دليلك الشامل عن ترددات قنوات الأطفال في جميع الدول العربية

تردد قنوات الأطفال

نبذة عن قنوات الأطفال

قناة الأطفال هي عبارة عن قناة تقوم بعرض بعض المواد التي تتناسب مع الأطفال في المراحل العمرية المبكرة وحتى مرحلة المراهقة، حيث من الممكن أن يتضمن برنامجها اليومي بعض أفلام الرسوم المتحركة بجانب بعض البرامج التي تشجع الطفل على اتباع السلوكيات الإيجابية أو تقوم بإكسابه بعض المهارات.

يرجع تاريخ أول قناة مخصصة للأطفال في التاريخ لعام 1977 حينما تم تدشين قناة نيكلوديون الأمريكية التابعة لمجموعة قنوات إم تي في نيتوورك، وتبعها بعد ذلك تأسيس العديد من قنوات الأطفال الغربية مثل قناة ديزني، أما في عالمنا العربي فظهرت به أولى قنوات الأطفال مع الألفية الجديدة حينما ظهرت قناة سبيس تون التي تعتبر باكورة قنوات الأطفال العربية، والتي تبعها ظهور العديد من قنوات الأطفال المميزة مثل قناة كراميش وقناة طيور الجنة وقناة المجد للأطفال.

أسماء قنوات الأطفال

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةدولة القناةالتردد
قناة كناريCannnary tvالأردن11316/رأسي 
قناة كراميشKarameesh Tvالأردن11310/أفقي
قناة طيور الجنةToyor Al Janah TVالأردن11310/رأسي 
نون كيدزNoon Kidsالأردن11316/رأسي 
قناة ماجد الفضائيةmajid kids tvالإمارات 11411 /افقي
قناة كرتون نيتورك بالعربيةCartoon Network Arabicالإمارات 11277/رأسي 
قناة سبيس تون 1Space Toon 1سوريا 11785/رأسي 
قناة  أطفال ومواهبAtfalwamwaheb TVالسعودية 11354/رأسي 
قناة سمسمSemsem TVالسعودية 11334/أفقي
قناة المجد للأطفالAlmajd Kidsالسعودية 11137/أفقي
قناة أجيالAgile TVالسعودية 12149/رأسي 
قناة إم بي سي 3MBC 3السعودية 11559/رأسي 
قناة كيدزينياKidzinia Cartoonمصر 11257/أفقي
قناة ميكيmickey channel Arabicمصر 12054/رأسي 
قناة دي إم سي أطفالdmc kidsمصر 11449/رأسي 
قناة سبونج بوبSpongeBob Chمصر 12500/أفقي
قناة دودو كيدزDodo Kidsمصر 12604/أفقي
قناة براعمbaraem tvقطر10930/رأسي 
قناة جيمJeem TVقطر11862/رأسي 

قنوات الأطفال الأردنية

منذ بداية الألفية الثالثة ظهرت العديد من قنوات الأطفال الأردنية التي تقوم بعرض مجموعة من أفضل أفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة، والعديد من البرامج المسلية التي تساعد على تنمية مهارات الطفل مثل قيامه بتكوين أشكال باستخدام المكعبات، كما تحرص هذه القنوات أيضاً على تعليم الطفل بعض العادات الإيجابية عبر العديد من الأغاني الجميلة.

إعلان السوق المفتوح

تردد قناة كناري

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة كناريCannnary tvنايل سات11316رأسي  30000

ربما تكون طبيعة هذه القناة مختلفة قليلاً، فبالرغم من أن برنامج القناة التي تم تأسيسها عام 2013 يتضمن بعض البرامج المسلية للطفل مثل برنامج عجلة اللعبة وبرنامج صندوق التكنولوجيا، إلا أن السواد الأعظم من البرنامج اليومي للقناة عبارة عن أناشيد تقوم القناة بإعدادها وعرضها مثل أنشودة وردة بيضاء وأنشودة حليت الواجب.

