ما هي أقسام الموارد البشرية وما هي وظيفتها

ما هي أقسام الموارد البشرية وما هي وظيفتها

الموارد البشرية

هي الوظيفة التي يطلق عليها مصطلح HR، والتي تعني باللغة الإنجليزيّة Human Resources، كما يُطلقُ على الشّخص المَسؤول عن هذه الوظيفة اسم مدير الموارد البشريّة، وهي عبارة عن مجموعة من العمليّات الإدارية والمسؤوليات داخل المُؤسّسات والشركات، والتي تساهم في تنظيم التعامل مع القضايا والاحتياجات الخاصّة بالأفراد والموظفين ضمن قطاع العمل، مثل إدارة المُستحقّات الماليّة، والرعاية الصحيّة، وكل ما يحتاجه الأفراد لسد كافة الحاجات الطبيعية، والتي تعمل على تحقيق أهداف المنظمة أو الشركة سواء كانت ربحية أو غير ربحية، والتي يترتب عليها توفير المواد الأولية ورأس مال العامل، وتوفير الآلات والعاملين، والإداريين، وتوفير كافة متطلبات عملية الإنتاج.

أقسام الموارد البشرية

تختلف أقسام الموارد البشرية وحجمها من شركة إلى أخرى، ويعود ذلك إلى مهام المنظمة، وأهدافها، وعدد العاملين فيها، والقوانين المترتبة فيها، ومن أهم هذه الأقسام الآتي:

  • قسم التوظيف: هو عبارة عن قسم يهتم في أمور التوظيف في الشركة، والذي يتضمن جلب الموظفين واختيارهم وتعيين الأفضل ضمن شروط وأسس الشركة، والقيام على تدريبهم وتحفيزهم ودعم المهارات التي تحتاجها الشركة.
  • قسم التطوير والتدريب: هو عبارة عن القسم الذي يتضمن كافة عمليات التدريب المعني بها الموظفين الحديثين، وتعليم وتحفيز وتطوير مهاراتهم التي يجب توفرها ضمن إطار العمل.
  • قسم العلاقات: هو عبارة عن قسم يتضمن شكلين من العلاقات العامة، وهي علاقات الشركة الخارجية والعلاقات الداخلية للشركة، أما عن العلاقات الخارجية والتي تتضمن التعاون مع الإعلام، والصحافة، والنقابات، والتعامل مع الشركات والمنظمات الأخرى، أما عن العلاقات الداخلية والتي تتضمن علاقة الموظفين ببعضهم وعلاقتهم مع الإدارة والهيئات العليا.
  • قسم المزايا والمكافآت: هو قسم يتضمن كافة شؤون الموظفين المتعلقة بالرواتب، والمكافآت، والحوافز، والأجور الإضافية، وتقارير العمل.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن ترشيد استهلاك المياه والكهرباء

وظائف الموارد البشرية

تختلف المهام والوظائف التي تهتم بها كل شركة وذلك حسب أهدافها ومسؤولياتها ومتطلبات عملية إنتاجها، ومن أهم الوظائف المترتبة على قسم الموارد البشرية هي كالآتي:

إعلان السوق المفتوح
  •  التنظيم: وهي عملية تتضمن تأمين عملية الاتصال بين أفراد الموظفين وأعضاء الإدارة، وذلك إما بالطريقة العمودية حيث يتمكن الموظف من التواصل مع إدارته بشكل مباشر، أو من خلال التواصل بالطريقة الأفقية وهي إمكانية تواصل الأفراد مع أي مستوى إداري.
  • التخطيط: وهي عملية تتضمن أن يقوم مسؤول قسم الموارد البشرية بالتنبؤ بكافة احتياجات الشركة من حيث الشواغر المطلوبة، وتوفير البرامج الإدارية الحديثة.
  • التوظيف: وهي أن يقوم مدير الموارد البشرية بوضع كافة المتطلبات بشكل مفصل للحصول على الموظف المناسب للوظيفة المناسبة، والقيام بتحفيز وتشجيع الموظفين على تحقيق أهداف الشركة.
  • التدريب والتطوير: وهي أن يقوم مدير الموارد البشرية بتقديم المساعدة للموظفين ودعمهم وتنميتهم ذاتيًا، وتقديم برامج تدريبية قبل عملية التوظيف وبعد التوظيف، التي تهدف لتطوير مهارات الموظفين.
  •  المفاوضة الجماعية: وهي أن يقوم مدير الموارد البشرية بفرض مفاوضات بشكل جماعي تسعى إلى متابعة احتياجات الموظفين والإدارة وقيادتهم إلى تحديد قراراتهم وشؤونهم.
  • توفير المكافآت والحوافز: وهو أن يقوم مدير الموارد البشرية بوضع خطط تحدد فيها نسبة الحوافز المالية والمكافآت المالية وغير المالية، التي تعمل على رفع الروح المعنوية وتحفيز التعاون والعمل بشكل أفضل.
  • التدقيق والمراجعة: وهي أن يقوم مدير الموارد البشرية بتقييم أداء الموظفين وتعزيز نقاط القوة لديهم، ومساعدتهم على تلافي نقاط ضعفهم وحل مشاكلهم.
  • إدارة شؤون الموظفين: وهي من خلال القيام  بالأعمال الروتينية مثل تجديد الوثائق رسمية، وتحديد مواعيد الحضور والانصراف، وحفظ السجلات وأرشفتها، وتوثيق أوراق التأمين الصحي وإصابات العمل.
  • دعم الإبداع والابتكار: وذلك من خلال المساهمة في تعزيز روح المنافسة بين الموظفين من خلال تطوير وسائل التدريب والتحفيز الذي يعمل على زيادة عملية الإنتاج.
اقرأ أيضاً:  معلومات عن تخصص الشريعة والقانون

فيديو عن وظائف الموارد البشرية

مقالات مشابهة

أهداف دورة التسويق الإلكتروني

أهداف دورة التسويق الإلكتروني

كم حكم الدولة العثمانية

كم حكم الدولة العثمانية

الجامعات الإيرانية المعترف بها بالعراق

الجامعات الإيرانية المعترف بها بالعراق

تعرف على أهم الجامعات في الوطن العربي

تعرف على أهم الجامعات في الوطن العربي

تعريف الصوت المحيطي

تعريف الصوت المحيطي

مواقع العمل من المنزل الموثوق بها

مواقع العمل من المنزل الموثوق بها

لماذا لون السماء أزرق؟

لماذا لون السماء أزرق؟