ما هي أجهزة تخزين البيانات؟

ما هي أجهزة تخزين البيانات؟

تعتبر أجهزة تخزين البيانات من الأجهزة التي يمكن للشخص من خلالها تخزين بيانات أو ملفات خاصة به داخل أنواع مختلفة من أجهزة التخزين، حيث تحتفظ هذه الأجهزة بالمعلومات والبيانات بمجرد إغلاق الجهاز “جهاز الحاسوب مثلاً”، ويتم التخزين عادةً في ذاكرة الجهاز، ويمكن إستخدام أجهزة التخزين أيضاً لعمل نسخ إحتياطية للبيانات المهمة، بما في ذلك تخزين المعلومات الرقمية، إذن؛ ما هي أجهزة تخزين البيانات؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في مقالنا الحالي. 

ما هي أجهزة تخزين البيانات؟ وما هي الأكثر شيوعاً؟ 

يوجد وحدات التخزين الرئيسية والثانوية في مجموعة أجهزة التخزين محمولة، بحيث من الممكن يمكن أن يستخدمها الشخص بهدف نقل المعلومات من جهاز إلى آخر، فيما تنقسم وسائط تخزين البيانات الرقمية إلى خمس فئات، بما في ذلك: أجهزة التخزين الضوئية، وأجهزة التخزين المغناطيسية، وأجهزة الذاكرة المحمولة، والتخزين عبر الإنترنت السحابي، وتخزين الورق. 

أكثر أنواع أجهزة تخزين البيانات شيوعاً وإستخداماً

  • القرص الصلب الداخلي Internal Hard Disk.
  • القرص الصلب الخارجي External Hard Disk.
  • محرك الفلاش USB.
  • بطاقة الذاكرة المحمولة Memory Card.
  • محرك أقراص الشبكة Network Drive.

أجهزة تخزين البيانات

محركات الأقراص الصلبة

تتواجد محركات الأقراص الصلبة في جميع أنواع الأجهزة؛ سواء كان جهاز كمبيوتر مكتبي أو جهاز كمبيوتر محمول “لاب توب”، ويعرف القرص الصلب بإسم “محرك الأقراص الثابتة HD أو HDD”.

إعلان السوق المفتوح

يقوم القرص الصلب بتخزين البيانات والملفات الخاصة بنظام التشغيل، بما في ذلك الصور الفوتوغرافية، والمستندات النصية، ومقاطع الفيديو، ولكي يتمكن الجهاز من تسجيل البيانات الرقمية، والقدرة على إستعادتها، يتم إستخدام محرك الأقراص الثابتة لعملية التخزين المغناطيسي.

اقرأ أيضاً:  كيفية معرفة مواصفات اللاب توب

الأقراص المرنة

هو نوع ثاني من محركات الأقراص التي يتم استخدامها لتقنية التخزين المغناطيسي للبيانات، ويطلق عليه إسم القرص المرن FD، وهي أكثر وسائل التخزين إستخداماً منذ السبعينات وحتى بداية القرن الحالي، وقد تغيرت أحجام الأقراص المرنة مع الوقت، فكان أقدمها بحجم 8 بوصة – 203مم، ثم تم تغييرها إلى حجم 5.25 بوصة – 133مم، أما شكلها الأخير فهو بقياس 3.5 بوصة – 90مم.

الأشرطة

الأشرطة المغناطيسية عبارة عن قطعة بلاستيكية رقيقة، مغلفة مغناطيسياً، وكان يتم إستخدامها في السابق لتخزين المعلومات الرقمية، حيث إن سعة تخزينها كبيرة، وتكلفتها منخفضة، ولكن من أحد عيوبها أنها بطيئة، مما أدى إلى توقف استخدامها كوسيط للتخزين.