اقرأ أيضاً:  برنامج سناب

تردد قناة كراميش

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة كراميش Karameesh Tvنايل سات11310أفقي27500
قناة كراميش Karameesh Tvنايل سات11396رأسي27500

منذ لحظة تدشينها في بدايات عام 2009 وحتى اللحظة الراهنة، تحافظ قناة كراميش على مكانتها كإحدى أفضل قنوات الأطفال في الوطن العربي، وذلك يرجع لبرنامجها المميز الذي يتضمن العديد من أشهر أفلام الرسوم المتحركة وبرامج الأطفال والكثير من الأناشيد التي يرددها الأطفال مثل أنشودة أحلى صحاب وأنشودة فوانيس الحارة.

تردد قناة طيور الجنة

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة طيور الجنةToyor Al Janah TVنايل سات11310رأسي27500
قناة طيور الجنةToyor Al Janah TVعرب سات11315رأسي27500

ظهرت هذه القناة عام 2008 لتقدم للأطفال مجموعة من أفلام الرسوم المتحركة الشهيرة والعديد من أغاني الأطفال بجانب بعض البرامج الممتعة مثل برنامج نشرة أخبار الدار، وبرنامج مناجاة، وبرنامج حروف الهجاء، وبرنامج حكاية جنى.

قناة نون كيدز

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
نون كيدزNoon Kidsنايل سات11316رأسي27500

تعتبر من أكثر قنوات الأطفال تميزاً، فبجانب قيامها بإصدار بعض نسخ الأطفال من البرامج الشهيرة مثل برنامج الرابح مين الذي يعتبر نسخة من برنامج المسابقات الشهير من سيربح المليون، وبرنامج النجم الصغير الذي يشبه برامج اكتشاف النجوم المختلفة، فإن قناة نون تتخصص في إصدار العديد من أغاني الأطفال المتميزة التي تعلم النشأ الكثير من العادات الحميدة وتنهيه عن العادات السيئة.

قنوات الأطفال الإماراتية

دولة الإمارات العربية من أكثر الدول التي تولي اهتماماً خاصاً للطفل وتحرص على توفير المناخ المناسب لتنشئة جيل قادر على تحمل المسؤولية في المستقبل، وتعتبر خطوة تدشين قنوات خاصة بالطفل من أهم الخطوات التي اتبعتها دولة الإمارات في مجال رعاية الطفل وذلك لتزويده بالمهارات الضرورية ومساعدته على اكتشاف ميوله التي تلعب دوراً هاماً في تحديد ورسم مستقبله.

تردد قناة ماجد الفضائية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة ماجد الفضائيةmajid kids tvنايل سات11411 أفقي30000
قناة ماجد الفضائيةmajid kids tvيوتلسات12467أفقي27500
قناة ماجد الفضائيةmajid kids tvيوتلسات11526 أفقي27500

قناة ماجد الفضائية من قنوات الأطفال التي حققت شعبية كبيرة منذ لحظة الإعلان عنها وقبل تدشينها، وذلك لكونها القناة الرسمية الخاصة بمجلة ماجد الشهيرة التي ظهرت للنور منتصف السبعينيات من القرن الماضي، وتقوم قناة ماجد بعرض العديد من أفلام الرسوم المتحركة لشخصيات المجلة الشهيرة مثل كسلان جداً والنقيب خلفان وفضولي وأبو الظرفاء وغيرهم الكثير، كما تقوم القناة أيضاً بتقديم العديد من البرامج المسلية للأطفال.

