شرح مفصّل عن أسلوب الترجي

أسلوب الترجي

تعرف اللغة العربية بكثرة أساليبها، ومن أساليبها أسلوب الترجي وأسلوب التمني، ويمكن تعريف التمني في اللغة بأنه هو يأتي من المادة مَنى والذي يدل على قدر الشيء، والحب في الوصول إليه، بينما إذا كان الشيء قريب من الإنسان ويمكنه تحقيقه بسهولة ويسر، ولكن يحتاج إلى بعض الترتيبات الطبيعية، ذلك يعتبر رجاء ونجد أنه في اللغة يأتي من مادة رجو ويعني أمله، ومن أدوات الترجي في اللغة العربية كل من لعل، وحرى، وعسى، واخلولق.

تعريف أسلوب الترجّي

يمكننا أن نعرّف أسلوب الترجّي لغتاً واصطلاحاً كما يلي:

  • الترجّي في اللغة: فعل ثلاثي جامد (ر ج ي) ويعني ترقّب شيء محبوب ممكن الحدوث.
  • الترجّي اصطلاحاً: هو أمر للمرء رغبة فيه، وهو ميسور وممكن التحقق ومنتظر حصوله ولا يكون إلا في الأمور الممكنة حدوثها ولا يكون صعب أو مستحيل المنال وقريب الوقوع، وقد جاء في القرآن الكريم أكثر من مرة، منها قول الله تعالى: {لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً}، وأيضاً قول الله تعالى: {ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربي أن يهديني سواء السبيل}.

تعريف أسلوب التمنّي

  • التمنّي في اللغة: يمكن تعريف التمنّي لغوياً بأنه الرغبة والإرادة بالحصول على شيء سواء كان تحققه صعب الحدوث أو مستحيل، ومصدره (م ن ي)، تمنَّى ليتمنى، تمنّى، تمنّياً.
  • التمنّي إصطلاحاً: من الممكن أن يقترن التمنّي مع الندم فيندم المتمنّي على القيام بشيء ويتمنى لو أنه لم يحصل، وقد جاء التمنّي في آيات من القرآن الكريم أكثر من مرة وبأكثر من أسلوب، وعلى سبيل المثال حين قال الله تعالى: {يا ليتني كنت معهم فأفوز}.
اقرأ أيضاً:  تعريف علم النفس البيئي

الفرق بين أسلوب الترجي وبين أسلوب التمني

يعرف التمني في اللغة بأنه هو يأتي من المادة مَنى والذي يدل على قدر الشيء، والحب في الوصول إليه، أما تعريفه إصطلاحاً فهو يشير إلى طلب الشيء المحبب للنفس البشرية، وتمنّي الحصول عليه مع جعل العقل يتخيل أنه قد حصل عليه فعلاً.

إعلان السوق المفتوح

بينما إذا كان الشيء قريب من الإنسان ويمكنه تحقيقه بسهولة ويسر، ولكن يحتاج إلى بعض الترتيبات الطبيعية، ذلك يعتبر رجاء ونجد أنه في اللغة يأتي من مادة رجو ويعني أمله، ويعرف الرجاء اصطلاحاً على أنه ترقب حدوث الشيء مع الإصرار على تحقيقه بالجهد والعمل، وذلك يعتبر عكس ما جاء في التمني.

نجد بأن الفرق بينهما واضح حيث أن التمني يرتبط بقلّة الحيلة، وأن صاحب التمني لا يرغب في الكد والتعب لتحقيق ما يتمناه، وعلى النقيض نجد أن صاحب الرجاء هو شخص يعمل بجد، ويعافر لكي يحقق ما يريده.

أدوات أسلوب الترجي

تأتي أدوات أسلوب الترجي على النحو التالي:

  • لعل.
  • حرى.
  • عسى.
  • اخلولق.

من الأمثلة عليهم:

  • لعل أخي في الحديقة.
  • حرى الطقس أن يصبح رطباً.
  • عسى الطالب أن ينجح.
  • اخلولق أبي أن يعود من السفر.

يجب أن ننتبه إلى أن عسى وحرى واخلولق تعرف بإسم أفعال الرجاء، وهي من الأفعال الناقصة التي ترفع المبتدأ، ويسمى اسمها وتنصب الخبر، ويسمى خبرها.

آيات فيها أسلوب الترجي

قال الله تعالى في كتابه الكريم: {لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً}، وقال الله تعالى: {ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربي أن يهديني سواء السبيل}.

فيديو عن أسلوب الترجي

مقالات مشابهة

مجالات التصميم الجرافيكي

مجالات التصميم الجرافيكي

ما سبب حدوث الليل والنهار؟

ما سبب حدوث الليل والنهار؟

تعرف على أشهر المنصات التعليمية الحكومية

تعرف على أشهر المنصات التعليمية الحكومية

بحث عن إدارة الأعمال

بحث عن إدارة الأعمال

أنواع التفاوض

أنواع التفاوض

دور المعلم ورسالته السامية وتأثيره على المجتمع

دور المعلم ورسالته السامية وتأثيره على المجتمع

دليلك الشامل عن أنواع الصخور

دليلك الشامل عن أنواع الصخور