراوح المستويات الخاصة بدورات التركيز على المحادثة من المستوى الابتدائي وحتى فوق المتوسط.

وإن الالتحاق بدورة التركيز على المحادثة يتيح للطالب ما يلي:

  • التعلم على أيدي أفضل المعلمين المؤهلين والمتمرسين.
  • العمل بشكل زوجي وفي مجموعات لمناقشة ستة مواضيع مختلفة.
  • تحسين نطق اللغة الإنجليزية.
  • الاستمتاع بتحدث الإنجليزية.

صممت الدورة لإثراء المفردات اللغوية المستخدمة ولمنح المتعلم المزيد من الثقة والتحكم عند تحدّث الإنجليزية، علماً أن العديد من الطلاب يلتحقون بدورة اللغة الإنجليزية العامة ودورة التركيز على المحادثة.

تبدأ الدورة من المستوى الابتدائي Elementary حتى فوق المتوسط Upper-intermediate، وتبلغ مدة الدورة حصة واحدة في الأسبوع أو 4 حصص في الأسبوع، بالإضافة إلى نشاطات اجتماعية وإلكترونية مجانية.

دورات الإنجليزي في المعهد البريطاني

تم تصميم دورات المعهد البريطاني للغة الإنجليزية لتحسين كافة جوانب لغة المتعلم الانجليزية اليومية، ومساعدته في تعلم المهارات اللغوية الحقيقية اللازمة للتعامل مع مواقف الحياة الفعلية.

يقدّم المعهد البريطاني حزمة تعليمية أكثر شمولاً لدورات اللغة الإنجليزية العامة والتي تهدف إلى مساعدة المتعلم على تحقيق أهدافه بشكل أسرع، وهذا يشمل 30 ساعة دراسية، والفرصة للمشاركة في ما يصل إلى 3 ساعات من صفوف التعليم الافتراضية مع معلم للمساعدة في تحسين مهارات المحادثة الخاصة بالمتعلم، وفرصة لحضور ما يصل إلى 8 من أنشطة المعهد الاجتماعية المجانية.

تتسم دروس اللغة الإنجليزية التي يتم توفيرها في المجلس الثقافي البريطاني بالتفاعلية والتشاركية والمرح ووضوح الأهداف، بحيث تساهم في تقدم المتعلم بشكل عام، وتقربه من تحقيق أهدافه اللغوية الفردية من تعلم اللغة الإنجليزية، وسوف يزوّد المعلم الطلّاب بمهام تعليمية محددة، ويُلاحظ التقدم في مستواهم مع منحهم التوجيه اللازم والملاحظات التي تساعدهم في تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة وثقة أكبر. 

إن الإلتحاق بهذه الدورة مع خبراء اللغة الإنجليزية في العالم سوف يمكّن المتعلم من:

  • اكتساب الثقة في قدرة المتعلم على تحدث اللغة الإنجليزية، والاستماع إليها، وقراءتها، وكتابتها.
  • التعلم على أيدي أفضل المعلمين المتمرسين والمؤهلين.
  • المشاركة في صفوف التعليم الإفتراضية الإضافية التي تصل إلى 3 ساعات تهدف إلى تطوير مهارات المحادثة لدى الطالب.
  • تكوين علاقات اجتماعية والتواصل مع المهنيين الشباب.
  • التعرف على ثقافة المملكة المتحدة.
  • مقابلة أشخاص جدد، وتكوين صداقات جديدة.

تبدأ الدورة من المستوى المبتدئ Beginner إلى فوق المتوسط Upper Intermediate، ومدة الدورة 30 ساعة، درسان في الأسبوع، أو أربعة دروس في الأسبوع، 3 جلسات من التعلّم عبر الإنترنت، لغاية 8 أنشطة اجتماعية مجانية، وتشتمل على 20 طالباً كحد أقصى في كل دورة.

فيديو عن دورات المعهد البريطاني

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن التبخر

دليلك الشامل عن التبخر

ما هي أهمية الماء في الجسم؟

ما هي أهمية الماء في الجسم؟

شرح مفصّل عن أسلوب التعجب

شرح مفصّل عن أسلوب التعجب

دليل طبقات الأرض الشامل

دليل طبقات الأرض الشامل

ما سبب كثرة النوم؟

ما سبب كثرة النوم؟

ما هي معاني ألوان الورد؟

ما هي معاني ألوان الورد؟

مفهوم عصر النهضة

مفهوم عصر النهضة