اقرأ أيضاً:  أفضل VPN مجاني

تردد قناة كرتون نتورك بالعربية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة كرتون نتورك بالعربيةCartoon Network Arabicنايل سات11277رأسي27500
قناة كرتون نتورك بالعربيةCartoon Network Arabicعرب سات12130 أفقي27500

كرتون نتورك بالعربية هي النسخة العربية من قناة كرتون نيتورك الأمريكية والتي تم إطلاقها نهاية عام 2010 في إمارة دبي لتقدم لجمهورها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مجموعة من أشهر أفلام الرسوم المتحركة الخاصة بها مثل لايزي تاون، و بانانا في البيجاما، و جوجو بطل الحكاية، وسباقات مضحكة.

قنوات الأطفال السورية

تعتبر سوريا من الدول الرائدة في منطقة الشرق الأوسط في مجال إعلام الطفل، فهناك العديد من الاستوديوهات السورية التي قامت بشراء ودبلجة العديد من أفلام الرسوم المتحركة الشهيرة، ولعل أبلغ دليل على ذلك هو استوديو الفنان السوري طارق العربي طرقان الذي قام بدبلجة العديد من أفلام الرسوم المتحركة والتي تعتبر بمثابة علامة في حياة العديد من شباب اليوم، ومنذ بداية الألفية الثالثة ظهرت العديد من قنوات الأطفال السورية التي حققت شعبية كبيرة بفضل برامجها المميزة.

تردد قناة سبيس تون 1

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة سبيس تون 1Space Toon 1نايل سات11785 رأسي  27500

تم تأسيس قناة سبيس تون التي تعتبر أولى قنوات الأطفال في الوطن العربي عام 2000 لتقوم بعرض مجموعة من أفضل أفلام الرسوم المتحركة العالمية والتي يتم دبلجتها للغة العربية، وترجع فكرة إنشاء قناة سبيس تون لعام 1985 حينما أنشأ فايز الصباغ شركة لشراء أفلام الرسوم المتحركة ودبلجتها ثم عرضها على قنوات أخرى، حيث كان دائماً ما يرغب مالك هذه الشركة في تأسيس إحدى القنوات التي تقوم بعرض هذه الأفلام، وهو الحلم الذي تحقق بعد مرور 15 عاماً.

قنوات الأطفال السعودية

تهدف قنوات الأطفال السعودية لتسلية الطفل عبر عرض العديد من أفلام الرسوم المتحركة، وفي الوقت نفسه إكسابه العديد من القيم والمبادئ التي تقوم عليها المجتمعات العربية، ومنذ بداية الألفية الثالثة ظهرت العديد من قنوات الأطفال السعودية والتي نجحت في كسب ثقة الآباء وحب الأبناء خلال فترة زمنية قصيرة.

اقرأ أيضاً:  مودم STC

تردد قناة  أطفال ومواهب

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة  أطفال ومواهبAtfalwamwaheb TVنايل سات11354رأسي  27500

تحرص قناة أطفال ومواهب على تقديم محتوى هادف يساعد على تسلية الطفل وفي الوقت نفسه إكسابه العديد من المهارات وتعريفه بأهم قيم الدين الإسلامي، ومن أهم برامج قناة أطفال ومواهب برنامج المواهب، وبرنامج مليون هلا، وبرنامج جولة أطفال، وبرنامج صوتك أحلى معنا.

تردد قناة سمسم

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة سمسمSemsem TVنايل سات11334أفقي  27500
قناة سمسمSemsem TVعرب سات11843أفقي  27500

من القنوات التي يفضلها نسبة كبيرة من أولياء الأمور، وذلك لأن قناة سمسم تقوم بالتخطيط لمحتواها بدقة، حيث تقوم باختيار أفلام الرسوم المتحركة التي لا تتعارض مع عادات وتقاليد المجتمعات العربية، كما تقوم القناة أيضاً بإنتاج وعرض العديد من البرامج التي تساعد على تنشئة الأطفال وفقاً لتعليمات الدين الإسلامي مثل برنامج السيرة النبوية، وبرنامج المسلم الصغير، وبرنامج آذان فوق السحاب.

