مجالات التدريب والتطوير

مجالات التدريب والتطوير

مفهوم التدريب والتطوير

هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة التعليميّة المستمرّة لتعزيز وتحسين أداء الأفراد، ويتضمّن مراقبة التحسّن في المهارات الشخصية للفرد، ومراقبة التقدّم ثم ملاحظة النتائج التي لها أثر مباشر على الأفراد؛ فالتدريب هو عبارة عن تعديل سلوك الفرد واكتساب مهارات معيّنة، والتعرّف على قواعد لتنفيذ المهام المطلوبة، وفي الشركات غالباً يكون للعاملين الجدد؛ لتعلم المهام وفهم أسلوب العمل بالشركة ويكون على مدى قصير، أما التطوير فهو عبارة عن تحسين مهارات العاملين وتحويلهم إلى أفراد وأعضاء أكثر قيمة، ويكون على مدى طويل. 

أهمية التدريب والتطوير

تكمن أهمية التدريب والتطوير في المساهمة في إعداد أفراد أو كادر قادر على مواكبة التطوّرات والتغيّرات التي تحدث في المجالات المختلفة، وتلبية احتياجات سوق العمل من خلال إضافة مهارات وخبرات، وتحقيق الاستقرار في الإنتاج واستمرار العملية التشغيليّة بصورة صحيحة، ويفتح أبواب الفرص للعمل، ويعمل على تنمية مهارات التواصل والابتكار عند الأفراد، بالإضافة إلى تشجيع الأفراد أو الموظفين وتحفيزهم مما يتسبّب في تنمية التفكير المنظّم، والقدرة على حل المشكلات والتعامل معها، مما يعود بالنفع على الشركات أو المؤسسات أو المجتمع ككل .

أهم مجالات التدريب والتطوير 

  • مجال تطوير الذات: ويهدف هذا النوع في بناء وتطوير المهارات الشخصيّة للفرد، مثل تطوير الأداء، وتنمية العمل الفردي والجماعي والعمل بروح الفريق، وإيجاد حلول للمشاكل، وصناعة القرارات، وتنمية المهارات القياديّة، وتعزيز الثقة بالنفس، ويعتبر من أهم أنواع التدريب كونه أساس لتطوير الفرد، وبالتالي ينعكس بشكل إيجابي على المؤسسات أو المجتمع ككل.  
  • مجال التدريب الإداري: ويهدف إلى تحقيق الجودة الإدارية، بالإضافة إلى رفع الكفاءة، واتخاذ القرارات الصحيحة، والقدرة على التخطيط، وتطوير أسلوب التفكير الاستراتيجي، وإيجاد حلول للمشاكل المحتملة، ومواكبة تطوّرات العصر. 
  • مجال التدريب القيادي: ويهدف هذا النوع إلى مساعدة في تمكين القيادات وتنمية دورهم الفاعل كقادة، وإيجاد نقاط القوّة عندهم وتعزيزها، ورفع أدائهم بشكل عام لتحقيق الهدف المرجو من عملية القيادة.  
  • مجال التدريب التحفيزي: ويهدف لتشجيع الأفراد وتحفيزهم من خلال تطبيق برنامج تدريبي تحفيزي، لإقامة إستراتيجية ملائمة وصائبة لحل المشكلات، وإعداد كورسات تأهيل للمجالات التي يوجد فيها عدم اهتمام بسبب غياب الإرشاد أو عدم فهم النشاطات، ووضع برامج تتحدث عن المزايا والمكافآت.
  • مجال التدريب التنظيمي: يهدف إلى تنظيم الاستراتيجيات المستخدمة في الشركة وتحسين النتائج، من خلال إعداد طريقة فعالة لنقل المعلومات الضرورية، بهدف تعلّم شيء جديد وتطبيقه، ويمكن القيام فيه عبر المحاضرات، وورشات العمل الجماعي وحتى ورشات عبر الإنترنت.
  • مجال تطوير الكفاءات والمهارات: ويهدف هذا النوع لتحديد الكفاءات الفردية لمعرفة المكان الذي يجب استغلال الكفاءة فيه، ومعرفة المواضع التي يتمتع فيها العاملون بأداء ملائم، وتسمح للشركة بتحديد نوع المحتوى الذي يجب أن يتضمنه التدريب لجعل العاملين المشمولين يطبقون جميع الكفاءات المطلوبة في عملهم.
  • مجال التدريب السياسي: ويهدف لتمكين الفرد من تطوير المهارات الأساسية للعمل السياسي، والتعرّف على الحقوق والواجبات السياسيّة، وكيفية المشاركة الصحيحة في العمليّة السياسيّة.
  • مجال التدريب الإعلامي: ويهدف إلى المساهمة في تطوير المجال الإعلامي للمؤسسات والأفراد، وذلك من خلال برامج تدريبيّة بأحدث معايير التكنولوجيا والمعلومات. 
اقرأ أيضاً:  أفضل تخصصات في القانون

منهج التدريب والتطوير

بدايةً يتم تصميم دليل للتدريب والتطوير، تستخدمه الجهة المعنيّة وتقوم بتحديد مجموعة من البرامج التدريبيّة، وتحديد الاحتياجات التدريبية للأفراد، حيث يتم المشاركة في برامج تدريبيّة مناسبة للفرد بناءاً على طبيعة أدائه ودوره في الجهة، ثم يتم تخطيط وتقديم البرامج التدريبيّة، من خلال مراقبة أنشطة تدريب الموظفين أو الأفراد، ومن ثم قياس فاعلية وأثر التدريب، وتنظيم اختبارات المهارة والحصول على الملاحظات فيما يتعلّق بتحّسن الموظفين أو الأفراد.   

إعلان السوق المفتوح

أبرز مزايا التدريب والتطوير

  • اكتساب معارف ومهارات جديدة، وتعزيز المهارات القديمة أو الموجودة بالفعل عند الفرد، مما يساعد على زيادة أداء الفرد وزيادة القيمة المضافة.
  • خلق شعور بالرضا عند الأفراد حين يعلمون أنهم يحظون بالدعم المستمر مما يحسن أداء الفرد ويزيد الإنتاجيّة.
  • يزيد التدريب والتطوير من معدل الدخل للأفراد، والمؤسسات، والمجتمع ككل.
  • تأهيل الكفاءات بما يتناسب مع متطلّبات العمل الحديثة.
  • معالجة نقاط الضعف عند الفرد وتحويلها إلى نقاط قوّة.

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن كسوف الشمس

دليلك الشامل عن كسوف الشمس

معلومات حول برج الجوزاء

معلومات حول برج الجوزاء

دليلك الشامل عن مساحة المثلث ومحيطه والزوايا

دليلك الشامل عن مساحة المثلث ومحيطه والزوايا

تخصصات العلمي الدليل الشامل

تخصصات العلمي الدليل الشامل

مواقع العمل من المنزل الموثوق بها

مواقع العمل من المنزل الموثوق بها

خواص المادة الفيزيائية

خواص المادة الفيزيائية

مهارات التواصل الاجتماعي

مهارات التواصل الاجتماعي