ما هو دروبشيبينغ

ما هو دروبشيبينغ

تعريف دروبشيبينغ 

يعرف مفهوم دروبشيبينغ Drop shipping بأنه عبارة عن نوع من أنواع الأعمال التجارية التي تتيح للشركة أو الفرد العمل بمثابة وسيط لبيع منتجات لا يملكها، وبمعنى أبسط يمكن تلخيص الأمر بقيام المتسوق بإجراء طلب شراء على إحدى المنتجات المتوفرة للبيع في متجر إلكتروني ما، وعلى ذلك يقوم الأخير بعمل طلب شراء من طرف ثالث، والذي يمكن أن يكون عبارة عن متجر أخر، أو مصنع، أو تاجر جملة، ويعمل بدوره على شحن المنتج المطلوب إلى المشتري، أي يمكن القول أن هذا النوع من التجارة الإلكترونية لا يحتاج من الأفراد توفير مستودع لتخزين البضائع أو المنتجات، أو توفير خدمة توصيل للمشترين. 

مثال على دروبشيبينغ 

نستعرض فيما يلي مثالاً على دروبشيبينغ بهدف توضيح وتبسيط المفهوم على الأفراد؛ فعلى سبيل المثال يقوم التاجر باختيار منتج ما معروض للبيع على موقع أمازون مقابل سعر يبلغ 70 دولاراً، فيقوم بعرضه على متجره الإلكتروني الخاص أو موقع إيباي بسعر 75 دولاراً، وحينها يقوم المتسوق في حال أُعجب بالمنتج بإتمام عملية البيع وسداد القيمة المطلوبة، بالإضافة إلى كتابة العنوان المراد الشحن إليه، وبعد ذلك يأتي دور التاجر بشراء المنتج من أمازون، مع إضافة عنوان المشتري ليتم شحن المنتج إليه بصورة مباشرة من أمازون، وهنا تكمن الاستفادة بالحصول على فارق الربح بعد خصم العمولة الخاصة بموقع إيباي. 

ميزات دروبشيبينغ 

  • سهولة التعامل؛ حيث لن يتوجب على الفرد التعامل بصورة ملموسة مع المنتجات، والمخزون، أو جرد المخزن. 
  • المرونة بإتمام العمل؛ حيث يمكن العمل بهذا المجال من أي مكان وفي أي وقت، فلا يتطلب الأمر سوى اتصال بشبكة الإنترنت. 
  • رأس المال القليل؛ حيث لا يتطلب الأمر أي تكاليف تتعلق بنفقات إيجار المستودع أو شراء المنتجات، إذ لا يتطلب الأمر شراء أي شيء قبل استلام دفعة مادية من العميل؛ مما يمكن الأفراد ذوي رأس المال القليل من العمل وتحقيق الربح. 
اقرأ أيضاً:  مشكلة تغير الوقت والتاريخ بعد إعادة تشغيل الجهاز ويندوز 7

كيفية بدء العمل بالـ دروبشيبينغ 

يتساءل الكثير من الأشخاص حول كيفية بدء العمل بمجال دروبشيبينغ من أجل تحقيق ربح جيد، لذا نشير فيما يلي إلى أبرز النقاط التي يجب العمل بها على النحو التالي: 

إعلان السوق المفتوح
  • تتمثل أهم خطوات بدء العمل بهذا المجال بالبحث عن الموردين أو المواقع التي توفر خاصية دروبشيبينغ، ثم تحديد المنتجات والأقسام الأنسب لبدء التجارة بها. 
  • إنشاء متجر إلكتروني إحترافي وذو تصميم جيد وجذاب، ثم إضافة المنتجات المختارة للبيع عليه، ومن أفضل منصات إنشاء متجر إلكتروني لـ دروبشيبينغ كل من: Shopify، وBigCommerce، وWeeply. 
  • رسم خطة تسويقية فعالة من أجل إتمام عمليات البيع وجنيّ الإيرادات. 
  • متابعة النتائج بشكل مستمر، وإضافة العروض والخصومات، بالإضافة إلى زيادة أعداد المنتجات التي يوجد عليها طلب على الموقع. 

مواقع توفر خدمة دروبشيبينغ 

يوجد الكثير من المواقع الإلكترونية التي تعمل على توفير خدمة دروبشيبينغ للأفراد، ونذكر من أشهرها موقع علي إكسبرس aliexpress.co، علماً أنه ينصح كل من يرغب ببدء العمل بهذا المجال الاستعانة بأحدها لما توفره من مزايا نذكرها على النحو التالي: 

  • توفر هذه المواقع أسعار منخفضة لتمكين الأفراد من تحقيق معدلات جيدة من الأرباح فور اشتراكهم بهذه الخاصية، فيما توفرها بعض المواقع بشكل مجاني تماماً. 
  • لا يتم ذكر أي معلومات ذات صلة بالمورد عندما تقوم بشحن المنتجات إلى عناوينهم، مثل: اسم المورد، أو موقعه. 
  • تكون غالبية المواقع التي توفر هذه الخاصية عبارة عن مصنعون أو تجار جملة؛ الأمر الذي يعني الحصول على المنتجات بأقل سعر ممكن. 

نصائح عند العمل بـ دروبشيبينغ للمبتدئين 

  • يجب على التاجر عند عرض بضاعة من الموقع المشترك فيه بالخدمة متابعة ما إن كانت لا تزال متوفرة على الموقع الرئيسي أم لا. 
  • يجب تقديم أسعار جيد ومنافسة من أجل تحقيق معدل عالي من طلبات الشراء، ويمكن هنا الاستفادة من الخصومات والعروض التي تقدمها المواقع الرئيسية. 
  • لا بد من اختيار منتجات ذات مستوى عالي الجودة بهدف كسب رضا وثقة العملاء. 
  • يفضل التعامل مع تجار جملة من أجل تحقيق نسبة لا بأس بها من الربح. 
اقرأ أيضاً:  أشهر أنظمة تشغيل الكمبيوتر

مقالات مشابهة

معرفة كلمة سر الراوتر

معرفة كلمة سر الراوتر

أفضل برامج كمبيوتر

أفضل برامج كمبيوتر

تنظيف الماوس باد

تنظيف الماوس باد

أفضل طابعة ماسح ضوئي

أفضل طابعة ماسح ضوئي

نشأة التسويق الإلكتروني

نشأة التسويق الإلكتروني

دليلك الشامل عن تردد القنوات المصرية الإخبارية والرياضية وغيرها

دليلك الشامل عن تردد القنوات المصرية الإخبارية والرياضية وغيرها

الدليل الشامل لبرنامج ياهو ماسنجر

الدليل الشامل لبرنامج ياهو ماسنجر