تردد قناة المجد للأطفال

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة المجد للأطفالAlmajd Kidsنايل سات11137أفقي 27500
قناة المجد للأطفالAlmajd Kidsنايل سات12475رأسي  27500

تم إطلاق قناة المجد للأطفال عام 2005 بواسطة شبكة قنوات المجد السعودية لتقدم مجموعة من أفلام الرسوم المتحركة التي يتم اختيارها بعناية، والعديد من البرامج الترفيهية التي تجذب انتباه الأطفال، بالإضافة للعديد من الأغاني والأناشيد التي تتحدث عن مبادئ وتعاليم الإسلام مثل الصلاة والصوم.

تردد قناة أجيال

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة أجيالAgile TVنايل سات12149رأسي   27500

تم إطلاق قناة أجيال في النصف الثاني من عام 2009 لتقدم للأطفال من عمر 7 أعوام وحتى 15 عام مجموعة من الأفلام والمسلسلات المسلية والعديد من البرامج التي توفر معلومات مناسبة لهذه الفئة العمرية مثل برنامج وزدناهم هدى، وبرنامج أصدقاء أجيال، وبرنامج طبختنا جاهزة.

تردد قناة إم بي سي 3

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة إم بي سي 3MBC 3نايل سات11559 رأسي   27500
قناة إم بي سي 3MBC 3عرب سات12284 رأسي   27500
قناة إم بي سي 3MBC 3عرب سات12399 رأسي   27500

تم إطلاق هذه القناة عام 2004 من قبل مجموعة قنوات إم بي سي الشهيرة لتكون قناة تقدم للأطفال من المراحل العمرية المبكرة وحتى مرحلة المراهقة مجموعة من البرامج مثل برنامج دانية، وبرنامج خربشات، وبرنامج عيش سفاري، ومجموعة من مسلسلات الأطفال مثل مسلسل يوجي ومسلسل الليث الأبيض.

قنوات الأطفال المصرية

منذ دخول التلفزيون لمصر كانت دائماً القنوات الأرضية المصرية تحرص على تخصيص وقت في الصباح لعرض بعض المواد التي تتناسب مع الأطفال، ومع دخول مصر عصر القنوات الفضائية كانت إحدى أهم قنوات باقة قنوات النيل المتخصصة هي قناة المرأة والطفل التي كانت تخصص وقتاً يومياً لعرض برامج وأفلام رسوم متحركة للصغار، وبمرور الوقت ظهرت العديد من قنوات الأطفال المصرية والتي ينتشر جمهورها في الكثير من الدول العربية.

تردد قناة كيدزينيا

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة كيدزينياKidzinia Cartoonنايل سات11257أفقي 27500

بجانب تقديمها مجموعة من أشهر أفلام الرسوم المتحركة الشهيرة مثل أفلام والت ديزني، فإن قناة كيدزينيا تقوم بعرض العديد من البرامج الترفيهية وبرامج المسابقات التي تتضمن بعض الألغاز البسيطة مثل القيام ببعض العمليات الحسابية البسيطة أو تكون جملة من بعض الحروف.

تردد قناة ميكي

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة ميكيmickey channel Arabicنايل سات12054رأسي27500
قناة ميكيmickey channel Arabicياسات11996رأسي27500

تم إطلاق هذه القناة عام 2009 لتقدم لجمهورها في مصر وشمال إفريقيا والشرق الأوسط مجموعة من أفضل أفلام والت ديزني التي يتم دبلجتها للغة العربية، وحققت هذه القناة انتشاراً كبيراً خلال فترة زمنية قصيرة، كما أن شعار بتفرج على ميكي أصبح يردده غالبية الأطفال في المراحل العمرية المبكرة.

تردد قناة دي إم سي أطفال

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة دي إم سي أطفالdmc kidsنايل سات11449رأسي27500

هي إحدى قنوات مجموعة قنوات دي إم سي التي وضعت تعليم الطفل كهدف أساسي لها وذلك من خلال مجموعة من البرامج التي تهدف لتعليم الطفل مجموعة من المهارات مثل تعلم الحروف الأبجدية باللغة الإنجليزية أو تعلم الأرقام وكيفية القيام ببعض العمليات الحسابية البسيطة.