أقراص مضغوطة

يعرف القرص المضغوط على أنه نوع من أنواع التخزين الضوئي، وهو أحد التقنيات التي تستخدم أشعة الليزر لقراءة البيانات وكتابتها، وكانت تستخدم الأقراص المضغوطة للموسيقى فقط، ولكن أصبحت تستخدم الآن لتخزين البيانات، وكانت في السابق عبارة عن أقراص مضغوطة مهمتها القراءة، وهي عبارة عن أقراص مضغوطة قابلة للكتابة وتسمى CD-R، ثم أصبحت بعد ذلك أقراص مضغوطة قابلة لإعادة الكتابة.

أقراص Blu-ray و DVD

يستخدم قرص DVD، وهو قرص متعدد الإستخدامات، وقرص Blu-ray لتخزين بيانات الأقراص الضوئية الرقمية، وتعد أفضل إستخداماً من الأقراص المضغوطة، لما تتميز به من سعة تخزين كبيرة.

حيث يمكن لقرص Blu-ray تخزين 25 جيجابايت من البيانات، مقارنة بالقرص المضغوط والذي تصل سعة تخزينه إلى 700 ميجابايت من البيانات الرقمية.

التخزين السحابي

يستخدم التخزين السحابي للتخزين عبر شبكة الإنترنت، حيث يتم تخزين المعلومات على خوادم متعددة، بدلاً من وصلها بخادم واحد، وتوفر الحوسبة السحابية إمكانية تخزين كبيرة عند اتصال الأجهزة بشبكة الإنترنت.

البطاقة المثقبة

البطاقة المثقبة عبارة عن ورق خاص يتم استخدامه لتخزين البيانات عن طريق وجود الثقوب، حيث يمكن قراءة البيانات المخزنة بطريقة ميكانيكية، إذ يتم وضعها بجهاز الكمبيوتر لتتمكن من التخزين، وقد إختفت طريقة إستخدام هذه البطاقات في وقتنا الحاضر.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن ترددات قنوات الأطفال في جميع الدول العربية

أجهزة تخزين البيانات الخارجية

محركات أقراص فلاش USB

يطلق على محرك أقراص الفلاش مسميات أخرى، مثل: محرك القلم، ومحرك الإبهام، ومحرك القفز، وبطاقة ذاكرة، و عصا USB، وهو عبارة عن جهاز يستخدم لتخزين البيانات عبر ذاكرة تسمى فلاش، وتتميز هذه الذاكرة بصغر حجمها وسعة تخزينها الكبيرة، وهي من أكثر استخدامات التخزين شيوعاً.

محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة SSDs

تستخدم محركات الأقراص SSDs تقنية تخزين ذاكرة الفلاش، ويتم إستخدامها في الأجهزة المختلفة مثل الكمبيوتر المكتبي والمحمول، وهي تستخدم كبديل عن محرك الأقراص الثابت، وتتميز أقراص SSds بسرعة القراءة والكتابة، وإمكانية التشغيل دون ضوضاء، وتوفير الطاقة، إلا أن من سلبيات طريقة التخزين بها هو التكلفة المرتفعة.

بطاقات SD الرقمية 

تعد بطاقات SD الرقمية أحد طرق تخزين البيانات في الأجهزة الإلكترونية، مثل الهواتف المحمولة والكاميرات الرقمية، وتتوفر هذه البطاقات بأحجام وفئات مختلفة، وتختلف أيضاً في سعة التخزين، وهي عادةً ما تأتي على شكل مستطيل بجانب مقطوع، يساعد على عدم الخطأ عند وضع البطاقة داخل الكاميرا أو جهاز الكمبيوتر.

التخزين في أنظمة الكمبيوتر

تتوفر عادةً في جميع أجهزة الكمبيوتر سواء المكتبي أو المحمول، وأيضاً بالهواتف المحمولة الذكية، قطعة أساسية لتخزين المعلومات، وتتوفر أيضاَ محركات أقراص خارجية للتخزين بشكل خارجي، وتستخدم أيضاً لإتاحة تشغيل التطبيقات الموجودة على الأجهزة، وتقوم هذه القطعة بحفظ جميع الملفات داخل الجهاز.

تم تطوير أجهزة التخزين في وقتنا الحاضر بمختلف الأشكال والأحجام حتى تتناسب مع جميع الأجهزة، ويمكن قياس التخزين الرقمي بالميجابايت، والجيجابايت، وحالياً أصبحت تقاس بالتيرابايت، كما يمكن لذاكرة الجهاز أن تكون دائمة أو مؤقتة.

وحدات قياس سعة التخزين في الحاسوب

يطلق إسم بت “Bit” على وحدة قياس التخزين، والبت هو إختصار للرقم الثنائي، كما أنه أصغر وحدة قياس تخزين سعة البيانات في الكمبيوتر، وللبت قيمة ثنائية فقط، وهي إما واحد أو صفر، ويمثل الواحد وجود إشارة كهربائية، والصفر يدل على عدم وجود تلك الإشارة، ويتم تجميع البتات في مجموعة تتكوّن من 8 بت، يطلق عليها إسم بايت.

اقرأ أيضاً:  إدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية E-Business and Commerce

مضاعفات البايت

يمكن للأسماء كيلوبايت أو ميجابايت أن يكون لها معنى علمي هو: “مضاعفات بأساس عشري” أو ثنائية “مضاعفات بأساس ثنائي”.

مضاعفات البايت بمعنى علمي

  • 1 كيلوبايت KB يساوي 103 يساوي 1,000 بايت.
  • 1 ميجابايت MB يساوي 106 يساوي 1,000,000 بايت.
  • 1 جيجابايت GB يساوي 109 يساوي 1,000,000,000 بايت.
  • 1 تيرابايت TB يساوي 1012 يساوي 1,000,000,000,000 بايت.
  • 1 بيتابايت PB يساوي 1015 يساوي 1,000,000,000,000,000 بايت.
  • 1 إكسابايت EB يساوي 1018 يساوي 1,000,000,000,000,000,000 بايت.

ثنائياً

  • 1 كيلوبايت KB أو KiB يساوي 210 يساوي 1,024 بايت.
  • 1 ميجابايت MB أو MiB يساوي 220 يساوي 1,048,576 بايت.
  • 1 جيجابايت GB أو GiB يساوي 230 يساوي 1,073,741,824 بايت.
  • 1 تيرابايت TB أو TiB يساوي 240 يساوي 1,099,511,627,776 بايت.
  • 1 بيتابايت PB أو PiB يساوي 250 يساوي 1,125,899,906,842,624 بايت.
  • 1 إكسابايت EB أو EiB يساوي 260 يساوي 1,152,921,504,606,846,976 بايت.
  • 1 زيتابايت ZB أو ZiB يساوي 270 يساوي 1,180,591,620,717,411,303,424 بايت.
  • 1 يوتابايت YB أو YiB يساوي 280 يساوي 1,208,925,819,614,629,174,706,176 بايت.

أسئلة مقترحة عن أجهزة تخزين البيانات

ما المقصود بأجهزة تخزين البيانات؟

هو جهاز يتم استخدامه لتخزين المعلومات والبيانات بكميات كبيرة داخل مساحة صغيرة.

ما هو التخزين السحابي؟

هو نموذج لتخزين البيانات عبر استخدام شبكة الإنترنت على خوادم ظاهرية متعددة.

ما المقصود بوحدات تخزين خارجية؟

هي وحدات تستخدم لتخزين البيانات بصفة دائمة ولا يمكن محوها مباشرة.

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن طاولة اللابتوب المذهلة

دليلك الشامل عن طاولة اللابتوب المذهلة

أفضل طابعة إبسون

أفضل طابعة إبسون

ما هو برنامج اودو؟.. Odoo وأهم مميزاته

ما هو برنامج اودو؟.. Odoo وأهم مميزاته

كيفية حذف حساب تويتر نهائياً

كيفية حذف حساب تويتر نهائياً

طريقة حجب المواقع الإباحية من الراوتر

طريقة حجب المواقع الإباحية من الراوتر

كيفية استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

كيفية استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

تاريخ التجارة الإلكترونية

تاريخ التجارة الإلكترونية