تردد قناة سبونج بوب

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة سبونج بوبSpongeBob Chنايل سات12500أفقي27500

هي إحدى قنوات الأطفال المصرية التي تقوم على مدار الساعة بعرض حلقات الرسوم المتحركة سبونج بوب في أعماق البحار، وهو الأمر الذي يفسر أسم القناة، ونجحت القناة خلال فترة قصيرة في جذب انتباه المشاهدين وخاصة من عشاق مغامرات سبونج بوب.

تردد قناة دودو كيدز

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة دودو كيدزDodo Kidsنايل سات12604أفقي27500

رغم تدشين هذه القناة منذ فترة ليست بالبعيدة، إلا أنها من القنوات المفضلة لنسبة كبيرة من الأطفال، وذلك يرجع لبرنامجها الذي يعرض على مدار الساعة مجموعة من أفضل أغاني الأطفال وأفلام الرسوم المتحركة مثل فيلم علاء الدين، و طرزان، و كونغ فو باندا، وسندريللا، وسنووايت، والأقزام السبعة.

قنوات الأطفال القطرية

تشهد قطر نهضة كبيرة في مجال صناعة الإعلام المرئي الذي يتطور يوماً بعد يوم كما يتزايد عدد قائمة القنوات القطرية المتخصصة في جميع المجالات، وبالطبع لم يفت على القائمون على الإعلام في قطر الاهتمام بالطفل، حيث تم إطلاق العديد من القنوات القطرية الخاصة بالطفل والتي تقوم بإعداد وتقديم العديد من المواد التي تناسب الطفل منذ نعومة أظفاره وحتى مرحلة المراهقة.

تردد قناة براعم

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة براعمbaraem tvنايل سات10930رأسي   27500
قناة براعمbaraem tvسهيل سات11103رأسي   27500

تم إطلاق قناة براعم عام 2009 لتكون أول قناة عربية تستهدف الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، حيث تقوم القناة بإعداد وتقديم العديد من البرامج التي تتناسب مع الأطفال من عمر ثلاثة أعوام وحتى ستة أعوام، مثل برنامج هيا نرسم، وبرنامج حكايات العم مصلح، وبرنامج مغامرات نور، وبرنامج زيد والعلوم.

تردد قناة جيم

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة جيمJeem TVعرب سات11862رأسي   27500
قناة جيمJeem TVسهيل سات11103رأسي   27500
قناة جيمJeem TVسهيل سات11104رأسي   27500
قناة جيمJeem TVنايل سات11564أفقي   27500

تم إطلاق هذه القناة عام 2005 تحت اسم الجزيرة للأطفال لتقدم مجموعة من الأفلام والبرامج المسلية للأطفال، وفي عام 2013 تم إعادة هيكلة القناة وتغيير اسمها ليصبح قناة جيم وتتخصص في عرض مجموعة من المسلسلات الممتعة للأطفال، مثل مسلسل ماريا ابنة الزعيم، ومسلسل الأمير الصغير، ومسلسل سلاش.

قائمة ترددات القنوات الأخرى

مقالات مشابهة

طابعة كانون g3411

طابعة كانون g3411

ما هو موقع وظف في مصر

ما هو موقع وظف في مصر

كيف يعمل نظام التشغيل

كيف يعمل نظام التشغيل

أفضل laptop apple

أفضل laptop apple

وحدة تخزين المعلومات على الحاسوب

وحدة تخزين المعلومات على الحاسوب

حل مشكلة توقف الماوس في اللاب توب

حل مشكلة توقف الماوس في اللاب توب

كل ما يخص عالم التسويق الإلكتروني

كل ما يخص عالم التسويق الإلكتروني